أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



( البلاد) داخل سرادق الاحتفال المكي .. خادم الحرمين الشريفين يشرف غداً حفل أهالي مكة المكرمة
نشر في البلاد يوم 30 - 05 - 2015

يشرف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ,حفظه الله, مساء غد الاحد الحفل الترحيبي الكبير الذي يقيمه له ايده الله اهالي مكة المكرمة باشراف ومتابعة من صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين امير منطقة مكة المكرمة حيث تم الانتهاء من وضع كافة الترتيبات اللازمة لاقامة الحفل ابتداء من اقامة سراق الاحتفال بموقف حجز السيارات بطريق مكة جدة السريع ويضم الحفل على صور حية للحياة المكية قديمامن اسواق تجارية ومحلات للبيع ومأكولات شعبية ومقار عمد الاحياء ومراكيز الوجهاء والاعيان ونماذج للاحياء المكية القديمة مثل السوق الصغير والقشاسية وسوق الليل والمدعي والشامية والقرارة بالاضافة الى صور حية للزواجات المكية وزفة العريس وغير ذلك من الصور والمجسمات التي تجسد الحياة المكية القديمة .وقد انتهت جميع الاستعدادات لاعداد المقر الرئيسي للحفل ومحتوياته لاخراجه بصورة مشرفة ومناسبة تليق بمكانة المحتفى به ومكانة مكة المكرمة في قلوب زوارها وعمارها.
تزيين الشوارع:
وقد قامت امانة العاصمة المقدسة بجهود كبيرة لتزيين شوارع مكة المكرمة ومداخلها باعلام المملكة الخضراء التي تحمل راية التوحيد خفاقة (لا إله إلا الله محمد رسول الله) بالاضافة الى الصور الكريمة لقادة هذه البلاد حفظهم الله خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الامير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وصاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع (رعاهم الله وايدهم بنصره وتوفيقه) حيث وضعت هذه الاعلام والصور الكريمة على اعلى اعمدة الانارة واعلى الجسور وفي اللوحات الاعلانية وفي الشوارع الرئيسية بمداخل مكة المكرمة والطرق الدائرية المحيطة بالمسجد الحرام.
سعادة غامرة:
وقد اعرب عدد من وجهاء واعيان مكة المكرمة وعمد الاحياء والمواطنين عن سعادتهم البالغة بهذه الزيارة التي وصفوها بغير المستغربة من ولاة الامر في هذه البلاد.
اكثر من 251 مليار ريال للمشاريع:
ومما تجدر الاشارة اليه ان منطقة مكة المكرمة تشهد حاليا مشاريع تطويرية مختلفة بلغت نحو 2568 مشروعاً منها 560 مشروعاً جديداً تم اعتمادها بموازنة العام المالي الحالي بتكلفة اجمالية بلغت 251.6 مليار ريال فيما بلغ عدد المشاريع الجاري تنفيذها في المحافظات خارج مدن مكة المكرمة وجدة والطائف نحو 739 مشروعا بنسبة تقدر ب 28.6% عن اجمالي المشاريع بالمنطقة.
وكان مجلس امارة منطقة مكة المكرمة قد استعرض مؤخراً برئاسة مستشار خادم الحرمين الشريفين امير المنطقة الامير خالد الفيصل بن عبدالعزيز موضوع تقييم الانجازات التي تحققت في المنطقة وتمت في الاعوام الخمسة الاولى اعتباراً من عام 1431ه وحتى عام 1435ه من الخطة العشرية الاستراتيجية للمنطقة والتي على ضوئها سيتم تحديث الخطة العشرية للخمس السنوات المقبلة من 1436 – 1440ه.
