دعا فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام أستاذ الدراسات العليا الشرعية بجامعة أم القرى الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس إلى إنشاء مراكز عالمية للحوار الدعوي ، وتقرير مادة تعنى بالحوار لتدريسها بالجامعات والمدارس الثانوية ، ونشر الكتب التي تهتم بثقافة الحوار وتدعو إليه إلى جانب تربية النشء على مبدأ الحوار الدعوي والفكري وإنشاء غرفة للحوار الأسري في كل أسرة وفي كل بيت وفي كل حي ومدرسة وجامعة ، وكذلك إنشاء قناة تُعنى بالحوار واستثمار وسائل التقنية الحديثة وشبكات المعلومات لتوعية الناس بأهمية الحوار وضروريته بالإضافة إلى تفعيل الحوار بين الشعوب من قبل ولاة الأمر والعلماء. ونوه بجهود خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله وإنجازاته في مجال الحوار مؤكدا أنه بجهوده رعاه الله في الحوار قد سجل اسمه بأحرف من نور في التاريخ بوصفه أحد أبرز دعاة السلام والحوار منطلقا من تعاليم الإسلام الداعية إلى الحوار الحكيم . وقال فضيلته في المحاضرة التي ألقاها أمس بعنوان / لطائف من المنهج الإسلامي في فن الحوار الدعوي / ضمن برنامج / الحوار والمجتمع/ الذي تنظمه كلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر وذلك بقاعة الملك عبد العزيز التاريخية بالمدينة الجامعية بمكة المكرمة : إن من ينظر إلى الأمور بعين الإنصاف يرى أن خادم الحرمين الشريفين حفظه الله من أول من بادر بإعادة ثقافة الحوار الهادف البنّاء إلى المجتمع السعودي وكافة المجتمعات الإسلامية والإنسانية وذلك بسعيه الدؤوب وجهوده المخلصة الصادقة التي كان من ثمارها إنشاء مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني والذي من أهم أهدافه توفير البيئة الملائمة الداعمة للحوار الوطني بين أفراد المجتمع وفئاته من الذكور والإناث بما يحقق المصلحة العامة ويحافظ على الوحدة الوطنية المبنية على العقيدة الإسلامية وتكريس الوحدة الوطنية في إطار العقيدة الإسلامية وتعميقها عن طريق الحوار الفكري الهادف والإسهام في صياغة الخطاب الإسلامي الصحيح المبني على الوسطية والاعتدال داخل المملكة وخارجها من خلال الحوار البنّاء ومعالجة القضايا الوطنية من اجتماعية وثقافية وسياسية واقتصادية وتربوية وغيرها وطرحها من خلال قنوات الحوار الفكري وآلياته وترسيخ مفهوم الحوار وسلوكياته في المجتمع ليصبح أسلوبًا للحياة ومنهجاً للتعامل مع مختلف القضايا وتوسيع المشاركة لأفراد المجتمع وفئاته في الحوار الوطني وتعزيز دور مؤسسات المجتمع كافة بما يحقق العدل والمساواة وحرية التعبير في إطار الشريعة الإسلامية وكذلك تفعيل الحوار الوطني بالتنسيق مع المؤسسات ذات العلاقة وتعزيز قنوات الاتصال والحوار الفكري مع المؤسسات والأفراد في الخارج علاوة على بلورة رؤى إستراتيجية للحوار الوطني وضمان تفعيل مخرجاته. وتناول فضيلته أهمية وأسس الحوار الدعوي و الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة إلى جانب أركان وسمات وآثار الحوار و بيان محاسن الشريعة الإسلامية ودورها في تعزيز منهج الوسطية والاعتدال بالإضافة إلى أهم معوقات الحوار المتمثلة في الجهل واتباع الهوى والتعصب للرأي وعلاجها لافتا النظر إلى أن من الأهداف الكبرى والمقاصد العظمى التي قصدت إليها شريعتنا الغراء بناء الفرد الصالح وإقامة المجتمع المسلم