** كان واحداً من علامات ومرتكزات انطلاقة الفن الحديث لدينا.. وهو من أوائل من وضع في السلم الموسيقي برداته الخاصة به كفنان موسيقي "بريشته" الناعمة.. نعومة أخلاقه وطباعه.. إنها تلك الريشة.. الهادئة، وهي تلامس أوتار عوده، وهي تنتقل بين المقامات من السيكا الى الصبا.. الى البيات الى الحجاز كار.. إنه يبكيك عندما تلامس ريشته.. مقام الجاركا ذلك المقام المسكون – بالجن – كما يصفه أهل الصنعة كل ذلك مصبوغاً بهدوء نفسه اسمعه عندما يشق له طريقاً في عالم الأناشيد الوطنية يلامسها بعشق فتنساب الى داخل النفس كأنها تخاطب في داخلك وجدانك العاشق المحب.. لا حماسك فقط بذلك الذوب من داخله.. ان حب الوطن يشكل لديه ولهاً طاغياً فينعكس لحناً عذباً طرياً إنه واحد من أولئك الذين لا يعرفون طريقاً للفن إلا طريقاً واحداً هو الوله له وفيه، ولهذا أضاع من طريقه الكثير من الفرص التي كانت تمر أمامه، وهي محملة بكثير من لحظات النور بمزيد من الكسب المادي، لكنه من أولئك الذين تنكب الطريق الذي أمن به غيره وأخطته لنفسه، وأعطاه كل ما لديه من اصرار ومحافظة. صحيح أنه يعيش "فجيعة" الأيام فيمن عرف، لكن الأصح أنه لم يفقد كرامته التي عاش لها وبها مهما تلاحقت عليه الظروف ِأو أنزوت عنه النفوس.. لا يتوقف أمامها طويلاً.. ان كل الذي يتخذه تجاهها تلك – الابتسامة – الساخرة لكل هذا الذي يراه من حوله. *** لقد كان واحداً من مجددي الموسيقى في بلادنا.. بذلك الاحساس المرهف، وبتلك الطاقات التي أطلقها أو بأولئك النجوم الذين كان خلف سطوعهم وابهارهم لمستمعيهم من خلال ألحانه، ورعايته لهم في هدوء الفنان الذي أخلص لفنه ولأخلاقياته. لا بل لقد كان خلف ظهور كثيرين من أصحاب الكلمة المغناة عندما صاغ ما كتبوه لحناً مستساغاً.. يشنف به أسماع الناس، ويتخلل نفوسهم ألحاناً يرددونها في هيام عندما بدأ بتلك الأغنية "أنستنا" لمهندس الكلمة الشاعرة المغناة ابراهيم خفاجي، وأغنية "مري علي قبل الرحيل" لشاعر الشمس بدر بن عبدالمحسن بذلك اللحن الغارق في الرومانسية.. إنه الفنان المعصور "موسيقى" سراج عمر، ذلك الذي افترش الساحة بتلك الألحان التي قدمها لكبار مطربينا أمثال طلال مداح ومحمد عبده الذي أخذه في سياقه، ولم يكترث لأي عواقب قد تأتي بها الأيام… وعلي عبدالكريم، وغيرهم ممن لا تحضرني أسمائهم الآن عبر سنوات مليئة بكل الفرح، وبكل العطاء الذي لم يتوقف أبداً. صحيح أنه أخذ على نفسه الانسحاب من الوسط بعد أن شعر بالانصراف عنه من الكثيرين خصوصاً أولئك الذي فرش أمامهم طريق البروز، لكن الأصح أيضاً عليه ان يعرف أن هناك من يحتفظ به بمكانته الكبيرة في النفوس، وهو في وجدانهم ساكن بأعماله الشجية، وعليه أن يتخذ من كلمة استاذنا الزيدان: ياواد أرعص فنحن أمة دفانة.. فلا يتوقف عن "الرعصان" فهو يملك من ذخائر الفن ما يجعله في مقدمة الملحنين القادرين على العطاء بذات – ريشته – العذبة.. فلازال في الجو صفاء.. وليس – غيماً – فقط يحتاج الى اندفاع نفسي وهو قادر على كل ذلك. وعليه أن يخرج من صمته لنسمع منه أشجى الألحان باذن الله.