السجن عامين وغرامة 300 ألف لمن يهدد أو يبتز المشمول بالحماية    قمة الثالثة تحدد مسار الصدارة    مرحلتان تجهزان النصر    الشباب يرفض حجازي    المرأة السعودية ممثِّلة للوطن دبلوماسياً    "الملك سعود" تحذِّر من حسابات تسجيل وهمية    تمديد فترة التقديم لتحدي صناعة الأفلام    المملكة تحتفي بالإبل في معرض عالمي بجنيف    وزير الطاقة: مَن لم يشترِ بأرامكو سيندم    منتج تمويلي جديد للوحدات السكنية تحت الإنشاء    بَدْء تسجيل 4.7 ألف قطعة عقارية ب6 أحياء بالمدينة    النور زعيماً لأثقال الرجال والاتحاد لفئة السيدات    عاد منقذ الأزمة    الأميركيّون بين جموح اليسار وتطرّف اليمين!    اتصالات مصرية لتجاوز عقبات وقف إطلاق النار.. فلسطين تطالب باجتماع مندوبي الجامعة العربية    ضبط مقيم يروج «الشبو» المخدر    "المحكمة الافتراضية" تنجز 110 آلاف طلب تنفيذ    القمر يقترن بالمريخ.. فجر اليوم    السودان: مواجهات في «الفاشر» وأنباء متضاربة بشأن السيطرة على «سنجة»    حزب ماكرون في المركز الثالث.. انتخابات فرنسا تدفع باليمين المتطرف للصدارة    الإبداعات المعرفية والثقافية السعودية.. دلالات معرض كوريا للكتاب    السيارات الشبابية في «صيف المذنب»    ندوة حول دور المرأة في العمل الدبلوماسي    "مسام" ينتزع 755 لغماً في اليمن خلال أسبوع    25 ألف طن مخلفات بالظهران    اللاعبون السعوديون جاهزون للمشاركة في كأس العالم للرياضات الإلكترونية    موسم جدة ينعش الحركة السياحية    الاقتصادية… "غرفة مكة المكرمة": تستضيف "معسكر رؤية الرقمي 4"    أمير القصيم يعزي رجل الأعمال إبراهيم الزويد في وفاة ابنه    إطلاق أضخم برنامج صيفي لرعاية الطلبة الموهوبين    مستشفى عسير المركزي يُقيم فعالية "اليوم العالمي للتصلب اللويحي"    المملكة تختتم مشاركتها في معرض سيئول الدولي للكتاب 2024    ب 6 جوائز سعودية.. اختتام فعاليات الدورة ال 24 للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في تونس    الشؤون الإسلامية في جازان تقوم بأكثر من ٢٠ الف جولة رقابية على الجوامع والمساجد    نائب السفير السعودي في تايلند يستقبل ضيوف خادم الحرمين المستضافين للحج عقب أدائهم المناسك    افتتاح الحركة المرورية في المرحلة 3 لطريق العقيق - بلجرشي    خادم الحرمين وولي العهد يهنئان رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية بذكرى استقلال بلاده    تمديد مبادرة إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية للمكلفين حتى نهاية 2024م    نائب أمير الشرقية يستقبل مساعد وكيل الحرس الوطني للجهاز العسكري بمناسبة تكليفه    مركز الأمير سلطان بالأحساء ينقذ مريض من احتشاء في عضلة القلب    هذه هي الأغلال    رحلة عبر الزمن في عالم "تخيّل مونيه"    أجواء "صيفية" ساخنة على المنطقة الشرقية    «الإحصاء»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.6% في الربع الأول من 2024    إجراء طبي ناجح ينهي معاناة طفلة من مثانة عصبية بمدينة الملك سلمان بالمدينة    المجلس الصحي يوصي ب 3 أنشطة بدنية للبالغين    المنتخب السعودي يتأهل للدور نصف النهائي لبطولة الديار العربية    أيها الستيني.. هذا الصمام يهدد حياتك ! انتبه    القيادة تعزي ملك المغرب في وفاة والدته    الرئيس المصري يلتقي رئيسة المفوضية الأوروبية    عودة صغير المها إلى "لينة التاريخية"    المملكة تستثمر الطبيعة    خادم الحرمين الشريفين يأمر بترقية وتعيين 154 قاضياً    المملكة تدين توسيع الاستيطان في الضفة الغربية    القيادة تعزي حاكم الشارقة وتهنئ رئيس جيبوتي    قف عند الشبهات    منظومة متكاملة بأعلى معايير الجودة.. جاهزية عالية لموسم العمرة    أمير عسير يُعلن إطلاق موسم الصيف 2024 بشعار "صيّف في عسير.. تراها تهول"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أشخاص الرسام عادل السيوي في زحمة الحياة اليومية
نشر في الحياة يوم 01 - 02 - 2010

حكاية البشر مرتسمة على الوجوه، ومخفية بين حروف الكتابة على جدران المعابد القديمة، متوارية في لفائف الكتان التي تحيط بالمومياوات. نقرأ تفاصيلها في وجوه عشتار وإيزيس وفينوس والموناليزا، وفي رموز الكتابة الصينية، وعلامات الوجه لدى سكان أميركا الأصليين، كما نلمحها في علامات الوشم وأقنعة حضارة المايا وفي رسوم الكهوف. هذه الحكاية التي لا تنتهي مرتسمة كذلك في ملامح «زوبة»، تلك البنت التائهة في زحمة القاهرة التي تطل على العالم بعيون حائرة مترقبة، كجزء من تفاصيل الحكاية الممتدة التي يرويها الفنان التشكيلي المصري عادل السيوي عبر أعماله التي ضمها معرضه الجديد في قاعة «أفق واحد» في القاهرة تحت عنوان «حكايات». في هذه الأعمال يأخذنا السيوي إلى عالمه الخاص، ذلك العالم الممتلئ بالحكايات والأساطير، فهو يروي حكاية البشر ولهاثهم المستمر من أجل البقاء، ويقص عبر تفاصيل اللوحات أسطورة الوجود الإنساني المدهش. فالإنسان هنا هو البطل والعنصر الرئيس الذي تدور حوله اللوحات.
