الحيوان في جلّ الافلام العربية هو مجرد اداة او تعلّة هدفها الترويج عن خاطر المشاهد. الحمار موجود في جلّ الافلام المصرية التي تعنى بالريف وبعاداته وبالصّراع بين الفقراء والاثرياء. نهيق الحمار المسترسل الذي يثير حنق وسخط العمدة او واحد من اتباعه: هذا المشهد كثيرا ما ألفناه في السينما المصرية، الغاية منه اثارة ضحك المشاهد وادخال فواصل ترفيهية ومسليّة في تسلسل الاحداث. يشبّه الشخص الذي يهان ويداس من قبل الأسياد دون ان يردّ الفعل ب (الحمار). الحمار في اغلب الافلام العربية رمز الوضاعة والعبودية والانصياع لكل الاهانات. في فيلم (الفتوة) لصلاح ابو سيف، نرى العامل حديث العهد بالسوق (فريد شوقي) وهو شبه مشدود الى عربة يقودها حمار ملجّم وهزيل. يهان الشاب من قبل اعرافه ويتعرض لشتّى الشتائم واللكمات دون ان ينبس بكلمة او يقوم بأي حركة للدفاع عن نفسه وذلك خوفا من البطالة والجوع. المرأة (تحية كاريوكا) هي التي تلومه على قبوله بان يعامل كالحمار وتحثه على صدّ الظالم وعلى ضرورة ان يكون في حياته (راكبا) وليس مركوبا عليه. الحيوان ليس عاملا فاعلا في السينما العربيّة ولم يرق الى مرتبة الشخصية التي لها كيانها الخاص بها. بقي حضوره شكليّا وغير موظّف في البناء الدرامي للفيلم. الحيوان هو اما رمز واما تعلّة ترفيهية. في فيلم (اللص والكلاب) المقصود بالكلاب كلاب المجتمع التي تطارد سعيد مهران (شكري سرحان) المتعلم والتي تريد الانقضاض عليه لتخلص منه ومن ازعاجاته المتكررة. هي كلاب تلاحق سعيد الذي اختفى في قلعة مقفرة يؤمّها السّواح. الحيوان هو ايضا اداة للتندر. في (دعاء الكروان) لهنري بركات مثلا نرى في مشهد من المشاهد استاذ الفرنسية لبنت السيد المأمور يلاحق دجاجة فلتت من ايادي الخادمة آمنة (فاتن حمامة). تختفي الدجاجة تحت طاولة كبيرة. لا يتردّد الاستاذ الوقور والمسنّ في الانبطاح لكي يتسنّى له القبض على الطائر الذي أدخل مسحة من الفوضى المرحة في البيت. السينمائيون المصريون يجيدون وضع الحيوان في مواقف الهدف منها الفكاهة والنكتة لكن من من السينمائيين العرب قادر على اخضاع صوت فيلمه لنباح الكلاب ونهيق الحمير او لقأققة الدجاج؟ اي من منهم يجرؤ على (تلويث) صوت الشريط بأصوات الحيوان وبعبارة اوضح اين هو السينمائي الذي يجازف بالانحياز لعالم الحيوانات وينتبه لخصائصها الصوتية ويسائل نفسه وفنّه عن امكانية توظيفها توظيفا فاعلا؟. عندما نحاول رصد وتحليل الجوانب الجيدة والهامة في السينما العربية، فان تقييمنا غالبا ما ينحصر في المضامين والاغراض والنقلات النوعية التي احدثتها بعض الافلام العربية في رؤاها لصورة البطل وقدرتها على بلورة التناقضات الاجتماعية والسياسية والاخلاقية التي تنخر المجتمع. لكن يجب كذلك ان نعي ان أهمية بعض الاعمال السينمائية العربية تكمن في الصيغ الجديدة التي افرزتها في تصوير الحيوان والدّور الهامّ الذي أوكلته له دراميّا. عن جريدة الصحافة التونسية