انطلاق مهرجان الحنيذ الأول بمحايل عسير الجمعة القادم    «الأونروا» : النهب يفاقم مأساة غزة مع اقتراب شبح المجاعة    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    م. الرميح رئيساً لبلدية الخرج    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    باص الحرفي يحط في جازان ويشعل ليالي الشتاء    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    المنتخب السعودي من دون لاعبو الهلال في بطولة الكونكاكاف    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    «الأنسنة» في تطوير الرياض رؤية حضارية    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    إطلالة على الزمن القديم    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    صرخة طفلة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    فعل لا رد فعل    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    ترمب المنتصر الكبير    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بحائل يفعّل مبادرة "الموظف الصغير" احتفالاً بيوم الطفل العالمي    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لكل مدينة طابعها وحيويتها وهي في مقدمة المدن .. المدينة المنورة .. تاريخ ومعالم .. الحلقة (3)
نشر في البلاد يوم 31 - 01 - 2014

هناك مدن لها طابعها ولها حساسيتها في النفس فلكل مدينة عبقها الذي لا تشابهها فيه مدينة اخرى وهذه المدن تعطيك انطباعا زاهيا بانك احد ابنائها منذ ان تطأ قدمك لترابها .. فتشعر بحميميتها لك فتحتضنك او انت تحتضنها.هذه هي المدينة الطيبة .. بذلك الاحساس الغامر الذي لا تعرف كيف توصفهما انها مدينة الايمان التي يأرز اليها .. دعونا نعيش في ارجائها عبر هذه السياحة المكانية العمرانية لنلتقط من على دروبها بعضا من ذلك العشق لها ولهواها. معالم تاريخية وجغرافية في المدينة المنورة اماكن يرتبط ذكرها باحداث وقعت في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام تشمل مساجد قديمة وبيوتاً وجبالا واودية من اهمها ما يلي : مسجد قباء مسجد قباء هو اول مسجد في الاسلام خطه الرسول صلى الله عليه وسلم بيده عندما وصل الى منطقة قباء مهاجراً من مكة وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقصده بين الحين والآخر ليصلي فيه ويختار يوم السبت غالبا ويحض على زيارته وقد جاء في الحديث الذي رواه ابن ماجه (من تطجهر في بيته ثم أتى مسجد قباء فصلى فيه صلاة كان له أجر عمرة).اهتم المسلمون بمسجد قباء خلال العصور الماضية وجدد عدة مرات آخرها عام 1405ه - 1985م حيث امر خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز باعاد بنائه ومضاعفة مساحته عدة اضعاف مع المحافظة على معالمه التراثية بدقة فبنى على شكل رواق جنوبي وآخر شمالي تفصل بينهما ساحة مكشوفة ويتصل الرواقان شرقا وغربا برواقين طويلين وغطت الساحة بمظلة سقفيه متحركة تفتح وغلق آليا واقيمت عليه اربع مآذن في جوانب الاربعة. مسجد الجمعة يقع مسجد الجمعة شمالي مسجد قباء على بعد 900 متر منه تقريبا وسمى بهذا الاسم لان اول جمعة صلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة كان في موقعه بني المسجد خلال امارة عمر بن عبدالعزيز على المدينة 87 - 93ه - 706 - 712م وجدد عدة مرات اخرها عام 1412ه - 1919م. ويتكون المسجد من مصلى للرجال وآخر للنساء وله قبة رئيسة عالية قطرها 12 مترا بالاضافة الى اربع قباب منخفضة وله منارة مثمنة الشكل ارتفاعها 25 متراً تقع في الجهة