خادم الحرمين الشريفين يفتتح مشروع قطار الرياض    ميقاتي يحذر النازحين من العودة السريعة.. وإسرائيل تعلن اعتقال 4 من حزب الله    تحديث لبعض أنظمة أبشر    وزير الثقافة يوجه بتمديد معرض "بنان" حتى 30 نوفمبر الجاري    أمير المدينة يستقبل وزير البلديات ويسلم مفاتيح الوحدات السكنية للأسر المستفيدة    طريف تسجّل أدنى درجة حرارة بالمملكة    خادم الحرمين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء المملكة يوم غدٍ الخميس    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم لقاء "فتح أبواب جديدة وآفاق واسعة للمعرفة والتعلُّم"    أندية الفروسية تستعرض في جازان    أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم بالمنطقة    الجاسر: قطاع النقل حقق نسبة نمو 17% منذ إطلاق الاستراتيجية الوطنية    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    الخريف: الصندوق الصناعي اعتمد مشاريع بقيمة 12 مليار ريال في 2024    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    وزير الرياضة : 80 فعالية عالمية زارها أكثر من 2.5 مليون سائح    البنيان: رصدنا أكثر من 166 مشروعا تعليميا في 2025    "أنا المدينة".. تجربة واقع افتراضي تنقل الزوار إلى العهد النبوي    وزير الطاقة يعقد اجتماعًا ثلاثيًا مع نائب رئيس الوزراء الروسي ووزير الطاقة الكازاخستاني    نائب وزير الصحة يستعرض إنجازات "مستشفى صحة الافتراضي" ضمن ملتقى ميزانية 2025    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية لتشغيل مركز الأطراف الصناعية في مأرب    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    مصر ترحب بإعلان وقف إطلاق النار في لبنان    شراكة تعاونية بين جمعية البر بأبها والجمعية السعودية للفصام (احتواء)    المملكة تشارك في اجتماعات الدورة ال29 لمؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    السفير الجميع يقدم أوراق اعتماده لرئيس إيرلندا    وزير الدفاع اللبناني: لا حرية لإسرائيل في أراضينا    توقيع مذكرة لجامعة الملك خالد ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    انتقادات من جيسوس للتحكيم بعد مواجهة السد    الأونروا تحذّر من وصول الجوع إلى مستويات حرجة في غزة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    استقرار الدولار الأمريكي قبيل صدور بيانات التضخم    عامان للتجربة.. 8 شروط للتعيين في وظائف «معلم ممارس» و«مساعد معلم»    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    هؤلاء هم المرجفون    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الناقدة السعودية وضحاء آل زعير : لايوجد إلى الآن نظرية عربية مكتملة !
نشر في البلاد يوم 14 - 02 - 2009

حققت الناقدة السعودية وضحاء آل زعير بحثا مهما تعده واحدا من البحوث الجديدة في المشهد النقدي وهو بحث يتناول تطبيق الأسلوبية ذلك المنهج الشكلاني على تجربة شعرية لم تقرأ بما فيه الكفاية حسب تعبيرها وهي تجربة الشاعر الراحل محمد حسن فقي , ولأن الأسلوبية منهج نقدي يعطي النص حقه من الدراسة الفنية النقدية أتخذته الناقدة وضحاء آل زعير ليكون موضوعا لبحثها النقدي الأكاديمي , وضحاء آل زعير ناقدة وكاتبة لعمود صحفي يتحدث عن قضايا النقد والمتغيرات على الساحة الأدبية والشؤون الإبداعية وحول بحثها حول الأسلوبية كمنهج وغيرها من القضايا كان لنا هذا الحوار :
* في بحثك حول الأسلوبية كمنهج نقدي بم خرجت وكيف رأيت هذه التجربة كبحث أكاديمي متخصص ؟
تجربة تطبيق الأسلوبية بوصفها منهجًا نقديًا كانت تجربة مثمرة و ماتعة، خاصة أن الإبداع السعودي يفتقر للدراسات النقدية الحديثة. والإضافة الجديدة في البحث كونه بحثًا أكاديميًا اهتم بالمداخل التنظيرية التي تسبق كل جانب من جوانب الدراسة، و من ثمّ تطبيق ذلك على النصوص.
و من جانب آخر فالدراسة الأكاديمية تُعطي التجربة نوعًا من الدقة و المتانة العلمية ؛ وذلك بسبب المتابعة الأكاديمية من أساتذة لهم باع طويل في التخصص.
*وهل ترى وضحاء آل زعير أنها قدمت جديدا في هذه الأطروحة ؟
الجميل في تجربتي هو الشعور بأني قدّمت شيئًا جديدًا للأدب السعودي لم يُطرق مُسبقًا؛ فالدراسات النقدية الحديثة المتعلقة بأدبنا تعدّ قليلة بشكل عام. وبوجه أخص فإن شعر الشاعر الراحل محمد حسن فقي –رحمه الله- يفتقر للدراسات الأكاديمية المهتمة به. فالأسلوبية منهج نقدي شامل يعطي الإبداع حقه من الدراسة.
+ تناقش مقالاتك قضايا شائكة أدبيا ونقديا. هل تجدي أن المقال الصحفي يشبع لديك تلك القضايا النقدية ؟
أسعى في كتابتي المقالية إلى تناول قضايا أثارتني وبنفس الوقت تهمّ كل متابع للمشهد النقدي، و المشهد الثقافي بشكل عام. و الحقيقة ما أكتبه ليس إلا محاولة في إضافة رؤية أو زاوية مغيّبة لقضية ما قد تساعد في تجليتها أو تسليط الضوء عليها.
