ولي العهد للرئيس الأمريكي: توسيع استثمارات السعودية مع الولايات المتحدة ب 600 مليار دولار    اتحاد بنزيما «شباب وعميد»    الفراغ العاطفي    «ميناء القصيم الجاف» نقلة لوجستية إستراتيجية    إغراق سفينة حملت رؤساء أمريكا عمداً.. لهذا السبب!    حرائق أمريكا.. هل من مُدَّكِر؟!    السعودية تستعرض ثمار رؤيتها 2030    مجلس أكاديمية الإعلام يناقش الأهداف الإستراتيجية    وزير الخارجية يبحث المستجدات الإقليمية والدولية    الفيصلي يستقبل الجبلين.. وجدة ضيفًا على الجندل    تنبيه من الدفاع المدني: أمطار رعدية حتى الاثنين المقبل    الزميل رابع سليمان يجري عملية جراحية    "بن مريخان" يحتفي بزواج حبيب    مهرجان الخرج للتمور    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    مدير الأمن العام يستقبل نظيره الجزائري    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    رئاسة الحرمين تفعّل مبادرة «توعية قاصدينا شرف لمنسوبينا»    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    النفط يواصل خسائره مع إعلان حالة الطوارئ الوطنية للطاقة الأميريكية    البازعي ل«عكاظ»: الجيل الحالي نشأ في فضاء أكثر انفتاحاً ووعياً بأهمية الحوار    حائل تطلق برنامج «المراقبين المدربين»    أمانة الشرقية تنجز مشروعات تطوير الطرق    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي ينهي معاناة مراجع مع مضاعفات عملية تحويل المسار بجراحة تصحيحية نادرة ومعقدة    3587 عملية قلب مفتوح وقسطرة في صحي جازان    مستشفى الرين يحقق قفزة نوعية في «2024»    هندسة الحروب بين الشعوب!    في نجاح الأعمال ليس للصمت مكان    ماذا بعد ال"تيك-توك" ؟    وزير العدل يلتقي السفير الصيني    مختل «يذبح» جاره في مصر.. مصدر أمني ل«عكاظ»: القاتل يهذي بكلمات غير مفهومة    أمير الرياض يطّلع على جهود مركز ذوي الإعاقة بالحمراء    بين الإعلام والتقنية.. حروب بلا أسلحة    وصية المؤسس لولي عهده    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    شهقة ممصولة    تسويق الأندية الرياضية الأربعة الكبار    سعود بن نايف يكرم الداعمين لسباق الشرقية الدولي للجري    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    ثقافة الابتسامة    قرعة كأس آسيا تحت 17 عاماً تسحب اليوم    «المسابقات» تنهي التحضيرات لانطلاق دوري النخبة    مسؤولون: الجيش الأميركي يستعد لإرسال 1500 جندي إضافي إلى الحدود    نموذج الرعاية الصحية.. الأثر والرعاية الشاملة !    مستشفى الملك فهد الجامعي يجدد اعتماد «CBAHI» للمرة الرابعة    الفن التشكيلي السعودي في كتاب    "لسان الطير"    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    فرنسا تبدي قلقا كبيرا إزاء «تصاعد» التوترات الأمنية في الضفة الغربية    خدمة 4385 عميلا افتراضيا بالموارد البشرية    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    حسام بن سعود: التطوير لمنظومة العمل يحقق التطلعات    بدء أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير الواجهة البحرية لبحيرة الأربعين    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضوابط جديدة لمنع حدوث أزمة مديونيات في بطاقات الائتمان والدفع
نشر في عاجل يوم 10 - 07 - 2009

ألزمت مؤسسة النقد العربي السعودية البنوك المحلية بعدم السماح لعميلها أو الشخص المعين الذي رشحه عميل ليكون حامل بطاقة ائتمانية أو بطاقة دفع إضافية صادرة عن البنك، بالسحب النقدي باستخدام بطاقات الائتمان أو بطاقة الدفع إلا بحد أقصى نسبته 50 في المائة من سقف الائتمان الخاص به، على ألا يسمح للبنوك بخفض الحد الأدنى للسداد الشهري المطلوب من عميله تحت 5 في المائة من الرصيد القائم لحساب البطاقة الائتمانية.‏ وأوجب ''ساما''، وفقا لضوابط إصدار وتشغيل بطاقات الائتمان وبطاقات الدفع الجديدة، عدم إضافة أو ربط المميزات أو الخدمات الإضافية التي تتطلب دفع رسوم وعمولات إضافية (كالمنتجات الائتمانية أو منتجات التأمين ضد التخلف عن السداد وغيرها) التي تعد اختيارية بالنسبة لمميزات المنتج الرئيسي لبطاقات الائتمان أو بطاقة الدفع، بحساب البطاقة الائتمانية أو بطاقة الدفع.