الشمالية منه وتبلغ مساحته الاجمالية (1630)2. مسجد الاجابة (بني معاوية) يقع هذا المسجد في الجهة الشمالية الشرقية من المسجد النبوي الشريف على بعد 580 متراً بني في عهد النبي صلى الله عليه وسلم في ديار بني معاوية الاوسيين وكان يسمى باسمهم ثم سمي بمسجد الاجابة لان النبي صلى الله عليه وسلم مر به ذات يوم فركع ركعتين ودعا ربه طويلا ثم قال (سألت ربي ثلاثا فاعطاني ثنتين ومتعني واحدة سالته الا يهلك امتي بالنسبة (القحط) فاعطتانيها وسألته الا يهلك اتي بالغرق فاعطانيها وسألته الا يجعل باسهم بينهم فمنعنيها).جدد بناؤه خلال القرون المتوالية عدة مرات اخرها في سنة 1418ه حيث بني بالخرسانة المسلحة ووضعت المدينة في الركن الجنوبي الشرقي منه والحق بالجهة الشمالية ميضاة مناسبة. مسجد السجدة يقع هذا المسجد في الجهة الشمالية للمسجد النبوي على بعد 900 متر منه واكلقت عليه اسماء عدة منها مسجد السجدة ومسجد الشكر لسجوده صلى الله عليه وسلم في موضعه سجدة الشكر حين بشره جبريل عليه السلام فيما روى احمد في مسنده بان من صلى عليه صلة الله عليه ومن سلم عليه سلم الله عليه وهو معروف الآن بمسجد ابي ذر وقد اعيد بناؤه وتوسعته على الطراز الحديث سنة 1421ه - 2000م. مسجد الميقات (مسجد الشجرة) يقع هذا المسجد على الجانب الغربي من ادي العقيق ويبعد عن المسجد النبوي حوالي اثنى عشر كيلو مترا.بنى اول مرة في امارة عمر بن عبدالعزيز على المدينة المنورة 87 - 93ه - 706 - 713م) وجدد في لاقرون التالية عدة مرات اخرها في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حيث امر عام 1405ه (1985م) بمضاعفة حجمه عدة اضعاف وتزويده بالمرافق اللازمة فنبى على شكل مربع مساحته (600) متر مربع ويتكون من مجموعتين من الاورقة تفصل بينهما ساحة واسعة مساحتها الف متر مربع وفيه اقواس تنتهي بقباب طويلة وللمسجد مئذنه متميزة علة شكل حلزوني يبلغ ارتفاعها (64)م ويتصل بالمسجد مباني الاغتسال والوضوء ولبس الاحرام وله مواقف للسيارات. مسجد القبلتين مسجد تاريخي، كان لقبيلة سلمة الخزرجيين، يقع على بعد خمسة كيلو مترات من المسجد النبوي، في الجهة الشمالية الغربية منه، سمي بالقبلتين بسبب رواية تقول، ان الصحابة صلوا فيه صلاة واحدة الى قبلتين عندما نزلت آية تحويل القبلة.جدد بناء هذا المسجد عدة مرات، آخرها في عهد خادم الحرمين الشريفين عام 1408 ه/1987 م صار يتألف من طابقين، الطابق الأرضي يضم المواضئ و المستودعات و الوحدات السكنية للإمام و المؤذن والطابق العلوي يضم المصلى و مساحته 1190 مترا مربعا , و سُدّة يصلى فيها النساء مساحتها 400 م2، وللمسجد مئذنتان وقبتان مرتفعتان متميزتان. مسجد الغمامة (المصلى) يقع هذا المسجد بجانب المسجد النبوي حالياً، في الجهة الغربية الجنوبية من سوره، يروى انه بني في اخر المواضع التبي صلى به الرسول صلى الله عليه وسلم صلاة العيد، ويروى ايضا ان غمامة ظللت النبي صلى الله عليه وسلم وهو يخطب فسمي بالغمامة، وجُدد عدة مرات واعيد بناؤه في عهد السلطان العثماني عبدالمجيد 1275ه - 1859م.