محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد أحداث العنف الدامية في "الكابيتول"
الكونغرس يصادق على فوز بايدن.. وترمب يتعهد ب»انتقال سلس»
نشر في البلاد يوم 08 - 01 - 2021

تعهد الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترمب، أمس (الخميس)، بانتقال سلس للسلطة، وذلك عقب مصادقة الكونجرس في جلسة ثانية على فوز جو بايدن بانتخابات الرئاسة، بعدما تعطلت الجلسة الأولى نتيجة اقتحام أنصار ترمب مبنى الكابيتول والاشتباك مع الشرطة، ما أسفر عن سقوط 4 قتلى بينهم امرأة، واعتقال 52 من مؤيدي ترامب، مقابل إصابة 14 شرطيا.
وقال ترمب، في بيان عبر حسابه على "تويتر": "رغم أنني اعترض على نتيجة الانتخابات، إلا أنه سيكون هناك انتقال منظم للسلطة في 20 يناير" ، مؤكدًا أنه سيواصل الكفاح لضمان احتساب الأصوات القانونية فقط. وأضاف "قلت دائما بأننا سنستمر بقتالنا لضمان أن الأصوات القانونية فقط سيتم احتسابها، في الوقت الذي يمثل هذا نهاية أعظم فترة رئاسية أولى في تاريخ الرئاسة، هذه هي البداية فقط في قتالنا لجعل أمريكا عظيمة مجددًا".
جاء ذلك بعدما استأنف الكونجرس الأمريكي بغرفتيه (الشيوخ والنواب) أمس، عملية المصادقة على فوز الرئيس الديمقراطي جو بايدن بالانتخابات الرئاسية، والتي تعطلت لعدة ساعات بعد اقتحام أنصار ترمب مبنى الكونجرس واشتباكهم مع الشرطة احتجاجًا على هزيمته في الانتخابات.
ورفض كل من الشيوخ والنواب الاعتراضات، على نتائج الانتخابات في الولايات التي شكك بها فريق ترمب، ميتشيجن وأريزونا ونيفادا وجورجيا وبنسلفانيا وصادقوا على نتائج المجمع الانتخابي، حيث تقدم بايدن بنتيجة 306 أصوات على ترامب الذي نال 232 صوتًا. وأدان غالبية أعضاء الكونجرس حتى مؤيدي ترمب ومسؤولون أمريكيون من بينهم نائب الرئيس مايك بنس ووزير الخارجية مايك بومبيو وغيرهم، أعمال العنف واقتحام مبني الكابيتول.
وفي تفاعلات أعمال العنف واقتحام الكابيتول، الذي وصف ب"الوصمة" التي طبعت على جبين الديمقراطية الأمريكية، تداولت وسائل إعلامية أنباء استقالات قُدمت أو مرتقبة للعديد من المسؤولين، من ضمنهم نائبة المتحدث باسم البيت الأبيض سارة ماثيوس، وسكرتيرة المناسبات الاجتماعية في البيت الأبيض آن لويد، ومستشار الأمن القومي روبرت أوبرايان ونائبه.
يأتي هذا فيما تصاعدت الدعوات في مجلس النواب ذي الغالبية الديمقراطية للمطالبة بمحاسبة ترمب برلمانيًا، ونقلت ثلاث شبكات تلفزيونية أمريكية مصادر لم تسمّها أنّ الوزراء بحثوا إمكانية تفعيل التعديل ال25 للدستور الأمريكي، الذي يسمح بتقديم طلب لعزل الرئيس ونقل صلاحياته إلى نائبه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.