يبدو الحضور النسائي في المشهد الروائي السعودي حضورا طاغيا، طغيان يمكن أن تتلمس له أسبابا كثيرة معقدة، ما يهتم به البحث هنا هو أن هذا الحضور تعبير عن هوية ظلت تعلن عن نفسها من خلال كتابات الرجل أمدا طويلا، والآن وجدت المرأة في الرواية مجالا حيويا تخرج من خلاله الى العالم بنفسها ، تعلن عن هويتها، وتكشف عن مخبوئها، لكن المرأة الكاتبة وهي تستمتع بهذا الإعلان عن عالمها الخاص تدرك جيدا طبيعة المحاذير التي تكتنف الرواية بوصفها كونها معقدا ربما اكثر تعقيدا من الحياة نفسها ، لذلك فهي تخاتل قارئها، وتمارس معه لعبة خطرة ، قوامهايمكن تلخيصهه في كلمتين : الاعتراف والانكار ، وهنا تأتي الاعيب السرد لتتواطأ مع الروائية في دفع هذه اللعبة إلى مداها الاخير. لايبدو هنا حديث المرأت عن القلق الذي يعتري هويتها في مجتمع محافظ مثل المجتمع السعودي امرا هينا، فقد تشكلت هذه الهوية من خلال تحديدات الرجل وسيطرته على عالم المرأة، وحين تحاول امرأة كاتبة الخروج من هذا العالم كي تعيد تحديد هويتها الخاصة بها كما تراها هي نفسها، وليس كما يراها الرجل فإنها ستواجه بمقاومة شديدة ، لاتستطيع ان تواجهها، لذلك تلجأ الى ما يمكن تسميته بالحيل الروائية،كي تصل الى ما تريد، بحيث يصحو الرجل الشرقي ذات يوم ليفاجأ بأن هناك هوية جديدة للمرأة قد تشكلت في ""غفلة منه" دون صخب، او صدام عنيف. تمثل رواية "الوارفة" لأميمة الخميس هذا النوع من الروايات التي تحاول ان تقدم للرجل ما يرغب في ان يستمع اليه ، لكنها في الوقت نفسه تخفي خطابا آخر يعبر عن حالة قلق في الهوية لايمكن تجاهله ، وفي هذا السياق تحتوي الرواية على مستويين من الخطاب: خطاب يبدو أنه يرضي غرور الرجل عن امرأة طبيبة تزوجت ثم طلقت ، وتتبعها اميمة الخميس في حياتها مابين المستشفى وبيتها الكائن في عليشة بالرياض، واما الخطاب الاخر فيمكن الولوج اليه من خلال بعض التقنيات الاساسية التي لجأت إليها الكاتبة في سبيل احداث التاثير الخفي الذي يتراكم قطرة فقطرة لتتشكل هوية المرأة الجديدة من خلاله، ومابين الخطابين المعلن والخفي يحدث هذا القلق في الهوية الذي يظل حاضرا بقوة على مدار الرواية، ويعني البحث هنا بتتبع هذه التقنيات التي لجأت إليها الكاتبة، ويتحدث عن مدى تأثيرها على بنية الرواية ، كما يعني بالكيفية التي تؤثر بها هذه التقنيات على القارئ. من أوراق ملتقى قراءة النص - جدة