ومازال على هذا البناء، والمسجد مستطيل الشكل، مبني بالحجارة البازلتية السوداء، ومسقوف بمجموعة من القباب، طليت جدرانه الداخلية وتجاويف القباب باللون الابيض، وظللت الاكتاف والعقود باللون الاسود، مما اعطى المسجد منظراً جميلاً متميزاً. مسجد الراية (ذباب) يقع هذا المسدجد على جبل صغير اسمه ذباب، شمال جبل سلع قريباً منه، سمي بمسجد الراية لما يروى من ان النبي صلى الله عليه وسلم نصبت له راية فيه. بني هذا المسجد في امارة عمر بن عبدالعزيز على المدينة 87، 93ه، (706, 712م)، وهو الآن على شكل مربع صغير، مساحته 61 متراً، وارتفاعه خمسة أمتار وجدد واهتمت وزارة الأوقاف السعودية بصيانته وحافظت على شكله القديم ليبقى معلماً تراثياً. مسجد أبي بكر الصديق رضي الله عنه يقع في الجهة الغربية الجنوبية للمسجد النبوي الشريف، ويبعد عن سوره الحالي مئة متر تقريباً، يُروى ان (رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى العيد في هذا الموقع, ومن بعده ابو بكر الصديق اثناء خلافته فنسب اليه، بني أول مرة في امارة عمر بن عبدالعزيز على المدينة 87، 93، 706، 721م وجدده السلطان العثماني محمود الثاني عام 1254ه، 1838ه.وهو مربع الشكل طول ضلعه تسعة امتار، بني بالحجارة، البازلتية السوداء، وطلي من الداخل باللون الابيض، تعلوه قبة ارتفاعها (12) متراً وله فناء مستطيل طوله (13) متراً، وعرضه (6) أمتار ومئذنة ارتفاعها 15 متراً. مسجد عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقع جنوبي مسجد أبي بكر الصديق ويبعد عنه( 200) متر تقريباً. بناه شمس الدين محمد بن أحمد السلاوي سنة 850 ه 1446م, في مكان يُظن أنه من الأماكن التي صلى فيها رسول الله صل الله عليه وسلم العيد, ثم من بعده الفاروق عمر, فُنسب إليه, جدده السلطان العثماني محمود الثاني عام 1254ه 1838م, ثم من بعده ابنه عبد المجيد الأول عام 1266ه 1850م. والمسجد مربع الشكل, طول ضلعه ثمانية أمتار تقريباً, بُني بالأحجار البازلتية, وُطلي من الداخل باللون الأبيض, وسُقف بقبة ارتفاعها(12م), وفي ركنه الشمالي الغربي مئذنة أسطوانية, ارتفاعها ثمانية أمتار, وللمسجد فناء مستطيل مكشوف مساحته ( 3 × 12م). مسجد علي بن أبي طالب رضي الله عنه يقع إلى الشمال الغربي من مسجد الغمامة على بعد (300)متر منه تقريباً ويروى أنه من المواضع التي صلى فيها النبي صل الله عليه وسلم العيد, وأن علي بن أبي طالبyصلى العيد فيه من بعده, بُني المسجد لأول مره في إمارة عمر بن عبد العزيز على المدينة المنورة, 87 93ه 706 712م, وجُدد عدة مرات آخرها عام 1411ه 1990م, وبناؤه مستطيل الشكل, طوله من الشرق إلى الغرب واحد وثلاثون متراً,وعرضه اثنان وعشرون متراً, يتكون من رواق واحد مسقوف بسبعة قباب أعلاها قبة المحراب, وينفتح من الجهة الشمالية على صحن مستطيل مكشوف, ومنارة المسجد في الجهة الشرقية. مساجد الفتح في الجهة الغربية من جبل سلع بنيت في عصور مختلفة ستة مساجد صغيرة متقاربة، ذكر بعضها في عدد من كتب تاريخ المدينة المنورة القديمة باسم مساجد الفتح، وعرفت حديثاً باسم المساجد السبعة.واشهر هذه المساجد مسجد الفتح الذي بني في امارة عمر بن عبدالعزيز على المدينة 87، 93ه - 706 - 712م ويروى انه ششيد في موقع القبة التي ضربت لرسول الله صلى الله عليه وسلم في غزة الاحزاب وانه صلى الله عليه وسلم دعا الله في هذا المكان ثلاثة ايام ان يهزم الاحزاب فاستجيبت دعوته.وتتوالى على بعد امتار قليلة منه بقية المساجد، سُميت على النحو التالي: مسجد سلمان، نسبة الى الصحابي الجليل سلمان الفارسي، الذي اشار بحفر الخندق ويقع في قاعدة الجبل، يليه مسجد ابي بكر الصديق ثم مسجد عمر بن الخطاب ثم مسجد علي بن ابي طالب ثم مسجد فاطمة او سعد بن معاذ رضي الله عنهم اجمعين.