دعا إمام وخطيب المسجد الحرام بمكة المكرمة الشيخ الدكتور صالح بن محمد آل طالب إلى الاهتمام بالعلم والعلماء وتوفير سبل الراحة والاستقرار لهم لما للعلم من مكانة عظيمة في رفع مستوى الحضارات. وقال فضيلته في خطبة الجمعة التي ألقاها بالمسجد الحرام إن التعليم الذي صاغ العرب حضارتهم منه كان بداياته في المسجد وعندها فقط سمع العالم بالعرب وأدخلوهم ضمن حساباتهم وقد كانوا قبل ذلك على هامش الأحداث. وأوضح فضيلته انه لايخفى على عاقل فضل العلم المقرون بالتربية الصالحة أن يعيد الله على بصيرة ويعامل الناس بالحسنى ويسعى في مناكب الأرض يبتغي عند الله الرزق مشيرا إلى انه بالعلم تبنى الحضارات وتبلغ الأمجاد ويحصل البناء والنماء والعلم يجلس صاحبه مجالس الملوك وإذا اقترن بالإيمان فتلك رفعة الدنيا والآخرة. وبين الدكتور آل طالب في خطبته أن المعلمين والمعلمات يجلسون من كراسي التعليم على عروش ممالك ورعاياها أولاد المسلمين فهم الذين يصوغون الفكر ويطلقون اللسان وحقهم التقدير والاحترام والإكرام. وأوصى إمام وخطيب المسجد الحرام المعلمين والمعلمات إذا أرادوا تلك المكانة الرفيعة العالية أن يتقوا الله عز وجل في أعمالهم في السر والعلن وأن يكونوا قدوة صالحة لمن يتأسى بهم مؤكدا فضيلته أن الطلاب والطالبات أمانة كبيرة في أعناقهم سيسألهم عنها رب العزة والجلال ، مبينا أن المعلم لايستطيع أن يربي تلاميذه على الفضائل إلا إذا كان فاضلا ولايستطيع أن يصلح حالهم إلا إذا كان هو صالح لأنهم يأخذون عنه بالقدوة أكثر مما يأخذون عنه بالتقليد. وأشار الدكتور آل طالب إلى أن الاستثمار في الإنسان هو الاستثمار الناجح والباقي والنافع في الدنيا وبعد الممات موضحا أن الحضارة الإسلامية تعلقت قروناً من الزمان بمبادئها وأصالتها وعلومها وتجاربها والشريعة الإسلامية بكمالها وشمولها أمرت بتعليم جميع العلوم الدينية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية وغيرها من العلوم التي يكون بها قوام الأمة وصلاح أفرادها ومجتمعاتها ويكون بها استغناؤها عن غيرها وعدم تبعيتها لأحد. وحث إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور صالح بن محمد آل طالب على استثمار التقنية الحديثة في مجالات الإبداع مشيرا فضيلته أن الثورة العلمية والتقنية المتسارعة لاتنتظر أحدا فلا بد من الإسهام بالنافع من العلم ووضع الضوابط الأخلاقيه والسلوكية للإنسان 0 ووجه فضيلته دعوة إلى المعلمين مؤكدا فيها أنهم مؤتمنون على صياغة الجيل وتوجيه المستقبل في تطوير وتجديد ومواكبة الحضارة مع الأصالة والثبات المستمد من شريعة الإسلام والهادفة إلى عبادة الله وحده لاشريك له والولاء لهذا الدين القيم وتنشئة المواطن الصالح المنتج الواعي والسالم من شطط التكفير ومسالك الانحراف مبينا أن التربية والتعليم والمناهج الدراسية هي حق سيادي وشان داخلي لاترضى الدول التدخل فيه ولاتسلمه الأمم لغيرها مشيرا إلى أن استيراد التربية من امة أخرى هي خطيئة كبيرة وتبعية خطيرة فهي تعني تغييب جيل عن تراثه وتاريخه وعقيدته ومبادئه وهويته فيسهل اقتياده واستعباده مؤكدا على أن التربية ليست بضاعة تستورد وإنما هي لباس تفصل