في مايلي مزيد من التفاصيل:
ألزمت مؤسسة النقد العربي السعودي البنوك المرخص لها في المملكة بعدم ‏السماح لعميلها أو الشخص المعين الذي رشحه عميل ليكون حامل بطاقة ‏ائتمانية أو بطاقة دفع إضافية صادرة عن البنك، بالسحب النقدي باستخدام ‏بطاقات الائتمان أو بطاقة الدفع إلا بحد أقصى نسبته 50 في المائة من ‏سقف الائتمان الخاص به. كما لا يسمح للبنك بخفض الحد الأدنى للسداد ‏الشهري المطلوب من عميله تحت 5 في المائة من الرصيد القائم لحساب ‏البطاقة الائتمانية.‏
وأوجب ''ساما''، وفقا لضوابط إصدار وتشغيل بطاقات الائتمان وبطاقات ‏الدفع الجديدة التي نشرتها أمس على موقعها الإلكتروني، عدم إضافة أو ربط المميزات أو الخدمات الإضافية التي ‏‏تتطلب دفع رسوم وعمولات إضافية (كالمنتجات الائتمانية أو منتجات ‏‏التأمين ضد التخلف عن السداد وغيرها) التي تعد اختيارية بالنسبة ‏‏لمميزات المنتج الرئيسي لبطاقات الائتمان أو بطاقة الدفع، بحساب البطاقة ‏‏الائتمانية أو بطاقة الدفع. كما أوجبت عرضها بشكل واضح على أنها ''ميزة ‏‏اختيارية''، ويجب أن يبدي العميل رغبته في الحصول على هذه الخدمات ‏‏بموجب اتصال موثق قبل تضمينها في الحساب. كما يجب على مصدري ‏‏البطاقات أيضاً أن يفصحوا بشكل واضح عن جميع الرسوم والأتعاب ‏‏الخاصة بهذه الخدمات المقدمة للعميل ضمن عرضهم المميزات الاختيارية.‏
واشتملت الضوابط الجديدة على ضوابط عامة لإصدار وتشغيل بطاقات ‏الائتمان وبطاقات الدفع، الإعلان عن منتجات بطاقات الائتمان وبطاقات ‏الدفع، ضوابط الإفصاح عن المعلومات، ضوابط التعامل مع العملاء، ‏وضوابط تسوية النزاعات بين العميل والجهة والمصدرة.‏
وأوضحت ''ساما'' أن هذه الضوابط تسري على جميع جوانب إصدار ‏وتشغيل بطاقات الائتمان وبطاقات الدفع الصادرة من قبل البنوك المرخصة ‏من مؤسسة النقد. ويمكن أن تصدر البنوك بطاقات الائتمان وبطاقات الدفع ‏مباشرة أو بالتعاون مع جهات أخرى مثل فيزا ‎ VISA ، ماستركارد ‎‏ ‏MasterCard، داينرز ‎Diners، امريكان إكسبريس ‎‏ AMEX، وغيرها ‏في السعودية. وتعد مؤسسة النقد الجهة الوحيدة المخولة بتطبيق هذه ‏‏الضوابط واتخاذ أية إجراءات ضرورية حسبما تراه مناسباً فيما يتعلق بأية ‏مخالفات لهذه الضوابط بما في ذلك فرض غرامات جزائية أو تنفيذ ‏إجراءات وفقاً لنظام مراقبة البنوك، على أن تقرأ هذه الضوابط مع القواعد ‏الموضحة في ضوابط تنظيم التمويل الاستهلاكي لعام 2005 وتحديثاته ‏اللاحقة وهي مكملة لها.‏
إلى ذلك اعتبر محللون ماليون تحدثت إليهم ''الاقتصادية'' أمس، خطوة ‏المؤسسة بسن ضوابط إصدار وتشغيل بطاقات الائتمان وبطاقات الدفع ‏الجديدة تستهدف أن يكون ممنوح هذه البطاقات ذا ملاءة مالية مستقرة، وعدم تعرض الأفراد لمديونات عالية فوق طاقتهم، وفي الوقت نفسه تضمن حقوق البنوك المصدرة لمثل هذه البطاقات.‏
