يبدو لنا في ظاهر الأمر المزيف الذي نعيشه أن الرجل في مجتمعنا يتمتع بكامل حقوقه المشروعة وغير المشروعة، وتتعالى الأصوات النسائية تطالب بالعدل والمساواة والتحرر من عبودية هذا الكائن المستبد الذي بدأت عيوبه ومشاكله تظهر للعيان على صفحات الجرائد وفي أروقة المحاكم فتزيد جرأة المرأة في الثورة. ومن بعض هؤلاء الرجال الأب الذي لا يستحق وسام الأبوة عندما ضرب ابنته وحرقها، فرجحت كفة الأم في أحقية الحضانة.وعندما شارك البعض منهم في مطحنة الأسهم وضيع ذهب الزوجة والبنات ورهن المنزل واقترض، قامت الدنيا ولم تقعد على الرجال لأنهم طائشون طماعون فقد ضيعوا ما ضيعته الصيف من لبن. وتتجه دائما أصابع الاتهام بالخيانة للرجل الذي يحب العلاقات سواء المحرمة، أو تلك التي تنتهي بأنواع الزواج المنتشرة هذه الأيام. وتلوك الألسن ذاك الذي سافر يتزوج بأجنبية (يا ماجاب الغراب لأمه) أو تتهامس عمن يلاحق الخادمات، أو حتى تزوج إحداهن. بعض رجالنا مسكين يتخبط، يبحث عن الحب والرومانسية وكأنهما سراب. يعيش قصة حب خيالية البطلة فيها امرأة سمع صوتها في الهاتف فينسج خياله قصة إعجاب بالصوت الذي يطالب أن تحضر أخته الصورة ليكتمل الإطار للقصة. يصير الرجل عندنا هدفا سهلا للطامعات في المال وفي دخول البلاد للعيش فيها والتمتع بجنسيتها، وهو يرى في ذلك كله ملجأ له من قسوة المجتمع و تحجر القلوب. وإلا عم يبحث رجل خمسيني في الزواج بطفلة في العاشرة ؟ عن طفولة فقدها في صغره وحرم منها، أم عن إشباع شهوة حيوانية ساعد عدم وجود التربية الصحصحة وجور العادات في اشتعالها. من كان يصدق أن مجتمعنا الطيب النقي يخرج منه رجال يقتلون أطفالهم، فهذا يطعن ابنته حتى الموت، وذاك يلاحق زوجته أو ابنه بالسيارة ليدهسه؟! لماذا أنهى شيخ كبير حياته بحبل حقير، وترك الناس يحدقون في جثته متسائلين: كيف تنتهي حياة مليئة بالعطاء والحكمة بهذه الطريقة؟ لا تقل حالة نفسية، ولكن اسأل: ما سبب هذه الحالة النفسية؟ أمثلة كثيرة يندى لها الجبين، بل وأصبحت الصورة الشائعة عن رجالنا داخل البلاد وخارجها، هزت مكانتهم التي تربينا عليها، فتحول الابن إلي عدو لدود ينحر أمه، ويلاحقه أبوه ليرديه برصاص العجز وقلة الحيلة، وأصبح الأخ مصدرا للرعب والخوف بعد أن كان حصن الأمان والمعين بعد الله، أما الزوج فهو المراهق الذي يتبارى مع أولاده في خوض غمار الإثارة والتصابي. ولكن، لا تكونوا أنتم والزمان عليهم، فإن وجود هذه المجموعات الذكورية الغريبة المندسة داخل حياتنا أمراً عاديا، فنحن كغيرنا من المجتمعات، فينا الصالح والطالح. وإذا كانت الأعداد في تزايد فابحثوا عن السبب، وارفقوا بالرجل فهو مجرد ضحية، وعلينا أن نبحث عن الجاني الذي كان يستهدف المرأة وجعل الرجل أداته في غبنها وقهرها وسلب حقوقها، فكانت النتيجة ضحيتين بدلا من واحدة.تنسحب الأم من تربية ولدها وصقل شخصيته برغبتها أو بتسلط العادات التي تفصل بين الابن وأمه منذ الصغر، وترحل المهمة إلى الأب الذي يكون هو نفسه ضحية حرمان (وفاقد الشيء لا يعطيه) ويلتحم الاثنان في رحلة شقية إلى صنع رجولة مهزوزة تحت شعار (خلك رجال) فنشأ الأبناء وهم يعتقدون أن الرجولة عنف وضرب وصراخ وترديد لالالا طوال الوقت. وعندما جلسوا بقلوبهم الصغيرة المنهكة على مقاعد الدراسة، أكمل الجناة عزف سمفونية الضرب على أجسادهم فكانت الفلكة هي سيدة الموقف. خرج كثير من شبابنا إلى معترك الحياة يقاتلون للحصول على فرصة للعمل فأخرج لهم المجتمع لسانه لأن العرض من الشهادات لا يناسب الطلب من المؤسسات الحكومية والأهلية!وعندما اصطدم المعنفون منهم بمجتمع يكاد ينهض ويتطور ليصلح ما أتلفه الدهر، انصرف بعض منهم معرضين، وأصبحوا أجراء لدى من يريد استغلال هذا التعطش الدموي في نفوسهم. ووجد الفكر الضال فيهم مطيعين ومنفذين بل ومصرين على الاستمرار في هذا الغي الذي يكشف زيفه كل سوي صاحب عقل فطن. حُمل رجالنا الهموم، ولم يتسلموا زادا صحيا كافيا لتحمل هذه الهموم، حرموا من أبسط الحقوق كالعطف والحنان ومنحُوا بالقنطار حق الطلاق والزواج والحضانة! أطلقهم المجتمع في الشوارع صغارا(الشارع يربي) وعندما خرجوا كبارا لم يجدوا مكانا يحتويهم (خاص بالعوائل) لم يعرفوا في المراهقة كيف يتعاملون مع أجسادهم، وعندما تزوجوا لم يعرفوا ماهو الزواج. ارحموهم وتأكدوا أن كل جهة في بلادنا الحبيبة تتحمل مسؤولية الأخذ بيد الرجل وتأهيله لتحمل مهامه على الوجه الصحيح. ثم أوجه خطابي أيضا إلى الرجل نفسه : إذا فاتك شيء من حقوقك فلا تحرم أبناءك منها، فهم جيل المستقبل الواعد. [email protected]