(ولآحاجه) قصيدة للشاعرة المميزة عبير بنت أحمد أطلعت عليها ذات عدد في صفحة (ملامح صبح) وهو نص يقطر ابداعاً وقد أستوقفني لكتابة هذه القراءة الإنطباعية عنها حيث بدأت شاعرتنا سيفونية القصيدة بتنويه ذاتي للإجابة عن سؤال (غائب) عن الحال عندما قالت:(أقول أنا بخير ، حالي رايق وطيب) لتستكمل تلك الإجابة بصورة أوضح عندما تقول: (والآ الحقيقه؟ ولارايق ولآحاجة)وفيها دلالة على تأكيد الحقيقة التي تتمثل فى الحزن المختزن لدى الشاعرة وإستيفاء التوضيح ..تضيف:(من كثر ما أحس دمعي مني قريب) إستفهام قبل توضيح الحزن حيث أن الدمع دليل قاطع لتلك الحالة وإستكمالها التأكيد بقولها (لآجيت أبحكي ، لقيت العين هداجه) وذكر هداجه نسبة إلى بئر هداج الواقع بتيماء شمال المملكة وما اشتهر به عبر الأزمان من وفرة وغزارة المياه ووصفها العين بالبئر والدمع بالماء دلالة على حالة الحزن وكثرة الدمع حتى عند مجرد الحكي والكلام. وتنتقل الشاعرة لتوصيف الحزن بقولها (طفل الأماني قبل لآيحبي مشيب) شبهت الأماني بالطفل قبل مرحلة الحبي بأنه وصل لمرحلة الشيب دلالة على تكسر الأماني وإحتواء الحزن وتضيف: (والآ الغبن من عرفته نافخ أوداجه) فإحتباس الشعور وإنتفاخ وجنة الوجه دلالة على القهر والغبن الواضح ، وتستطرد الشاعرة في وصفها: (والحظ: بنتٍ غدت في صغرها ثيب) تشبيه الحظ هنا بتشبيه يلامس الواقع بتصوير درامي مميز تمثل فى البنت الصغيرة التي زفوها في مرحلة الطفولة لزوج كبير في السن لايتناسب معها ومن أهم ملامحه الشدة والقسوة بقولها:(مع شايب طول عمره عاقد حجاجه). وتضيف الشاعرة بإتجاه المخاطب بقولها: (أشوف في كل وجه حولي حبيب) تصوير للبحث في كل الوجوه من حولها بصورة الحبيب ، وتقول (مير التعب مالقى في غيرك علاجه) ووجودالتعب هنا يتلاشى مع وجود وقرب الحبيب لأنه بمثابة العلاج وتقول:(والفقد خلآ جميع الكون متغيّب) وأن فقد الحبيب بمثابة إختفاء الكون بأكمله دلالة على مكانة الحبيب وتأكيد لذلك قولها :(ياواحدٍ ما لغيره صرت محتاجه) دلالة على الإحتياج العاطفي وأهمية مكانة الحبيب ، (خليت لي قلب وضعه صار متسيب) وهنا توضيح لحالة الشاعرة وما فعله أبتعاد الحبيب لتستكمل قائلة (أحس بالنبض يجلدني بكرباجه) والنبض هنا دلالة على كثرة الشوق والحنين خاصة عندما يتحول إلى الجلاد وتقول: (وأحس كل ماتميّز فيني ، يعيب) هنا توصف الشاعرة التضاد ( تميز/يعيب ) بلوحة جميلة لتوضيح الحالة وأن مابقي لها سوى الغرام تتميز وتواجه به بقولها (ماباقي الا غرامك فيني يواجه) وتتجه الشاعرة إلى طرح التساؤل لذلك الحبيب بصورة إستفهام (وأن صرت مثل الزمان لظني مخيب) كقول أنت والزمان ستحملون المتاعب ، سأريحك من هوى القلب وإزعاجه. وتنهي الشاعرة رحلتها ببيت توضيحي حكيم : (مايجتمع: طيب حظ،وخافق طيّب) فالحظ والحب لن يكونا وجهان لعملة العشق وراحة القلوب ليأتي ختام البيت بعنفوان العشق وكبرياء الحب (وإن كاننا نفترق.. مالي بهم حاجه) وهوتوضيح بأسلوب الاختيار بأن الفراق هو القاسم المشترك بينها وبين حياة الغرام وراحة القلب إذا كان الحبيب خارج منافسة الاختيار.