تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



واشنطن تدقق في عقود بين «غولدمان ساكس» واليونان
نشر في الحياة يوم 27 - 02 - 2010

واشنطن - أ ف ب - يدرس مجلس الاحتياط الفيديرالي (المركزي) الأميركي عقوداً على علاقة بديون اليونان، تربط مصرف «غولدمان ساكس» بحكومة أثينا، كما أعلن رئيس الاحتياطي الفيدرالي بن برنانكي.
وقال برنانكي أثناء جلسة أمام اللجنة المصرفية في مجلس الشيوخ الأميركي: «اننا في صدد درس عدد من المسائل تتعلق ب «غولدمان ساكس» وشركات أخرى حول اتفاقاتها في شان حقوق (تسليف) مبرمة مع اليونان».
وأضاف رداً على سؤال من رئيس اللجنة في مجلس الشيوخ كريستوفر دود، إن الاحتياط الفيدرالي الأميركي و «بالتأكيد لجنة عمليات البورصة الأميركية مهتمان بالمسالة. وأن استخدام هذه الأدوات المالية بطريقة تؤدي إلى زعزعة استقرار بلد أو شركة عمداً، أمر يعطي نتيجة عكسية بالتأكيد».
والعقود التي كان برنانكي يشير اليها تتعلق بعمليات نقدية سمحت للسلطات اليونانية بالحصول على سيولة عام 2001 من دون أن تزيد من قيمة العجز العام، عبر تأجيل استحقاقها سنوات عدة.
ونقل موقع «بي بي سي» الإلكتروني، أن أحد مديري «غولدمان ساكس» دافع هذا الأسبوع عن صفقة توريق للديون مع اليونان عام 2001 التي ربما سمحت لأثينا بإخفاء حجم مشاكل ديونها.
وقال رئيس «« غولدمان ساكس ومصرف «يو اس ايه» الشركة القابضة للمؤسسة، جيرالد كوريجان: إن الصفقة كانت «متسقة» مع اللوائح والقواعد في حينه. لكنه اعترف أمام لجنة الخزانة في بريطانيا أنه «بإعادة النظر» الآن كان يتعين أن تكون الصفقة اكثر شفافية.
وكانت صفقة توريق الدين قانونية في وقتها، إلا أن هذا النوع من المبادلات والتعاملات بات محظوراً منذ تلك السنة. ويحقق الاتحاد الأوروبي في صفقة «مبادلة العملات» المعقدة بين اليونان و«غولدمان ساكس» بعدما اكتشفها مكتب الإحصاء الأوروبي «يوروستات». ومكّنت الصفقة اليونان من التغطية على نسبة عجز الموازنة وحجم الدين العام.
وأمهل الاتحاد الأوروبي اليونان حتى نهاية الشهر الجاري (غداً) لتقدم التفاصيل حول تأثير تلك المعاملات على حسابات الحكومة.
وأصر وزير المالية اليوناني جورج باباكونستانتينو الأسبوع الماضي على أن بلاده لم تكن الوحيدة التي استخدمت هذا النوع من التعاملات عام 2001.
وبعد الأزمة المالية، تحولت «غولدمان ساكس» وغيرها من مؤسسات «وول ستريت»، من مصارف استثمار إلى شركات مصرفية قابضة. ما سمح لها بالحصول على أموال المساعدات والإنقاذ الحكومية، وأخضع اعمالها لمراقبة اشد من قبل الاحتياط الفيدرالي.
واعلنت وكالة «رويترز» ان المدير التنفيذي ل«دويتشه بنك» يوزيف آكرمان اجتمع مع رئيس الوزراء اليوناني جورجي باباندريو ووزير المال جورجي باباكونستانتينو أمس في اثينا.
ودخل آكرمان مكتب باباندريو حيث كان يجتمع أيضا مع وزير المال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.