“التقى رجلان عند موقف الباص ، لم يُسلم أي منهما على الثاني، ولم يبتسم للآخر. كان كل منهما يروز الثاني بنظرة حادة ، إذا جلس أحدهما على المقعد قام الثاني ونظر نظرة شزرة ، ولا يلبث الواقف أن يتعب، فالشمس حارة وطاقة الصبر والأناة استهلكها العمل فيجلس، ويقوم الجالس وينظر نظرةً قاسيةً ويدير ظهره. لم يصل الباص إلا وكان كل منهما يتمنى في سره سحق الآخر، كما يسحق صرصور تحت قدم حانقة”. هذا ملخص قصة قصيرة للكاتب السوري محمد إبراهيم الحاج صالح، وهي بامتياز قصة عن سيكولوجيا الإنسان المقهور، بتعبير د. مصطفى حجازي، الإنسان الذي يُعوض عن القهر الواقع عليه بإبداء كراهية، أو قهر مبطن ضد نظرائه من الناس المقهورين أيضاً. وهي في ما نرى سيكولوجيا المواطن العربي البسيط على امتداد رقعة هذا الوطن الكبير، المواطن الذي تسحقه الأزمات المعيشية وتطحنه دوامة الحياة القاسية، وتهدر كرامته وهو يريق ماء وجهه مرات في اليوم الواحد جرياً وراء تأمين لقمة العيش له ولأطفاله، في أوطان تبدو الآفاق أمامها مسدودة. للكاتب الكبير الراحل محمد الماغوط مقالة صحافية ساخرة، يحدد فيها التضاريس الجغرافية للعالم العربي ويسمي معالمها من جبال وأنهار وسهول ومدن وقرى وأحراش، ثم يعرج على وصف الكائنات التي تعيش في هذا العالم العربي من الجمل إلى الحصان إلى الحمار وسواها من حيوانات، واصفاً كل واحد منها بما يميزه، وفي نهاية مقاله يصل إلى الإنسان العربي فيكتب: وعاش هنا الإنسان العربي. أراد الماغوط من وضع الأمر في صيغة الماضي القول إن هذا الكائن من الخليقة المدعو المواطن العربي قد انقرض. هذا نوع من الكوميديا السوداء، ولكنها كوميديا مأخوذة من هذا الواقع، مترعة بمآسيه ومتشربة بطعم العلقم الذي ينضح به. إن ما فعلته التحولات العمياء التي شهدتها المجتمعات العربية أدت إلى سحق هذا المواطن وتفريغ عالمه الروحي وتجويفه. علينا بعد رؤية هذه التحولات أن نفهم هذا الحال من الخيبة واللامبالاة واليأس والحياد الواضح من قبل هذا المواطن تجاه ما يجري حوله من أحداث جسام. وجوهر كل ما يجري هو الوصول بهذا المواطن البسيط إلى هذا المال البائس، وإن تحقق ذلك، لا سمح الله، فإن الظلام سيطبق علينا من كل الجهات. الخليج الإماراتية