البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هافينجتون بوست: دعم إيران وحزب الله ل"الأسد" يتطلب في المقابل ثمنا باهظا
نشر في أزد يوم 17 - 02 - 2014

ذكرت صحيفة "هافينجتون بوست" الأمريكية، في عددها الصادر اليوم، أنه على الرغم من أن الدعم العسكري الذي منحته إيران وحلفاؤها الشيعيون في حزب الله اللبناني للنظام السوري ساهم في ارتفاع زخم وقوة الرئيس السوري بشار الأسد أثناء معاركه ضد معارضيه، إلا أن هذا الدعم سيكون له ثمنًا باهظًا يتحتم على سوريا دفعه.
وقالت الصحيفة، في تقرير بثته على موقعها الإلكتروني، إن بشار الأسد يخاطر الآن بفقد جزء كبير من سيادته لصالح طهران بنحو قد يجعل بلاده رهينة في حرب طائفية موسعة تدور رحاها بين السنة والشيعة وربما لا تنتهي قريبا حتى إن أجبر الأسد على التنحي، بحسب آراء دبلوماسيين وخبراء في المنطقة.
وأضافت الصحيفة، "أن الأسد يعتمد الآن على مقاتلي حزب الله ومليشياته العسكرية المتحالفة مع إيران من أجل تغيير دفة الأمور لصالحه، لا سيما بعدما فقد آلاف من مقاتليه المنتمين إلى الطائفة العلوية في الحرب التي دخلت عامها الثالث".
وأشارت الصحيفة الأمريكية، إلى أن الوحدات العسكرية العلوية، التي تستخدم ترسانة كبيرة من المدفعية والصواريخ، تمركزت في الصفوف الخلفية بالقتال، وذلك من خلال استغلال دعم القوات الجوية لها من أجل دك المناطق التي سيطر عليها المعارضون وتفجير الثغرات في خطوط المعارضة لصالح المليشيات المحلية التي تم تدريبها على يد القوات الإيرانية وقوات حزب الله.
ونقلت الصحيفة عن معارضين سوريين ومصادر في المعارضة قولهم إنه في بعض الحالات، انخرط مقاتلو حزب الله في حرب الشوارع الدائرة بين القوات المناوئة والمؤيدة للأسد.
ومن منطلق هذه المستجدات، اعتبرت الصحيفة أن إيران وحزب الله أصبحا منخرطين رسميا في قوات الأسد بنحو تسبب في إضعاف سلطته وسلطة العلويين الذين دعموا حكم عائلة واحدة لمدة أربعة عقود.
ولفتت الصحيفة إلى أنه بخلاف شيعة العراق وإيران ولبنان، يميل العلويون في سوريا إلى العلمانية بجانب افتقارهم للحمية الدينية وهو ما حفز آلاف من رجال المليشيات الشيعية على القدوم إلى سوريا.
وتناولت الصحيفة الأمريكية تصريحات عدد من المحللين بأنه عندما تمكن مقاتلو المعارضة من السيطرة على مناطق مغلقة ومحاصرة، مثل مدينة القصير الحدودية التي اجتاحتها قوات الأسد بالتعاون مع قوات حزب الله قبل شهرين ماضيين، فإنهم قد وضعوا أنفسهم بذلك في وضع بالغ السوء.
وذكرت الصحيفة أن سقوط القصير وخطاب الانتصار لحزب الله حفز قوى إقليمية سنية في المنطقة مثل المملكة العربية السعودية إلى التحرك، حيث صرح دبلوماسيون أن السعودية تلعب دورًا رئيسيًا مع الولايات المتحدة في دعم المعارضة السورية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.