اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    المملكة في يومها الوطني ال 94..منجزات ونجاحات باهرة وطموحات واعدة    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    الهلال والاتحاد في استراحة البكيرية والعين    بيريرا يغيب عن الاتحاد في «الكأس والدوري»    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    النصر في ضيافة الأهلي والصفا ينتظر الاتحاد    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    نائب أمير حائل: إنجازات لوطن شامخ    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدير المكتب التعاوني للجاليات بالمدينة الصناعية بجدة : المعرفة والمهنية والمرونة .. أهم ركائز يقوم عليها عملنا الدعوي
نشر في البلاد يوم 07 - 06 - 2011

يحاول العاملون في الحقل الدعوي والتوعوي مواكبة الأفكار الجديدة، واستحداث النظم والآليات التي تتسق مع المنظومات الجديدة لاتجاهات المجتمع المدني. وتعتبر المكاتب التعاونية لدعوة وتوعية الجاليات من تلك المشروعات التي تم إنشاؤها بهدف نشر الإسلام، والتعريف به ، إلى جانب الحفاظ على احترام الإسلام في أوساط غير المسلمين، من خلال التعريف برسالته بأساليب عصرية.فما الآليات التي تخاطب بها المكاتب التعاونية الجاليات الوافدة؟ وما مشروعاتهم وفعالياتهم؟ وما مدى نجاح التجربة وما أبرز العقبات؟ وما النتائج التي تحققت حتى الآن ؟ .
حول تلك المحاور سيكون حوارنا مع الشيخ ( فؤاد كوثر) مدير المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالمدينة الصناعية بجدة.
- بداية ما الذي يستفيده المجتمع السعودي من دعوة أفراد قد يرحلون في أي وقت؟
هؤلاء الذين ندعوهم فيسلمون يعملون في بلدنا، وبعد أن ينتهي عملهم يعودون إلى بلدانهم، وهنا تأتي الفائدة الأكبر من إسلامهم، حيث يعمل هؤلاء على نشر الإسلام في بلدانهم بالدعوة المباشرة أو بالقدوة من خلال الآداب والسلوكيات والمعاملات الإسلامية، وهذا هو هدفنا الأكبر، أن يأخذ هؤلاء الإسلام من منابعه الأصيلة ثم ينطلقون إلى بلادهم لينشروا الإسلام الصحيح في أقطار الأرض.
- كيف ترى الأوامر الملكية في دعم أعمال الدعوة؟
لا شك أنها لفتة كريمة من خادم الحرمين الشريفين، وتدل على اهتمام ولاة الأمر في البلاد بالبنية التحتية المطلوبة للارتقاء بالعمل الإسلامي، وإبراز دور الإسلام الحضاري في مواجهة التحديات وحل المشكلات، وهذا الإنفاق الكبير - بشموله وسخائه - يمثل عطاء تاريخيًّا، يضاف بمزيد من التقدير والتثمين لسجل خادم الحرمين الشريفين لخدمة الإسلام والمسلمين، كما يعكس ما يشغله العمل الدعوي والإسلامي في وجدانه وقلبه.
- ما أبرز الفعاليات والأنشطة التي يقوم بها المكتب لتحقيق أهدافه الدعوية؟
هناك عيد الجمعة، حيث نقيم نشاطًا في كل يوم جمعة تُفتح فيه أبواب المكتب من الصباح الباكر للتدريس في الفصول، وهذه الدروس تكون إما ترجمة لخطبة الجمعة، أو بعض المحاضرات عن السنن وكيفية أدائها، كما نقيم وجبة غداء لجميع الحضور البالغ عددهم 500 شخص تقريبًا كل أسبوع، بالإضافة إلى إقامة المناشط الرياضية والاجتماعية التي تنتظم من الساعة 9 صباحًا إلى 7 مساء.
وهناك أيضًا أنشطة موسمية تتمثل في إقامة الدورات المكثفة لتأهيل الدعاة الجدد، يتم فيها تدريس الوسائل والأدوات الاحترافية للدعوة والتوعية، مع التركيز على تسليح الداعية بالعلم الشرعي ومصادر المعلومات الإسلامية، كما يقيم المكتب بشكل دوري ندوات وورش عمل لتوعية الدعاة وتعزيز مهارات العرض، ولدينا برامج إعادة تأهيل مكثفة لسلوك الدعاة، وحلقات عمل تستمر 6 ساعات متواصلة، وذلك للحفاظ على اطلاع المشاركين على أحدث الأفكار والتطورات في مجال الدعوة الإسلامية.
- هل هناك ثمة تداخل بين نشاطكم ونشاط جهات أخرى لها أنشطة مماثلة ؟
نحن مهتمون بمسلمي الداخل فقط، أما الندوة العالمية وهيئة المسلمين الجدد فيركزان على المسلمين في خارج البلد, فمثلاً الهيئة تعمل في أوروبا عبر دعوة غير المسلمين لاعتناق الإسلام في أوروبا، أما الندوة فمهتمة بشرق آسيا.
- ما الإجراءات الرسمية التي يقوم بها المسلم الجديد؟
الإجراءات الرسمية تبدأ بتوثيق إسلام العامل في مركز الدعوة والإرشاد التابع للوزارة، حيث يعقد هناك اجتماع أسبوعي صباح كل يوم اثنين لجميع من أسلموا حديثًا خلال أسبوع في كل المكاتب التعاونية بجدة.
ويقوم كل داعية بإنطاق الشهادة لمجموعته فردًا فردًا أمام الشيخ المختص في الوزارة الذي يسألهم عن قناعتهم بدخول الإسلام وهل هم مجبرون أم مقتنعون، وبعد ذلك يبدأون في إجراءات تغيير الديانة حتى يمكنه من الذهاب إلى الأماكن المقدسة لأداء العمرة أو الحج.