وجميع هذه المساجد صغيرة ليس لها مآذن ولا قباب، وقد ازيل مسجد ابي بكر الصديق في السنوات الاخيرة، وفي سنة 1428ه انشأت وزارة الشؤون الإسلامية والاوقاف السعودية بالقرب من هذه المساجد الصغيرة مسجداً كبيراً سُمي مسجد الخندق. سقية بني ساعدة تقع السقيفة في الجهة الغربية الشمالية للمسجد النبوي في منازل بني ساعدة من الخزرجيين الانصاريين، وهم قوم الصحابي الجليل سعد بن عبادة رضي الله عنه، كانت مبنية على شكل مستطيل مسقوف له جدران في جهاته الثلاث، والجهة الرابعة مفتوحة.وقد اشتهرت هذه السقيفة لان الصحابة اجتمعوا فيها بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم وتمت البيعة لابي بكر رضي الله عنه، وتحولت هذه السقيفة فيما بعد الى مبنى وتغيرت اشكاله عبر العصور، وتم تحويله اخيرا الى حديقة تطل مباشرة على السور الغربي للمسجد النبوي الشريف في توسعته الاخيرة. الجرف: موضع يقع في شمال غرب المدينة المنورة, ويبعد عن المسجد النبوي سبعة كيلو مترات تقريباً,يمر به وادي العقيق, وهو الآن حي من أحياء المدينة, وقد ورد ذكر الجرف في عدد من الأحاديث والأخبار, ففي الجرف عسكر أسامة بن زيد رضي الله عنه بجيشه حين وجهه النبي صلى الله عليه وسلم إلى الشام لقتال الروم. وفي سبخة الجرف يضرب الدجال رواقه حين تمنعه الملائكة من دخول المدينة كما روى ذلك مسلم في صحيحه. حمراء الأسد: موضع يقع في الجنوب الغربي من المدينة، على بعد ستة عشر كيلو متراً من المسجد النبوي، على طرف جبل عير، يفصل بينهما وادى العقيق. اشتهرت حمراء الأسد في احداث غزوة أحد: حين خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم خلف المشركين وعسكر فيها ثلاثة أيام. الغابة: ارض منخفضة في شمال المدينة المنورة، غنية بالمياه الجوفية، والاودية، تضم منطقة العيون والخليل، والمناطق المنخفضة المجاورة لها سميت بالغابة لكثرة اشجارها وقدمها، وفي الغابة كانت تسرح لقاح رسول الله صلى الله عليه وسلم حين اغار عليها عيينة بن حصن الفزاري في خيل غطفان، في السنة السادسة من الهجرة، حتى لحق به المسلمون فاستنفذوها منهم، فسميت الغزوة (غزة الغابة) او غزوة ذي قرد. جبل أحُد جبل احد من اهم المعالم الطبيعية في المدينة المنورة واظهرها، يقع في الجهة الشمالية من المسجد النبوي، على بعد (4.5) كم تقريبا، ويبلغ طوله ثمانية كيلو مترات تقريباً، وعرضه ما بين (2 - 3 كم) ويرتفع عن سطح البحر (1077)م.ولهذا الجبل مكانة متميزة في نفوس المسلمين حيث يرتبط اسمه بمعركة عظيمة هي معركة احد التي وقعت بين المسلمين والمشركين سنة 3ه، وجاءت في فضله عدة احاديث منها قوله صلى الله عليه وسلم: "جبل أحد يحبنا ونحبه". جبل عينين (الرماة) يقع قرب جبل أحد في الجهة الجنوبية الغربية منه في المنطقة التي وقعت فيها غزوة أحد سنة ثلاث للهجرة، وعليه وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم الرماة قبيل المعركة ليحموا ظهور المسلمين، وهو جبل صغير طوله (180م)، وعرضه (40م)، بقربه منجري وادي قناة، وهو قليل الارتفاع بني عليه في العهد العثماني مسجد صغير وبعض بيوت، وقد ازيلت مؤخراً. جبل عير يقع جبل عير في المنطقة الجنوبية الغربية من المدينة المنورة، ويبعد عن المسجد النبوي
ثمانية كيلو مترات، ويبلغ طوله الفي متر تقريباً، ومتوسط عرضه سبعون متراً، وارتفاع عن سطح البحر (955) متراً، وسطح مستو ليست له قمة لذلك سمي جبل عير تشبيهاً له بظهر الحمار وقد جعله رسول الله صلى الله عليه وسلم حداً لحرم المدينة المنورة من الجنوب فقال "المدينة حرم ما بين عير الى ثور". رواه البخاري ومسلم. جبل سلع يقع شمال غرب المسجد النبوي على بعد خمس مئة متر تقريباً، طوله الف متر تقريباً، وارتفاعه عما حوله 80 متراً، وعرضه ما بين 300 - 800 متر، وارتفاع عن