وزير الدفاع يلتقي حاكم ولاية إنديانا الأمريكية    مؤتمر ومعرض دولي للتمور    أمير منطقة تبوك يستقبل وزير البلديات والإسكان ويستعرضان المشاريع    أمين عام التحالف الإسلامي يستقبل وزير الدولة لشؤون الدفاع النيجيري    أصول الصناديق الاستثمارية الوقفية بالمملكة ترتفع إلى مليار ريال    "ماونتن ڤيو" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب العالمي 2024" بإطلاق أول مشروع لها بالرياض ونجاح يُعزز حضورها الباهر    السعودية وعُمان.. أنموذج للتكامل والترابط وعلاقات تاريخية وطيدة    أرامكو السعودية و"سينوبك" و "فوجيان للبتروكيميائيات" تضع حجر الأساس لمشروع جديد للتكرير والبتروكيميائيات في الصين    مستشفى الحرجة يُفعّل التطعيم ضد الحصبة و الأسبوع الخليجي للسكري    سعود بن طلال يطلق عددا من الكائنات الفطرية في متنزه الأحساء الوطني    «الإحصاء»: السمنة بين سكان المملكة 15 سنة فأكثر 23.1%    أمير الشرقية يطلق هوية مشروع برج المياه بالخبر    رينارد يتحدث عن مانشيني ونقاط ضعف المنتخب السعودي    قسطرة قلبية نادرة تنقذ طفلًا يمنيًا بمركز الأمير سلطان بالقصيم    مستشفيات دله تحصد جائزة تقديم خدمات الرعاية الصحية المتكاملة في السعودية 2024    «التعليم»: إلغاء ربط العلاوة بالرخصة المهنية    9300 مستفيد من صندوق النفقة خلال 2024    القبض على باكستاني لترويجه 6.6 كلجم من الشبو بمنطقة الرياض    الكتابة على الجدران.. ظاهرة سلبية يدعو المختصون للبحث عن أسبابها وعلاجها    مهرجان وادي السلف يختتم فعالياته بأكثر من 150 ألف زائر    الملتقى البحري السعودي الدولي الثالث ينطلق غدًا    قمة مجموعة العشرين تنطلق نحو تدشين تحالف عالمي لمكافحة الفقر والجوع    النسخة الصينية من موسوعة "سعوديبيديا" في بكين    سماء غائمة جزئيا تتخللها سحب رعدية بعدد من المناطق    "سلمان للإغاثة" يوزع 1.600 سلة غذائية في إقليم شاري باقرمي بجمهورية تشاد    صبي في ال 14 متهم بإحراق غابات نيوجيرسي    مع انطلاقة الفصل الثاني.. «التعليم» تشدّد على انضباط المدارس    إحباط 3 محاولات لتهريب 645 ألف حبة محظورة وكميات من «الشبو»    الإجازة ونهايتها بالنسبة للطلاب    أمير الرياض يفتتح اليوم منتدى الرياض الاقتصادي    محافظ جدة يستقبل قنصل كازاخستان    كل الحب    البوابة السحرية لتكنولوجيا المستقبل    استقبال 127 مشاركة من 41 دولة.. إغلاق التسجيل في ملتقى" الفيديو آرت" الدولي    كونان أوبراين.. يقدم حفل الأوسكار لأول مرة في 2025    الأخضر يكثف تحضيراته للقاء إندونيسيا في تصفيات المونديال    وزير الإعلام اختتم زيارته لبكين.. السعودية والصين.. شراكة راسخة وتعاون مثمر    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    موافقة خادم الحرمين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    المملكة ونصرة فلسطين ولبنان    عدوان الاحتلال يواصل حصد الأرواح الفلسطينية    حسابات ال «ثريد»    قلق في بريطانيا: إرهاق.. صداع.. وإسهال.. أعراض فايروس جديد    الخليج يتغلب على أهلي سداب العماني ويتصدّر مجموعته في "آسيوية اليد"    أوربارينا يجهز «سكري القصيم» «محلياً وقارياً»    مكالمة السيتي    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    الدرعية.. عاصمة الماضي ومدينة المستقبل !    لغز البيتكوين!    الله عليه أخضر عنيد    أعاصير تضرب المركب الألماني    شراكة إعلامية سعودية صينية واتفاقيات للتعاون الثنائي    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وسام القطاونة ينجز الأعمال .. الموسيقية لمسلسل " سعدون العواجي "
نشر في البلاد يوم 11 - 09 - 2008

