رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    الشركة السعودية للكهرباء توقّع مذكرة تفاهم لتعزيز التكامل في مجال الطاقة المتجددة والتعاون الإقليمي في مؤتمر COP29    محترفات التنس عندنا في الرياض!    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    رقمنة الثقافة    الوطن    على يد ترمب.. أمريكا عاصمة العملات المشفرة الجديدة    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    المالكي مديرا للحسابات المستقلة    أسرة العيسائي تحتفل بزفاف فهد ونوف    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    أكبر مبنى على شكل دجاجة.. رقم قياسي جديد    استعادة التنوع الأحيائي    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    أجواء شتوية    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    العريفي تشهد اجتماع لجنة رياضة المرأة الخليجية    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    قراءة في نظام الطوارئ الجديد    الرياض .. قفزات في مشاركة القوى العاملة    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    الذاكرة.. وحاسة الشم    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    القبض على إثيوبي في ظهران الجنوب لتهريبه (13) كجم «حشيش»    نائب وزير العدل يبحث مع وزير العدل في مالطا سبل تعزيز التعاون    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    إرشاد مكاني بلغات في المسجد الحرام    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عندما نفكر بقلوبنا ونحب بعقولنا
نشر في الداير يوم 04 - 10 - 2011


عندما نفكر بقلوبنا ونحب بعقولنا!!!
للاستاذ / محمد يحيى المالكي
قضية أشبه ماتكون خَلقِية وفِطرةٌ كونِيةٌ جُبلت عليها الأجسَاد وبُنِيَت عليها البَشَرِيَة بِشَكلٍ أجمع.وهي ركني التنفيذ والتطبيق الواقعي لتصرفاتنا وقدراتنا المتعديه أو المنطوية على ذواتنا,,
تخضع قراراتنا وتوجهاتنا في التماشي مع أولويات الحياة إلى صراع مُستَمِيت وإلى طَرفَي نَقِيض هُمَا: العقل والقلب(العاطفة) .فتضَادُهُمَا في الوقت نفسُه مع كل قرار نريد إتخاذه أو أمر نسعى إلى الإقدام عليه يعد عامل تشتيت من الدرجة الأولى فالعاقل الذي يحسب الأمور بدقة متناهية بعيداً عن ضوضاء الرومنسية أو عوامل التعرية الحسية التى تؤثر سلباً على مصداقية وإيمان كل قرار صادر بحق أي أمر نسعى له منعاً أو طلباً رفضاً أو قبولاً..
وفي هذه الكينونة والنقطة البسيطه يبدأ إنحراف أفراد المجتمع في قضية ميول رأيهم عن جادة الصواب . فتجد الحب والكره هو المقياس السلطوي الأول في تقبل الأمور من رفضها دونما أي إعتبار لمدى صحة الأمور من خطاءها أو على الاقل الايمان بأنها رأي يمكن تقبله لولم نوافقه..
أحياناً بل غالباً قد نفقد أعز مانملك من اصدقائنا أو من أقاربنا أو حتى ممن لنا بهم صلة وثيقة أو ساد بيننا وبينهم الود والاحترام بسبب أمور يتخللها شيء من العاطفة الجياشة نحو بعضنا الأخر .فتصبح قرارتنا ,,كتابتنا,,نقاشتنا ,,أقلامنا,, وسيلة هدم بقوى عاطفية تكتسح ماقبلها دون التفكير ولو ملياً بواقع كل شخص أو بمنهج كل فرد وتوجهه الحقيقي وتجريده عن الاختلاف في الجزئيات السابقة وحصر حكمه على الحادث الحالية وأعتقد أن هذا هو القرار الخاطئ بشتى المقاييس وأن كان في نظر صاحبه صائباً ..
عندما ركب ذلك الدكتور المتعالي بمكانته وشهادته وخبراته العلمية مع ذلك الشخص الصياد المتواضع الفقير في قارب صغير يريدان عبور النهر فسأل الصياد ماهو مستواك وماذا تعمل فأجابه بتبختر أنا طبيب أو دكتور .فقال: الدكتور ماذا تفعل فقال: له أنا صياد أقضي حياتي بين النهر والامور المعيشية الاخرى فأجابه بتكبر وتبختر أشد من الأول وقال: فاتك نصف عمر!! ..فلما تلاطمت الامواج وتصدع القارب وبدأ الماء يتخلل أرجاء المكان قال الصياد هل تجيد السباحه قال له في أسفٍ لا!! فأجابه قائلاً إذاً فاتك عمرك كله!!
