وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية الفاتيكان ومدير مكتب الرئيس الأوكراني    94 عاماً من الشموخ    نائب أمير مكة يشهد حفل إمارة المنطقة بمناسبة اليوم الوطني ال 94    "الصندوق العقاري": إيداع مليار ريال في حسابات المستفيدين    المملكة تؤكد دعمها لمكافحة جرائم الفساد العابرة للحدود    المملكة تعزز التعاون التجاري والاقتصادي مع جنوب أفريقيا    تهديدات الأمن السيبراني علي الدول    المرصد الإعلامي ل"التعاون الإسلامي": قوات الاحتلال تضاعف استهداف مراكز إيواء النازحين    الدبلوماسية السعودية الهادئة المتزنة خلال قرن    كشف علاقة نوع خلفية شاشة الكمبيوتر بالإرهاق    القيادة تعزي حاكم أم القيوين    هنأت رئيسي سريلانكا وترينيداد وتوباغو.. القيادة تتلقى مزيداً من برقيات التهاني باليوم الوطني 94    في ختام دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. التعاون في ضيافة أبها.. وضمك يستقبل النجمة    مجلس الوزراء: الموافقة على إنشاء 10 كليات أهلية    برئاسة خادم الحرمين.. مجلس الوزراء يوافق على إنشاء عشر كليات أهلية    مستقبل المكتبات الخاصة    المشمش المجفف يحمي قلوب المسنين    8 نصائح لتجنب ارتفاع مستويات السكر فى الدم بعد تناول الوجبات    طريقة عمل مطبق مالح بحشوة الأجبان    دلالات الذكرى.. ولاء وانتماء    احتفالات المدارس.. برامج وفعاليات وتوثيق منجزات    2200 خدمة توثيق بكتابة العدل الافتراضية    برمجيات المركبات    مأساة.. المخرج الأشهر لأعمال كاظم وماجدة وأصالة.. عاجز في دار المسنين !    التلاحم والاعتزاز والثقافة السعودية.. حديث العالم    «النقل»: 4 اشتراطات لعمل الشاحنات الأجنبية داخل السعودية    مكتب وزارة الرياضة بمكة يحتفل باليوم الوطني    تعويض موظفة بعد فصلها بسبب رسالة مسيئة بالخطأ    استخدام «القصدير» في الطهي يهددك بالسرطان !    5 أسباب تجعل خسارة الوزن أصعب بعد الثلاثين    «هيئة الطرق» توضح الأوزان والأبعاد النظامية للشاحنات في كود الطرق السعودي    مانشستر سيتي وتشيلسي يصعدان لدور ال16 في كأس الرابطة الإنجليزية    ريال مدريد يهزم ألافيس ويقلص الفارق مع برشلونة المتصدر إلى نقطة    كأس الملك .. الشباب يتأهل للدور ثُمن النهائي على حساب الخلود    الكِتاب.. سياجنا    الصقور قِيَم وهوية    الصبر وصل مداه..!    ويسألونك لماذا تكره الشعوب مليشيات حزب الله    احتفال أهالي المدينة المنورة في يوم الوطن    طائرات موسم الرياض    ربما يصفقون لنتنياهو مرةً أخرى    فعاليات متنوعة في احتفالات مدارس جدة باليوم الوطني ال 94    هيئة الأفلام تطلق ملتقيات النقد السينمائي لعام 2024    «مريم الأسطرلابية».. أيقونة إلهام للفتيات    محافظ الزلفي: حق لنا أن نفخر أننا سعوديون    البنوك الآسيوية.. ودورة خفض الفائدة    أمير القصيم: نعتز بإنجازات في ظل قيادة حكيمة    المملكة تسلّم 40 منزلًا لمتضرري الزلزال في مدينة الباب بمحافظة حلب السورية    إخلاء ونزوح ..إسرائيل وحزب الله يخوضان حربا دامية    النائب العام يرعى احتفاء النيابة العامة باليوم الوطني 94    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    الشارع الثقافي يتوهج    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هيئة الطيران المدني :مشروع تطوير مطار الملك خالد رفعاً لطاقته الاستيعابية
نشر في أزد يوم 25 - 05 - 2013

- فارس ناصر - أوضح المتحدث الرسمي للهيئة العامة للطيران المدني خالد الخيبري أن استراتيجية مطار الملك خالد الدولي بالرياض في بناء الصالة الجديدة التي أعلن عنها أثناء توقيع خطاب الترسية لها مؤخراً يأتي ضمن الخطة التنفيذية لتطوير المطار ورفع طاقته الاستيعابية من 12 مليون مسافر سنوياً حالياً في الصالات الثلاث المفتوحة إلى 35 مليون مسافر بانتهاء مشروع التطوير وافتتاح الصالة المغلقة رقم "4" بعد تطويرها ، وكذلك الصالة الجديدة "الصالة الخامسة" .
