«سلمان للإغاثة» يدشن مشروع توزيع مواد إيوائية في باكستان    مبعوث ترامب: أمريكا تريد من أوكرانيا إجراء انتخابات بعد وقف إطلاق النار    إيماموف يحسم مواجهته مع أديسانيا بالضربة القاضية    عبدالعزيز بن سعد يتوّج الراجحي بطلًا لرالي حائل تويوتا الدولي 2025    جامعة الملك عبدالعزيز تُتوج ببطولة تايكوندو الجامعات    إعلان المرشحين لجائزة الجمهور لأفضل محتوى رقمي    وكالة "فيتش" : التصنيف الائتماني للمملكة عند A+    «السداسية العربي»: لا للتهجير وتقسيم غزة    موكب الشمس والصمود    ملاجئ آمنة للرجال ضحايا العنف المنزلي    ثغرة تعيد صور WhatsApp المحذوفة    "معرض المنتجات" بالكويت يناقش التحديات التصديرية    إنتاج العسل    أمير منطقة جازان يرعى حفل افتتاح "مهرجان عسل جازان" العاشر غدًا    البريطاني «بيدكوك» بطلًا لطواف العلا 2025    في الجولة 18 من دوري روشن.. الاتحاد يقلب الطاولة على الخلود.. والفتح يفرمل القادسية    سعد الشهري.. كلنا معك    الزي المدرسي.. ربط الأجيال بالأصالة    خلال شهر يناير 2025.. "نزاهة" تحقق مع 396 موظفاً في 8 وزارات بتهم فساد    الأحساء صديقة للطفولة يدعم جمعية درر    وفاة صاحبة السمو الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    «بينالي الفنون».. سلسلة غنية تبرز العطاء الفني للحضارة الإسلامية    مهرجان فنون العلا يحتفي بالإرث الغني للخط العربي    إنفاذًا لتوجيه سمو ولي العهد.. إلزام طلاب المدارس الثانوية بالزي الوطني    الأسرة في القرآن    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    طريقة عمل ارز بالبشاميل وفاهيتا الدجاج    أمير حائل ونائبه يعزّيان أسرة الشعيفان بوفاة والدهم    أسرتا العلواني والمبارك تتلقيان التعازي في فقيدتهما    قطار الرياض وحقوق المشاة !    من ملامح السياسة الأمريكية المتوقعة..    المؤامرة على نظرية المؤامرة.. !    إعلاميات ل«عكاظ»: «موسم الرياض» يصنع التاريخ ب«UFC السعودية»    رحيل عالمة مختصة بالمخطوطات العربية    غالب كتبي والأهلي    عندما تتحول مقاعد الأفراح إلى «ساحة معركة» !    ضوء السينما براق    "نيوم" يعلن رحيل البرازيلي "رومارينهو"    السعودية والاستثمار البشري    تفسير الأحلام والمبشرات    كندا تبلغت بفرض رسوم جمركية أميركية بنسبة 25% اعتبارا من الثلاثاء    نصيحة مجانية للفاسدين    حزين من الشتا    وزير التعليم يُتوّج طلاب عسير بلقب الفرسان    رحل أمير الخير والأخلاق    خالد البدر الصباح: وداعًا أمير المواقف الشجاعة    اتفاقية تعاون لتوفير بيئة علاجية لأطفال القصيم    ندوة عن تجربة المستضافين    القبض على (3) إثيوبيين في جازان لتهريبهم (54.6) كجم "حشيش"    الرويلي يفتتح المسابقة الدولية العاشرة في حفظ القرآن الكريم للعسكريين    3134 امرأة في قوائم مخالفي الأنظمة    غرامات مقترحة على «مطاعم التسمم».. 30,000 ريال عن كل متضرر    خيرية هيلة العبودي تدعم برنامج حلقات القرآن بالشيحية    ممثل رئيس الإمارات يقدم واجب العزاء في وفاة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بطل صحراء الطوارق تصدمه حضارة الغرب الحديثة
نشر في الحياة يوم 07 - 09 - 2015

للمرة الأولى أقرأ أدباً لكاتب من مالي، لم أكن اطلعت سابقاً على أدب هذه المنطقة، ولست أعلم ما إذا كان هناك أعمال مترجمة إلى العربية. الكاتب هو موسى حج أساريد، والكتاب في عنوان «صحراء الطوارق... في المدينة» ترجمة «مها عطفة» - دار الحوار 2015.