وتشهد العاصمة المقدسة حاليا العديد من المشروعات التطويرية التنموية العملاقة والذي يجئ على رأسها مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز يرحمه الله لتوسعة المسجد الحرام والساحات المحيطة به والتي تعتبر اكبر توسعة في تاريخ الحرم المكي الشريف من حيث المساحة والتكلفة اذ بلغت تكلفة المشروع 80 ملياراً وتمت التوسعة على مساحة تقدر ب 400 الف متر مربع وبعمق يقدر ب 380 متراً وسوف تضاعف هذه التوسعة العملاقة للمسجد الحرام الطاقة الاستيعابية له بما يتناسب وزيادة اعداد الحجاج والمعتمرين في كل عام بما يساهم ويمكنهم من اداء مناسكهم بكل سهولة ويسر.
مشروع المطاف:
اضافة لمشروع التوسعة العملاقة لصحن الطواف حول الكعبة المشرفة والذي يعد نقلة كبرى في خدمات قاصدي بيت الله الحرام حيث سيزيد بعد استكمال جميع مراحله الثلاثة من الطاقة الاستيعابية للمطاف الى اكثر من 105 آلاف طائف في الساعة الواحدة. وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يرحمه الله قد وضع حجر اساس هذا المشروع في شهر رمضان المبارك من عام 1432ه ويتضمن المشروع مسارات بدرجة انسيابية بدلا من الدرج العادي لضمان سهولة وصول المعتمر والحاج لصحن الطواف بكل سهولة ويسر وسيتم تزويد الساحات بمظلات متحركة على غرار الموجودة بالمسجد النبوي الشريف الا انها ستكون اكبر من حيث المساحة وسوف تستخدم فيها تقنية عالية للتهوية وتلطيف الهواء الخارجي كما تشتمل توسعة صحن المطاف على انشاء رواق جديد بطابع هندسي معماري حديث كما يتضمن المشروع تخصيص مسار خاص لذوي الاحتياجات الخاصة يسع ل 8000 طائف في الساعة الواحدة لترتفع الطاقة الاستيعابية لصحن المطاف الى قرابة 105 آلاف طائف في الساعة بدلا من 48 ألف طائف.
محطة التبريد:
كما يجري العمل حاليا في انشاء اكبر محطة تبريد في العالم تتبع للمسجد الحرام بطاقة انتاجية تقدر ب 160 طنا لتبريد المسجد الحرام وسوف تنتج في مرحلتها الاولى 80 الف طن تبريد وفي المرحلة الثانية نفس الكمية وهذه المحطة سوف تؤمن التبريد للمسجد الحرام في التوسعة السعودية الاولى اضافة الى توسعة الملك عبدالله يرحمه الله. والمحطة تستخدم انظمة طاقة حديثة بحيث تقلل الاستهلاك مقارنة بالمحطات الحالية كما سيتم انشاء محطة للتخلص من نفايات المسجد الحرام في حارة الباب على مساحة تقدر ب 70 الف متر مربع بحيث يتم التخلص من نفايات الحرم عبر نظام الشفط الآلي حتى الوصول الى المحطة ومن ثم يتم التخلص منها عبر الناقلات المخصصة لهذا الغرض.
القطار:
كما انه وفي مجال مشاريع القطار يجري العمل حاليا في انشاء محطة قطار الحرمين الشريفين في حي الرصيفة بمكة المكرمة ويعد المشروع اكبر مشروع نقل على مستوى الشرق الاوسط وفريد من نوعه وهو يربط مكة المكرمة والمدينة المنورة ورابغ وجدة ومطار الملك عبدالعزيز الدولي وميناء جدة الاسلامي ويبلغ طول مساره اكثر من 450 الف كلم ويتكون المشروع من 25 قطاراً كل قطار يتكون من 13 مقطورة ويتسع كل قطار ل 400 راكب وهي مقطورات كهربائية مجهزة بكافة التقنيات الحديثة ذات الجودة العالية وتصل سرعتها التشغيلية الى 300 كيلو متر في الساعة الواحدة .وقد روعي في اعمال تصميم الشروع التنفيذ وفق اعلى المعايير العالمية وان جميع التصاميم التي نفذت به خاصة بالمشروع ولا يتشابه مع أي قطار آخر دولياً وقد تم تصميمه وتنفيذه بما يتوافق مع الاجواء المناخية والتضاريسية للمملكة والمشروع الآن في مراحله الاخيرة وعلى وشك الانجاز. ويمثل هذا المشروع احد العناصر المهمة في البرنامج التنفيذي لتوسعة شبكة الخطوط الحديدية في المملكة. ويعد مشروع قطار الحرمين السريع ضرورة ملحة في الوقت الحاضر لعدة اعتبارات من اهمها تنامي اعداد الحجاج والمعتمرين عاماً بعد عام فضلا عن الزوار والمعتمرين من المقيمين والمواطنين الذين يفدون الى مكة المكرمة والمدينة المنورة طيلة اشهر العام وفي مواسم العطل والاجازات.