وبين الخيبري في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أنه فيما يتعلق بأسباب بناء الصالة الجديدة في ظل وجود الصالة "4" المغلقة أن الصالة المغلقة رقم "4" كانت ولازالت منذ تأسيس مطار الملك خالد تنقصها التجهيزات الأساسية حيث لم تجهز أساساً منذ إنشاء المطار الذي لم يحظ بأي أعمال تطوير منذ افتتاحه قبل حوالي 30 عاماً مما حد من إمكانية تشغيلها والاستفادة منها طيلة الفترة الماضية على عكس ما يشاع إنها كانت مجهزة واستغلت تجهيزاتها لصالات أخرى .
وأفاد أنه تم الاتفاق مع الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض على ربط مطار الملك خالد بشبكة القطارات الخفيفة التي ستنفذها الهيئة العليا في مدينة الرياض مما سيمكن المسافرين من الوصول إلى المطار والانتقال منه إلى وسط مدينة الرياض عبر هذه الشبكة بيسر وسهولة، حيث تم الأعداد اللازم للممرات اللازمة والمساحات المطلوبة لتنفيذ ذلك وكذلك تقوم شركة سار ببناء محطة الركاب الرئيسة لمدينة الرياض في الركن الجنوبي الشرقي من أرض المطار وسيتم ربط هذه المحطة بصالات السفر من خلال نفس شبكة القطارات الخفيفة التي ستنفذها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض لتحقيق التكامل بين وسائط النقل المختلفة .
ولفت إلى أنه حالياً في ظل برنامج التطوير الجديد لمطار الملك خالد الدولي سيتم تجهيزها من خلال توسعتها عبر مرافئ في اتجاهي الشرق والجنوب وربطها بالصالة رقم "3" من جهة ساحة الطيران ، لأن افتتاحها كما هي دون توسعة سيرفع طاقة المطار إلى "18" مليون مسافر سنويا فقط على فرضية استخدامها للطيران الداخلي أو "15" مليون مسافر على فرضية استخدامها للطيران الدولي بينما استخدم مطار الملك خالد الدولي في عام 2012م 17,7 مليون مسافر ما يعني ضرورة توسعة الصالة قبل افتتاحها حتى يكون العمل متناسباً ومواكبا للنمو الحاصل والمتوقع في عدد المسافرين من وإلى مطار الملك خالد الدولي .
وكشف أن الهيئة العامة للطيران المدني ستنشر على موقعها الإلكتروني تفصيلاً كاملاً لمشروع تطوير مطار الملك خالد الدولي بالرياض وذلك بعد الانتهاء من التصميم المرجعي لمشروع التوسعة المتوقع بعد شهر رمضان إن شاء الله ليطلع المهتمون على تفاصيل المشاريع وما تنوي الهيئة عمله في مرفق المطار .
وقال : تسعى الهيئة العامة للطيران المدني بشكل دؤوب لتخصيص مطار الملك خالد الدولي بأسرع وقت ليعمل باستقلالية عن الهيئة ووفق معايير تنافسيه هدفها خدمة العملاء من المسافرين وشركات الطيران وكافة مستخدمي مرافق المطار مما يسهم في تشغيل المطار بأساليب تنافسية رفيعة وحضارية لجعل صالات الاستقبال والسفر منصات حضارية وعصرية متقدمة في خدمات السفر المريح وعلى مستوى عال من الجودة المعيارية الشاملة.
وأضاف أن الهيئة تعمل بجدية ومهنية رفيعتين لتطبيق استراتيجية النهوض بقطاع الطيران المدني، وتطوير مطار الملك خالد الدولي بالتعاون مع جميع الجهات ذات العلاقة، لإنشاء البنى التحتية اللازمة للمطار وتطوير مرافق المطار وإعادة تأهيلها، للنهوض بخدمات المطار وتطويرها وتسهيل الحركة المرتبطة به بما يواكب الطلب المتنامي على المطار في العاصمة الرياض وتلبية احتياجات المسافرين بإذن الله ، وسيتم استكمال بناء كامل مشاريع المنظومة خلال الخمس سنوات القادمة بمشيئة الله ووفق المراحل المعتمدة في استراتيجية الهيئة الجديدة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.