وهناك ورقة تصدر من مركز الدعوة تساعد على دخول هؤلاء المعتنقين للإسلام إلى مكة بعد أول أسبوع من إسلامهم؛ لأن تغير الهوية يتطلب وقتًا.
- ما الإجراء المتخذ في الشخص الذي أعلن إسلامه ثم ارتد؟ هل يقام عليه الحد؟
طبعًا لا نستطيع إقامة حد الردة إلا بأدلة قوية، كإبرازه للصليب وإشهار الكفر مثلاً، وهكذا فهنا ممكن تطبق عليه حدود الردة، وهذا الحكم مخول لجهات مختصة، وأنا خلال عملي في حقل الدعوة منذ 28 عامًا لم أواجه مثل هذا الموقف ولم يأتني شخص أسلم ثم ارتد، فالحمد لله كل الحالات لدينا دخلت في دين الإسلام واستمرت عليه.
- هل للنساء نصيب في خارطة اهتماماتكم؟
- نعم بالفعل، فهذه السنة بدأنا العمل بشكل مركز على النساء، وأنشأنا قسمًا خاصًّا بهن، ولدينا حاليا سبع داعيات بأربع لغات مختلفة، ونتيجة لهذا الجهد أسلم عندنا 50 امرأة في هذه السنة. ولدينا عدة فعاليات موجهة للنساء.
وحاليًا نحن بصدد توظيف نساء جدد لديهن خبرة إدارية، لكي يتم ترتيب قسم النساء بشكل أفضل، ونتوقع إن شاء الله هذه السنة إنتاجًا أكبر، حيث نستهدف الممرضات والعاملات في المشاغل ومراكز التجميل، إلى جانب بعض العاملات في المنازل.
- ما تطلعات المكتب المستقبلية؟
مكتب الدعوة وتوعية الجاليات بالمدينة الصناعية يعتبر من أقدم مكاتب الدعوة في المملكة، ولدينا خطط لإنشاء مكتب فرعي في المدينة الصناعية الجديدة بالخمرة، ولقد حصلنا على الموافقة المبدئية من الجهات الحكومية المعنية، ونحن الآن بصدد وضع خطط لبناء المباني، .
وقد شرعنا في بناء المقر الجديد الذي سيكلف 6 ملايين ريال سعودي، وهو مكون من أربعة طوابق على مساحة 2200 متر مربع، وسيتكون المقر الجديد من مركز ثقافي وأقسام منفصلة للرجال والنساء، وملاعب وقاعات للمؤتمرات ومركز تجاري مع 30 محلاً تجاريًّا، ونحن نعمل أيضا من أجل تحقيق شهادة الجودة (أيزو) في غضون سنتين.
- برأيك ما أفضل الطرق لدعوة غير المسلمين؟
أعتقد أن التنشئة الاجتماعية هي أفضل وسيلة لتحقيق تقارب نوعي مع غير المسلمين، كما أن علينا أن نقدم الإسلام بطريقة علمية وجذابة باستخدام التكنولوجيا الحديثة، بالإضافة إلى التعامل مع غير المسلمين بعفوية وبساطة عند الإرشاد للإسلام، فهذا سوف يفتح شهيتهم لمعرفة المزيد عن الإسلام.
- هل ترى أن المكاتب التعاونية تقوم بدورها الدعوي المتكامل؟
أعتقد أننا ما زلنا بحاجة إلى بذل الكثير من الجهود لجعل الدعوة أكثر جاذبية للجمهور المستهد، وينبغي أن يكون لدينا مرافق وبنية تحتية قوية لتكون قادرة على تلبية توقعات الناس. وينبغي أن نركز أيضًا على استخدام الإنترنت بشكل أكثر فعالية. وأنا أحث القطاع الخاص على دعم برامج الدعوة و تمويلها.
ما فلسفتكم في المجال الدعوي؟
نحن نسعى دائمًا لأن تكون جميع برامجنا ضمن معايير شرعية، ونستخدم كل الوسائل الممكنة، ونركز في دعوتنا على احترام آراء ووجهات نظر الآخرين دون تحيز أو تعصب، كما أن عمل المكتب الدعوي يقوم على ثلاث ركائز أساسية، وهي المعرفة بحيث لا يسمح لأي عضو بالمكتب بتنفيذ أية مهمة دون المعرفة الصحيحة، وثانيًا المهنية بحيث تقوم أعمالنا على تطبيق أحدث النظم والتقنيات الحديثة، والتي تجعل برامجنا ومشاريعنا أكثر فعالية ونجاحًا، وأخيرًا المرونة، فنحن نشجع الابتكار في الأنشطة والبرامج، ونطبق نظام التحسين المستمر لتحقيق أفضل النتائج الممكنة.
أين وصلتم في إصدار ترجمة معاني القرآن الكريم باللغة الفلبينية؟
نحن انتهينا بالفعل من إصدار أول ترجمة فلبينية لمعاني القرآن الكريم على مستوى العالم، والإصدار حصيلة عمل مجموعة من الدعاة بقيادة المكتب التعاوني استمر 10 سنوات، وتم مؤخرًا الفسح من وزارة الإعلام السعودية لتوزيع الكتاب.
ونحن نقوم حاليًّا بتسويق المشروع من أجل طباعة 20 ألف نسخة كمرحلة أولى، والإصدار يأتي كجزء من جهود المكتب لنشر رسالة الإسلام بين الجالية الفلبينية، باعتبار أنهم يشكلون أغلبية المسلمين الجدد بالسعودية، حيث تم إشهار إسلام أربعة آلاف فلبيني من الجنسين من خلال مكتب صناعية جدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.