أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مكة المكرمة تستقبل خادم الحرمين الشريفين .. الاهالي والمسؤولون وعمد الاحياء ورجال الاعمال والمال :
نشر في البلاد يوم 26 - 05 - 2015


تصوير – هشام شرف
بتوجيهات من صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة استكملت مكة المكرمة كافة استعداداتها وترتيباتها للزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود حفظه الله كأول زيارة لمناطق المملكة بعد تقلده مقاليد الحكم في هذه البلاد وهذه الاستعدادات قد بدأت وظهرت جلياً في مكة المكرمة منذ عدة ايام حيث تزينت شوارع مداخل العاصمة المقدسة بأعلام المملكة التي تحمل راية التوحيد خفاقة ( لا إله إلا الله محمد رسول الله) بالاضافة الى الصور الكريمة لقادة هذه البلاد حفظهم الله خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الامير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية وصاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد والنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع – رعاهم الله وايدهم بنصره وتوفيقه – حيث وضعت هذه الاعلام والصور الكريمة على أعمدة الانارة واللوحات الدعائية الكبيرة في الشوارع الرئيسية وخاصة طريق مكة المكرمة جدة السريع وبطريق الدائري الثالث المؤدي الى المسجد الحرام والطريق من العوالي الى الحرم المكي الشريف كما انتهى العمل من اقامة سرادق مقر احتفال اهالي مكة المكرمة بخادم الحرمين الشريفين رعاه الله والمقام بوقف حجز السيارات بمدخل مكة المكرمة الغربي بطريق مكة جدة السريع ويضم مكان الحفل على عدة مباسط منها الحارة المكية التي تعرض صورة حية عن الحياة المكية قديما من اسواق ومحلات ومأكولات شعبية وعمد احياء ومراكيز ونماذج للاحياء القديمة العريقة مثل القشاسية وسوق الليل والمرعى والسوق الصغير وغير ذلك من المعروضات التي تجسد الحياة المكية القديمة وقد انتهت جميع الاستعدادات بمقر الحفل الكبير لاخراجه بصورة مشرفة ومناسبة تليق بمكانة المحتفى به وبمكانة مكة المكرمة في قلوب زوارها وعمارها هذا وقد التقت "البلاد" بعدد من المسؤولين والمواطنين ورجال الاعمال وعمد الاحياء بمكة المكرمة الذين اعربوا عن سعادتهم البالغة بهذه الزيارة الملكية الغالية لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله لمكة المكرمة كأول زيارة له – رعاه الله – لمناطق المملكة بعد توليه لمقاليد الحكم في البلاد. وقالوا ان هذه الزيارة تحمل كل الخير لاهالي مكة المكرمة ولمدينتهم المقدسة ولمشروعاتها العظيمة التي تلقى كل عناية واهتمام من المليك حفظه الله ومن مستشاره أمير منطقة مكة المكرمة الامير خالد الفيصل بن عبدالعزيز.
اكثر من 251 مليار ريال للمشاريع
ومما تجدر الاشارة اليه ان منطقة مكة المكرمة تشهد حاليا من المشاريع التطويرية مختلفة بلغت نحو 2568 مشروعاً منها 5690 مشروعاً جديداً تم اعتمادها بموازنة العام المالي الحالي بتكلفة اجمالية بلغت 251.6 مليار ريال فيما بلغ عدد المشاريع الجاري تنفيذها في المحافظات خارج مدن مكة المكرمة وجدة والطائف نحو 739 مشروعاً بنسبة تقدر ب 28.6% عن اجمالي المشاريع بالمنطقة وكان مجلس امارة منطقة مكة المكرمة قد استعرض مؤخراً برئاسة مستشار خادم الحرمين الشريفين امير المنطقة الامير خالد الفيصل بن عبدالعزيز موضوع تقييم الانجازات التي تحققت في المنطقة وتمت في الاعوام الخمسة الاولى اعتباراً من عام 1431ه وحتى عام 1435ه من الخطة العشرية الاستراتيجية للمنطقة والتي على ضوءها سيتم تحديث الخطة العشرية للخمس السنوات المقبلة من 1436 – 1440ه.