الطرق الدائرية المحورية:
وهناك مشاريع الطرق المحورية والدائرية والاشعاعية التي يجري العمل في تنفيذها
مشاريع الطرق الدائرية:
وهناك مشاريع للطرق الدائرية في مكة المكرمة وهي اربعة طرق تحيط بمكة المكرمة كإحاطت السوار بالمعصم منها الطريق الدائري الاول حيث يبلغ الطول الاجمالي لاجزاء هذا الطريق الواقعة ضمن نطاق المشروع حوالي (2.580 مترا) حيث يتضمن المشروع تنفيذ ستة جسور هي جسر تقاطع الطريق الدائري مع طريق جبل الكعبة بطول 230 متراً وجسر تقاطع الطريق الدائري مع طريق ام القرى بطول اجمالي 260 متراً وجسر تقاطع الطريق الدائري مع طريق ابراهيم الخليل بطول 115 متراً وجسر تقاطع الطريق الدائري مع شارع اجياد بطول 99 متراً وجسر تقاطع الطريق الدائري مع شارع المسجد الحرام بطول 250 متراً وجسر الطريق الدائري خلف وقف الملك عبدالعزيز جزء من محطة كدي بطول 390 متراً وكذلك ترحيل المسار الحالي لانفاق القشاشية باتجاه الشمال واعادة انشائها ضمن المسار الجديد للطريق الدائري الاول وتأهيل وتطوير الخدمات الكهربائية حالياً كما تم الانتهاء من اعمال القطع الصخري للمشروع بنسبة 97% وقد بلغت نسبة الانجاز الاجمالية لجسر تقاطع الطريق الدائري مع طريق جبل الكعبة 94.12% وجسر تقاطع الطريق الدائري مع طريق ام القرى ونسبة الانجاز 79.31% وجسر تقاطع الطريق الدائري مع طريق ابراهيم الخليل بنسبة انجاز تقدر ب 5.50% وجسر تقاطع الطريق الدائري مع شارع اجياد بنسبة 52.5% وجسر تقاطع الطريق الدائري مع شارع المسجد الحرام بنسبة 81-87% وجسر الطريق الدائري الاول خلف موقف الملك عبدالعزيز جزء من محطة كدي بنسبة 25.22% وقد تم الانتهاء من اعمال القطع الصخري المغلق لانفاق القشاشية للجانبين الايمن والايسر بطول 48.3 متر للجانب الايمن و485 مترا للجانب الايسر وتم تنفيذ الاعمال الكهربائية والتشطيبات المؤقتة للنفق وتم تشغيله بصفة مؤقتة خلال شهر رمضان المبارك المنصرم كما تمت اعمال الصيانة والتشطيبات الداخلية والارصفة لانفاق الفلق القائمة ضمن اعمال التأهيل كما تم استكمال الاسفلت المؤقت داخل وخارج الانفاق كما تمت الاعمال الكهروميكانيكية المؤقتة لتشغيل الانفاق وبمقارنة نسب الانجاز لاعمال المشروع الجاري تنفيذها بالنسب المستهدفة للاعمال يتضح بان اعمال التنفيذ تجري وفق البرنامج الزمني للمشروع واستناداً على المعدلات الحالية فانه سيتم الانتهاء من تنفيذ كامل المشروع وتشغيله والاستفادة منه بالكامل قبل انتهاء المدة التعاقدية للتنفيذ. وقد تم فتح وتشغيل المشروع جزئياً في شهر رمضان المبارك المنصرم.