وتضمنت الضوابط العامة لإصدار وتشغيل بطاقات الائتمان وبطاقات الدفع ‏‏التي يجب أن تلتزم بها الجهة المصدرة للبطاقات وجوب استخدام الريال كأساس لحساب جميع عمليات ورسوم بطاقات الائتمان وبطاقة الدفع، وأيضا في جميع إفصاحات القيم النقدية للبطاقات المصدرة أو المقومة ‏بالريال. أما بالنسبة للبطاقات المصدرة بعملات غير الريال فيكون أساس ‏الحساب عملاتها التي أصدرت بها.‏ كما أوجبت تحرير جميع اتفاقيات ‏الائتمان الاستهلاكي ونماذج الطلبات واتفاقيات الضمان وجداول السداد ‏وغيرها من الوثائق ذات الصلة ببطاقات الائتمان وبطاقة الدفع باللغة ‏العربية، مع توفير نسخة باللغة الإنجليزية لجميع هذه الوثائق وتقدمها ‏للعملاء عند الطلب.‏
وأيضا عدم جواز للجهة المصدرة إصدار بطاقة ائتمان أو بطاقة دفع دون ‏طلب موثق من العميل، ما لم يكن العميل يحمل بطاقة ائتمان أو بطاقة دفع ‏‏صادرة عن الجهة المصدرة وتستوفي أية شرط من الشروط المتمثلة ‏بإصدار بطاقة جديدة لأن حامل البطاقة فقد بطاقته أو تعرض البطاقة ‏للسرقة أو ‏الاحتيال أو لم تعد صالحة للاستعمال بسبب التلف أو إزالة شريط ‏‏المعلومات المغناطيسي أو وجود خدوش في البطاقة أو غير ذلك من ‏‏أسباب، وإصدار بطاقة جديدة بسبب انقضاء مدة صلاحية البطاقة السابقة ‏في الحالات التي لا ينهي فيها حامل البطاقة العقد. ومن الشروط كذلك ‏انتهاء عقد بطاقة علامة تجارية مشتركة مع تاجر أو بطاقة شراكة أو بطاقة ‏‏علامة خاصة وتم إصدار بطاقة جديدة وفقاً لأحكام العقد الأصلي المبرم ‏بين الجهة المصدرة والعميل، وإصدار بطاقة جديدة لأن الجهة المصدرة قد ‏رفعت مستوى التقنية مثل التحول من البطاقات الممغنطة إلى البطاقات ‏الذكية أو تعديل وظيفة البطاقة الذكية أو لأن المصدر قد رفع العميل إلى ‏مستوى أعلى أو إلى شريحة / فئة مختلفة من فئات البطاقة كالتحول من ‏الفضية إلى الذهبية وغير ذلك، شريطة إرسال إخطار مسبق إلى هذا ‏العميل، إضافة إلى أي شروط أخرى تحددها مؤسسة النقد من وقت لآخر.‏
ويعد العميل موافقاً إذا لم يبد اعتراضاً على الإشعارات المشار إليها في ‏الفقرة السابقة في غضون 45 يوماً من صدور هذه الإخطارات أو استخدام ‏‏بطاقة الائتمان أو بطاقة الدفع الجديدة.‏
وأوجبت الضوابط الجديدة على جهة إصدار بطاقة الائتمان عدم إصدار أو ‏زيادة سقف الائتمان الخاص ببطاقة ائتمانية أو بطاقة دفع موجودة وتابعة ‏لعميل دون التحري عن سجلات العميل الائتمانية لدى الشركة السعودية ‏للمعلومات الائتمانية ‏''سمة''، إضافة إلى ذلك يتعين على المصدر في حال ‏البطاقات الائتمانية والبطاقات الائتمانية المتوافقة مع أحكام الشريعة ‏الإسلامية مراعاة الحدود الائتمانية للعميل (القروض الاستهلاكية + حدود ‏بطاقة الائتمان) داخل الجهاز البنكي، أي الجهة المصدرة إضافة إلى البنوك ‏الأخرى كافة، عند حساب الحد الائتماني الأقصى للعميل حسب ضوابط ‏‏تنظيم التمويل الاستهلاكي لعام 2005.‏
