محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كاسياس: شمايكل حارس العصر... لأنه الافضل
نشر في الحياة يوم 05 - 02 - 2010

مدريد - ا ف ب - فنّد حارس مرمى ريال مدريد الإسباني الدولي ايكر كاسياس لائحة الحراس المفضلين لديه عبر التاريخ، وذلك في حديث لمجلة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.
وقال كاسياس (29 عاماً) إن لائحة «أبطاله» تضم الدنماركي بيتر شمايكل، الايطاليين جانوليجي بوفون ودينو زوف، الالمانيين اوليفر كان وسيب ماير، الباراغوياني خوسيه لويس شيلافرت، الاسبان خوسيه أنخل ايريبار ولويس أركونادا وريكاردو زامورا إضافة الى السوفياتي ليف ياشين.
واعتبر كاسياس أن الترتيب لا يعبر عن أفضليته للحراس لكن «إذا أردت اختيار حارس العصر فسيكون بيتر شمايكل، لأنه بكل بساطة الأفضل».
ورأى كاسياس أنه من الصعب اكتشاف أي عيب في الايطالي بوفون حارس يوفنتوس الحالي، وهو «يملك قدرة هائلة في فرض الهدوء على دفاعه».
وعبّر كاسياس عن اختلاف طباعه عن الألماني اوليفر كان واعتبره «غريب الأطوار، لكن جبار... وهو أحرز بطولات أكثر من أي حارس في التاريخ».
وعن ماير الحارس «القط»، امتدح كاسياس ليونته مقارنة مع حجمه الكبير وذلك من خلال أشرطة الفيديو التي شاهدها. وعن الباراغوياني تشيلافرت، رأى حارس ريال أنه من المخجل تذكره فقط للأهداف التي سجلها من الركلات الثابتة، لأنه «كان حارساً رائعاً أيضاً، لكن لحسن الحظ أنقذت إحدى ركلاته الحرة في مونديال 2002 عندما فزنا 3-1 على الباراغواي!».
ورأى كاسياس في الايطالي زوف بطل العالم 1982 عكس ماير وكان، لأنه «هادئ ويؤمن حضوراً قوياً على الملعب. امتلك ردات فعل رائعة وكان يتمركز بشكل مثالي. أنا أحسد لاعباً قاد بلاده للفوز بكأس العالم بعمر ال40».
ورأى كاسياس في نفسه شبهاً كبيراً مع خوسيه أنخل ايريبار أحد أعظم الحراس التي أنجبتهم أسبانيا، خصوصاً لناحية أنه كان آخر حارس اسباني أحرز كأس أوروبا للمنتخبات قبل أن يفعلها كاسياس مع بلاده عام 2008.
وعن لويس أركونادا الحارس «الأخطبوط»، قال كاسياس إن البعض يشبهه فيه نسبة لحركات القدمين، لكنه عبر عن خيبته لكيفية التعامل مع أركونادا بعد الخطأ الذي ارتكبه في نهائي كأس أوروبا 1984 أمام فرنسا، «علماً أنه لولا بطولاته لما وصلت إسبانيا لهذا الدور».
وعلى رغم أنه لم يشاهد ريكاردو زامورا حارس العشرينات من القرن الماضي سوى من خلال بعض اللقطات النادرة، اعتبره كاسياس رمزا للكرة الأسبانية، وحارسا خالدا من خلال الجائزة التي تحمل اسمه وتقدم سنوياً للحارس الذي يستقبل أقل عدد من الأهداف في الليغا الأسبانية، «هناك قصة عنه أنه لعب يوماً أمام انكلترا رغم معاناته من كسر في إحدى عظام صدره».
وأخيراً يصل الدور الى السوفياتي ليف ياشين، «يجب ألا أغفل حارساً لم أشاهده بأم العين، لكن رأيت حركاته الرائعة على الفيديو. أعلم أنه تدرب على ردات فعله من خلال رياضة الهوكي على الجليد، لكنه الحارس الوحيد في التاريخ الذي نال جائزة الكرة الذهبية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.