لقد علمتني حياة النور في رمضان أن الحياة في ظل عبودية الله خير من الحياة في ظل متع الدنيا، وأن ظلال العبودية لله فسيحة، تسع حياتنا كلها، وتسع الناس كلهم؛ تسع حياتنا كما قال تعالى: {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين}. وتسع الناس كلهم فلا تضيق بهم: "يا عبادي! لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا، يا عبادي! لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل منكم ما نقص ذلك من ملكي شيئا، يا عبادي! لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل إنسان مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر، يا عبادي! إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها، فمن وجد خيرا فليحمد الله، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه". إن ادخار العبودية وجعلها ذخرا لوقت الشدة ووسيلة إلى الله في الملمات لهو من دلائل العقل والحزم؛ ف"صنائع المعروف تقي مصارع السوء"؛ فلا ركن شديدا وقت الحاجة غير ركن الله، وها هو خالد بن الوليد قائد المسلمين في مؤتة، يهجم على جيشه ذي الثلاثة آلاف مقاتل جيش ذو مائتي ألف، فيسأل إلى أين الملجأ.. إلى سلمى وأجا (جبلين شمال حائل) فيجيب: لا إلى سلمى ولا إلى أجا ولكن إلى الله الملتجا إنه ما عبّر عنه صلى الله عليه وسلم بقوله: "ما ظنك باثنين الله ثالثهما"، هذا اليقين وهذا النصر هو ثمار ظلال العبودية لله وحده الذي يلتجأ إليه. أقبل علي أقبل عليك كما علمتني حياة النور في رمضان أنها لا تقبل إلا النفس التواقة للعيش في رحابها الفسيحة، ولا ترضى إلا بمن أرادها خالصة من الشوائب، صافية من الكدر، فإن أرادها كذلك أرادته وقربته وقبلته، وأدخله الله رحابها، أما إن أرادها بقوته وعقله وجلده وصبره دون توكل واستعانة، فإنه يظل أسير أبوابها يظن نفسه يمرح في حدائقها وهو لا يزال يدق حلق أبوابها: {وإن تتولّوا يستبدل قوما غيركم}. إن حياة النور هي منحة ربانية، واستعمال واستخدام من الملك لمن أحب وأراد؛ لذا فعلى مبتغي تلك الحياة أن يري الله من نفسه خيرا، ولا يظن أنه دخلها بغير إذنه ورضاه. علمتني حياة النور في رمضان أن البناء صعب والهدم سهل يسير؛ فأنت حينما تبني فهي لبنات تسعى إلى رصها بانتظام تتحرى في ذلك الدقة والمتابعة وتظل متيقظا لأي خلل قد يؤدي في آخر الأمر إلى إفساد بنائك وهدمه، أما حينما تهدم فما هي إلا لبنة تسحبها من وسط البناء فيخر هدّا كأن لم يكن، فوجب حينئذ التيقظ والانتباه فالهدم إن غفلنا قد يكون بأيدينا أو بأيدي غيرنا. لو ألف بان خلفهم هادم كفى فكيف ببان خلفه ألف هادم في مقابل ذلك يجب ألا يؤدي حذرنا وخوفنا على بنائنا إلى يأس أو قنوط من رحمة الله عز وجل؛ فكما أخبر على لسان نبيه إبراهيم أنه لا يقنط من رحمته إلا الضالون سهل لنا عز وجل البناء، وبيّن لنا أنه لا حقير في ديننا وأن كل عمل صالح فهو لبنة في البناء تعمل على رفعه وعلوه، وسنة نبينا ذاخرة بما يفيد هذا المعنى، ولا أدل على ذلك من قوله صلى الله عليه وسلم: "أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل"؛ فالكثير ما هو إلا قليل أضيف إلى قليل. الواجبات أكثر من الأوقات ورأيت جليا في نور رمضان أن الدعوة لا تقوم بفضول أوقاتنا، بل تقوم على رجال لا يألون جهدا ولا يدخرون وسعا، هذا ما بدا لكل ذي عينين يرى جموع المصلين تغدو وتروح، تواظب وتتجلد في العبادة، وتلك ثمرة ومنة أقر الله بها عيون الدعاة الذين تضاعفت جهدهم وتواصلت خلال هذا الشهر الكريم، ولو أن تلك الجهود وذلك البذل في سبيل الدعوة استمر لتغيرت أشياء كثيرة في حياتنا؛ لأنهم في رمضان لم يعطوا الدعوة فضول أوقاتهم، ولم ينصرفوا عنها.. بل ظلوا يتبعون جهدا بجهود، وبذلا بآخر. الأمة في سالف عصرها قامت لأنها وجدت رجالا يقومون بها، هذه حقيقة قررها أمير المؤمنين حينما تمنى من حوله ذهبا وخيلا يستعملونها في سبيل الله، ولكن أمير المؤمنين الخبير بما تقوم به الدعوات قال.. أما أنا فأتمنى لو أن هذه الدار مملوءة رجالا مثل أبي عبيده بن الجراح، وقد وجدت الأمة في رمضان رجالها، كانوا كثيرين بترابطهم، متضافرة جهودهم، يذكر بعضهم بعضا إذا نسوا، ويعين بعضهم بعضا إذا ذكروا، فكانت أساليب الدعوة متنوعة من وسائل الإعلام إلى المساجد.. وحتى الشوارع ووسائل المواصلات كانت في رمضان منابر متضافرة الجهود، حتى كانوا كما قال الشاعر: لو كبرت في جموع الصين مئذنة سمعت في المغرب تهليل المصلين أنسيت يا ابن عوف هذه الحفرة؟! أدركت بعد رمضان أن لكل بداية في الدنيا نهاية، وأنا إذا أحببنا فإن هناك فراقا، فهاهو شهر الخير بدأ وانتهى.. أحببناه ثم كتب علينا فراقه، ووقفت بعد رمضان أستدعي ذكرياتي خلاله، وكأنه حلم جميل مر سريعا، حينها أيقنت أننا سنمضي سريعا كما مر رمضان، فعند مولدنا يؤذن في أذننا اليمنى، ويقام في أذننا اليسرى، أما الصلاة... فهي بعد الممات، كأن حياتنا كلها ما هي إلا كما بين الأذان والصلاة.