كما شددت على عدم خضوع البطاقات الصادرة على أساس معايير أخرى ‏غير تحويل الراتب ‏(مقابل حجز ودائع على سبيل المثال أو تحويل إيرادات ‏منتظمة أخرى) أو بطاقات مؤسسات وشركات لأحكام ضوابط تنظيم ‏التمويل الاستهلاكي لعام ‏2005.‏ في المقابل يتعين على الجهة المصدرة ‏الالتزام التام بضوابط تنظيم التمويل الاستهلاكي لعام ‏2005 عند الإصدار ‏وعند أي زيادة في سقف الائتمان عند التجديد، وبالتحديد البند المتعلق ‏بحساب وكشف معدل النسبة السنوي والبند الخاص بالحد الأقصى للائتمان ‏والحد الأقصى لمدة الاستحقاق، حسب تطبيقها على بطاقات الائتمان أو ‏بطاقة الدفع. كذلك يتعين على الجهة المصدرة أيضاً تنفيذ إجراءات ملائمة ‏لإدارة المخاطر مثل استخدام نماذج تقييم الائتمان للإصدار والتجديد ‏والتخصيص المناسب لحدود الائتمان لعملائها. كما لا يسمح للجهة ‏المصدرة زيادة سقف الائتمان لعملائها دون تلقي خطاب موثق من عميلها ‏يطلب فيه هذه الزيادة.‏
وبحسب الضوابط أيضا يجب أن يكون لدى الجهات المصدرة أنظمة تعمل ‏على تسجيل مكالمات العملاء والاحتفاظ بها لمدة لا تقل عن 180 يوماً من ‏تاريخ التسجيل للتحقق عند الطلب، كما يتعين عليها تزويد العملاء بمرجع أو رقم معاملة في وقت الإبلاغ عن الفقدان أو السرقة.‏
ويتعين على مصدر البطاقة أيضا أن يشعر عملاءه فوراً وكتابياً بالتعديلات أو التغيرات في اتفاقية بطاقات الائتمان أو بطاقات الدفع الخاصة بهم، ‏وذلك بمنحهم مهلة 45 يوماً على الأقل عند قيامه بأي زيادة في الرسوم السنوية أو الرسوم الإدارية المستوفاة من العميل، زيادة ‏في معدل العمولة أو الربح، أي تغيير في طرق احتساب العمولة أو ‏الربح، زيادة في الرسوم أو الأتعاب المتكررة، و‏أي رسوم أو أتعاب جديدة.‏
وأجازت الضوابط الجديدة للعميل إنهاء اتفاقية بطاقة الائتمان أو بطاقة الدفع مع المصدر إذا لم ‏يوافق/ توافق على مثل هذه التعديلات أو التغييرات أو التنقيحات وذلك ‏بإخطار المصدر برغبته / رغبتها في إنهاء اتفاقية بطاقة الائتمان أو بطاقة ‏الدفع الكامل في غضون عشرة أيام بعد تسلمه / تسلمها إشعار ‏‏بالتغييرات سالفة الذكر من خلال وسائل تخاطب موثوقة، مع مراعاة تسوية ‏جميع الأرصدة القائمة في حساب بطاقة الائتمان أو بطاقة الدفع، على أن يجب أن ‏يوضح في الإشعار المشار إليه فترة إنهاء الاتفاقية المحددة بعشرة أيام. وفي حال قام العميل بإخطار الجهة المصدرة برغبته / رغبتها في إنهاء اتفاقية ‏بطاقة الائتمان أو بطاقة الدفع خلال عشرة أيام بعد تسلمه لبطاقة ‏الائتمان أو بطاقة الدفع المعتمد الصادرة من المصدر، فإنه لا يجوز ‏للمصدر أن يطالب بأتعاب أو رسوم من حامل البطاقة، ما لم يكن ‏العميل قد ‏استخدم بطاقة الائتمان أو بطاقة الدفع.‏
وش السالفه
ياليت احد يفهمنا بختصار
آيات كريمة وأحاديث صحيحة عن الربا؛ طامة العصر وكل العصور، والعياذ بالله تعالى!