المقالات لا يمكن أن تفي بكل الجوانب، إذ القضايا الشائكة -كما أسميتَها- لن تُستكمل بمقالات فردية وإنما ما أقدمه هو وجهات نظر وزاويا قد تكون غائبة عن حيز التفعيل، ورؤى تستحق أن يُنظر فيها. و لكن تستهويني قضية ما في بعض الأحيان فأسعى للغوص فيها ومحاولة معرفة تقاطيعها، ثم أنشرها كدراسة مطولة لا مجرد مقالة .
+ ينشغل كثير من النقاد بالتنظير لمشاريعهم النقدية أو النقد الوافد من الغرب وتصديره من جديد ما رأيك ؟ وهل تجدين قصورا من ناحية الجانب التطبيقي في المشهد النقدي ؟
النقد التطبيقي أقل من التنظيري؛ و يعتذر بعض النقاد عن ذلك بأننا نحن العرب لا زلنا بحاجة للتنظير؛ فلم تُصنع النظرية النقدية الكاملة التي تجعلهم ينصرفون للتطبيق.
برأيي المتواضع .. يُفترض أن يتماسّ الجهد التطبيقي مع التنظيري في النقد ويتقارب عوضًا عن هذه الفجوة الزمنية بينهما. فيكون التطبيقي خير مترجم للنظريات و المناهج المركونة.
كيف يمكن الاستئناس لنظرية ما دونما رؤية تطبيق حي لها . أنا بوصفي متابعة و قارئة للمشهد النقدي أحتاج إلى تصور حقيقي لأي جزئية حتى أتمكن استيعابها و ما يتعلق بها، مع ربطها بغيرها من العلوم و التوجهات الأخرى؛ لذا يتحتّم على النقاد النهوض بالتطبيق ليلحق بالتنظير الذي يسبقه بمراحل.
+ تحدثت مرة عن الأندية الأدبية حسب رؤيتك ترى هل تغير شيء برأيك في أوضاع تلك الأندية ؟ وما السبيل كي تصل الأندية الأدبية إلى ما يطمح له المثقف ؟
قبل التغييرات التي حدثت في إدارات الأندية كنا قليلا ما نسمع عن جهود هذه الأندية التي بدت منغلقة ومتقوقعة على نفسها في أطر ضيقة. هذا الانكفاء حرم المتابع المهتم قبل المتابع العادي من معرفة فعاليات الأندية الأدبية، ومواكبتها، و الاستفادة منها . عدا نادي جدة الذي فعلا كان يسعى لتفاعل المجتمع باختلاف شرائحه مع أنشطة النادي.
لا أخفيك أستاذ محمد فقد أتاني على البريد الالكتروني بعد هذا المقال استياء من أشخاص رأوا بأني بالغت واتهمت الأندية بما ليس فيها، وإنما كنت أريد عمل جلبة وما إلى ذلك ! الحقيقة أنا كمهتمة ومتابعة للشأن الثقافي أجهل ما يتعلق بالأندية من نشاطات و إصدارات وغير ذلك . فهل هذا عائد لي؟! هل السبب إذن متعلق بالفرد أم بالمؤسسة؟ أعتقد أن المؤسسة من يتحمّل غيابها عن المشهد؛ فهي من يجب عليها الوصول للفرد لا العكس.
+ ينظر بعض المبدعين إلى أن ثمة قصور كبير من قبل الناقد في قراءة المنتج الأدبي باهتمام بل ويتهم النقاد بأنهم يتجاهلون التجارب الجديدة ويذهبون للبحث عن تجارب تعبر فقط عن نظرتهم الناقدة ؟ ما رأيك ؟ وهل يوجد إلى الآن ناقد لا يزال يخضع إلى معايير تذوق شخصي أو تعاطف ما مع التجربة ؟
يبقى الناقد قارئًا يستهويه نص ما عن غيره من النصوص مما يدفعه لتناوله و تشريحه.
و التجارب الجديدة المستحقّة للنقد نراها ضمن دائرة اهتمام بعض النقاد في مقالاتهم و دراساتهم. إذا نحّينا جانبًا المجاملات في الوسط الثقافي فإننا نجد إبداعًا جديدًا من خلال رؤية ناقد ما ، و الإنصاف الحقيقي لا يعني إجبار الناقد أو تحميله مسؤولية إبراز كل تجربة جديدة في المشهد الثقافي ؛ إذ يبقى الإبداع الجيد خير معلن عن ذاته و هويته، و ما الناقد إلا عامل مساعد في تأكيد تميّز نص ما من عدمه.هذه تهمة و سعي لإلزام الناقد بما لا يتوجب عليه.
+ ظاهرة كثرة الروايات وطفرة الكتابة الروائية كيف ترين هذه التجارب ؟ وهل هو حقا زمن الرواية ؟
ما يحدث الآن من طفرة روائية ما هو إلا ظاهرة صحية على اختلاف جودة ما يُكتب وتذبذب معدّل الجودة. ففي الأخير لن يبقى إلا الجيد أما الغثاء فستجرفه الأيام، ولن يبقى في الأذهان منه شيء، مهما سعى البعض للتطبيل له وتلميعه.
فعلا نحن في زمن الرواية فهي ديوان العرب الآن بعدما كان للشعر تلك الميزة.
+ مشاريعك المستقبلية ؟ وهل تنوين طباعة مقالاتك وبحثك عما قريب ؟
يلوح في ناظري الآن إكمال المشوار العلمي؛ فسأبدأ مشروع الدكتوراه قريبًا.
أما الطباعة فستكون لبحث درجة الماجستير و ذلك بعد إعادة ترتيبه وتجهيزه. و بالنسبة لمقالاتي فلازال الوقت مبكرا على طباعتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.