المثالي الذي تصل بين أفراده جسور المحبة والمودة والصفاء وتنشأ بين أبنائه علاقات الأخوة والتعاون والوفاء ؛ مجتمع المحبة والتراحم والتكاتف والتلاحم والمودة والتلاؤم القائم على قواعد التعامل الرفيق والنصح الرقيق مؤكدا أنه لا يتأتى ذلك إلا بوجود حوار فاعل بَنَّاء بين أفراد الأمة جمعاء شعاره المحبة والإخاء والنصح لله نصيحة خالصة لا حظ فيها للنفوس والأهواء. وبين أن الحوار منهج شرعي وأصل رباني وفِطرة فُطِر عليها الإنس والجان لافتا الانتباه إلى أنه من أجل أن تؤتي الحوارات أُكلها، وينعم بخيرها أهلها ؛ فلابد فيها من مناهج شرعية وآداب مرعية يراعيها المحاور المُغَاور واللبيب المُسَاور . وأفاد الدكتور عبدالرحمن السديس أن الحوار ليس مجرد تبادل للرأي بين طرفين أو أكثر وإنما هو سلوك يرتكز على مقومات تجعل منه عملية أخلاقية وفكرية هادفة موضحا أن أهمية الحوار الدعوي تمكن في الدعوة إلى الإسلام لإقامة الحجة على المخالفين حيث يكتسب الحوار أهمية بالغة في منظومة الدعوة الإسلامية لأنه أسلوب أصيل من أساليب الدعوة ومَعْلم بارز في منهجها الرشيد وذلك ببيان محاسن الدين ونشر فضائله وسماحته والتواصي بالحق والصبر والنصح بالتقوى والخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. وشرح فضيلته أن الحوار الناجح هو تعاون بين متحاورين من أجل معرفة الحقيقة والتوصل إليها وقد وضع الله تعالى أسس الدعوة إليه في قوله جل وعلا (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ) مشيرا إلى أن القرآن الكريم حوى كثيرًا من أساليب الحوار والإقناع بما يناسب عقول الناس وتباين فهمهم وتفاوت مداركهم حيث تعددت أساليب الحوار في كتاب الله تعالى وذلك لتباين الخلق واختلاف الطبائع والنفوس وتفاوت درجات الفهم والإدراك لكنها جميعًا كانت في إطار عام مُوَحَّد وقانون إلهي مُمَجَّد . وأوضح الدكتور السديس أن التعصب للرأي من أكبر معوقات الحوار والبعد عنه هو أول سبيل من سبل تعزيز الحوار وأهم سمة من سمات الداعي إلى الله تعالى لأن فيه تجرد من الأهواء والتزام بآداب الحوار واحترام الآراء والهدف الأسمى من الحوار هو طلب الحق ودفع الشبهات والبعد عن المشاحنات والمغالطات مؤكدا أن التجرد وقصد الحق والبعد عن التعصب للرأي يفتح مغاليق الحوار ويكشف الأسرار والأفكار لأنه ولابد أن يكون أحد المتحاورين عنده ما خفي على صاحبه لذا ينبغي عليه حسن عرض كلامه والتدرج في بيانه . ودعا فضيلته إلى اتباع أسلوب التدرج في الحوار لأن التشريع الإسلامي لم ينزل كله مرة واحدة والقرآن الكريم نزل على النبي الأمين صلى الله عليه وسلم منجمًا وكان عليه الصلاة والسلام مقتديًا بخلق القرآن الكريم في التدرج في الدعوة و وجه كذلك أصحابه رضوان الله عليهم إلى اتباع هذا المنهج في الدعوة إلى الله تعالى وفي بيان تعاليم الإسلام ، كما أكد على حسن الاستماع للطرف الآخر لأن فيه إنصاف واحترام له وإحساس الطرف الآخر بهذا الإنصاف والاحترام مهم في تعزيز الحوار وإظهار الحق. بعد ذلك أجاب فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام على أسئلة الحضور واستمع إلى المداخلات. ثم قدم عميد كلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر الدكتور ياسر بن سليمان شوشو درعا تذكاريا لفضيلة الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس بهذه المناسبة .