يا أيها الناس اتقوا ربكم إن زلزلة الساعة شيء عظيم(1)يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما أرضعت وتضع كل ذات حمل حملها وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد(2)ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ويتبع كل شيطان مريد(3)كتب عليه أنه من تولاه فأنه يضله ويهديه إلى عذاب السعير(4) يا أيها الناس إن كنتم في ريب من البعث فإنا خلقناكم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة ثم من مضغة مخلقة وغير مخلقة لنبين لكم ونقر في الأرحام ما نشاء إلى أجل مسمى ثم نخرجكم طفلا ثم لتبلغوا أشدكم ومنكم من يتوفى ومنكم من يرد إلى أرذل العمر لكيلا يعلم من بعد علم شيئا وترى الأرض هامدة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت وأنبتت من كل زوج بهيج
وجاء فرعون ومن قبله والمؤتفكات بالخاطئة(9)فعصوا رسول ربهم فأخذهم أخذة رابية(10)
قال ألم نربك فينا وليدا ولبثت فينا من عمرك سنين(18)
الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون(274
الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيع وحرم الربا فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف وأمره إلى الله ومن عاد فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون(275)يمحق الله الربا ويربي الصدقات والله لا يحب كل كفار أثيم(276) إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة لهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون(277)يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين(278)فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله وإن تبتم فلكم رءوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون (279)وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة وأن تصدقوا خير لكم إن كنتم تعلمون(280)واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون(281)
إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة لهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون(277)يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين(278)فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله وإن تبتم فلكم رءوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون (279)وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة وأن تصدقوا خير لكم إن كنتم تعلمون(280)واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون(281)
يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة واتقوا الله لعلكم تفلحون
سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَيْتُ اللَّيْلَةَ رَجُلَيْنِ أَتَيَانِي فَأَخْرَجَانِي إِلَى أَرْضٍ مُقَدَّسَةٍ فَانْطَلَقْنَا حَتَّى أَتَيْنَا عَلَى نَهَرٍ مِنْ دَمٍ فِيهِ رَجُلٌ قَائِمٌ وَعَلَى وَسَطِ النَّهَرِ رَجُلٌ بَيْنَ يَدَيْهِ حِجَارَةٌ فَأَقْبَلَ الرَّجُلُ الَّذِي فِي النَّهَرِ فَإِذَا أَرَادَ الرَّجُلُ أَنْ يَخْرُجَ رَمَى الرَّجُلُ بِحَجَرٍ فِي فِيهِ فَرَدَّهُ حَيْثُ كَانَ فَجَعَلَ كُلَّمَا جَاءَ لِيَخْرُجَ رَمَى فِي فِيهِ بِحَجَرٍ فَيَرْجِعُ كَمَا كَانَ فَقُلْتُ مَا هَذَا فَقَالَ الَّذِي رَأَيْتَهُ فِي النَّهَرِ آكِلُ الرِّبَاbuk
سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ قَالَ قَالَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَيْتُ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي رَجُلًا يَسْبَحُ فِي نَهَرٍ وَيُلْقَمُ الْحِجَارَةَ فَسَأَلْتُ مَا هَذَا فَقِيلَ لِي آكِلُ الرِّبَاah