على قامة الشعوب وتقاليدها ومبادئها التي يعيشون لها ويموتون في سبيلها 0 ودعا فضيلته إلى أن ترسخ المقررات الدراسية المعاني الإسلامية والثقافة الوطنية وجوانب التميز الحضاري في الطالب المتلقي حتى تكون هويته إسلامية وانتماؤه صحيحاً لأنه بحاجة ماسة لمقاومة التحديات الفكرية والحضارية التي تواجهه ويكون أكثر وعيا ومقاومة من الانحرافات التي تشكك في الثوابت الدينية والقيم النبيلة المتأصلة في مجتمعنا المسلم 0 وقال فضيلته إن الفروق بين جنس الذكر والأنثى أمر مسلم عقلا وشرعا وحسا ولقد كان للمملكة تجربة فريدة في هذا المجال حتى شهدت المنظمات الدولية بذلك ، وجاء في تقرير هيئة اليونسكو أن تجربة البنات لديكم فريدة ونموذجيه ولولا الحرج من نمط الحياة في الحياة الأوربية لقلنا أن هذه هي الصيغة الأنسب للتعليم وتربية الفتاة حتى في أوروبا 0 واختتم فضيلته خطبته مبينا أن في سياسة التعليم في بلادنا مكاسب ومزايا وتجارب ونجاحات تجب المحافظة عليها من أبرزها سياسة التعليم ومنهجية الوسطية والاعتدال ومقررات العلوم الشرعية وإحاطة الفتاة المتعلمة بنور الفضيلة والآداب ، وقال وأنه يجب علينا أن نفتخر بأن التعليم في بلاد الحرمين الشريفين ومناهجه الدراسية الذي يحظى بأضخم ميزانية لهو في حال نماء ويفضل على تعليم كثير من الدول رغم وجهات النظر الغربية التي تطرح أحيانا لتغير المسار الآمن 0 وفي المدينةالمنورة قال فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ حسين آل الشيخ إن الله سبحانه كتب الموت على كل مخلوق وأن مما شرعه الإسلام في حق الزوجة عند وفاة زوجها الحداد وهو واجب من واجبات الله جل وعلا على المرأة المتوفى عنها زوجها ، قال سبحانه (( والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجاً يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشرا )) ويقول المصطفى صلى الله عليه وسلم ( لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخرة أن تحد على ميت فوق ثلاث إلا على زوج أربعة أشهر وعشرا). وأوضح فضيلته أنه على الوجوب نقل إجماع الصحابة ومن بعدهم من العلماء أن الحداد على الميت خاص بالنساء على الزوج وجوباً أربعة أشهر وعشرا وعلى الميت القريب جوازاً ثلاثة أيام فأقل ، والحداد في الإسلام مضبوط بأحكام معلومة وقواعد معتبرة فما يتعارف عليه في بعض الأوساط من أمور لا أصل لها كإيجاد ثوب خاص أو الالتزام بلون معين على المرأة أو امتناع المرأة في حال حدادها من مشط رأسها أو غسل بدنها أو التنظيف وإزالة ا لأقذار فهذا مما لا أصل له في الإسلام وهو من أمور الجاهلية التي نسخها الإسلام ، وهكذا ما يفرط على المحد من منعها من الأشغال المباحة أو أ كل بعض المأكولات كالفاكهة ونحوها أو شرب بعض المشروبات أو منعها من الخروج في بناء بيتها في ضوء القمر وإلزامها بالاعتزال عن الناس مطلقاً أو أن لا يجوز لها أن تكلم أحداً من الرجال كائنا من كان فهذا كله لا يجوز للحاد أن تفعله على أنه من أحكام الحداد في الإسلام لأنه لا أصل له بل هو مخالف للشرع المطهر. وأضاف الشيخ آل الشيخ أن من أحكام الحداد أنه واجب على كل زوجة توفي عنها زوجها بعد أن عقد عليها