فمن الوجه الذي أسرته تفاصيله سنوات عدة ها هو ذا يتسلل بفرشاته إلى الجسد في كل تضاريسه وإيحاءاته وقدرته على السرد البصري. اتسعت الرؤية أكثر وبدت لنا التفاصيل في رونقها واتساقها، بدا هذا الكائن البشري بكل معالمه وخلجات روحه متكشفاً أمامنا. رجال ونساء، يعبرون في لمح البصر على صفحة الذاكرة وسط زحام المدينة، وسط الأقارب والأصدقاء، في الشارع والمقهى، أو حتى من دهاليز التاريخ، ليستقروا في النهاية على تلك المساحة المرسومة، تحيطهم الدرجات الكابية والذهبية، مخترقة فضاءهم الشاسع العلامات والرموز. أما الحكاية فهي لا تنتهي، فكلما توغلت أكثر تتبدى لك الكثير من التفاصيل، وكلما شعرت أنك اقتربت من النهاية أدركت أنك لم تبدأ بعد.
في لوحات السيوي تركيز واضح على العنصر البشري، الإنسان ذلك الكائن التائه في الكون اللامحدود. أما فضاء اللوحة فهو في كثير من الأحيان متسع وسرمدي، وثمة إشارات وشواهد مبهمة تشي بسر ما، وتفصح عن مكنون نجهله. حتى ذلك اللون الذهبي الذي يحيط بالعناصر هو أشبه بلون التوابيت والمومياوات المخبوءة في عتمة المقابر. وهو يراوح ما بين التشخيص والتجريد، وإن كان أكثر ميلاً وحسماً إلى جانب التشخيص منه إلى التجريد في وضوح عناصره ورموزه وميله إلى السرد البصري، فاللوحة لديه لها بداية وذروة تتصاعد في اتجاهها، غير أنها تخلو في الغالب من هذه النهاية المنتظرة. فالمساحة مفتوحة على مصراعيها لكل الاحتمالات، وتبدو اللوحة بكل تفاصيلها أشبه بساحة حوار في ما بينها وبين المتأمل الذي هو جزء لا يتجزأ من فصول هذه الحكاية.
يقول السيوي: «أحاول على مدى ثلاثة أعوام أن أحكي حكاية تتكشف كلها في لمح البصر لتحيلنا بعد ذلك إلى غياب ما: وقائع وأبطال ولحظات وتفاصيل أخرى تخفيها عنا، ربما أعادتني هذه التفاصيل للسير في الطرق القديمة اليدوية وصوت الجماعة وتاريخ الأشكال على خشونتها، حتى الميل إلى الغناء. لا أدري، هل كنت أسعى للإفلات من فخ الأسلوب، أم أبحث عن جسور عاطفية ممكنة، تربط بين كل هذه الذكريات والمشاهد المتباعدة»؟
ويضيف: «غالبية اللوحات التي وقفت أمامها بإجلال كانت تحتوي في نهاية الأمر على حكايات، لوحات تشخص أماكن وكائنات وأشياء. أدهشتني مرات نادرة بعض الأعمال التجريدية بنفاذها وحسمها، إلا أن التجريد لم يهز قلبي بقوة كما تفعل الحكايات، ولم أنجح إلى الآن في التعامل مع القانون وحده، ولا مع أي جوهر أو عمق أو محتوى لا يريد أن يطفو إلى السطح ويتجه نحونا. أعتقد أن الرموز والعلامات والعبر التي تضمها الحكايات هي أفضل ما صنعناه معاً كبشر».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.