سطح البحر (618) متراً وتتفرع منه اجزاء في وسطه على شكل اجنحة قصيرة باتجاه الشرق والغرب ولجبل سلع مكانة تاريخية متميزة فقد ضربت على سفحه الغربي خيمة لرسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة الاحزاب ورابط عدد من الصحابة في مواقع عدة عند قاعدته الغربية. وفي العهد العثماني اقيمت على قمته عدة ابنية عسكرية مازالت باقية حتى الآن. جبل ثور جبل صغير، يقع في الشمال الغربي من جبل احد، وهو اقرب الى الحمرة، وهو الحد الشمالي لحرم المدينة كما ورد في الحديث المذكور آنفاً. وادي العقيق : من أشهر أودية المدينة، يقع في الجهة الغربية منها، حيث يدخل المدينة من شمالي جبل عير، ثم يسير باتجاه الشمال الشرقي قليلاً ثم شمالاً فيلتقي بوادي قناة القادم من شرقي المدينة بمكان يسمى مجمع الأسيال في منطقة (زغابة).وقد وردت احاديث عدة في فضله: فقد روى البخاري ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (اتاني الليلة آت من ربي فقال: صل في هذا الوادي المبارك) ومازال مجراه يمتلئ بالماء كلما هطلت امطار غزيرة. وادي بطحان: أحد الأودية الكبيرة في المدينة المنورة، ويتكون من مسايل عدة، منها: مسيل وادي رانوناء، الواقع في جنوبي المندينة، ومسيل وادي مذينيب ووادي مهزور الآتيين من شرقي المدينة، يمر شمالاً غربي المسجد النبوي في منطقة السيح الى غربي جبل سلع، ويمتد يتعرج قليل ليصب في وادي العقيق قرب بئر رومة، وقد غطى مجرى بطحان قبل عدة سنوات بدءاً من منطقة قريان.ورد في فضله عدة احاديث منها، روى البخاري ان رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن بطحان على ترعة من ترع الجنة). وادي زانوناء: يبدأ من شعاب جبل مقمن الواقع جنوب المدينة، ويتجه شمالاً حتى يدخل بساتين المدينة ما بين قباء والعوالي، ويمتد الى منطقة قربان، ثم يميل قليلاً حتى يصب في مجرى وادي بطحان ويصبح جزءاً منه، ويرتبط اسم وادي رانوناء، بمسجد الجمعة الذي اقيم قريباً من مجراه القديم شمالي مسجد قباء وعلى بعد (900) متر منه تقريباً، وقد غطى معظم مجرى الوادي. وادي قناة (الشظاة): احد الاودية في المدينة، يدخلها من جهاتها الشرقية الشمالية، ويمر من جنوب جبل احد باتجاه الغرب، ويميل قليلاً الى الشمال حتى يلتقي مع وادي العقيق عند مجمع الاسيال بمنطقة زغابة، وتذكر المصادر التاريخية ان مجراه قد تغير في شرقي المدينة عام 654 - 1226م بسبب بركان ضخم سدت الحمم المتدفقة منه مجراه باتجاه المدينة، فتحول شمالاً وتجمعت خلفه بحيرة عظيمة ظلت سنوات عدة، وقد اقيم عليه مؤخراً سد بمنطقة العاقول، تجتمع خلفه مياه كثيرة عند هطول الامطار، وتستمر بضعة اشهر. المنشآت العلمية والأنشطة في المدينة المنورة عدد من المنشآت العلمية والانشطة الثقافية، تقدم خدماتها لاهل المدينة وتتجاوزهم احياناً لتصل الى سائر الآفاق الاسلامية والعالمية، وابرز هذه المنشآت والأنشطة: مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة وقف خيري ثقافي، يعنى بتراث المدينة المنورة الحضاري، من حيث: جمعه من مختلف اللغات، وحفظه، وتحقيق المخطوط منه، ونشر البحوث والدراسات عن المدينة المنورة. وقد انجز المركز منذ بدايته حتى تاريخ اعداد هذه المعلومة اعمالاً كثيرة، منها: 1- انشاء مكتبة عن المدينة المنورة تجمع الكتب المتخصصة فيها والمصادر والمراجع التي تحوي معلومات عنها ومكتبة الكترونية موازية. 2- انشاء قاعدة معلومات بالحاسب الآلي عن المدينة المنورة. 3- انشاء موقع خاص بمعلومات المدينة المنورة في شبكة الانترنت العالمية باللغتين العربية والانجليزية. 