وتشهد العاصمة المقدسة حالياً العديد من المشروعات التطويرية التنموية العملاقة والذي يجيء على رأسها مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز يرحمه الله لتوسعة المسجد الحرام والساحات المحيطة به والتي تعتبر اكبر توسعة في تاريخ الحرم المكي الشريف من حيث المساحة والتكلفة اذ بلغت تكلفة المشروع 80 ملياراً وتمت التوسعة على مساحة تقدر ب 400 الف متر مربع وبعمق يقدر ب 380 متراً وسوف تضاعف هذه التوسعة العملاقة للمسجد الحرام الطاقة الاستيعابية له بما يتناسب زيادة اعداد الحجاج والمعتمرين في كل عام بما يساهم ويمكنهم من اداء مناسكهم بكل سهولة ويسر.
توسعة صحن الطواف
اضافة لمشروع التوسعة العملاقة لصحن الطواف حول الكعبة المشرفة والذي يعد نقلة كبرى في خدمات قاصدي بيت الله الحرام حيث سيزيد بعد استكمال جميع مراحله الثلاثة من الطاقة الاستيعابية للمطاف الى اكثر من 105 الاف طائف في الساعة الواحدة وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يرحمه الله قد وضع حجر اساس هذا المشروع في شهر رمضان المبارك من عام 1432ه ويتضمن هذا المشروع مسارات مدرجة انسيابياً بدلا من الدرج العادي لضمان سهولة وصول المعتمر والحاج لصحت الطواف بكل سهولة ويسر وسيتم تزويد الساحات بمظلات متحركة على غرار الموجودة بالمسجد النبوي الشريف الا انها ستكون اكبر من حيث المساحة وسوف يستخدم فيها تقنية عالية للتهوية وتلطيف الهواء الخارجي كما تشمل توسعة صحت المطاف على انشاء رواق جديد بطابع هندسي معماري حديث كما يتضمن المشروع تخصيص مسار خاص لذوي الاحتياجات الخاصة يتسع ل (8000) طائف في الساعة الواحدة لترتفع الطاقة الاستيعابية لصحن المطاف الى قرابة 105 الاف طائف في الساعة بدلا من 48 الف طائف.
اكبر محطة تبريد
كما يجري العمل حاليا في انشاء اكبر محطة تبريد في العالم تبع للمسجد الحرام بطاقة انتاجية تقدر ب 160 طناً لتبريد المسجد الحرام وسوف تنتج في مرحلتها الاولى 80 الف طن تبريد وفي المرحلة الثانية نفس الكمية وهذه المحطة سوف تؤمن التبريد للمسجد الحرام في التوسعة السعودية الاولى اضافة الى توسعة الملك عبدالله يرحمه الله والمحيطة تستخدم انظمة طاقة حديثة بحيث تقلل الاستهلاك مقارنة بالمحطات الحالية كما سيتم انشاء محطة للتخلص من نفايات المسجد الحرام في حارة الباب على مساحة تقدر ب 70 الف متر مربع بحيث يتم التخلص من نفايات الحرم عبر نظام الشفط الآلي حتى الوصول الى المحطة ومن ثم يتم التخلص منها عبر الناقلات المخصصة لهذا الغرض.
قطار الحرمين السريع
كما انه وفي مجال مشاريع القطار يجري العمل حالياً في انشاء محطة قطار الحرمين الشريفين في حي الرصيفة بمكة المكرمة ويعد المشروع اكبر مشروع نقل على مستوى الشرق الاوسط ومزيد من نوعه وهو يربط مكة المكرمة والمدينة المنورة ورابغ وجدة ومطار الملك عبدالعزيز الدولي وميناء جدة الاسلامي ويبلغ طول مساره اكثر من 450 الف كم ويتكون المشروع من 25 قطاراً كل قطار يتكون من 13 مقطورة ويتسع كل قطار ل 400 راكب وهي مقطورات كهربائية مجهزة بكافة التقنيات الحديثة ذات الجودة العالية تصل سرعتها التشغيلية الى 300 كيلو متر في الساعة الواحدة وقد روعي في اعمال تصميم المشروع التنفيذ وفق أعلى المعايير العالمية وان جميع التصاميم التي نفذت به خاصة بالمشروع ولا يتشابه مع أي قطار اخر دولياً. وقد تم تصميمه وتنفيذه بما يتوافق مع الاجواء المناخية والتضاريسية للمملكة والمشروع الآن في مراحله الاخيرة على وشك الانجاز ويمثل هذا المشروع احد العناصر الهامة في البرنامج التنفيذي لتوسعة شبكة الخطوط الحديدية في المملكة, ويعد مشروع قطار الحرمين السريع ضرورة ملحة في الوقت الحاضر لعدة اعتبارات من اهمها تنامي اعداد الحجاج والمعتمرين عاماً بعد عام فضلا للزوار والمعتمرين من المقيمين والمواطنين الذين يوفدون الى مكة المكرمة والمدينة المنورة طيلة اشهر العام وفي مواسم العطل والاجازات.
