فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    وزير الطاقة: الربط الكهربائي مع اليونان أثمر عن تأسيس شركة ذات غرض خاص    الريال يتجاوز مايوركا ويضرب موعداً مع برشلونة في نهائي السوبر    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    أدباء ومثقفون يطالبون بعودة الأندية الأدبية    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    الحمار في السياسة والرياضة؟!    ماذا بعد دورة الخليج؟    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    "منزال" يعود بنسخته الجديدة في موسم الدرعية..    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    لا تحرره عقداً فيؤذيك    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الضمان الاجتماعي.. 64 عاماً من التكافل    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كيف تكسبين زوجك؟!    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    حوادث طيران كارثية.. ولا أسباب مؤكدة    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    تموت الأفاعي من سموم العقارب!    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    إنجازات المملكة 2024م    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    «الجوازات»: اشتراط 30 يوماً كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عتبة الألم وعتبة الأمل
نشر في البلاد يوم 27 - 02 - 2013

عتبة الألم هو مصطلح للدلالة على قدرة نفسية تمكن الإنسان من احتمال الألم جسديا والتأقلم معه اذا تجاوزها وهي تختلف من إنسان الى آخر، وتختلف مع الوقت والسن والعوامل المحيطة، واذا تجاوز الألم هذه العتبة بدأ بالانعكاس على نفس المصاب وجسده الى أن يقوده لحتفه، وهذا ما يحصل في حالة المرضى النفسيين عندما تكون النفس سببا في إسقام الجسد وقد يقدمون على الإدمان والانتحار وغيرها لتجاوز الألم .وتختلف الشعوب في تعاطيها مع الألم فبعضها وجد الألم تحديا يجب كسره والتعامل معه، وبعض الأديان المصطنعة والمذاهب تجعل معتنقيها يمشون على النار والزجاج حفاة ويدخلون السكاكين والسيوف في أجسادهم وحلوقهم في تقليعات تجعل الناظر يشك أن العمل قدرة بشرية متفوقة أم رجس من عمل الشيطان!
غير أن مصطلح عتبة الألم وأساليب تخطيه ليس مجرد فبركات، فالطب استحدث شيئا يعرف بالعلاج التلطيفي ومن قبله العلاج التأهيلي وهو الذي يمكن المرضى من التعامل مع أوضاعهم الجديدة وهو يشمل بالاضافة الى العلاج التقليدي علاجا غير تقليدي يرفع من كفاءة المريض النفسية في تقبل حالته ويزيد من مهاراته في التعامل مع البيئة المحيطة، وفي الغرب يركزون على الناحية العاطفية في تجاوز احساس الإنسان بالألم ويستعملون مصطلح : العناية، الحب والاهتمام للدلالة أن شيئا من البذل النفسي قد يساعد الإنسان حتى لو كان على سرير الموت على الابتسام لقدره.
فالشهيد يبتسم لصلصلة السيوف والسيرة تذكر كيف تخيل أحد الشهداء مشهد استشهاده والرمح يخترق حلقه ولم يمنعه الألم من الإقدام بدون تردد لينجز الله له ما أراده بالطريقة التي تمناها.
وليس كالدين في معالجة الآلام النفسية والجسدية ومساعدة الإنسان على تخطي المصائب كلها، فالله لا يكلف نفسا الا وسعها والوسع كلمة ممتدة فضفاضة قد تسع الأرض والسماء؛ لذا جاء في بعض الأثر «ما وسعتني أرضي ولا سمائي ولكن وسعني قلب عبدي المؤمن»، فما يسعه المرء وما يتحمله يمكن أن يمتد ويزيد كلما زاد الإيمان والرضى والصبر، وها هو أحدهم يقول لصالح استغرب من صبره فيسأله على ماذا تشكر وقد عظم بلاؤك فأجابه أنه يشكر الله أنه أعطاه لسانا ذاكرا وقلبا خاشعا وجسدا على البلاء صابرا.
وتجاوز الألم رياضة نفسية وعقلية يمكن أن يتدرب عليها المرء ويزيد كفاءته فيها، فيجعل جسده يحتمل أضعاف قوته الحقيقية وقد كتب الدكتور أيمن العتوم في رائعته المريرة «يسمعون حسيسها» كيف يمكن أن يتعامل السجناء مع التعذيب ويتغلبوا عليه وهو الذي يجعل إرادتهم تنتصر على إرادة السجان، فقال على لسان بطل الرواية: «إياك أن تعد مع الجلاد سياطه، اقرأ ما استطعت من الآيات في التعذيب وبعده، لا تنهر نفسيا في أي مرحلة تذكر أنك الأقوى لأن قضيتك عادلة ولأن الظلم لا يدوم، نحن نتعافى من الآلام بتدريب النفس على نسيانها، أَضم قلبي الى عقلي وجسدي من أجل احتمال الألم، الرضى شرط العيش الأول والسخط هدر للأعصاب في محيط يحترف اغتيالها، الموجوعون ليس لهم الا الله، هناك دائما في الجحيم مساحة ضيئلة قابلة الى أن تنتمي الى واحات النعيم».
النفس راغبة اذا رغبتها هكذا قال الشعراء ولكننا بشر نتألم للوجع ونبكي للفقد وتمرض أجسادنا من الهم والحزن ولذلك كان الرسول يتعوذ منه لما له من آثار سقيمة لا ينفع معها دواء ولا ينفع سأم النفس الا الإيمان بالله والركون اليه في الابتلاء، فأين يذهب المرء من الآلام التي لا يستطيع لها علاجا ولا دفعا الا الله؟ الى من يلجأ ولو كانت ذنوبه مثل ذنوب من قتل 99 نفسا ويحتاج الى معجزة وعفو رباني ليدخل في رحمة الله؟ بعض الآلام ليس لها من دون الله كاشفة ولا ينفع معه الا اقامة المذنب الذليل على باب الله ولذا نصح احد الصالحين «لا تسأم من الوقوف على بابه ولو طردت، لا تقطع الاعتذار ولو رددت، فإن فتح الباب للمقبولين فادخل دخول المتطفلين ومد اليه يدك وقل له مسكين فتصدق عليه إنما الصدقات للفقراء والمساكين».
مع الله على عظم البلاء يترفق بنا سبحانه ويعفو عنا وعن كثير زللنا، هم البشر الذين يحاولون التدخل في أقدار الله هم من يزيدون الألم وخروجهم هو الرحمة بذاتها.جعلنا الله واياكم ممن ترق لهم النفوس والقلوب وتصح برؤيتهم وكلامهم الأجساد وتحلو معهم وبهم الحياة وتُنسى بذكراهم الآلام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.