أنجز المؤلف الموسيقي الاردني وسام القطاونة اعمال التأليف والتوزيع الموسيقي للمسلسل الدرامي الهام " سعدون العواجي " و لم يتوقع الشاب ذاته أن تصبح موسيقاه التصويرية همزة وصل بين تاريخ انقضى وحاضر ينتظر، وقد بدأت قناة ابوظبي الفضائية ببث حلقات المسلسل بدأ من اول ايام رمضان المبارك .ويعد مسلسل " سعدون العواجي " والذي يستوحي أحداثه من قصة حقيقية دارت بين جنبات صحراء نجد قبل عصر الملك موحد الجزيرة، احد اهم الاعمال الدرامية التي تؤرخ لحقبة هامة في تراث الامة، و فيما تنكشف الأحداث شيئا فشيئا يبقى هناك جنود مجهولون لا نراهم بأشكالهم و لكنهم يواكبون العمل من اوله لآخره و يضفون على العمل الفني مؤثرات و لمسات تجعل المشاهد يتفاعل مع كل حدث أو معركة أو مأساة أو فرح أو انتصار أو حتى هزيمة .إننا نتحدث عن المؤلف الأردني وسام القطاونة مؤلف الموسيقى التصويرية ل " سعدون العواجي " .يعود القطاونة في جذوره إلى قضاء مدينة الكرك جنوبي عمان ، عاصمة الأردن .وقد عرف بولعه بالموسيقى منذ نعومة أظافره سيما الموسيقى التصويرية التي ترافق المسلسلات منها بالذات، وقد دأب مؤلفنا على ان يستمع و يحفظ و يجمع و يقارن، و بحكم قبلية منطقته وانتمائه إلى إحدى أكبر العشائر في موطنه ، فقد كان تأثره كبيراً ببيئته و بالتراث الموسيقي الذي يحكمها و الذي تكون الربابة في صلبه و لكنه وبالطبع ومع احتفاظه بهذه الأصالة خرج إلى الدائرة الأوسع و التي تضم أطيافا أخرى من الموسيقى فكان له مبتغاه احتفاظ بالأصالة و احتضان للمعاصرة .
والحداثة فنحت لنفسه أسلوبا جمع القديم بالجديد والمعاصر بالتراثي، ولم يكتف بذلك فحسب بل انطلق إلى فضاءأرحب وأرحب فتعرف على أصناف الموسيقى الغربية والكلاسيكية منها بالذات فجمع في فنه مزيجا من الموسيقى الكونية تعكس واقعنا إنساننا العربي الذي تجتمع فيه قيم الأصالة العربية ممزوجة بهموم الإنسان المعاصر .
ولم يكتف مؤلفنا بانشغلاته الموسيقية بل تعداها إلى حمله هموم وطنه وجعله ذا شأن بين الأمم فكان من المساهمين بموسيقاه في حملةترشيح البتراء كإحدى عجائب الدنيا السبع فنجح في مسعاه وكان له ما أراد لخيره وخير بلاده والتي جعلت الأردن مقصدا سياسيا عالميا .وآخر ما أتحفنا به هذا الشاب المبدع أن قام بتأليف الموسيقى التصويرية لمسلسل " سعدون العواجي " والذي يحكي قصة فارس وزعيم وعزيز في قبيلته عنيزة في نجد يبتعد عنه ولداه مع أمهم لفترة طويلة في صحراءتدمر السورية وحينما يتقدم به السن ويتآكل نفوذه يجتمع شمل الأسرة من جديد ويستعيد سعدون نفوذه وسطوته من جديد بعد أن شد أزره ولداه الفارسان عقاب وحجاب .
يقول المؤلف الموسيقى وسام القطاونة " ليست قصة " سعدون العواجي " من قصص الميثولوجيا الأسطورية بل إنها قصة حقيقية وقعت بين الأعوام " 1750 " 1820 ، إنها تحكي قصة الصعود الذي يعقبه جنوح وانكسار ثم انطلاق جديد يذكرني بطائر الفينيق رمز الشموخ و العلياء الذي يعود ليشيخ ويهرم ولكنه ينطلق مجددا من الرماد معلنا ميلاد حياة جديدة .لقد استغرق تأليف الموسيقى التصويرية جهدا كبيرا، إذ لم يكن من السهل أن ألخص قصة فارس لم أعاصره في لحن موسيقى .
لقد بدأت الموسيقى الافتتاحية وانهيتها بمقاطع من الغناء البدوي حيث استخدمت الربابة فيه كآلة وحيدة فظهر وكأنه عزف منفرد، ثم أخذت المشاه عبر إيقاعات سريعة تناسب عناصر البيئة البدوية كالفرس والغزو وإيقاعات بطيئة تناسب جفاف الصحراء وشح مياهها وصبر قاطنيها، كما حرصت أن تكون لمسة الحزن واضحة فليس سهلا على أي شخص أن يفقد ولديه لفترة من الزمن قبل أن يستعيدهما وليس يسيرا على عزيز في قومه أن يختبر الضعف وتآكل النفوذ والقوة، إنها تناقضات الصحراء ودواخل إنسانها البدوي الأصيل .لقد كان على هذا التنقل بين الإيقاعات أن يكون سلساً وفي سياقه الصحيح بحيث يجذب المشاهد ويدخله ضمن الحدث، فالموسيقى هي سفير يصاحب الحدث يدخله إلى الأرواح بدون استئذان " .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.