بنكاح صحيح ولو قبل أن يدخل بها وكذا يلزم الحداد المطلقة طلاقاً رجعياً إذا توفي مطلقها قبل انقضاء العدة وهو محل إجماع عند العلماء. ومن مات عنها زوجها وهي حامل أي في حال حمل منه فمتى انقضى حملها سقط وجوب الحداد عنها ولو لم تكمل الأربعة أشهر وعشرا لأنه زمن الحداد هو زمن عدة الوفاة كما نص عليه أهل العلم لعموم قوله جل وعلا (وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن ). وتابع يقول إن من أحكام الحداد أن مدته تبدأ منذ وفاة الزوج سواء علمت بذلك حين الوفاة أم لم تعلم ، فإذا لم يأتها خبر الوفاة حتى مضت بعض عدتها أكملت ما بقي من عدتها حادة ولم تعد ما مضى منها حينئذ ولا يجوز للمرأة أن تحد فوق مدة العدة كما دلت عليه ذلك الأحاديث الصحيحة. وأشار إلى إن مما ثبتت به السنة الصحيحة عن رسولنا صلى الله عليه وسلم مما يجب على المرأة الحاد اجتنابه جملة أصول هي : الأول الطيب واستعماله في بدن أو ثوب أو طعام ولا بأس بالادهان غير المطيبة التي لا تستعمل للزينة عادة. الثاني يحرم على الحاد أن تزين بدنها بما يحسنها ويجملها عادة لدى الرجال ومن ذلك الخضاب بالحناء. الثالث الاكتحال إلا عند الضرورة إلى ذلك وبشرط أن لا تندفع الضرورة بغيره فتكتحل حينئذ إذا اضطرت ليلاً وتمسحه نهاراً كما نص عليه حديث أم سلمة رضي الله عنها. الرابع يحرم على الحاد أن تلبس الثياب التي تتزين بها المرأة من أي نوع كان مما فيه خاصية ترغيب الرجال بالنساء ، أما الثياب التي ليست للزينة فلا تدخل في ذلك النهي. الخامس من الأصول أنه يحرم على الحاد لبس الحلي كله من الذهب أو الفضة وإلى ذلك ذهب الأئمة الأربعة الحق بعض الفقهاء الجواهر الأخرى كاللؤلؤ ونحوه بالذهب والفضة لأنها من الحلي وهو قول معتبر لقول الله عز وجل (وهو الذي سخر البحر لتأكلوا منه لحماً طرياً وتستخرجوا منه حلية تلبسونها). وقال إن من أحكام الحداد أنه يجب على المحد أن تلزم بيت الزوجية الذي كانت تسكنه عندما بلغها نعي زوجها إلا إذا كان هناك ضرر يلحق بها من ذلك فحينئذ لا حرج عليها وفق قواعد معتبرة، جاء في قصة الفريعة بنت مالك بن سنان حينما توفي زوجها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها أمكثي في بيتك حتى يبلغ الكتاب أجله قالت فاعتدت فيه أربعة أشهر وعشرا قالت فلما كان عثمان رضي الله عنه أرسل إلي يسألني عن ذلك فأخبرته فاتبعه وقضى به. واختتم فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي خطبته بالقول إن من أحكام الحداد أيضاً أن الحاد لا يجوز لها أن تخرج من منزلها حال الحداد إلا لحاجة ماسة لا تقوم إلا بها فمن قواعد الشريعة حينئذ أن الحاجة الخاصة أو العامة تنزل منزلة الضرورة ولا واجب مع عجز ولا حرام مع ضرورة. كيف يتطور التعليم والمعلم مهضوم حقه اعطوا المعلم حقه جزاك الله خيرآآآآ \\ جزاك الله خير يا فضيلة الشيخ ولكن اليس المعلمون امانه في اعناق المسؤولين اليست حقوقهم امانه يستوجب اعادتها لاصحابها لماذا تكثر المطالب من المعلمين وعند مطالبتهم لحقوقهم يهمشون لما لا تذكر ذلك يا فضيلة الشيخ نحن المعلمون وقفنا مع دولتنا في ايام الشدائد والمحن ورضينا بتنقيص رواتبنا عندما