أستراليا تحظر «السوشال ميديا» على الأطفال    سكري القصيم «عقدة» رائد التحدي    استهداف 34 ألف لاعب تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 9 سنوات    "فيفا": ملف استضافة المملكة لكأس العالم 2034 الأعلى تقييمًا في التاريخ    بحضور وزير الرياضة.. انطلاق منافسات سباق "سال جدة جي تي 2024"    نائب رئيس مجلس الإفتاء السويدي: المملكة ناصرة للدين الإسلامي    «الإيدز» يبعد 100 مقيم ووافد من الكويت    باكستان تقدم لزوار معرض "بَنان" أشهر المنتجات الحرفية المصنعة على أيدي نساء القرى    معرض "أنا عربية" يفتتح أبوابه لاستقبال الجمهور في منطقة "فيا رياض"    انطلاق فعاليات معرض وزارة الداخلية التوعوي لتعزيز السلامة المرورية    مطارات الدمام تدشن مطارنا أخضر مع مسافريها بإستخدام الذكاء الاصطناعي    ديوانية الأطباء في اللقاء ال89 عن شبكية العين    حرمان قاصر وجه إهانات عنصرية إلى فينيسيوس من دخول الملاعب لمدة عام    الأهلي يتغلب على الوحدة بهدف محرز في دوري روشن للمحترفين    ندى الغامدي تتوج بجائزة الأمير سعود بن نهار آل سعود    أمير منطقة تبوك يستقبل رئيس واعضاء مجلس ادارة جمعية التوحد بالمنطقة    مدني الزلفي ينفذ التمرين الفرضي ل كارثة سيول بحي العزيزية    مدني أبها يخمد حريقًا في غرفة خارجية نتيجة وميض لحظي    الحملة الشعبية لإغاثة الفلسطينيين تصل 702,165,745 ريالًا    البنك المركزي الروسي: لا حاجة لإجراءات طارئة لدعم قيمة الروبل    الجبلين يتعادل مع الحزم إيجابياً في دوري يلو    "أخضر السيدات" يخسر وديته أمام نظيره الفلسطيني    6 مراحل تاريخية مهمة أسست ل«قطار الرياض».. تعرف عليها    «سلمان للإغاثة» يختتم المشروع الطبي التطوعي للجراحات المتخصصة والجراحة العامة للأطفال في سقطرى    المملكة تفوز بعضوية الهيئة الاستشارية الدولية المعنية بمرونة الكابلات البحرية    نعيم قاسم: حققنا «نصراً إلهياً» أكبر من انتصارنا في 2006    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    ذوو الاحتياجات الخاصة    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    بالله نحسدك على ايش؟!    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«سأولد من رشفة ضوء»... يثير حفيظة النقاد في «الوعد الثقافي»
نشر في الحياة يوم 29 - 01 - 2010

تنحّى الشعر قليلاً عن عرشه، في أمسية الشاعر محسن الزاهر، تاركاً حيزاً من الوقت ليعبّر النقد عما بدا له في قصائد الشاعر وتجربته الشعرية. وفيما كان النقاد من شعراء ومهتمين يتبارون في إظهار جوانب الخلل في القصائد والقوة، اكتفى الزاهر بالهدوء في رد فعله، واعداً بأخذ ملاحظاتهم في الاعتبار.واختار «ملتقى الوعد الثقافي» بدء موسمه الثقافي للعام الجديد، باستضافة الزاهر، في مدينة سيهات أخيراً، وقدّم الأمسية الشاعر حسين آل دهيم، الذي انتقى كلمات تشي بشاعرية الزاهر، إضافة إلى الاحتفاء به. ورأى أن «الشاعر يأتي نافضاً فكراً قديماً، ومرتدياً منتجات الحداثة بكل تجلياتها، وموظفاً مفرداتها ليطالعنا بنصّ أبعد ما يكون عن الاستكانة والجمود»، معتبراً نصوصه «تضج بالكثير من الصور المركبة المتعاقبة، وسط عناية بتوليد صيغ فنية صادمة، فهو ينحاز لمنطق الأشياء، ليؤكد أن لغة الشعر لغة انحياز وسفر دائم من حيث الجنوح لتفتيق المفردة وإظهار طاقاتها، حتى في تجاورها مع ضدها، لتستحيل لغة إرشادية موحية تحتمل التمدد وقابلة لتعدد القراءة».
لم تفلح كلمة مقدم الأمسية في كبح جماح النقاد، الذين انتظروا من الشاعر قراءة نصوصه، التي اختار منها نصوص «سليني عن الذكريات»، و«تعالي معي»، و«حين تفكر»، و«خرافة الحب القديم»، و«رمل حكاياتي»، وغيرها من نصوص ديوانه «سأولد من رشفة ضوء»، الصادر عن دار فراديس للطباعة والنشر، ويعد الديوان أول ديوان ينشره الشاعر، كما قرأ من قصائد ديوانه المقبل «مطر البنفسج».
وفيما لم يكن للزاهر ذنب في فن إلقاء القصائد، الذي أثار تعليقات من الحاضرين، مبررين أن «بعض القصائد تفقد رونقها وزخمها بسبب طريقة إلقائها»، رأى آخرون أن «الإلقاء لم يُفقد القصيدة شيئاً، وبخاصة أنها من تفرض وجودها بغض النظر عن طريقة إلقائها». وألمح الناقد محمد الخباز إلى «تلبس تجربة الشاعر معجم الطبيعة والحب، ما يجعلها تميل إلى الرومانسية، كما أن هذا الميل لا يلغي حداثتها أيضاً»، وجاءت ملاحظته الثانية، على رغم لجوء كثير من الشعراء إليها، في «عدم التنوع الإيقاعي في التجربة، وغلب على القصائد بحر واحد هو المتقارب»، معتبراً أن «هذا البحر على رغم إيقاعه الراقص والفرح، إلا أن الشاعر خانه إلقاؤه الحزين». وأضاف أن «وجود أخطاء إيقاعية يسيء إلى التجربة الشعرية الجمالية، التي وصلت إلى مرحلة يفترض فيها تجاوز مثل هذه الأخطاء».
ووازن الشاعر حبيب محمود في طرحه، بين رؤيته «تجربة الشاعر الغنية وغزيرة الإنتاج، والمفعمة بالتعبير المباغت»، لكنه «يكتب نصوصاً طويلة تخرج عن حجمها الطبيعي، ما يجعلها غير ناضجة في بعض جوانبها»، مقترحاً على الشاعر «مزيداً من درس النص ومراجعته قبل اعتماده ونشره».
وكما اتسم الزاهر بإلقاء هادئ لقصائده، اتسم رد فعله على مداخلات الحاضرين بهدوء، خاتماً أمسيته بتوقيع ديوانه «سأولد من رشفة ضوء»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.