يفتح العنوان باباً واسعاً على السرد، والكاتب إذ يفصل بين الجملتين «صحراء الطوارق» و «في المدينة» بثلاث نقاط، إنما يوحي بأن هناك مقابلة بين مكانين، بين منظومتين بشريتين، أو مجالين حيويين. ولعل هاتين المنظومتين، بكل ما تحتوي الواحدة منهما على نشاط بشري وعلاقات وملامح حياة، تشكلان البطولة في النصّ. ينتمي العمل إلى السيرة الذاتية، ويقوم على الومضات أو الفلاشات التي تستدعي القرين مباشرة وتحرّض الذاكرة على التدفق. وزّع الكاتب العمل على فصلين وكل فصل يحتوي على الكثير من المقاطع لكل منها عنوانه الخاص، يسبق الفصل الأول فقرة «مقدمة في الصحراء»، ثم فقرة ثانية تحت عنوان «الخطوات الأولى»، وينتهي بخاتمة تحمل عنوان «الدرب الجميل»، وهو لم يهمل أن يقدم الشكر لأسماء كثيرة أثّر أصحابها في الكاتب وكان لهم دور في إنجاز العمل.
الفصل الأول «نظرات طوارقية» كان للصحراء حضور أكبر فيه، على رغم أنها حاضرة على طول السرد، لكن الفصل الثاني «غمزات» يتميز بطرافة خاصة وذلك باللقطات التي أوردها الكاتب لبعض المواقف الظريفة التي تعرض لها بسبب انتقاله المفاجئ من بيئة بدوية إلى أخرى مدنية فائقة الحداثة. بينما لم تتأثر روح النص على طول السرد، تلك التي بقيت توجه النص على مبدأ «والضد يظهر حُسْنَه الضد»، إنما بانحياز كبير إلى الصحراء ومنظومتها الحيوية وكل خصائصها وما تنتج من علاقات حية بين الكائنات التي تسكنها وبينها وبين البشر.
تروي السردية مسيرة الكاتب منذ تشكّل وعيه وانطلاق ذاكرته في التخزين وحتى إنجاز الكتاب، وهو إذ يؤرّخ للمرحلة الزمنية فإنه يشير عند بعض الأحداث إلى تواريخ محددة منها «كنت أقارب التاسعة من عمري حين حلّ العام 1984»، وفي مكان آخر عندما سافر إلى فرنسا في عام 1999. يبدأ حلمه بفرنسا باكراً عندما تقع مصادفة بين يديه نسخة من رواية «الأمير الصغير» التي حرّضت حلمه في الدراسة والتعلم، ثم السفر إلى فرنسا للتعرف إلى كاتب الرواية «سان إكزوبري» ليقول له أن لأميره شقيقاً. لم يكن يعرف حينذاك أن كاتبه العظيم هذا مات منذ عقود، وبقي سحر الرواية مهيمناً عليه حتى أن سرديته هذه تبدو مثل ظلال وارفة لها، ولم يخلُ نصّه من تناصات مع رواية الأمير الصغير في أكثر من مكان.
لا يمكن ضبط عناصر الرواية في شكل محكم أو الإمساك بها، فالشخصيات القليلة الموجودة تبدو مثل صور بالأبيض والأسود لكنها تحكي حكايتها، وليس هناك أحداث كبرى ولا حبكة ولا أزمنة خاصة، فالزمن يمشي باتجاه واحد علماً أنه يتدفق دائماً من الماضي جالباً معه القرائن والمواقف والأحداث لتومض الفلاشات وتنير الزوايا المعتمة بما تحويه من متاع الذاكرة. هذا المتاع الذي يفرده السارد مزهوّاً به وبروحه وروحانيته أمام التجارب التي يعيشها والخبرة التي يحصّلها في مجتمع الحضارة الغربية، فرنسا نموذجاً. ويرسم بذلك مشهداً بانورامياً عن الصحراء، وعن الطوارق تحديداً، الذين «تفسّر إحدى الأساطير الرائعة سبب بقاء الروح الطوارقية متجذرة في الصحراء». هؤلاء البدو الذين يدافعون عن خصوصيتهم وثقافتهم على رغم ما يتعرضون له من أفعال التهميش والتغريب، فلا عجب أن يقوموا بحركات تمرد كل حين للدفاع عن كينونتهم، لهم فلسفتهم الوجودية الخاصة، ولهم فهمهم الخاص للدين «الإسلامي» الذي اعتنقوه متأخرين، لكنهم تمسكوا بالاجتهاد وبأن يكون لهم تجربتهم الدينية الخاصة وإصرارهم على الفصل بين الثقافة العربية والدين الإسلامي، بحيث لا تمّحي ثقافتهم.