4- اصدار ثلاثة وثلاثين كتاباً عن المدينة المنورة. 5- اصدار مجلة فصلية محكمة، تنشر البحوث المنهجية عن المندينة المنورة في جميع ميادين المعرفة. 6- انتاج افلام وبرامج عن المدينة المنورة مسجلة على اشرطة فيديو واسطوانات ليزر. 7- اعداد مجمعات تمثل مراحل مختلفة من تاريخ المدينة المنورة. 8- جمع صور لمخطوطات المدينة المنورة من انحاء العالم، وادخالها في الحاسب الآلي. 9- اعداد ارشيف للوثائق العثمانية عن المدينة المنورة تجاوز مئة الف وثيقة ثم ادخالها بالحاسب الآلي. 10 - عقد ندوات وملتقيات علمية عن تاريخ المدينة وقضاياها. 11 - اقامة معارض عن السيرة النبوية وتاريخ المدينة المنورة. وقد تولت دارة الملك عبدالعزيز الاشراف العلمي والاداري والمالي عليه اعتبارا من 27/ 2/ 1422 لدعمه وتطوير عمله ومنجزاته. مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف يقع في الجزء الشمالي الغربي من المدينة المنورة على طريق تبوك، ويعد احد المنشآت المتميزة فيها، فهو مركز علمي وصناعي لخدمة كتاب الله، يقدم للمسلمين في انحاء العالم القرآن الكريم وتفسيره مطبوعاً باللغة العربية واللغات الحية الاخرى. كما يقدمه مسموعاً في اشرطة مسجلة. وتقوم الهيئات العلمية فيه بمراجعة الضبط والرسم للنسخ المطبوعة في المجمع وفق القراءات المعتمدة، كما تقوم بضبطه متلواً ومجوداً، وتصدر الترجمات الدقيقة لمعاني القرآن الكريم وتقوم الهيئات الفنية فيه بطباعته وتسجيله بأحدث الاجهزة.وقد انشأ المجمع مركز الدراسات القرآنية لاعداد البحوث المنهجية وتحقيق المخطوطات في علوم القرآن، ومركز البحوث الرقمية لمراجعة الاصدارات الرقمية من وسائل النشر الالكترونية وتوفير بدائل رقمية مناسبة لنصوص القرآن الكريم وعلومه ويصدر المجمع مجلة دورية محكمة، ويعقد الندوات الدولية لخدمة القرآن الكريم وعلومه.تبلغ الطاقة الانتاجية للمجمع ثلاثة عشر مليون نسخة سنويا وقد بلغ عدد اصداراته من المصاحف والاجزاء والتسجيلات والكتب والبرامج، اعداد هذه المعلومة 286 اصدارا، وبلغ مجموع ما تم توزيعه 258 مليون نسخة. مكتبة الملك عبدالعزيز تقع المكتبة في الجهة الغربية من المسجد النبوي الشريف، وتطل عليه، وتبلغ مساحة ارضها 4940م2) افتتحت عام 1403ه - 1983م وضمت اليها المكتبات الوقفية القديمة عددها (34) مكتبة منها: مكتبة عارف حكمت، النمكتبة المحمودية ومكتبة مدرسة بشير اغا، ومكتبة مدرسة الساقزلي، ومكتبة رباط عثمان بن عفان، وغيرها.ومن اثمن مقتنيات المنكتبة نسخ خطية نادرة للقرآن الكريم عددها (1889) مصحفاً و(84) ربعة قرآنية، ومخطوطات تراثية عددها (15722) مخطوطاً تشمل جوانب متعددة من العلم والمعرفة، وقد ادخلت صورها في الحاسب الآلي، ومجموعغات نادرة من الكتب المطبوعة طباعة حجرية قديمة يبلغ عددها 25.000 كتاب نادر، كما تضم كتباً حديثة بلغ عددها (109000) كتاب.وتفتح المنكتبة يومياً من الساعة السابعة والنصف صباحاً حتى الثانية والنصف ظهراً، ومن الساعة الرابعة مساء حتى الساعة العاشرة ليلاً، وفيها قسم خاص للنساء، وقاعة محاضرات تقدم فيها انشطة ثقافية وعلمية متميزة. مكتبة المسجد النبوي الشريف تقع هذه المكتبة ضمن مبنى المسجد النبوي ا لشريف، وتتكون من عدة قاعات واقسام رئيسة موزعة في انحاء المسجد للرجال والنساء، وتضم قسما للمطالعة فيه اكثر من مئة الف كتاب مطبوع، وقسماً للمخطوطات فيه الفا مخطوطة اصلية واكثر منها مصورة وخمسين الف صورة رقمية لمخطوطات مدخلة في الحاسب، وقسماً للمكتبة الصوتية، وقاعات للنساء.