خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    جهود مكثفة    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    حكمة ملك وازدهار وطن    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الإعلام يزور معرض "الرياض تقرأ"    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل المرأة بشر؟
نشر في البلاد يوم 13 - 09 - 2011

يعج تاريخ الأمم قاطبة بصفحات يخجلون منها الآن وتصف كيف كانت المرأة في حياة تلك الشعوب ، قد تكون مصادفة أو لا أن أكثر الشعوب ظلماً للمرأة هي الشعوب التي قطنت عواصم العالم القديم ، سواء في الشرق الأوسط أو أوروبا ، ففي الوقت الذي كان كهنوت أوروبا يجتمعون ليقرروا هل المرأة تملك روحاً كالرجل أم لا كدليل على أنهم كانوا يعانون من مشاكل عنصرية بدأت تشكك حتى في إنسانسيتها.
قد يصدم الكثير في عالمنا لو علموا أن النساء لا يزلن يقاتلن بشراسة في أكثر دول العالم تقدماً ويحاولن التملص من قبضة الرجل ، والذي ما إن تعلم أن القوة لم تعد وسيلة للسيطرة على المرأة توجه إلى طريقة أكثر ذكاء وحنكة ، توفر عليه عناء المقاومة ، وتحقق نتائج أفضل وأطول تأثيراً ، فعندما ادرك الرجل انه لا يستطيع حبس المرأة في بيتها ، قرر أن يحبسها في جسمها وشكلها وأنوثتها ، فصنع صورة خيالية للمرأة المثالية وجعلها أحد شروط النجاح في عالم الرجل الذي احتله على مر القرون ، النتائج كانت مذهلة فالنساء انشغلن بأوزانهن وأشكالهن ونسين عالم الرجل وما به ، وبدلاً من أن تكون المرأة حبيسة قبضة الرجل أصبحت حبيسة عينه.
في جزئنا هذا من الأرض كل امرأة تخوض شكلاً من أشكال الحرب على مستويات مختلفة ، هناك من تحارب من أجل الاستقلالية ، هناك من تحارب من أجل الزواج حتى أن هناك من تحارب من أجل "الطلاق" ، مثلاً يحاول الرجل إحكام قبضته على المرأة حتى لو كرهها ، فهي مسألة سجال تاريخي يقف وراءه كل الرجال ، وإن استطاعت المرأة "خلع" نفسها من الرجل ببساطة فذلك إعلان عن سقوط جدار برلين الجنسين ، واحتراق أحد أوراق الضغط على المرأة ، ورقة "طلاقها".
ليست المسألة مسألة حقوق فقط ، بل هي منظومة معتقدات تشكلت عبر التاريخ ، ومنظور وشكل حشرت فيه المرأة قسراً ، حتى أن نساء بعض المجتمعات يقلبن وجوههن في السماء بحثاً عن سبب ، أو تعليل .. وأطلب منهن أن لا يفعلن ، فليس هناك سبب أو منطق ، هناك فقط نفس السلطة الذكورية التي عانت منها نساء العالم على مر العصور ، فرجالكن يخافون استقلاليتكن أكثر من خوفهم من جميع أخطار العالم ، وأهوال الحروب ، وأعتى الرجال ، لن تجدن تبريراً أو تفسيراً لما يحدث غير بشريتكن التي لم نقتنع بها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.