في كتاب الله الكريم يطلب ربنا سبحانه وتعالى من رسوله صلى الله عليه وسلم أن يقول لأهل الكتاب {تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ} أي هلمّوا إلى كلمة عدل وحق مستوٍ أمرها (بيننا وبينكم) نستوي نحن وأنتم فيها، نلتزم بها جميعًا. والسواء العدل والنصفة. وقيل: سواء وسُوىً وسِوىً، فإذا فتحت السين مددت وإذا كسرت أو ضمت قصرت؛ كقوله تعالى: (مكانا سوى). وسواء كل شيء وسطه، ومنه قوله تعالى: (فرآه في سواء الجحيم)، ويقال للنصف سواء لأن أعدل الأمور وأفضلها أوسطها. و (سواء) مصدر ونعت ل (كلمة)، والمصدر لا يثنى ولا يجمع ولا يؤنث. وإنها لدعوة منصفة من غير شك، لا يريد بها النبي صلى الله عليه وسلم أن يتفضل عليهم هو ومن معه، بل يقف الجميع على مستوى واحد أمام الكلمة العادلة المستقيمة التي ليس فيها ميل عن الحق. هذه الآية الكريمة وما فيها من درس بليغ في التعامل مع الآخر خارج البيت أرى فيها درساً مهماً آخر، ألا وهو كيفية التعامل مع الآخر الذي هو داخل البيت. وعلماء التشريح يقولون بأنه ليس في الدنيا نصفا مخ متشابهين. فالجزء الأيمن من المخ يختلف عن الأيسر. ولن تجد اثنين يتطابقان تماماً في أي فكرة. فلا بد من الاختلاف. وداخل البيت الواحد ينبغي أن يكون الاختلاف اختلاف تنوع، لا اختلاف تضاد. فاختلاف التنوع مطلوب لتقوم الحياة، ولولاه لكانت حياتنا مملة. إذ ستكون سياراتنا متماثلة، ومفروشات بيوتنا كذلك، وكل شيء مشابه لأمثاله، وغدنا مثل يومنا، وسيتوقف الإبداع والاختراع! أما اختلاف التضاد والتناحر فنتيجته دمار الحياة وهلاك الحرث والنسل. تناحر الغربيون كثيراً قبل أن يصلوا إلى (كلمة سواء) فصار كل واحد يقول رأيه دون أن يتهمه الآخر في دينه أو ولائه للوطن. أما في الشرق فكل كلمة تُفسر وتأول ويزاد عليها وينقص منها، ويتم الحكم على الآخر ليس من كلامه بل من كلام الناس عنه. إن ديننا يأمرنا (ادفع بالتي هي أحسن، فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم) وبعضنا يختار (التي هي أسوأ) فيُلجئ الآخر ليكون في الطرف المعادي بدلاً من جعله ولياً حميماً. في علم الميكانيكا نعلم طلابنا أن المركبة إذا دفعها الجميع باتجاه واحد تحركت باطّراد، لكن إذا دفعناها باتجاهات متعاكسة فلن تتحرك. إن الخاسر الأكبر من التضاد والتناحر هو الوطن. أما المتناحرون أنفسهم فقد يربح أحدهم الجولة اليوم ليخسر غداً، والأيام دُول. فلنتداعَ (إلى كلمة سواء)، نتفق فيها على أصول الخلاف والحوار. وما أحلى قول الإمام الشافعي رحمه الله (رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب). ومن جميل ما قاله خطيب الجمعة: كلماتي لنفسي قبل غيري، ومخطئ من ظن أنه غير معني بها. كلية الهندسة، جامعة الملك عبد العزيز