تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



10 معلومات خاطئة عن النوم
نشر في أزد يوم 07 - 03 - 2018

_ محمد تركي يحتاج الإنسان إلى 8 ساعات من النوم بالمتوسط، للحصول على الراحة، ومنح أعضاء وأجهزة الجسم فرصة لاستعادة نشاطها، وتصحيح أية أخطاء تحصل خلال النهار.
وتسود بعض المعتقدات الخاطئة عن النوم لدى الكثيرين، ناتجة عن الجهل وعدم الحصول على المعلومات الصحيحة من المصادر الموثوقة. وفيما يلي أهم هذه المعتقدات والمفاهيم التي يجب تصحيحها بحسب صحيفة الإندبندنت البريطانية:
1- يمكنك النوم لأقل من 7 ساعات
يقول العلماء: إذا أردت أن تعرف كم يحتاج جسمك من النوم بشكل يومي، حاول أن تنام على مدى أسبوع بمجرد أن تشعر بالنعاس، ثم استيقظ بشكل طبيعي في الصباح دون منبه، وتشير الدراسات، إلى أن الشخص الطبيعي يحتاج ما بين 7 و 9 ساعات من النوم بشكل يومي.
2- يقتصر تأثير الحرمان من النوم على الشعور بالتعب
لا يقتصر تأثير عدم الحصول على القسط الكافي من النوم على الشعور بالتعب، فهناك العديد من المضاعفات التي يمكن أن تترتب على ذلك، من بينها مشاكل الذاكرة وازدياد خطر الإصابة بالسرطان والاكتئاب والقلق والزهايمر وأمراض القلب.
3- الشخير مزعج، لكنه غير ضار
إذا كنت تعاني من الشخير بشكل مستمر خلال النوم، فهذا قد يكون مؤشراً على مشكلة انقطاع التنفس أثناء النوم، ويمكن أن يتسبب باضطرابات أخرى مع مرور الوقت، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وزيادة الوزن.
4- يمكن تعويض النوم في العطلات
يلجأ الكثيرون إلى النوم لساعات إضافية خلال عطلة نهاية الأسبوع، ظناً منهم أن ذلك يمكن أن يعوض عن الحرمان من النوم طوال أيام الأسبوع، لكن الخبراء يقولون إن ذلك ليس حلاً مناسباً على المدى الطويل، ولا يعالج المشاكل الناتجة عن قلة النوم.
5- الحبوب المنومة تساعد على النوم
ظاهرياً الأمر كذلك، حيث يلجأ الكثيرون إلى تناول هذه الحبوب، حتى يغطوا في نوم عميق، لكن الواقع أن هذه الحبوب مهدئة ومخدرة، وما يحصل أنك لا تنام بشكل حقيقي عند تناولها، والأفضل اللجوء إلى طبيب مختص للتعامل مع السبب الحقيقي للأرق.
6- من الأفضل الاستيقاظ باكراً لممارسة الرياضة
على الرغم من ضرورة ممارسة الرياضة للحفاظ على صحة الجسم، إلا أن ذلك لا يجب أن يكون على حساب حصولك على القدر اللازم من النوم. فإذا كنت تمارس الرياضة بشكل منتظم، فأنت بحاجة إلى الراحة والنوم، لتعطي جسمك الفرصة اللازمة لاستعادة نشاطه وحيويته.
7- الأرق يعني أنك لا تستطيع أن تغط في النوم
صعوبة النوم هي نوع واحد فقط من أنواع الأرق، والأنواع الأخرى تشمل عدم القدرة على النوم مرة أخرى بعد الاستيقاظ بشكل مبكر، والاستيقاظ طوال الليل، وحتى الاستيقاظ وأنت لا تشعر بالراحة والنشاط.
8- إذا استيقظت في منتصف الليل يجب أن تبقى في السرير
إذا كان البقاء في السرير يجعلك تشعر بالاسترخاء ويساعدك على النوم من جديد فيفضل ذلك، لكن إذا لم تتمكن من أن تغط في النوم بعد مرور نحو 20 دقيقة، فتوقف عن محاولة إجبار نفسك، وحاول ممارسة نشاط آخر، ولكن تجنب الأشياء التي تؤدي إلى ردود فعل عاطفية قوية، وابتعد عن شاشات الكمبيوتر والهاتف المحمول.
9- مكملات الميلاتونين تساعد على النوم
ينتج الجسم مادة الملايتونين بشكل طبيعي لتخبرك أن الوقت حان للنوم، وعلى الرغم من أن مكملات الميلاتونين الغذائية تؤدي نفس الغرض تقريباً، إلا أن الأبحاث حولها لا تزال غير مشجعة، والتحسن الذي تحصل عليه وهمي.
10- بعض الأشخاص لا يحلمون
هناك الكثير من الحقائق التي نجهلها عن عالم الأحلام، وفي كثير من الأحيان، تراودنا بعض الأحلام ولكننا لا نتذكرها عندما نستيقظ في الصباح، والأحلام أمر مشترك بين جميع البشر، ويعتقد العلماء، أنها انعكاس للعواطف والخبرات التي نواجهها خلال النهار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.