"الربيع العربي" هو "الشعوب "العربية" في نهوضها، واستيقاظها، وفي تكسيرها قيود الخوف"؛ هو "ربيعها الثوري، والسياسي والديمقراطي "والتاريخي، بكثيرٍ من معانيه""؛ وهو "الثورة "الشعبية"" التي أغْنَت ووسَّعت مفهوم "أو نظرية" الثورة؛ وكانت له "إضافة نوعية"؛ ولعلَّ خير ما في هذه "الإضافة" هو ثبوت وتأكُّد أنَّ "الخوف" هو "العدوّ اللدود" للشعوب؛ لكنَّ هذا "الربيع "الشعبي" العربي"،إذا ما غالَيْنا وأفْرَطنا في امتداحه، أنْ يُعْمي أبصارنا وبصائرنا عَمَّا يعتريه من خلال، وعمَّا يحتاج إليه، من ثمَّ، من إصلاح. ولقد أبانت تجربة، أو تجارب، "الربيع العربي"، حتى الآن، عن بعضٍ من وجوه "الأزمة" في "الحراك الشعبي"؛ وإنَّها لأزمة "حَسْمٍ" و"حُكْمٍ" في المقام الأوَّل؛ وهذا ما نراه واضحاً جليِّاً في إجابة الواقع عن سؤالي "مَنْ يَحْسِم الصراع "وكيف يُحْسَم؟"؟"، و"إلى مَنْ يَؤول الحُكْم "الديمقراطي" بعد خَلْع وإطاحة الدكتاتور والطاغية؟". الشعب ثار أوَّلاً على نفسه، أيْ على خنوعه واستخذائه واستكانته، وكسَّر القيود والأغلال التي رَسَف فيها زمناً طويلاً، فنَزَل إلى الشارع، واعتصم في الميادين، وبها، وأشْهَر كُفْره بالأحزاب والمنظَّمات والقيادات السياسية التي طالما ادَّعَت تمثيله، فَلَمَّا أزِفَت ساعة الخلاص، خَذَلَتْهُ، وتخلَّت عنه، مفضِّلةً الاعتصام بحَبْل "الانتهازية السياسية"، وب"سياسة الانتظار"، على النزول والاعتصام معه. الميادين والسَّاحات امتلأت بالشعب الثائر على نفسه، وعلى حاكمه، وعلى "قياداته" المُدَّعية "أيْ المنتسبة" إليه؛ وامتلأ هذا الشعب بالدوافع الثورية؛ لكنَّه، ولأسباب موضوعية، لم يتمكَّن من أنْ يَسْتَحْدِث له قيادة سياسية تشبه ثورته، دافعاً وروحاً وغايةً، فظلَّ "الضغط الشعبي الثوري"، وعلى عَظَمَتِه وقوِّته وبأسه، دون "درجة الحسم". لقد افتقر "الحراك الشعبي"، في بلاد "الربيع العربي"، إلى "القيادة الثورية" التي في مقدورها "حَسْم الصراع" بما يسمح بنقل السلطة إلى الثوَّار أنفسهم، ويقي الشعب وثورته، من ثمَّ، شرور "المُنْقِذ"، أو "المُخلِّص". "الربيع العربي" هو حتى الآن "الشعب في محاولته الثورية الكبرى للخلاص النهائي"، والتي فيها من الجرأة والبسالة والإقدام والإعجاز الثوري ما يجعلها شبيهةً بالمعجزة؛ لكنَّ هذه المحاولة لن تتكلَّل بالنجاح إلاَّ إذا استمرَّ الشعب فيها، وظلَّ ممسِكاً مُحْتَفِظاً بهذا السلاح الجديد الذي اخترعه بنفسه، ولنفسه، ألا وهو سلاح "الحراك "والضغط" الشعبي"، متوفِّراً، في الوقت نفسه، وفي هذا المناخ الثوري، على خَلْق قيادات سياسية على مثال ثورته، وتَكْتَسِب من القدرة على حَسْم الصراع ما يكفي الشعب وثورته الدائمة شرور "البونابرتية"، وشرور "عَوْنٍ" يأتيه من "أهل النِّفاق".