علينا أن نتعلم كيف نتذوق الكلمة قبل أن تطبق عليها أشداقنا، وعلينا أن نتعلم وقعها قبل ان ننعيها كل يوم من جديد, إن الألم هو ما نعرفه ,يجرح أحاسيسنا. بيد أننا نبتدعه كل يوم ,والأمل في حد ذاته ابتداع رهيب يتهاوى مع صاحبه، وهو نهاية تأتي قبل الأوان , اكتب هذا منتحبا وقد رأيت كيف يصارع الأخ أخاه، والصديق صديقه فهل ثمة ما يقال؟. وهل عقل الإنسان متكافئ مع نزواته حتما انه غير ذلك. رغم أننا بشر ونتصف بالإنسانية على الدوام , الا أننا في عصر نرى فيه البعض ينسج شباكه للآخرين , مغلوب , وغالب .ونعود بعد ذلك ننتحب, وتظهر آلام , ليس للبعض وقت للكلمات فرؤوسهم تختال كالطواويس مع ضجيج الألفاظ دون أن يدركوا أن الزجاج يتحطم مرة اثر مرة, وتعوي اصواتهم وتخبئ أيديهم وجوههم من ظل الآخرين, ويستيقظ الضمير وتقفز الكلمات , او كان بوسع الكلمات ان تصبح ضماداً للجروح؟ ترنيمة موتى,، وحرسا يقرع ,، وصمتا مطبقا, ونضحى نسير نشيع الكلمات على وقع موسيقى وضجيج ذوات منكسرة جريحة , لا انفث فزعاً إنما أخلو بذاتي واسند رأسي الى ايقاع نبضات قلب جريح , فما زلت على فطنتي , ولم أتوقف، وسأستعصي على الجراح, فهذا كل ما أمسيت به ليلتي ,ولا مزيد للكلمات. ان ساعات الزمن تتوقف عند ظلم الإنسان لأخيه الإنسان , فتتعكر الذات بين ردهات يوم عاصف , ليست له رشاقة, فمن اين تحصل على الضوء وقد أطفأنا بحقدنا الوجوه المضيئة بعينين واجفتين , لم تستطع استيعاب الخطى وإيقاعات المحبة , لأنها تعيش داخل جسد جرد من معانيه , وجروح لا تبرأ أبداً.بيد أنه لا بد لكل إنسان ان يعاني من المتاعب سواء كانت من وليد المحبة , أو وليد بغضاء , يكمن في قلبه الحقد للآخرين. ان البعض منا يحيا هذه الحياة, وكأنه يعيش الدهر كله , هذا في مفهومه وإدراكه المحدود الضيق, غير عابئ بأن هناك بعثاً ونشوراً , وأنه سوف يلاقي ربه يوم تنتهي دورته ويتوقف قلبه عن النبض , إنه لا يعلم ان الدنيا مجاز والآخرة وطن, فتجده متشبثاً بحجارتها وأردانها, يقذف هذا يجمع المال من ذلك ما استطاع لا ليسخره في إنفاق خير متعادل , ولكن دون ذلك فكيف يكون عاقلاً من باع الجنة بشهوة ساعة أو أقل منها. ولعمري فقد أفلح من اسلم ورزق كفافاً وقنعه الله بما آتاه, فليدرك هؤلاء أن أعلى الهمم همة استعد صاحبها للقاء ربه بعمل صالح وأداء نافع , فلنكن في الدنيا كغرباء وعابري سبيل فالمال وحده لم يكن في يوم من الايام الجسر الموصل للنجاح , فخيرنا من أدرك أن الخلق وحسن العمل هما عنصرا الفلاح, فالمرء بعمله وحسن خلقه، وتركه للمعاصي والشهوات، واتباع ما أمر به الخالق تبارك وتعالى, والنار قد حفت بالشهوات والموت فوق ذاك وذاك حق , وان إلى ربك المنتهى.فأين أنت من هذا , وذاك ؟.