عَوْنِ بْنِ أَبِي جُحَيْفَةَ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ اشْتَرَى غُلَامًا حَجَّامًا فَقَالَ إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ ثَمَنِ الدَّمِ وَثَمَنِ الْكَلْبِ وَكَسْبِ الْبَغِيِّ وَلَعَنَ آكِلَ الرِّبَا وَمُوكِلَهُ وَالْوَاشِمَةَ وَالْمُسْتَوْشِمَةَ وَالْمُصَوِّرَbuk
عَوْنُ بْنُ أَبِي جُحَيْفَةَ قَالَ رَأَيْتُ أَبِي اشْتَرَى حَجَّامًا فَأَمَرَ بِمَحَاجِمِهِ فَكُسِرَتْ فَسَأَلْتُهُ عَنْ ذَلِكَ قَالَ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ ثَمَنِ الدَّمِ وَثَمَنِ الْكَلْبِ وَكَسْبِ الْأَمَةِ وَلَعَنَ الْوَاشِمَةَ وَالْمُسْتَوْشِمَةَ وَآكِلَ الرِّبَا وَمُوكِلَهُ وَلَعَنَ الْمُصَوِّرَbu
عَوْنُ بْنُ أَبِي جُحَيْفَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ لَعَنَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْوَاشِمَةَ وَالْمُسْتَوْشِمَةَ وَآكِلَ الرِّبَا وَمُوكِلَهُ وَنَهَى عَنْ ثَمَنِ الْكَلْبِ وَكَسْبِ الْبَغِيِّ وَلَعَنَ الْمُصَوِّرِينَbu
عَوْنِ بْنِ أَبِي جُحَيْفَةَ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ اشْتَرَى غُلَامًا حَجَّامًا فَقَالَ إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ ثَمَنِ الدَّمِ وَثَمَنِ الْكَلْبِ وَكَسْبِ الْبَغِيِّ وَلَعَنَ آكِلَ الرِّبَا وَمُوكِلَهُ وَالْوَاشِمَةَ وَالْمُسْتَوْشِمَةَ وَالْمُصَوِّرَbu
عَوْنِ بْنِ أَبِي جُحَيْفَةَ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ اشْتَرَى غُلَامًا حَجَّامًا فَأَمَرَ بِمَحَاجِمِهِ فَكُسِرَتْ فَقُلْتُ لَهُ أَتَكْسِرُهَا قَالَ نَعَمْ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ ثَمَنِ الدَّمِ وَثَمَنِ الْكَلْبِ وَكَسْبِ الْبَغِيِّ وَلَعَنَ آكِلَ الرِّبَا وَمُوكِلَهُ وَالْوَاشِمَةَ وَالْمُسْتَوْشِمَةَ وَلَعَنَ الْمُصَوِّرَah
جَابِرٍ قَالَ لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ آكِلَ الرِّبَا وَمُؤْكِلَهُ وَكَاتِبَهُ وَشَاهِدَيْهِ وَقَالَ هُمْ سَوَاءٌmu
عَبْدُ اللَّهِ أَنَّهُ قَالَ آكِلُ الرِّبَا وَمُوكِلُهُ وَشَاهِدَاهُ وَكَاتِبُهُ إِذَا عَلِمُوا وَالْوَاشِمَةُ وَالْمُوتَشِمَةُ وَاَلْمُسْتَوْشِمَةُ لِلْحُسْنِ وَلَاوِي الصَّدَقَةِ وَالْمُرْتَدُّ أَعْرَابِيًّا بَعْدَ الْهِجْرَةِ مَلْعُونُونَ عَلَى لِسَانِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِah
قَالَ عَبْدُ اللَّهِ آكِلُ الرِّبَا وَمُوكِلُهُ وَشَاهِدَاهُ وَكَاتِبُهُ إِذَا عَلِمُوا بِهِ وَالْوَاشِمَةُ وَالْمُسْتَوْشِمَةُ لِلْحُسْنِ وَلَاوِي الصَّدَقَةِ وَالْمُرْتَدُّ أَعْرَابِيًّا بَعْدَ هِجْرَتِهِ مَلْعُونُونَ عَلَى لِسَانِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِah
عَبْدِ اللَّهِ قَالَ آكِلُ الرِّبَا وَمُوكِلُهُ وَكَاتِبُهُ إِذَا عَلِمُوا ذَلِكَ وَالْوَاشِمَةُ وَالْمَوْشُومَةُ لِلْحُسْنِ وَلَاوِي الصَّدَقَةِ وَالْمُرْتَدُّ أَعْرَابِيًّا بَعْدَ الْهِجْرَةِ مَلْعُونُونَ عَلَى لِسَانِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِnas
قَالَ عَبْدُ اللَّهِ آكِلُ الرِّبَا وَمُوكِلُهُ وَكَاتِبُهُ وَشَاهِدَاهُ إِذَا عَلِمُوا بِهِ وَالْوَاشِمَةُ وَالْمُسْتَوْشِمَةُ لِلْحُسْنِ وَلَاوِي الصَّدَقَةِ وَالْمُرْتَدُّ أَعْرَابِيًّا بَعْدَ هِجْرَتِهِ مَلْعُونُونَ عَلَى لِسَانِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ قَالَ فَذَكَرْتُهُ لِإِبْرَاهِيمَ فَقَالَ حَدَّثَنِي عَلْقَمَةُ قَالَ قَالَ عَبْدُ اللَّهِ آكِلُ الرِّبَا وَمُوكِلُهُ سَوَاءٌah
