أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تراجع الاهتمام بنشاط التملّك والدمج في سويسرا
نشر في الحياة يوم 22 - 08 - 2015

تتزايد نشاطات إدارة الأصول في سويسرا سنة بعد أخرى وكأن زمن الأزمات الماليّة انتهى. ولافت أن هذه النشاطات تتم سراً وعلناً من طريق شركات قابضة تتحرك كأشباح داخل أسواق المال بدعم من رؤوس أموال كبيرة. ولا شك في أن القوة الماليّة لصناديق إدارة الأصول السويسرية تزداد سنوياً بمعدل 1.3 تريليون دولار إلا أنها لم تعد تركز، كما في السابق، على شراء الشركات والمؤسسات لتعزيز عائداتها.
ويسجّل الخبراء السويسريون تراجعاً في نشاطات الإندماج بين الشركات، منذ مطلع السنة. ويعزو المراقبون المحليون تراجع حركات التملك والدمج من جانب الشركات والمصارف المحلية إلى ثلاثة أسباب رئيسة. أولاً، عانت نشاطات ادارة الأصول السويسرية صدمات عدة تلقتها في الخارج على شكل عمليات غش مبرمجة أو مضاربات لم تأتِ لمصلحتها أو مفاجآت ماليّة أدت إلى نوع من التعثر المالي، ما جعلها تتردد كثيراً هذه السنة قبل القيام بأي خطوة خارجية.
ثانياً، شكّل ملف المقاضاة القانونية التي فتحها القضاء الأميركي بحق أكبر المصارف في سويسرا ذريعة تحولت لتضحي خوفاً لدى رجال الأعمال السويسريين. ثالثاً، آلت سياسة مكافحة تبييض الأموال، التي قررت حكومة برن اعتمادها تدريجاً، إلى شلّ عمليات الدمج بين الشركات المحليّة أو بينها وبين أخرى دولية، خصوصاً في أوروبا وأميركا الشمالية، فنحو 20 في المئة من هذه العمليات تقف وراءه عمليات تبييض أموال بالبلايين من الدولارات.
في ما يتعلق بالمصارف السويسرية، يُمكن القول أن إدارة أصول زبائنها لم تعد واسعة النطاق كما في السابق. جغرافياً، باتت هذه النشاطات المصرفية تتركز في مناطق محددة حول العالم. وتجني المصارف جزءاً من أرباحها من طريق ادارة أصول الزبائن. بيد أن هوامش الأرباح تقلصت في الأعوام الثلاثة الأخيرة، نتيجة ارتفاع الضرائب، ما حض المصارف على الإستفادة من ادارة الأصول في دول معينة، على رأسها آسيا، إلى أقصى الحدود بهدف تعويض الخسائر التي تكبدتها أخيراً.
حالياً، يشهد مصرفا «يو بي اس» و «كريدي سويس» منافسة شرسة من مصرف «يوليوس بير» الذي يقود شراكة مع مصرف «ميريل لينش» لاستقطاب مزيد من الزبائن إلى نشاطات إدارة الأصول. علماً أن التحركات المصرفية السويسرية، الرامية إلى شراء شركات محليّة أو دولية، ستتراجع 20 في المئة و35 إلى 40 في المئة، في العام المقبل، ما يخوّل مصارف سويسرا لإدخار أكثر من 12 تريليون فرنك سويسري يُرجّح استخدامها في تطوير نشاطات إدارة أصول، في مناطق بعيدة جغرافياً قد تمتد إلى أميركا اللاتينية وبعض الدول الأفريقية الشمالية.
ومقارنة بمصرفي «يو بي اس» و «كريديه سويس» اللذين يعرضان على الزبائن، الذين بحوزتهم ما لا يقل عن خمسة ملايين فرنك سويسري، برامج استثمارية مربحة نسبياً، لكافة الأطراف، يطرح مصرف «يوليوس بير» برامج أكثر فعالية على زبائن يمتكلون خمسة أضعاف أقل.
ولافت أيضاً أن المردود المعروض من «يوليوس بير» على زبائنه يصل إلى أكثر من خمسة في المئة سنوياً قبل احتساب عمولة المصرف. أما المردود الذي يعرضه «يو بي اس» أو «كريدي سويس» فهو لا يتجاوز 3 في المئة سنوياً، ما يحض البعض على الإعتقاد بأن مصرف «يوليوس بير» يميل أكثر إلى ترتيب مضاربات ذكية في قطاع أذون الخزانة الأوروبية على عكس «يو بي اس» و «كريديه سويس» اللذين يفضلان التركيز على النشاطات الاستثمارية التقليدية في آسيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.