وتفتح المكتبة ابوابها من الساعة (الثامنة) صباحاً الى الساعة العاشرة مساء يومياً على مدار السنة. المكتبة العامة انشأت هذه المكتبة وزارة المعارف سنة 1389ه / 1969م، وتقع في حي البحر بمنطقة قربان، وتبعد عن الحرم النبوي حوالى (2000م). تبلغ محتوياتها اكثر من واحد وثلاثين ألف كتاب، وفيها قسم لكتب الاطفال وقسم للدوريات.وتفتح المكتبة يومياً من الساعة الثامنة حتى الساعة الثانية بعد الظهر، ومن الساعة الرابعة مساء حتى التاسعة ليلاً. مكتبات أخرى: يوجد في المدينة المنورة عدد من المكتبات التابعة لبعض الادارات والخاصة، والافراد، تفتح ابوابها للمطالعين، اهمها: مكتبة النادي الادبي. مكتبة الجامعة الإسلامية. مكتبة جامعة طيبة. مكتبة مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة. مكتبة الشيخ حماد الانصاري: وتتميز بكثرة المراجع، ومصورات كتب الحديث النبوي ومخطوطاته. الخزانة الهاشمية الخاصة: وتسمى ايضا مكتبة آل هاشم، وهي متخصصة في المخطوطات. مكتبة السيد حبيب احمد: وهي اكبر مكتبة اهلية في المدينة المنورة. مكتبة مجمع البركة الخيري. مدينة المعرفة الاقتصادية مشروع تنموي ضخم يجري تنفيذه حاليا بنشيء ضاحية على بعد خمسة كيلو مترات شرقي المسجد النبوي تتضمن مؤسسات علمية واقتصادية متقدمة كالجامعات والمعاهد والمدارس المتطورة، ومراكز البحوث ومراكز التدريب والمستشفيات والكاتب ومجمعات الصاعات المعرفية كبرامج الحواسيب والاجهزة العلفمية الدقيقة كما تتضمن احياء سكنية حديثة وساحات خضراء وحدائق وملاعب ومتاحف ومراكز تجارية كبيرة واتسقطب رجال الفكر والعلم والاعمال وتوفر لهم افضل ظروف العمل الاتصالات والسكت والتسويق محليا وعالمياً.وترتبط مدينة الاقتصادية بالمسجد النبوي بقطار سريع ينقل المصلين في دقائق قليلة وفيها ايضا محطة قطار الحرمين الذي ينقل المسافرين الى مكة وجدة لتكون هذه المدينة في قلب المدينة المنورة نقلة تطويرية كبيرة في اقتصادها وعمرانها وخدمة اهلها وزائريها. المؤسسة الاهلية للأدلاء بالمدينة المنورة هي احدى مؤسسات ارباب الطوائل المكلفة بتقدين الخدمات للحجاج الذين يزورون المسجد النبوي لها ماض عريق من خلال اباء واجداد كرسوا جهدهم ووقتهم لاداء هذه الخدمات بنظام فرجي يمنح فيه كل فرد منهم حق خدمة ابناء محافظة او مقاطعة في دولة ما بموجب صلك ريمي يصدر من اعلة جهة في الدولة ويشترط في باناء هذه الطائفة ان يكونوا اهل تدين وعلم ووقار.ولما جاء العهد السعوي صدرت مراسيم ملكية كريمة تنظم عمل هذه الطائفة وتحوله من الظام الفردي الى النظان المؤسساتي.يدير شؤون المؤسسة مجلس ادارة من الادلاء يضع السياسات والخطط بالتنسيق مع وزارة الحج بهدف تجميع الطاقات والقوى العاملة وتطوير ادائها لتقديم افضل الخدمات للحجاج والزائرين. ومن أهم الخدمات التي تقدمها المؤسسة خدمات متابعة الاسكان والتأكد من مطابقتها للشروط والمواصفات وخدمات متابعة لانقل والاستقبال وتوجيه الحجاج الى مقار سكنهم ومغادرتهم بعد انتهاء الزيارة ومتابعة الاحوال الصحية للحجاج المنومين منهم في المسيتشفيات وانهاء اجراءات من يتوفى منهم وغير ذلك تقدم المؤسسة خدماتها عبر مراكز الاستقبال والتفويج في المطار وطريق الهجرة ومكاتب الخدمات الميدانية التي تنتشر في مناطق تجمع الحجاج الزائرين لتساعدهم على تيسير امورهم تكبيقاً لشعارها (خدمة الحاج شرف وامانة ومسؤولية) وقد بلغ عدد الحجاج الذين قدمت لهم الخدمات في موسم حج عام 1433ه (1.614.209) حاجا زاروا المدينة المنورة. نادي المدينة