تستضيفه السعودية وينطلق اليوم.. وزراء الأمن السيبراني العرب يناقشون الإستراتيجية والتمارين المشتركة    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    البرهان يستقبل نائب وزير الخارجية    كاساس: دفاع اليمن صعب المباراة    قدام.. كلنا معاك يا «الأخضر»    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    إحالة ممارسين صحيين للجهات المختصة    جواز السفر السعودي.. تطورات ومراحل تاريخية    حوار «بين ثقافتين» يستعرض إبداعات سعودية عراقية    5 منعطفات مؤثرة في مسيرة «الطفل المعجزة» ذي ال 64 عاماً    التحذير من منتحلي المؤسسات الخيرية    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    استشهاد العشرات في غزة.. قوات الاحتلال تستهدف المستشفيات والمنازل    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مترو الرياض    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    القصيم تحقق توطين 80% من وظائف قطاع تقنية المعلومات    المدينة المنورة: وجهة استثمارية رائدة تشهد نمواً متسارعاً    مشاهدة المباريات ضمن فعاليات شتاء طنطورة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    المملكة واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    المملكة ترحب بتبني الأمم المتحدة قراراً بشأن فلسطين    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«رحلة في الوادي» ... رؤية بصرية مغايرة لفضاء «نهر الأردن»
نشر في الحياة يوم 08 - 09 - 2015

«رحلة في الوادي» هو المعرض الشخصي السادس للفنانة الفوتوغرافية دانا خريس الذي أقيم حديثاً في قاعة «فخر النساء زيد» في عمّان.
جاءت فكرة المعرض خلال هروب خريس من موجة الثلج التي ضربت بلاد الشام في الربع الأول من العام الحالي، إلى منطقة الأغوار الوسطى - نهر الأردن، وهي أخفض منطقة عن سطح البحر، ويخفت فيها تأثير الرياح الباردة، وهطول الثلج، بفعل الدفء الكامن فيها والذي يجعل من أجزاء منها أراضيَ خصبة زراعياً طوال العام، وأخرى جرداء من الرمل والصخر.
تُظهر غالبية صور المعرض التي ترصد حقولاً غافية هناك تحت غيوم بيضاء مكتنزة بالمطر، معنى الحزن الثقيل الذي يزرع كآبة في وجدان الرائي، بفعل معاني الكتل الجرداء الداكنة حيناً، وطبيعة الحياة الزراعية فيها حيناً آخر. هذا ما رصدته خريس، لمنطقة تعد مختلفة في صفات تحتكرها.
ويجد زائر «رحلة في الوادي» ثلاث مجموعات رئيسة. الأولى: التقاط الكاميرا لمناظر تخلو من الناس، فتكون الطبيعة بتضاريسها هي الأساس في عناصر هذه الصور، راصدةً لقطاتها التعرجات الجيولوجية، أو بحضور فصل الشتاء من خلال رصد «زوم» الكاميرا فيها للغيم الداكن المحمل بالماء الوفير، المار في سماء هذه المنطقة، من غرب البحر المتوسط إلى الشرق. وفي المجموعة الثانية، حرصت خريس على إظهار ساكني هذه المنطقة من غور نهر الأردن. فتلتقط صورة «حبيبا الحصان» التي تنفتح العدسة فيها على منظر أمامي قريب، وتعابير عفوية لشقاوة طفلين، بملابسهما الملوثة بأتربة المكان، وهما يقفان مع صديقهما الثالث الحصان، إذ يعملون معاً في الأعمال الزراعية، حيث يتواطأ الثلاثة على النظر في عين الكاميرا. في هذه المجموعة، ومن خلال صورة عنونتها خريس «المرأة والحقل»، تبدو أنوثة المرأة وإنسانيتها غائبة تماماً، فيظهر جسدها مُندساً في ملابس شتوية ثقيلة، ككائن خلق للعمل الزراعي فقط، إذْ لم تظهر عملية تكييف حدقة الكاميرا إلا هذا «الكائن»، ولم تُظهر إلا أمتاراً من الأرض الزراعية التي يقف عليها منحنياً للعمل، وكأن لا أفق له إلا بارتباطه بهذه الأرض، بوصفه عاملاً فقط.
وشملت المجموعة الثالثة صوراً تحضر فيها تقنية التقاط الصورة بوضع الكاميرا في حالة سكون، وهي ترصد بحساسية فنية حدوث لحظة زمنية، تمكث لحظاتٍ يصنعها التبدل الضوئي في تضاريس هذه المنطقة، حيث تجيء الألوان في الكتل وكأنها لوحة زيتية. ويتبدى ذلك في لوحات مثل «بلا عنوان» تحضر فيها جماليات اللون الأخضر على الكتل الزراعية، ويليها صعوداً البُنّي الفاتح لسلسلة جبال جرداء، ومن ثمَّ زرقة السماء المندغمة مع بياض كتل الغيم.
وكان للتجريب الفوتوغرافي نصيب في هذا المعرض، إذْ تكوّنت لوحة من 24 صورة مربعة الإطار. كل ست صور تتجاور فيها أفقياً، عبر أربعة صفوف لورق نخيل، تكاد تغيب عنه صفرته المعهودة، ويبرز في سبع من صورها اخضرار ورق البقيلة، من بين ثنايا ورق النخيل.
يُذكر أن خريس عضو الجمعية الأردنية للتصوير، وجمعية البيئة الأردنية، ورابطة الفنانين التشكيليين. وأقامت سابقاً ستة معارض فردية، هي: «من الأردن» في جامعة غازي التركية في أنقرة 2011، وخمسة محلية هي «من طبيعة بلادي» في العام 2010، و( تانغو ) 2008، و»حجر شجر ضوء» 2007، و»ذاكرة البحر» 2004، و»تكوينات» 2003.
ونالت الجائزة الأولى في مسابقة «ليال نجيب» في العام 2007 في لبنان، والجائزة الأولى في مسابقة «لقاء الربيع الدولي الثاني للتصوير الفوتوغرافي (الإنسان والعمل)» 2007 في الرقة في سورية، والجائزة الثانية في مسابقة «ابن الهيثم» 2007 في تونس، والجائزة التقديرية لمسابقة أمانة عمّان الكبرى 2004.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.