الدائري الثاني:
اما الطريق الدائري الثاني فهو يربط منطقة قوز النكاسة من جهة طريق الملك عبدالعزيز الجديد وتتضمن نطاق الاعمال تنفيذ ورصف الاعمال المتبقية من الطريق الدائري الثاني بمنطقة (التنضباوي) اعتبارا من تقاطع الكعبة وحتى تقاطع التنعيم مروراً بمنطقة البيبان والزاهر والشهداء ويتضمن المشروع توسعة جسر النكاسة والكعكية مع المداخل والمخارج وانشاء جسر شارع جرهم مع المدخل والمخارج وتوسعة جسر التنضباوي مع المداخل والمخارج بالاضافة الى تنفيذ جسر التنعيم البيبان مع المطالع والمنازل كما سيتم انشاء نفقين جديدين بمكة المكرمة واربعة مسارات لكل اتجاه وذلك لاول مرة بعد ان كانت الانفاق السابقة لا تزيد عن مسارين او ثلاثة مسارات والعمل في طريق مكة جدة القديم يسير وفق ما خطط له وسيتم الانتهاء منه قريبا وسوف يكون باربعة مسارات بعد ان تم اعتماد 90 مليون ريال للمرحلة الاخيرة لهذا الطريق.
الدائري الثالث:
اما مشروع الطريق الدائري الثالث فيبلغ طوله 17 كيلو متراً وتكلفته نحو 472 مليون ريال ويبدأ من ميدان العدل مروراً بالعزيزية وينتهي بطريق المدينة المنورة مكة المكرمة وسوف يسعى لخلخلة الزحام والاختناقات المرورية التي تشهدها الاحياء والطرق التي يخترقها هذا الطريق والتي تؤدي للمسجد الحرام ثم يرتبط بطريق مكة جدة السريع مروراً بطريق مكة جدة القديم وطريق المدينة المنورة مكة المكرمة السريع عند مسجد التنعيم ويبدأ من تقاطع الطريق الثاني جنوباً تقاطع الكعكية مروراً بشارع جرهم وتقاطع شارع ام القرى وتقاطع البيبان ويشمل المنطقة الواقعة بين شارع حسان بن ثابت مروراً بساحة السلام وحتى احياء النزهة والزهراء غرباً وحتى جسر الحجون شمالا ويبلغ طول هذا الطريق 6 كيلومترات باربعة مسارات لكل اتجاه وعرض يقدر ب 41 متراً اضافة الى جزيرة وسطية بخمسة امتار كما يشمل هذا المشروع على توسعة جسر الكعكية والطندباوي بشارع جرهم ودورانات ومنحدرات وانشاء جسر جديد بشارع جرهم بطول 800 مترً مع المنحدرات وذلك حتى تكون حركة السير المرورية حرة في كل الاتجاهات.
الدائري الرابع:
اما مشروع الطريق الدائري الرابع فسوف تشمل نطاق اعمال تطوير وتوسعة الطريق القائم لكي يتناسب مع المقطع العرضي النموذجي وذلك من تقاطع منطقة كدي على الطريق الدائري الثالث الاوسط وتنفيذ اعمال التقاطع مع طريق مزدلفة تقاطع منطقة المسخوطة والانفاق في منطقة التقاطع مع طريق مزدلفة المؤدي الى انفاق اجياد ويشمل انشاء الانفاق والجسور في منطقة التقاطع وتنفيذ اعمال الانفاق بطول 1.45 كيلو متر وتنفيذ اعمال الممر العلوي فوق منطقة العزيزية وذلك بطول كيلو متر واحد وفوق شارع الحج بطول 1300 متر كما يندرج فيه تنفيذ اعمال الممر السفلي والانفاق تحت مساحة الجمرات وذلك في المساحة بين شارع الامير ماجد وطريق الملك فهد بطول 875 مترا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.