يبدو واضحاً من السرد أن المنطلق الذي قام الكاتب بإجراء الموازنة من خلاله كان منطلقاً دينياً، فهو لم يوفّر مكاناً يُرجع فيه الملامح السلبية التي لمسها في المجتمع الغربي إلّا واعتبر أن الغربة عن الدين والإيمان هي السبب «يقعون بالإفراط لعدم وجود الإيمان. الدين هو الذي يبيّن المرجعيات»، فهو يطلق حكم قيمة على مشاهداته، وهذا يمكن قبوله في كون النص سيرة ذاتية أكثر مما هو نص روائي. فبرصده المجتمع الفرنسي والمجال الحياتي فيه، يقف عند الكثير من المفاهيم ويسلط الضوء عليها مستحضراً بيئة الصحراء الطوارقية، وروح الصحراء التي تفتقدها الحضارة الغربية القائمة على المادة والاستهلاك، ما يبعدها عن الأرض والطبيعة وروح الأشياء. يتعرض للمرأة والحب والجسد والعلاقات الأسرية والعمل والتعامل مع موارد الأرض والتكنولوجيا المستبدة بحياة البشر، والدين والعلم والأحلام والطموح والزواج والتنشئة والفردانية والعزلة والوحدة، فيرفض الكثير ويستنكر الكثير لكنه يعترف لما لهذه التجربة من فضل عليه وعلى اكتشافه ذاته. فاكتشاف الذات يكون من خلال الآخر، والسفر هو أكبر مساعد في الاطلاع على تجارب الآخرين ومعرفة الذات من خلالهم. وهو إذ يعترف بالفضل لتجربته الفرنسية يقول: «غير أني عشت في فرنسا صدمة ثقافية حقيقية. كان العالم يمد إليّ ذراعيه»، ويرى في مبادئ الثورة الفرنسية أكبر ضامن للمعرفة التي تنبني على الحرية والمساواة والأخوة، فإنه يلخص تاريخه الشخصي بأن يقول: «إنها لقيمة لا تقدر بثمن أن تكبر في كون يهرب إلى الزمن، وأن تكتشف بالتالي حضارات تبعد الواحدة منها كل البعد عن الأخرى، كل هذه الفوارق تزيد الحياة غنًى، غير أننا نحن البدو، الرجال الأحرار الذين لا عمر لهم، نجد أن الزمن يهددنا، تصعب معرفة كم من السنوات ستمضي ويكون بمقدورنا أن نبقى أحياء على هذه الأرض العطشى حيث ما عادت تمطر. اختار أجدادنا الصحراء ليكونوا أحراراً، مع أنهم في هذه الأيام يدفعون ثمن هذه الحرية».
موسى حج أساريد يرسم فسيفساء غنية للبيئة التي يتحدّر منها وتسري الحياة في عروقه بنسغها، يشده الحنين إليها، فيعيش أحلامه، أحلام الأمير الصغير، من خلالها ويكتب فيها الشعر بوجد عاشق: «أنا من مملكة الرجال الزرق الذين يحملون في قلوبهم أقواس قزح... أنا من مملكةٍ قلوب الرجال فيها أكبر من أجسادهم... آه أيها الأمير، أنت الذي تحكم شعباً منتشراً، وإن كان موحّداً في قلبك، أحبب، غادر وعد».
وهو نتيجة حبه لصحرائه وانتمائه لقبيلته يدرك أن البقاء في هذا العصر لأي جماعة بشرية لا يمكن أن يستمر من خلال القطيعة مع العصر، لا بد من العيش مع روح العصر، وهذا السبب في كفاحه «ففي كل سنة تفقد الصحراء قليلاً من حياتها، وهذا هو السبب في كفاحي من أجل أن يذهب أطفال الطوارق إلى المدرسة».
ويختتم الفقرة بقوله: «أشعر بالفخر لكوني طوارقياً أعيش في فرنسا». هكذا، بلغة سردية ممتعة وأسلوب حكائي يدوّن الكاتب فلسفة الطوارق، يعرض قضيتهم ويرسم صحراءهم في كتاب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.