بسم الله الرحمن الرحيم برمجة النظام التركيبة الفكرية لدى المواطن السعودي مبرمجة بنظام متوازن يشتمل قرصه الصلب على تطبيق الطاعة لولاة الأمر من العلماء والأمراء في غير معصية الله ، وهو مبدأ أساسي من مبادئ الدين الإسلامي (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ). ونرى غالبا أنه لا يحيد عن هذه المبدأ ويخرج عن نظامه إلا من قد أُصيب بفيروس خارجي يتحوّر به إلى متمرد على العلماء أو الأمراء أو عنهما معًا. فيروسات الإصلاح إذا تقرر هذا ، عرفنا مكمن الخطورة والأسباب التي قد تؤدي إلى الإخلال بهذا المبدأ المقرر لدى الفرد المسلم عموما والمواطن السعودي خصوصا بما أن الحديث يدور حوله . ولقد اتضح لي جليًا ، أن بعض من يتدثر بثياب الإصلاح في مجتمعنا ليسوا سوى فيروسات خطيرة تستهدف هذا المبدأ المغروس لدى المواطن السعودي ، وذلك بالقدح في العلماء والأمراء والتقليل من أهمية طاعتهم والدعوة إلى الخروج عن منهجهم وسلطانهم. نقطة التقاء التيار الليبرالي التغريبي ، والتيار المتطرف التكفيري ، هما وجهان لعملة واحدة في استهداف هذا المبدأ ، فالذي يلمز العلماء والدعاة ويصمهم (بالمجانين) أو (بالمتخلفين) هو نفسه من يصمهم (بالعملاء) و(علماء السلاطين) فلا يقل خطر أحدهما عن الآخر. كما أن الذي يُضادّ و يتجاهل أوامر ولي أمر هذه البلاد حفظه الله تعالى وتوجهه في سياساته الشرعية للدولة و يستعين بالغرب الكافر في ذلك ويعقد معهم الاجتماعات لتحقيق أجندتهم ، هو نفسه من يطلق أبواقه من خارج الحدود أو من داخلها بتكفير ولي الأمر أو يدعو إلى الخروج عليه أو يثير الفتن في بلاده لإثارة رعيته ، فكلاهما خارج عن طاعة ولي الأمر من وجه من الوجوه. فاصلة منقوطة كذلك أعداء الوطن الذين ثبت تآمرهم عليه ، وعلى مواطنيه ، وعلى عقيدتهم وثوابتهم الدينية ، وعلى مقدّرات بلادهم ، والذين لم يكن بعضهم بقدر الثقة التي مُنحت لهم من ولاة الأمر حفظهم الله ، ممن أوكلت إليهم مناصب أو وظائف في الدولة ، هؤلاء لا يقلون خطرا في استهداف مبدأ الطاعة لولاة الأمر من التيارين السابقين ، ففسادهم الأخلاقي والإداري يوغر صدور الرعية ويملؤها غضبا وحنقا قد ينفجر في أي وقت. فمحاولة فرض الاختلاط في الدولة رغما عن توجه ولاتها و إرادة شعبها ، والتعدي على المنابر الدينية و الدعوية المصرحة من قبل الجهات ذات العلاقة في الدولة ، كإغلاق المخيمات الدعوية وحلق تحفيظ القرآن الكريم ، مع السماح في نفس الوقت للحفلات الغنائية والمنتديات التغريبية ، وكذلك مهاجمة عقيدة غالبية الشعب وما عليه الفتوى الرسمية في البلاد بكل تحدٍ و برود كنشر التهنئات ببدعة المولد النبوي وكذا الطعن في كتاب الله عز وجل وفي سنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، وكذلك عدم تنفيذ المشاريع الحكومية التي صُرفت عليها ميزانيات الدول على أكمل وجه ، بل ثبت أن نسبة الإنجاز في بعضها (صفر) كما نُشر ذلك في أحد الصحف ، وكذلك عدم صرف مستحقات المواطنين و إيصال حقوقهم المدنية لهم بدون بخس أو رشوة أو إذلال أو إغلاق لأبواب الجهات الرسمية في وجوههم ، ووضع العراقيل دون وصولهم إلى صناع القرار ، وكذلك التعدي على أملاك المواطنين الخاصة وحياكة المؤامرات الظالمة في الاستيلاء على أموالهم وتعريتهم من أملاكهم كنكبة الأسهم المعروفة وقضايا الهوامير المتكررة وبيع المخططات الوهمية ، وكذلك احتكار السلع التي يحتاجها المواطنون ورفع الأسعار عليهم ، وكذلك أطر المواطنين وإلزامهم على مؤسسات خاصة معيّنة في حال الرغبة في إيصال بعض خدمات المشاريع الحكومية كالصرف الصحي مع وجود مؤسسات خاصة أخرى كثيرة من حق المواطنين أن يتعاقدوا معها بسعر أرخص بكثير من السعر الذي تضعه هذه المؤسسات الخاصة المقربة من جهة مسئولة في مدينة ما ، وكذلك استنزاف بيت مال المسلمين بكل وسيلة كانت فلا يتم تسريب خبرٍ عن إقامة مشروع حكومي في منطقة ما إلا وقد أصبحت طرق المشروع وأرضه ملكا خاصا لأحدهم ولو كانت سماء الأرض تُمتلك لامتلكوها وباعوها على الدولة ، كل هذه الأمور وغيرها تؤدي إلى إيغار صدور المواطنين وملؤها بالغضب كما ذكرت آنفا ، وهي حديث المجالس في المجتمع وبات الناس ينادون بملء حناجرهم بالمطالبة بحل هذه الأزمات التي تسبب بعضها في هلاك الأنفس والدور والممتلكات ، و بمحاسبة المتسببين فيها عَلَنًا ليكونوا عبرة لغيرهم ممن يريد المساس بحقوق الوطن والمواطنين. الخلاصة المواطن السعودي مرتبط بولاء عظيم جدا لوطنه المملكة العربية السعودية ، والسؤال الذي يدور في وسائل الإعلام حول إمكانية انتقال الثورات الشعبية إلى الدول العربية لا يتوجه إلينا في هذه البلاد كما يتوجه لغيرنا ، فولاء المواطن السعودي لوطنه لا يتمثل في كونه مسقطا لرأسه وأصلا لآبائه وأجداده فحسب ، بل وأيضا لأن هذه الدولة المباركة منبع الرسالة الإسلامية وتضم بين جنباتها مكةالمكرمة قبلة المسلمين والمدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة والتسليم ، لذا فإن ولاء المواطن السعودي المخلص لوطنه كبير جدا لا ينفك بسهولة بتحريض المحرّضين ولا بإرجاف المرجفين ، ولا يعني ذلك أن هذا الأمر مستحيل ، ولكن نحتاج إلى بعض الركائز الأساسية التي تُثبت هذا الولاء وتزيد فيه ولا تُنقص منه ، ومنها : 01 عدم استفزاز المواطن السعودي بالمساس بالثوابت الشرعية التي نشأ عليها وبمحاربة المؤسسات الدينية التي هي محل الثقة من الولاة و الشعب ، والمستمدة لصلاحياتها من قبل ولي الأمر ، كهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فالدولة دينية بل هي منبع الدين والشعب متدين. 02 عدم التهكم من قبل الصحافة ووسائل الإعلام بفتاوى أهل العلم و الجهات الرسمية المنصّبة من قبل ولي الأمر بما يُنقص من هيبتها لدى المواطن فيترتب على ذلك إسقاط مرجعيتها لديه أو بأقل تقدير عدم الثقة فيها. فهيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية تدرء بحمد الله تعالى كثيرا من الفتن التي كان من الممكن أن تعصف بمملكتنا الغالية لولا تمسك علمائها بالمنهج النبوي الصحيح الذي عاد بكثير من أصحاب الأفكار الضالة و البغاة و أهل التكفير والتفجير إلى حضيرة الجماعة والسمع والطاعة. 03 عدم التوجه المضاد لما عليه ولاة الأمر في هذه البلاد حفظهم الله من التزام بالكتاب والسنة دستورا وسياسة لهذه البلاد الطاهرة ، ولما يعلنونه دائما للشعب من تمسك بهذا المنهج القويم وعدم التخلي عنه مهما كانت الأسباب ، فظهور التوجهات المضادة لهذه الأصول المعلنة يجعل المواطن في ازدواج وحيرة. 04 توزيع ثروات هذه البلاد المباركة على سكانها بما يتناسب مع إمكانيات الدولة وسمعتها اقتصاديا وحل مشاكل البطالة والفقر والإسكان ، فالخير ولله الحمد موجود والإمكانيات موجودة والمساحات موجودة ولم يبقى إلا التنفيذ. 05 الرقي بمشاريع الدولة لتتناسب مع التطورات الحديثة في المجتمعات التي سبقتنا في هذا المجال ومحاولة الاعتماد على النفس في جميع مجالات الصناعة ابتداء من الإبرة وانتهاء بالطائرة وحتى الوصول بالمملكة العربية السعودية إلى مصاف الدول المتقدمة علميا و اقتصاديا وحضاريا. الخاتمة إننا كمجتمع مسلم في هذه البلاد الغالية نرفل ولله الحمد والمنة في أمن وأمان واطمئنان لا نظير له على هذه الكرة الأرضية في ضل سياسية حكيمة اتخذت كتاب الله تعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم منهجا ودستورا ، ولدينا في بلادنا ولله الحمد علمائنا الذين نثق فيهم ونأخذ عنهم ، وولاتنا الذين جعلوا أيديهم في أيدي العلماء ، ونحن نسير بما أمرنا الله تعالى به فيهم ، من طاعتهم في غير معصيته ، والاعتصام بجماعتهم ، والنصح لهم ، والدعاء لهم سرا وجهرا ، ولن يثنينا بإذن الله تعالى وحفظه عن هذا المنهج القويم شعب ثار حولنا أو شخص يؤلب سفهائنا ، فقاعدة الشعب متينة جِدُ متينة ، قد أُسست على منهج العلماء الربانيين ، الذين نُحذّر من المساس بمكانتهم ومرجعيتهم فتتأثر هذه القاعدة تبعا لذلك. كتبه محمد ابن الشيبة الشهري [email protected] http://alkramh.blogspot.com/2011/02/blog-post_22.html