الهدف من القصه ماذا إستفاد الدكتور من أكاديمية سنواته وشهاداته التى ملئ بها الأفق غروراً وتبختراً عندما أشغله ذلك عن: أمورِ ربما قد تكون نقطة تحول لعالمه في بعض الأحيان كالسباحة أو يعتمد عليها تعايشه مع أفراد المجمتع...
ايضاً لماذا؟ تجرنا العاطفة أحياناً على الخوض فيما لانعرفه ولا نجيد الغوص في أعماقه ولا نعرف السباحة فيه وحتماً مصيرنا الغرق إذا لم يتغمدنا الله بوافر فضله والغرق قد يكون في بحور السيئات والعياذ بالله..ولا نحصد من تبعاته أو نرجوا من ورائه سو الظهور والتعالي على الخلق؟وإبراز الذات طلباً للشهرة على حساب الأخرين...
لماذا تجبرنا العاطفة على موالاة البعض ليست موالاة بقدر ماهي قروبات وأُضحيات فكر مترسبة تتجسد في قضية ''إذا لم تكن معي فأنت ضدي''!!
لماذا تجبرنا العاطفة على ترك أولويات في قرارات مهمة تتعلق بعرى وثيقه بين أفرادنا أو في قوانين وضعية بين أمورنا الحياتية؟
لماذا تجبرنا العاطفة على تسجيل مواقف صعبه فيما بيننا وترسيخها في عقولنا كلما مررنا ببعضنا تذكرناها وجعلناها عنوانا يدل على صاحبها لا صاحبها يذكر بها على الاقل؟
لماذا تجبرنا العاطفة على قرارات صعبه وغير مقبوله كإتهامات ساذجه تضل تلاحقنا هنا وهناك ؟هل لأننا فعلاً فقدنا روح الألفه وإحسان الظن فيما بيننا أم أنها شُحنَات وَردَات فِعل في مَواقِف إنسحَابِية سَابِقة؟؟
لماذا تفرقنا بسبب غشاء فيلسوجي ظني إستفحل تفكيرنا في كل شاردة وواردة وكأننا لسنا نتعقل خواتيم الأمور وعواقبها؟أو على الاقل مصيرها المحتوم؟؟
إننا مع كل ماسبق لا بد أن نقف وقفة تأمل نعيد معها حسابتنا وقرارتنا وجعلها تنطلق من قياسات عقلانية روحانية.. وقد تبنى القرآن الكريم الدعوة لتفعيل العقل وتحكيمه من خلال قول ربنا عز وجل: (("أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ" ))[الحج : 46].
وحتى نبي الرحمة لم يكن يخلط بين أمور العاطفة وتجريدها عن منطوق الوحي والعقل فعندما أسلم قاتل عمه حمزة لم يستغل مكانته وسلطته لأخذ الثأر أو حتى لمعاتبته وإظهار روح الكره التى سببها فقد أغلى أقربائه وسنده الذي كان يعتمد عليه في بعض الأمور بل قال كلمة واحده(أشح علينا بوجهك))وتأملون أن الشح هو الإقلال لا للمنع بل جعل له طريقاً لو إحتاج إلى مقابلته فاللهم صلى وسلم على من هو رحمةً للعالمين...
نحن نعرف أن العاطفة سر تحرك الأمم والشعوب وهي سر سيطرة وإحكام المنظمات والحكومات وهي الركيزة العظمى في قرارات الديمقراطية فقد يستغرب البعض إعدام الشخصيات المهمة أو سجن بعض العلماء والدعاة وانا أقول بأن هذا هو درءاً لهذه السلطه القووية التى تسود السواد الأعظم,,ولا أريد أن أخوض في السياسة كثيرا بحكم أنها أمور لاتتساير مع سياسة المنتديات ولكن هو تسائل بسيط لماذا؟ تم دعم منظمة حماس((غزة)) من قبل الدول العربية أو بعضها وتم إعادة النظر في قرارات كانت قوية في بدايتها ..وهدف منظمة حماس الأول هو إحياء الخلافه والقضاء على تعدد الرئاسات.. كل هذا يعود إلى سبب واحد وهو سلطة العاطفة لدى الشعوب وأنها فعلا قوى كاسحه لا يستهان بها...
أخيرا نحن ندعو إلى تنمية المهارات في قضية توازن العقل والعاطفة وعدم تغليب أحدهما على الأخر حتى نستطيع أن نعيش داخل محيط يعمره العدل والهدؤ أو على الأقل خالٍ من تأنيب الظمير عندما تنكشف حقائق الأمور...


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.