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَعَنَ آكِلَ الرِّبَا وَمُؤْكِلَهُ وَشَاهِدِيهِ وَكَاتِبَهُmaaj
عَلِيٍّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَعَنَ آكِلَ الرِّبَا وَمُوكِلَهُ وَكَاتِبَهُ وَمَانِعَ الصَّدَقَةِ وَكَانَ يَنْهَى عَنْ النَّوْحِnas
عَنْ الْحَارِثِ قَالَ لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ آكِلَ الرِّبَا وَمُوكِلَهُ وَشَاهِدَهُ وَكَاتِبَهُ وَالْوَاشِمَةَ وَالْمُوتَشِمَةَ قَالَ إِلَّا مِنْ دَاءٍ فَقَالَ نَعَمْ وَالْحَالُّ وَالْمُحَلَّلُ لَهُ وَمَانِعُ الصَّدَقَةِ وَكَانَ يَنْهَى عَنْ النَّوْحِ وَلَمْ يَقُلْ لَعَنَnas
عَبْدِ اللَّهِ قَالَ لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْوَاشِمَةَ وَالْمُوتَشِمَةَ وَالْوَاصِلَةَ وَالْمَوْصُولَةَ وَآكِلَ الرِّبَا وَمُوكِلَهُ وَالْمُحَلِّلَ وَالْمُحَلَّلَ لَهُnas
عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ آكِلَ الرِّبَا وَمُوكِلَهُ وَشَاهِدَيْهِ وَكَاتِبَهُ وَالْوَاشِمَةَ وَالْمُتَوَشِّمَةَ وَالْمُحِلَّ وَالْمُحَلَّلَ لَهُ وَمَانِعَ الصَّدَقَةِ وَنَهَى عَنْ النَّوْحِah
عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ آكِلَ الرِّبَا وَمُطْعِمَهُ وَشَاهِدَيْهِ وَكَاتِبَهُ وَمَانِعَ الصَّدَقَةِ وَالْوَاشِمَةَ وَالْمُسْتَوْشِمَةَ وَالْحَالَّ وَالْمُحَلَّلَ لَهُ قَالَ وَكَانَ يَنْهَى عَنْ النَّوْحِah
عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ آكِلَ الرِّبَا وَمُوكِلَهُ وَشَاهِدَيْهِ وَكَاتِبَهُ وَالْوَاشِمَةَ وَالْمُسْتَوْشِمَةَ لِلْحُسْنِ وَمَانِعَ الصَّدَقَةِ وَالْمُحِلَّ وَالْمُحَلَّلَ لَهُ وَكَانَ يَنْهَى عَنْ النَّوْحِah
عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَعَنَ آكِلَ الرِّبَا وَمُوكِلَهُ وَشَاهِدَيْهِ وَكَاتِبَهُ وَالْمُحِلَّ وَالْمُحَلَّلَ لَهُ وَالْوَاشِمَةَ وَالْمُسْتَوْشِمَةَ وَمَانِعَ الصَّدَقَةِ وَنَهَى عَنْ النَّوْحِah
عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَشَرَةً آكِلَ الرِّبَا وَمُوكِلَهُ وَكَاتِبَهُ وَشَاهِدَيْهِ وَالْحَالَّ وَالْمُحَلَّلَ لَهُ وَمَانِعَ الصَّدَقَةِ وَالْوَاشِمَةَ وَالْمُسْتَوْشِمَةَah
الشَّعْبِيِّ قَالَ لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ آكِلَ الرِّبَا وَمُوكِلَهُ وَشَاهِدَهُ وَكَاتِبَهُ وَالْوَاشِمَةَ وَالْمُوتَشِمَةَ وَنَهَى عَنْ النَّوْحِ وَلَمْ يَقُلْ لَعَنَ صَاحِبَnas
الشَّعْبِيِّ قَالَ لَعَنَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ آكِلَ الرِّبَا وَمُوكِلَهُ وَكَاتِبَهُ وَشَاهِدَهُ وَالْوَاشِمَةَ وَالْمُتَوَشِّمَةَ قَالَ ابْنُ عَوْنٍ قُلْتُ إِلَّا مِنْ دَاءٍ قَالَ نَعَمْ وَالْحَالَّ وَالْمُحَلَّلَ لَهُ وَمَانِعَ الصَّدَقَةِ وَقَالَ وَكَانَ يَنْهَى عَنْ النَّوْحِ وَلَمْ يَقُلْ لَعَنَ فَقُلْتُ مَنْ حَدَّثَكَ قَالَ الْحَارِثُ الْأَعْوَرُ الْهَمْدَانِيُّah
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ أَنَّهُ قَالَ لَا تَصْلُحُ سَفْقَتَانِ فِي سَفْقَةٍ وَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَعَنَ اللَّهُ آكِلَ الرِّبَا وَمُوكِلَهُ وَشَاهِدَهُ وَكَاتِبَهُah
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ اجْتَنِبُوا السَّبْعَ الْمُوبِقَاتِ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا هُنَّ قَالَ الشِّرْكُ بِاللَّهِ وَالسِّحْرُ وَقَتْلُ النَّفْسِ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَكْلُ الرِّبَا وَأَكْلُ مَالِ الْيَتِيمِ وَالتَّوَلِّي يَوْمَ الزَّحْفِ وَقَذْفُ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ الْغَافِلَاتِbu
