محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمانة عسير تعتمد المشروع و إمارة عسير توقفه ؟!!!
نشر في أزد يوم 07 - 04 - 2011

مشاريع أمانة منطقة عسير ارتبطت بالتعثر وارتفاع قيمتها و المبالغة في تكاليفها و عدم تحديد أولياتها وعدم بذل الجهد اللازم في الدراسة و التخطيط و التصاميم ، حتى أن مشروع نفق خميس مشيط ضرب الرقم القياسي ( قد يكون على مستوى العالم ) في تعثر التنفيذ، ولم تستطع الأمانة بكل طاقاتها وإمكانياتها عمل حل له و بقي وصمة عار في جبينها.
وكذلك ارتبط أمين منطقة عسير بالإدارة التقليدية والبيروقراطية وعدم الكفاءة في تقديرالأولويات و قلة الابتكار ولكن الأمانة الأولى على مستوى المملكة في عمل قائمة سوداء لمن ينتقد أداءها في العمل.
و ما أتحدث عنه لا يختلف عن ما سبق ذكره و لكن يضاف أن إمارة منطقة عسير قامت بإيقاف مشروع تم دراسته و تحديد ميزانيته و صرف وقت كبير في مناقشته و افتراض اطلاع المجلس البلدي عليه و عقد جلسات للتأكد من ملائمة هذا المشروع لمدينة سياحية مثل أبها لكونه يقع في قلب المدينة و يطل على ساحة البحار المشهورة و مدخل إمارة عسير .... ثم نفترض أيضاً أنه تم عرضه على أمير المنطقة ومجلس المنطقة قبل ترسيته و بدء العمل فيه كتحسين و تجميل للمدينة ، و على الأقل أن يرى الزائر و المصطاف شيء جديد بعد سنوات عجاف ،و على افتراض عمل هذه الإجراءات المهمة والضرورية لمثل هذا المشروع ، فلماذا تقوم إمارة منطقة عسير بإيقاف المقاول عن الاستمرار في العمل بالرغم من أنه قد بدأ بإزالة المدرجات و الجلسات و النوافير التي على الساحة ،ثم عمل سياج على الموقع أمام إمارة منطقة عسير و رُكِبت لوحة المشروع عليه منذ فترة ، ثم انتهى من عمل الحفريات وتركيب الحديد و صب القواعد ،و بعد ذلك تم إيقافه بخطاب إمارة منطقة عسير \"عاجل جداً\" رقم \" 12854 \" و تاريخ \"09/03/1432ه \" و صورة منه لأمانة عسير . !!
إنني و بصراحة لا أعلم هل ألوم أمانة منطقة عسير على ضعف دراستها للمشروع و عدم إعطاء المشروع الاهتمام اللازم ؟ أو ألوم إمارة منطقة عسير لتعطيلها مشروع تحسين للمدينة ؟ أم يتم تسجيلها ضد مجهول ،و أخاف أن يتأخر اتفاق الإمارة و الأمانة على إعادة العمل بهذا المشروع و يبقى معطل ويصبح النسخة الثانية من نفق خميس مشيط . أما المجلس البلدي ومجلس المنطقة فيبدو أن ذلك خارج اهتماماتهم .
و أتساءل أيضاً أين التنسيق بين هذه القطاعات الحكومية لما يخدم تنمية المنطقة و هذا المشروع نموذج و قس عليه ما يحدث لباقي المشاريع ، مع العلم أن هذا المشروع يقع أمام أعين مسؤولي الإمارة والأمانة ، و يومياً يمرون بجواره ،و أنني أتحسر على المبالغ المالية المهدرة و أحزن على بطء التنمية.
أما ساحة البحار التاريخية في وسط مدينة أبها، والذي يقام مشروع التحسين لها. فإنني أشعر بقلقها و حزنها ، و أحس بخوفها و ألمها لما يُحاك لها ، و لكن أقول لها باسم أعيان و أهالي و سكان مدينة أبها : أنتي في قلوبنا و خط أحمر (ولن نتخلى عَنْش ) (و خَذتِ ضِيمِشْ)، و ستبقين ما بقينا . و أتمنى على سمو أمير منطقة عسير بالتوجيه بعدم المساس بساحة البحار، وأن يتم عرض دراسة أي مشروع وسط المدينة على المجلس البلدي و مجلس المنطقة قبل اعتماده.
د. مصطفى عبد الله محمد آل عزيز
عضو لجنة أهالي منطقة عسير
عضو جمعية المحاسبين الأمريكية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.