نفى الإعلامي الدكتور عبدالله هضبان الحارثي انتهاج الإعلام الإسلامي أسلوب الهجوم، بل عده مدافعا عن قضاياه الدينية، معتبرا إياها صفات إسلامية لابد من انتهاجها لكل مسلم، منوها أنه لاضرر بالتطرق للمواضيع المثيرة للبلبلة بين المسلمين، عازيا ذلك إلى ضرورة الحوار والرد على الإعلام الآخر المتطرق لقضايانا بمفاهيم مغلوطة، وأشار صاحب أقدم برنامج إسلامي إلى أن برنامجه كشف له الغطاء والستر عن كثير من الأمور والقضايا الإسلامية، خصوصا وأنه استضاف مختلف طبقات المجتمع من كبار الساسة والعلماء والدعاة، نافيا محاولته تقليد البرنامج الشهير أوبرا الذي استمر عقودا من الزمن، ولفت الحارثي إلى أن القضايا الإسلامية في زيادة ولا تنقص أبدا. موضحا أنه لم يندم على استضافته للفنان محمد عبده وغيره، مشددا على أنه مستعد لاستضافته مرة أخرى ، وبين الحارثي أنه ليس من مهمة الإعلام الخروج بتوصيات معينة وإنما تدخل من باب النقاش البناء الإيجابي بين أصحاب الفكر والرأي، مفيدا أن الإعلام الإسلامي يتطرق لقضايا مثيرة للبلبلة ردا على بعض الطروحات السلبية المسيئة للإسلام فإلى نص الحوار: • ما سبب استمرار برنامجك البينة أكثر من عشر سنوات وهل أنت تقلد أوبرا عبر برنامجك؟ أولا استمر البرنامج لأنه البينة، والبينة اسم سورة في القرآن الكريم أي البرهان والدليل الواضح فهو يناقش الفكرة من خلال الضيف ولا يناقش شخصية الضيف، ويطرح القضايا المختلفة والمعاصرة للمسلمين وتتصف هذه المناقشة بسخونتها ووضوحها للمشاهد في الوقت الذي افتقد العالم الإسلامي عبر برامجه الإعلامية مثل هذا الطرح. وأما أوبرا فهو برنامج عالمي يناسب كل من يؤمن بأفكاره فقط ولا يعني نقاءه وصفاءه أو فائدته، أما نحن المسلمون فأصحاب نظرة فكرية نقية إسلامية لذا لا أتشرف بمنافسة هذا البرنامج ولا أخفيك أنني أتابع برامج أخرى باقتباس الأسلوب وكيفية تفهم الضيف ولست مقلدا لأحد بل يقلدني إعلاميون معروفون. • ولكن البعض يدعي أن الاستمرار للبينة أو أي نجاح بسبب تعمد الإثارة لا الفائدة أو النقاش الهادف وهذه عادة العرب؟! لابد أن نعلم أن هناك فرق بين الإثارة وجدية النقاش وأنا استخدم الإثارة في بعض الأحيان ولكني مصر بأن رقي البرنامج واستمراره بسبب كثرة قضايا المسلمين التي لا تنتهي، إضافة أن النقاش الجاد له نصيب في الاستحواذ على عقلية المشاهد المثقف. • إذا أنت تعزو نجاحك لمتابعتك برامج أخرى؟ أنا أتابع برامج أخرى غربية وعربية ولكن للثقافة العامة، غير أنني لا أقتبس الأفكار لأن لدينا أفكارا تكفينا عن تقليد الغير، كما أن النجاح يعود للتمكن في إدارة الحوار فالحوار فن يحتاج لعناصر عدة. • انتشر اللغط في بعض الأمور وقد تطرقتم إلى بعضها، فماذا خرجتم في حلقة قيادة المرأة للسيارة وزواج القاصرات؟ ليس بالضرورة أن نخرج بشيء فنحن أصحاب رأي وفكر، والقرار إنما يكون لأصحاب القرار، ولا أخفيك أن هناك ردود إيجابية تجاه الحلقة فالإعلام فعلا مؤثر، كما أننا لا نتعمد إثارة البلبلة ونتجنب ذلك كثيرا ولا أركز على القضايا المحلية كما يعتقد البعض، باستثناء قيادة المرأة للسيارة والبينة برنامج عالمي لقضايا العالم الإسلامي كافة ودليل ذلك الاتصالات من جميع قارات الكرة الأرضية. المناقشة لا تعني الضد • زعمت أنكم لا تثيرون البلبلة بين المسلمين، فما تفسيرك في حلقة الخلاف بين الليبرالية والإسلام أليست من القضايا التي تحمل كل أنواع البلبلة والخلاف؟ ما معنى البلبلة أولا؟ إذا كانت وسائل الإعلام مليئة بهذا الخلاف ومكتظة به فأين البلبلة إذا ناقشتها البينة؟ صحيح أن المشهد الفكري في العالم العربي والإسلامي فيه من البلبلة الكثير، كما أننا عندما نناقش فكرة لا يعني الوقوف ضدها أو معها، فأنا أناقش بحيادية بشرط واحد ألا تمس الفكرة معتقدات المسلمين وما عدا ذلك فالمجال مفتوح للأخذ والعطاء بأدب الحوار. الإعلام الحارس • ما رأيك في الإعلام الإسلامي اليوم؟ الإعلام الإسلامي أثبت وجوده في الساحة الإعلامية رغم الهيجان الإعلامي السافر، فالإعلام الآخر يحاول تحجيم الإعلام الإسلامي واختزاله بأفكار ورؤى مستوردة تحمل بين طياتها الأذى للمسلمين وتحمل أفكارا وحوارات هدامة تهدف إلى التسفيه وإلى التقليل من حجم قدرة المسلمين على التمسك بعقيدتهم، وأما الإعلام الإسلامي فلا يهاجم أبدا بل يدافع عن حياض الأمة، وأنا أحاول جعل نفسي عبر الإعلام حارسا على بوابة بيت من بيوت المسلمين له فضل في تصحيح المفاهيم المغلوطة وتحسين الصورة الإسلامية وأخاطب رجال الأعمال القادرين على دعم الإعلام الحارس لأسوار الإسلام والمسلمين؛ لأن المعركة بيننا وبين الغير لا يستهان بها. لا حزبية • تناقشون قضايا حساسة كقضية الاختلاط فتزرعون الفرقة بين أبناء الدين الواحد؛ نظرا لاختلاف آرائهم حول المسألة فلماذا تقومون بذلك؟ نناقش هذه القضايا لا للتفرقة؛ بل لأننا شاهدنا قنوات أخرى تناقش قضايانا برؤية فاسدة، فكان الرد من عندنا أن نناقش قضايانا برؤية صالحة. كما أن الخلاف بين المسلمين ليس بغريب أو منقصة والإسلام حديقة غناء، يحتوي على جميع الروائح الفكرية الطيبة، ويفوح بها للعالم الآخر، فلا ضير أن نناقش مواضيع لا تخل بعقيدتنا دون الانتماء لحزبية أو منهجية أو مذهبية، وأقول لك عندما ناقشنا قضايا الاختلاط وصلت الردود إلينا أكثر من 15 ألفا؛ نظرا لأهمية مناقشة مثل هذه الأمور، كما أن الإعلام يساهم في حل بعض المشكلات ويتصدى لكل من تصدى للإسلام ويدافع عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وأنا لا أنتمي لأي حزب فالمسلمون عندي سواسية ولا أقبل الحزبية ولا أصنف أحدا فهذه طريقة خاطئة. • هل تعتقد وجود برامج إسلامية أمثال البينة؟ لا أعتقد أن أي برنامج يسعى لمنافسة البينة وليس غرورا؛ لأن البرنامج مستمر عشر سنوات وكل البرامج اعتبرها أبناء للبينة في الوضوح والبرهان والدليل وأرحب بكل من أراد الانضمام ببرنامجه إلى كرت عائلة البينة. • تكلمت كثيرا عن البينة لكني أسألك وبصراحة من هم جمهوره أليس الشرعيون فقط؟ جمهوره من كافة الأطياف وعموم المسلمين لأني أتعمد ذلك فالمحاور اقسمها تارة بين المثقفين وتارة للحكام وتارة ليستفيد منها العامة فالكل جمهور البينة. • يقال إنك وغيرك من بعض الإعلاميين الإسلاميين تحتكرون الضيوف ذوي المكانات والمناصب ولا مجال لغيرهم فما السبب؟ هذا غير صحيح لأن بعض ضيوف البينة ليس لهم مناصب ولكنهم أهل رأي وفكر. • لماذا لم تستضف المرأة في برنامجك؟ أنا صريح جدا ولن أهاجم النساء في الإجابة، فقد حاولنا استضافة بعض النساء والمفكرات والمؤثرات ولكنهن اعتذرن وقبلت عذرهن وليس الخلل في البينة وإنما الخلل في بعضهن. • قبل مدة كثر اللغط بسبب تعاون الشيخ عايض القرني مع الفنان محمد عبده، وأنا اليوم أسألك لماذا استضفت الفنان محمد عبده؟ أولا لم تكن استضافته في البينة وإنما كانت في برنامج آخر في سهرة خاصة وأقول كان للقائه صدى سواء على المستوى الشخصي أو الإعلامي ولم أندم على استضافته وأرحب به تارة أخرى. • هل يجد الإعلامي الإسلامي مضايقة من الشهرة؟ أم أن الناس زاهدون تجاه الإعلاميين الإسلاميين؟ ليس بمضايقة بقدر ما تكون احتراما وتقديرا، فأنا لا أكاد أمشي في أروقة الحرم مثلا إلا والجمهور من شتى الدول العربية والإسلامية وغير ذلك يصافحونني، كما أذكر أنني ذهبت لإدارة ندوة في بلجيكا وقبل وصولي أعلن إمام الجامع للمتواجدين بمجيئي فلما وصلت ودخلت من باب الإمام وسلمت على المصلين ضج الجامع بالتصفيق والتكبير وهذا دليل على حب المسلمين للخير. • ما رؤية الدكتور عبدالله في قضايا المسلمين المتزايدة والمتراكمة وهل سيكون للإعلام دور في التعاون مع المنظمات الإسلامية؟ قضايا المسلمين كقضايا الغير، غير أن قضايانا تزيد ولا تنقص والإعلام يستطيع أن يصل إلى حد معين من إيضاح القضايا ولكن هناك من يتستر وراء قضايا المسلمين ولا يريد للإعلام أن يصل إليها. معايشة الواقع • مثل ماذا؟ مثل القضية الفلسطينية؛ لأنها القضية الأم ويجب على الإعلام إيضاح كل صغيرة وكبيرة للمسلمين فهي تهم كل كبير وصغير وذكر وأنثى في أمة محمد صلى الله عليه وسلم إلا أن المؤلم أن عدد الدول الإسلامية 53 دولة لم تستطع إصدار قرار مؤثر من الأممالمتحدة لتطبيقه على العدو الإسرائيلي وهذا مؤلم والجماهير العربية والإسلامية تتعايش مع قضاياها أكثر من الدول الأخرى كالأوربية والأمريكية وغيرها، ولكنها لا تجد وسيلة للتعبير غير الإعلام فعندما نناقش هذه القضايا فإن الاتصالات تهل علينا بالمئات وكلهم ذو رأي واحد تجاه قضاياهم. • وكيف تنظر للإعلام السعودي؟ أنا متفائل جدا في الدكتور عبدالعزيز خوجة بمعرفتي الشخصية به وأعتقد أنه سيخطو بالإعلام خطوات جميلة تعجب الجميع، ومما أعجبني في الإعلام السعودي قناة القرآن الإسلامية والسنة التي تبث للعالم لقطات من الحرم المكي الشريف والنبوي الشريف. وأدعو كل مسلم أن يكون تلفازه على أحد هاتين القناتين فهما مرتع إيماني كريم، والإعلام بحد ذاته مهنة شاقة تحتاج إلى دراسة وعلم ودراية. • البعض يتهم بعض القنوات الإسلامية ميلها إلى الإرهاب، فما قولك؟ لا أعلم ذلك والسبب أنني لا أشاهد القنوات كثيرا ولم يصلني أي أخبار، لكني أقول بأن أي قناة لو لوحظ عليها هذا الأمر فإني أطالب بإغلاقها مباشرة. • قد لا تكون القناة هي داعية لهذا الفكر، ولكن وجود بعض أفرادها هم من يروجون بطريقة غير مباشرة لذلك...؟ لا أعلم مثل هذا الأمر وذلك كما أجبت سلفا لأنني لا أتابع التلفاز كثيرا. مواقف القصاص • بما أن لكم أنشطة في العفو من القصاص، فنود لو تذكر لنا بعض المواقف أثناء التفاوض مع القتيل؟ مواقف العفو عن القصاص جميلة ومحزنة وفيها من الشجاعة الكثير، كما يصحبها مصارعة للحزن والآلام لدى أهل الدم ومن الصعب أن تجد العفو بالطريقة التي يرغبها المفاوض أو كما يريدها الإنسان ولكن عندما يفوق الإيمان الحزن والألم تجد النتائج إيجابية، فالإنسان إن فوض أمره إلى الله وعلم أن الميت لن يعود وسنحت له الفرصة للعفو عن نفس أخطأت وامتلك الحق لإحيائها فهذا فضل من الله على ولي الدم، وقد واجهنا مثل هذه الروح كثيرا وخصوصا من الآباء فهم يمتلكون هذه النفس أكثر من الأمهات وإخوان القتيل. عكاظ