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ اجْتَنِبُوا السَّبْعَ الْمُوبِقَاتِ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا هُنَّ قَالَ الشِّرْكُ بِاللَّهِ وَالسِّحْرُ وَقَتْلُ النَّفْسِ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَكْلُ الرِّبَا وَأَكْلُ مَالِ الْيَتِيمِ وَالتَّوَلِّي يَوْمَ الزَّحْفِ وَقَذْفُ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ الْغَافِلَاتِbu
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ اجْتَنِبُوا السَّبْعَ الْمُوبِقَاتِ قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا هُنَّ قَالَ الشِّرْكُ بِاللَّهِ وَالسِّحْرُ وَقَتْلُ النَّفْسِ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَكْلُ مَالِ الْيَتِيمِ وَأَكْلُ الرِّبَا وَالتَّوَلِّي يَوْمَ الزَّحْفِ وَقَذْفُ الْمُحْصِنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِmu
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الرِّبَا ثَلَاثَةٌ وَسَبْعُونَ بَابًا
عَنْ أَبِي أُمَامَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ شَفَعَ لِأَخِيهِ بِشَفَاعَةٍ فَأَهْدَى لَهُ هَدِيَّةً عَلَيْهَا فَقَبِلَهَا فَقَدْ أَتَى بَابًا عَظِيمًا مِنْ أَبْوَابِ الرِّبَاdaaw
عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ مِنْ أَرْبَى الرِّبَا الِاسْتِطَالَةَ فِي عِرْضِ الْمُسْلِمِ بِغَيْرِ حَقٍّdaaw
عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ مِنْ أَرْبَى الرِّبَا الِاسْتِطَالَةُ فِي عِرْضِ مُسْلِمٍ بِغَيْرِ حَقٍّ وَإِنَّ هَذِهِ الرَّحِمَ شِجْنَةٌ مِنْ الرَّحْمَنِ فَمَنْ قَطَعَهَا حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَahm
أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ بَاعَ بَيْعَتَيْنِ فِي بَيْعَةٍ فَلَهُ أَوْكَسُهُمَا أَوْ الرِّبَاdaa
عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَعَنَ اللَّهُ آكِلَ الرِّبَا وَمُوكِلَهُ وَشَاهِدَيْهِ وَكَاتِبَهُ قَالَ وَقَالَ مَا ظَهَرَ فِي قَوْمٍ الرِّبَا وَالزِّنَا إِلَّا أَحَلُّوا بِأَنْفُسِهِمْ عِقَابَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّah
أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرِّبَا سَبْعُونَ حُوبًا أَيْسَرُهَا أَنْ يَنْكِحَ الرَّجُلُ أُمَّهُ
طيب اللي عليه مبلغ كبير ويلغون بطاقته وش الحل بعدين وش التعقيد
ويعدين ليش مؤسسة النقد الخايبه لماذا لم تقم بتعديل نسبة الربح على العملاء 1.95%
يخفضونها لانها مرتفعه جدا
وايضا عمولة السحب على 3% يعني واحد اخذ 4500ريالتحسب عليه تراكمي تطلع 2500ريال
لو مافيه قروض وبطاقات من الأصل كان الناس بخير
كل واحد بيمشي على قد دخله , والمفروض يسمح لنوع واحد من القروض وهو قرض
السكن في بيت ملك يرهن للبنك لحين سداد كامل القيمه بالاقساط .
نصيحتي لكل شخص ألا يأخذ هذه البطاقة مهما كانت الأسباب لأنها ورطة لا يمكن الخلاص منها .
فحكمة أصحابها : نستدرجهم من حيث لا يعلمون . بحيث يتم توريط العميل فيها بعد السحب مع زيادة عمولة الإصدار وعمولة السحب .
تسحب كل شهر والسداد قبل نزول الرواتب بحيث يكون عليك أيضا عمولة تأخير .
ابو أحمد :
كم بطاقة اتمانية عندك
ياشبااااااااااااااب تكفووووووووووون
علمووووووووووووووووووووووووووني
أنا أخذت البطاقات الائتمانيه لكن ما فعلتها
وهي عندي لها ثلاث شهوووووور وش الحل ؟؟؟؟
لقيتهم سحبو من رصيدي 2.15 شهرياًً وانا ما فعلتها
أعطووووووني الحل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.