عانى صناع ألعاب الفيديو من ضعف المبيعات في عام 2010 ولكنهم يأملون أن يساعد جيل جديد من الالعاب الخاصة باجهزة الكمبيوتر اللوحية والهواتف المحمولة وشبكات التواصل الاجتماعي عبر الانترنت على العودة الى النمو مجددا في 2011 . وأغرى تفجر العاب الهواتف المحمولة مثل "انفينتي بليد" على هاتف ايفون و"أنجري بيردز" على الهواتف الذكية التي تستخدم نظام تشغيل اندرويد مستهلكين جددا لممارسة الالعاب وفي الوقت نفسه حولت شركة "زينجا" لألعاب الفيديو شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" إلى منصة ناجحة جدا من خلال العاب مثل "فارم فيل" التي يمارسها 55 مليون لاعب شهريا و"سيتي فيل" التي يمارسها 44 مليونا وزيادة. وقال مارك شكاجز نائب الرئيس لتطوير المنتجات في زينجا "في السابق كنا نستكشف كيفية صنع العاب اجتماعية أما الان فنحن نتقن فن صنع الألعاب الاجتماعية." وقال ان الجيل القادم من الالعاب على "فيسبوك" سيكون "أعمق في اللعب" وأفضل جودة وسينطوي على خبرات اجتماعية افضل كثيرا. ومن المتوقع أن تصل مبيعات أجهزة وبرامج العاب الفيديو ومستلزماتها في أمريكا الشمالية إلى 9ر20 مليار دولار في 2010 بعد حصر جميع المبيعات عقب العطلات وتقول جيسي ديفينتش نائبة الرئيس لتصميم وأبحاث العاب الترفيه الالكترونية ان هذا المبلغ يقل بنسبة أربعة بالمقارنة مع 2009 . ولكن برغم الركود الاقتصادي الذي لا يزال يؤثر على دخل هواة الألعاب إلا ان القائمين على هذه الصناعة يتوقعون أن يسجل عام 2011 موجة من العائدات الجديدة من مصادر مثل المحتوى القابل للتحميل والعاب الهواتف المحمولة والتحويلات النقدية الصغيرة داخل الالعاب. وبإضافة المصادر الجديدة للعائدات يرى ارفيند باتيا المحلل بمؤسسة ستيرني اجي ان مبيعات الولاياتالمتحدة وأوروبا سترتفع نحو خمسة بالمئة مقارنة مع 2010 وخمسة بالمئة اخرى في 2011 .