على امتداد الثلث الأخير من القرن العشرين، حدث تغيير أساسي وجذريّ في حياة المجتمعات العربية عقب تخلصها من أزمة الاستعمار، وانتظم ذاك التغيير بيئاتها المجتمعية وملامحها الثقافية كافة؛ ولكن موضوع تلك "الأزمة" بقي يشغلها كما حدث ولا يزال يحدث في كيانات اجتماعية وسياسية عربية عدة، وذلك بسبب الصراع العربي - الصهيوني ووجود إسرائيل في قلب العالم. إنّ مجتمعاتنا بحاجة اليوم إلى أن تبدأ حياتها التاريخية الجديدة التي بإمكانها رسمها في خريطة اتحادية جديدة.. وأعتقد أنّ أسلم طريقة لها في تأسيس فحوى التضامن والتكتل، تلك التي يمثلها أيُّ أسلوب من العمل الكونفدرالي العربي سياسيا، والذي يمكن اقترانه باللامركزية الدستورية، فضلا عن تفعيل إعادة تأسيس أو إنشاء سوق عربية مشتركة، وتفعيل سوق ثقافية لها نسيجها الحيوي. وكلها تضمن - بالضرورة - استعادة مجتمعاتنا العربية من جديد، دورتها التاريخية الخصبة في التاريخ المعاصر من أجل بناء مستقبل لها في عصر التكتلات الإقليمية والفورمات (التجمعات) القارية. ولا نجاح لأيِّ تجارب مستقبلية كهذه، من دون ولادة انسجام مصيري بين الدولة والمجتمع، وخصوصا حول إعادة الهيكلة السياسية وإعادة التنظيم الاجتماعي على ركائز وأسس حديثة، إثر استتباب الأمور واستقرار الأوضاع من مخاض الثورات العربية التي صنعتها الإرادة العربية، التي كانت تنتظر اللحظة التاريخية بعد قرابة ثلاثين سنة من تداعيات العام 1979 وأثره في صنع الانقسامات والأزمات وضعف المواجهات. ويعد العام 1979 من أخطر سنوات القرن العشرين، كما حللّت ذلك في كتابي "المجايلة التاريخية: فلسفة التكوين التاريخي" ( صدر عام 1999). إنّ مجتمعاتنا بحاجة اليوم إلى أن تبدأ حياتها التاريخية الجديدة التي بإمكانها رسمها في خريطة اتحادية جديدة.. وأعتقد أنّ أسلم طريقة لها في تأسيس فحوى التضامن والتكتل، تلك التي يمثلها أيُّ أسلوب من العمل الكونفدرالي العربي سياسيا. قد بدت مجتمعاتنا قبل انطلاق المتغيرات التاريخية مع بداية 2011، منخورة من دواخلها، ومهددة في حصونها، جَرَّاءَ مرور أزمان على التنكيل بها من مختلف الجوانب. لقد كانت عوامل التَّردي فيها قوية جدا، وعلى الرغم من انقضاء قرابة مئة سنة على ما سمي ب"مشروع النهضة"، إلا أنّ ما حدث في أثنائها، يكفي لتأخير سيرورة التقدم أزمانًا طِوالا. إنّ مجتمعاتنا تتناهبها حتى اليوم تيارات الانقسام، والصراعات المحلية، والخلافات العرقية؛ والدينية؛ والطائفية؛ والجهوية؛ والعشائرية.. وهي عوامل أساسية في فتح ثغرات خطيرة، ينفُذ من خلالها كل الأعداء، وفي مقدمتهم إسرائيل. وثمة أحقاد كبرى تظهر بين آونة وأخرى بين أكثريات وأقليات سكانية في مجتمعاتنا، تترجم حالات من التطرف والتعصب والتشدد والغلو، وكلها عوامل تَفُتُّ في عضد القيم الوطنية والأخلاقية، التي قد لا نجدها لدى مجتمعات أخرى. لقد أصبحت "العروبة" - مثلا - كالوباء في أذهان البعض؛ إذ يراها ذلك البعض المنتشر في كل بيئة عربية، ظاهرة داكنة شريرة سوداء، من دون أن يُمَيِّزَ بين القيم الحضارية الفاضلة التي تحملها، وبين خطايا الفكر القومي والممارسات الخاطئة للأحزاب السياسية التي حملت شعارات القومية العربية! إنّ مجرد البحث والاستقصاء في القضاء على عوامل التردي التي خلقتها قوى مضادة متغلغلة في دواخل مجتمعاتنا، وتجد غذاءها من قوًى كبرى، سينقذ مجتمعاتنا من ورطاتها التي يتفاقم خطرها يوما بعد آخر. إنّ مجرد إتاحة دروس من الماضي وتوضيح الصور الحقيقية لتاريخ التعايش في مجتمعاتنا العربية؛ لَأُمورٌ جِدُّ كفيلة بمسح كل الصور المشوهة التي يرسمها واقعنا اليوم وعلى أيدي تلك القوى المضادة. ولطالما رددَّتُ في كتاباتي خلال السنوات الفائتة: أنّ أيّ تحرُّكٍ رسمي من أجل التغيير نحو المستقبل، ينبغي أن يأخذ بعين الاعتبار مسألة الوعي بذلك التغيير، ومحاولة زرعه، والعناية به عناية مطلقة، كي تصل مجتمعاتنا إلى حالة الإدراك المتبادل بين مصاعب الحاضر ومشكلات المستقبل. إنّ الأوضاع العربية في العديد من القسمات العربية، تبدو صعبة جدا عند بدايات قرن جديد، بل تعيش حالات مؤلمة ومحبطة وهزيلة. إنّ الأوضاع العربية في العديد من القسمات العربية، تبدو صعبة جدا عند بدايات قرن جديد، بل تعيش حالات مؤلمة ومحبطة وهزيلة، ولكن يجب أن لا يكون ذلك مَدعاة للنكوص والتشاؤم واليأس، علينا أن نفكّر بأفق عريض في الظواهر التاريخانية، وليس ضمن آلية الانسحاق التي تضربنا بها الأحداث التاريخية المريرة، على مدى ثلاثين سنة مريرة مرّت. علينا أن نتفاعل ضمن تاريخٍ حافل ومعاصر عربيا ودوليا، وعلينا أن لا نجعلها سابقة تاريخية لنا منذ الوهلة الأولى، خصوصا وأنّ العرب قد مروا بظواهر وحالات وأحداث تاريخية، ولّدتها تحديّات قاسية عبر تواريخهم الطويلة وضمن مسارات متقاطعة منذ قديم الزمان! لقد بدا واضحا أنّ زمن التغيير قد أعاد اللُّحمة العربية إلى قوتها، بعد أن شهدت تراخيا مفضوحا منذ العام 1979، إذ شهدنا - بعد مرور ثلاثين سنة - تلاقحا عضويا بين المشرق والمغرب العربيين في سريان الأحداث والوقائع، فضلا عن تعاطف كل المجتمعات العربية مع بعضها البعض تعاطفا كبيرا. كما عاد العقلانيون لصياغة الحياة والمشاركة في صنع القرار العربي، فضلا عن تبلورٍ واضح لنمو قوة الجامعة العربية واتجاهها لجمع شمل أطراف الأمة، بعد أن عانت من فشل ذريع على امتداد ثلاثين سنة مرت! . " إنّ المجتمعات العربية المعاصرة بحاجة - فعلا- إلى التغيير والبناء منذ هذه اللحظة الحاسمة وحتى أجل غير محدود.