المنورة الأدبي لنشيء النادي الأدبي في المدينة المنورة عام 1395 / 1975م) وينتسب اليه عدد كبير من الشعراء والكتاب ومتذوقي الادب ونشط النادي في اقامة حركة ثقافية متنامية وتعددت اوجه نشاطه واهمها:المحاضرات والندوات والامسيات الادبية الدورية : يلقيها رجال الفكر والادب من داخل المدينة وخارجها اسبوعيا. النشر : حيث نشر الدواوين والمجموعات القصصية والدراسات الادبية والنقدية والكتب الثقافية وقد نشر حتى تاريخ اعدتاد هذه المعلومة (222) كتاباً. المعارض الثقافية والفنية : كمعارض الكتب ومعارض الفنون التشكيلية. مسابقات حفظ القرآن وتلاوته ومسابقات كتابة القصص والشعر والدراسات الادبية والنقدية. المجلات الدورية : ويصدر النادي مجلتين فصليتين هما العقيق وتختص بنشر البحوث المنهجية المحكمة والآكام وتختص بنشر الابداع الادبي شاراً ونثراً. ملتقى العقيق السنوي : يشارك فيه اساتذة الجامعات والباحثون الاخرون حول موضوع محدد يتعلق بالثقافة واعلامها في المدينة المنورة قديما
وحديثاً. معرض محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم يتضمن عرضاً باللوحات المضيئة والشاسات التفاعلية لسيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم في المرحلتين المكية المدنية منذ ولادته حتى وفاته ويعرض معلومات مفصلة عن نسبه صلى الله عليه وسلم ونشأته وحياته قبل البعثة وبعدها واحداث الهجرة والاحداث التي تانشأت المجتمع الاسلامي الاول في المدينة المنورة كما يعرض معلومات مركزة عن امهات المؤمنين وحياتهم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وما نقلته من الاحاديث عنه ومعلومات عن شرائح من الصحابة وصفاتهم ودورهم في خدمة الدعوة وبناء المجتمع.موقع المعرض حاليا عند الجهة الغربية من سور المسجد النبوي مقابل باب الملك سعود. معرض المدينة المنورة مأزر الإيمان يعرض جوانب مهمة من تاريخ المدينة المنورة منذ انشائها الى اليوم ويتضمن المعرض الحالة العمرانية والتوزيع السكاني واهم المعالم في المدينة آخر العهد النبوي كما يعرض تاريخ بناء المسجد النبوي وتطور عمارته عبر العصور منذ تاسيسه في العهد النبوي الى التوسعات السعودية الاخيرة ويبرز اهم معالمه الماثورة المعرض من اعداد وتنفيذ كل من امانة منطقة المدينة المنورة ومركز بحوث ودراسات المدينة المنورة.موقع المعرض حاليا بجانب مسجد قباء. جائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة جائزة سنوية اسسها صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز رحمه الله وجعل مقرها الاساسي المدينة المنورة.وللجائزة فرعان في كل دورة من دجورات الجائزة : الأول : السنة النبوية ، الاثني : الدراسات الاسلامية المعاصرة. تحديد اللجنة العلمية للجائزة في كل دورة التخصص المطلوب وتحدد موضوعين لكل تخصص فيكون مجموع الفائزين اربعة. يُقدم لكل فائز شهتدة استحقاق ودرع يحمل شعار الجائزة ومبلغ نقدي مقداره خمسمائة الف ريال. وللجائزة دور فعال في تشجيع الفقهاء والعلماء في العالم الاسالمي لتنشيط جهودهم الفكرية والعلمية لخدمة السنة النبوية باللغة العربية وغيرها من لغات الشعوب الاسلامية.وقد انبثق من الامانة العامة للجائزة فرعية ومسابقة هما: - جائزة الامير نايف لخدمة السنة النبوية تأليفاً او تحقيقاً او انقطاعاً للتدريس او توظيف التقنية الحديثة في خدمة السنة النبوية. - مسابقة الامير نايف بن عبدالعزيز لحفظ الحديث النبوي (لطلاب وطالبات مراحل التعليم العام).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.