أمير القصيم يرعى حفل تكريم محافظ عنيزة الأسبق    استشهاد 10 فلسطينيين في جنين    500 مليار دولار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي بالولايات المتحدة    صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    ارتفاع أسعار الذهب إلى 2748.58 دولارًا للأوقية    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    الاتحاد والشباب.. «كلاسيكو نار»    اعتباراً من 23 رجب.. حالة مطرية «سابعة» تترقبها السعودية    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    حماية البيئة مسؤولية مشتركة    تأسيس مجلس أعمال سعودي فلسطيني    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    دوري" نخبة آسيا" مطلب لجماهير النصر    في الجولة 18 بدوري" يلو".. الباطن في مواجهة العين.. وأحد يصطدم بالحزم    الرياض تستعد لمؤتمر«ليب»    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    أبواب السلام    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    ضبط تسع شركات استقدام مخالفة    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    تأملات عن بابل الجديدة    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    الرئيس ترمب.. و«إرث السلام»!    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    محاذير المواجهة ضد قسد    بيع المواشي الحية بالأوزان    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    دهن سير الشهرة بزيت الزيتون    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    جامعة الأمير سطام تُتوج بكأس الجامعات لكرة القدم "ب"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    فهد بن محمد يرأس اجتماع «محلي الخرج»    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالعزيز بن مشعل    حرس الحدود بمكة ينقذ مقيمين تعطلت واسطتهما البحرية    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لفرع وزارة الموارد البشرية    انطلاق المرحلة الأولى من برنامج "سفراء المحمية"    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صلة الأرحام من البر والإحسان
نشر في البلاد يوم 13 - 11 - 2015

الارحام هم الذين من اقارب الانسان ومن الاصول والفروع ومن الاعمام والعمات والاخوال والخالات وابنائهم وبناتهم وممن هم من القرابة بالرضاع، هذا وان الذين يصلون ارحامهم يكون لهم الاجر والثواب العظيم من الله سبحانه وتعالى والقاطعين لارحامهم ليس لهم الا الخيبة والخسران ومن المؤسف انه في هذا العصر ظهر في المجتمع المسلم ومن بعض الناس قطيعة الرحم لاقاربهم وقد بلغ ببعض الاشخاص الامر الى اكبر من ذلك الا وهو عقوق الوالدين وقتلهم وقتل الاعمال والاخوال وابنائهم الذين هم من الاقارب وذلك حسب ما يذكر في الصحف المحلية وما من شك بأن هذه الجنايات الاجرامية التي تحدث في بعض البلدان العربية والاسلامية من قتل وتمرد فانه لابد وان يكون للمخدرات دور عن ما يحدث في حالات الاجرام لمن يتعاطاها كما وان الذين يقومون على القتل بغير حق لا يأمنون العذاب الشديد من الله على ما اقترفته ايديهم لذلك الفعل المشين وخاصة لمن يقوم بقتل اقاربه متجاوزا حدود الله وتعاليم رسوله وقد نسي قول الله تبارك وتعالى الذي يقول في كتابه الكريم وفي الاية (1) من سورة النساء (واتقوا الله الذي تساءلون به والارحام ان الله كان عليكم رقيبا) وفي الاية 22 من سورة محمد قوله تعالى (فهل عسيتم ان توليتم ان تفسدوا في الارض وتقطعوا ارحامكم) هذا ومن الاحاديث الواردة عن صلة الارحام وقطعها فمن حديث عن ابن عمرو رضي الله عنه جاء فيه (والرحم شجنة فمن وصلها وصله الله ومن قطعها قطعه الله) ومن حديث ورد عن عائشة رضي الله عنها جاء فيه (الرحم معتقة بالعرض تقول من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله).
وايضا من حديث عن ابي هريرة رضي الله عنه عائشة رضي الله عنها قد ورد (بان الرحم شجنة من الرحمن قال الله من وصلك وصلته ومن قطعك قطعه) ومن حديث اخرجه مسلم (ان النبي صلى الله عليه وسلم قال لا يدخل الجنة قاطع رحم) ومن حديث عن ابي هريرة رضي الله عنه (ان رجلا قتل يا رسول الله ان لي قرابة اصلهم ويقطعوني واحسن اليهم ويسيئون الى واحلم عنهم ويجهلون علي فقال لئن كنت قد قلت فكأنما تسفهم المل ولا يزال معك من الله ظهيرا عليهم ما دمت على ذلك).
هذا ومما قيل من بعض الشعراء في صلة الاقارب وقطعها، فقد قال علي بن ابي طالب رضي الله عنه:
واخفض جناحك للاقارب كلهم
بتذلل واسمح لهم ان اذنبوا
وقال ابو تمام:
لا خير في قربي بغير مودة
ولرب منتفع بود اباعد
واذا القرابة اقبلت بمودة
فاشدد لها كف القبول بساعد
وقال الشريف الرضي:
وكن ذا عقك القرباء ممن
يميل على الاخوة للاخاء
وقال شاعر:
ان قطعوا الاواصر صلة
وصلت لهم مني المنحبة والودا
وهذه الاقوال السالفة الذكر هي بشأن من يصل الارحام. فعسى الله ان يجزي الذين يصلون ارحامهم واقاربهم خيرا وان يهدي الذين يقطعون ارحامهم ويوفقهم لكل ما فيه خير وصلاح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.