الطرق الدائرية المحورية
وهناك مشاريع الطرق المحورية والدائرية والاشعاعية التي يجري العمل في تنفيذها منها ما هو ينفذ من قبل وزارة النقل ومنها ما هو ينفذ عن طريق امانة العاصمة المقدسة تحت اشراف الهيئة العليا لتطوير مكة المكرمة وهي طرق دائرية عملاقة في اطوالها وحجمها والتسهيلات التي تقدمها لحركة السير المرورية حيث تلتق حول العاصمة المقدسة من جميع النواحي كالتفاف السور عن المعصم اضافة الى مشروع طريق الملك عبدالعزيز الذي تم توقيع عقده مؤخراً ويربط منطقة المسجد الحرام بطريق مكة جدة السريع مخترقاً احياء جبل عمر والحفائر والهنداوية والرصيفة.
تطور الاحياء العشوائية
ومنذ ان تسلم مستشار خادم الحرمين الشريفين امير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل بن عبدالعزيز حفظه الله امارة منطقة مكة المكرمة في ولايته الاولى وهو يهتم بمشاريع تفكيك الاحياء العشوائية وتطويرها وقد تم الانتهاء من الدراسة التامة والتصاميم وحصر العقارات لاول الاحياء العشوائية التي سيتم تطويرها ضمن هذا المشروع حيث تم البدء بمنطقة جبل الشراشف الواقعة الى الغرب من المسجد الحرام وتشمل احياء النكاسة وشارع جرهم ودحلة الرشد والحفائر وجميع الاحياء العشوائية الواقعة قبل وخلف جبل عمر القادم من جدة في اتجاه جبل عمر للقادم من جدة في اتجاه المسجد الحرام وهذا المشروع هو اول من نوعه على مستوى العالم وقد بدأت دراسته منذ عامين وقد تم حصر جميع العقارات التي سيتم ازالتها والتي يزيد عددها عن ثلاثين الف عقار وهو عدد هائل وليس بالبسيط فلم يسبق وان ازيلت عقارات بهذا العدد.
مشروع مترو مكة
وفي مجال مشاريع تسهيل الحركة المرورية والقضاء على اية اختناقات مرورية في شوارع مكة المكرمة وخاصة المؤدية للمسجد الحرام وذلك من اجل تحقيق انسيابية تامة في حركة السيرة المروية ليتمكن ضيوف الرحمن من حجاج ومعتمرين ومواطنين ومقيمين من الوصول الى المسجد الحرام بكل سهولة ويسر فقد تم الانتهاء من الدراسات والتصاميم الخاصة بمشروع مترو مكة للنقل العام وسيبدأ العمل في تنفيذ هذا المشروع الحيوي العملاق اعتباراً من مطلع العام الهجري الجديد القادم 1437ه وهو مشروع جبار سوف يقضي حال الانتهاء منه ودخوله الخدمة على اهم مشكلة يعاني منها قاصدي بيت الله الحرام الا وهي مشكلة الاختناقات المرورية التي اصبحت ليست في موسمي الحج وشهر رمضان المبارك بل على مدار اشهر العام خاصة مع تطبيق نظام العمرة الذي اصبح يبدأ من غرة شهر صفر من كل عام وينتهي في شهر شوال ليتواصل مع موسمي الحج وشهر رمضان. علاوة على ما تشهده مكة المكرمة حالياً من مشروعات حيوية عملاقة في مختلف المجالات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.