كانت الدوله مديونه والان وفي عز الميزانيه وبعد ان انعم الله على هذه البلاد بالخيرات لم يعد لنا فضل ولا منه ولم يعد لنا حق في طلب اموالنا التي حرمنا منها حسبنا الله ونعم الوكيل ************************ الى كل من حاول الرد على المعلمين وذكرهم بالسوء وتجاهل وانكر حقهم وحسدهم اقول له ((تبت يداك الناكرة لفضل من علمها)) والله يشل يدك ويعقد لسانك لانك انسان ليس فيك معروف وحقوقنا سنطالب بها ولن نسكت عنها طال الزمان او قصر *********************** الله يسعدك الشيخ بس استغرب من الكاتب عدم ذكر ماذكره الشيخ من اعطاء المعلمين حقوقهم النقل امانه صح لسانك وحفظك الله من كل شر فمتى تدركون يا أيوها المسئولون أهميةالمعلم والمعلمة في تربية الأجيال وأثرهما الكبير عليهم إما سلب أو إجاب ومتى يدرك المعلم والمعلمة عظم الأماااااااااااااااااااااااااانة التي يحملونها على عاتقهم ألا وهي تعليم أبناء المسلمين ليخرجونهم أبناء صالحين ومخلصين لدينهم ووطنهم ومجتمعهم ياخي عمر امهم ماتعلمو ماله لزوم يتعلمون وان شاءالله يكون مستوى التعليم عندنا رقمه مليون وينتشر الجهل ونكون دوله متخلفه يعني يافضيله الشيخ تبي اسنتر من الساعه 6:45 صباحاً على الطابور الين بعد الظهر واحرق نفسي عشان يطلع جيل واعي وانا متمرمط مابين الدرجه المستحقه والفروقات اللي ماخذيتها فيه حقوق للمعلمين وللمعلمات اذا وصلت لهم على اكمل وجه وكل واحد خذ حقه راح نعمل باخلاص وتفاني بدون مانسمع خطبه او احد يجي يوجهنا واذا مافيه حقوق راح نحط رجل على رجل ومافيه تدريس .. واللي ماعجبه الوضع يجيب مدرس خصوصي لولده عشان مايروح فيها المعلمين مثل الجراد مهما اكلوا ماراح يفيد فيهم اطلب بحل جميع المدارس الحكوميه والاعتماد على المدارس الاهليه وتحويل ميزانية التعليم لاولياء امور الطلبه ليتكفلوا بتعليم ابنائهم وتربيتهم بنفسهم فالتعليم الحكومي اثبت فشله ... وخرج لنا مئات من الشباب الضايع والذي لايملك ابسط الامور العلميه بسبب التعليم ...والمعلمين معلمين فقدوا الامانه ... من نوع المترديه والنطيحه وما اكل السبع فاشلين في الحياة .... نكره في عالم الواقع .... وعايشين على تعليم الفشل تعرف جهلهم من تعليقاتهم ... واغلبها تهديد ووعيد بضرب وافساد اجيال من الشباب الذين هم امانه في اعناقهم .... إلى الأخ كاني ماني ماالذي يثبت لك أن اللذي يعلق هو بالفعل معلم ربما يكون غير ذلك وأراد أن يسئ للمعلمين بتعليقه اللا مسئول هدى الله الجميع إلى صاحب التعليق كاني ماني اسمك يدل على أنك همجي وغير متعلم ولو عرفت قيمة المعلم هنا لما تكلمت بكلام يدل على توسع ثقافتك هنا علمت أنك فوضوي ولا تنسى ان الاطباء والمهندسين والمعلمين والضباط تخرجوا على أيدي معلمين مع الحرص الزائد منهم ليتفوقو أما إذا كنت أنت مهمل مستقبلك ولم تنجح في دراستك فهذا يعود على شخصيتك نحن نعلم ونهتم بطلابنا في المدرسة والبيت له الدور الاساسي في اكمال العملية لا تلوم المعلمين في وجود أناس مثلك بل لوم نفسك ومن معك في بيتك لعدم الاهتمام بك نصيحة : الحروف الأبجدية توجد على سي دي في أقرب مكتبة لديك تعلمها من جديد لعل حالك يتغير وتصبح ارقى في ردودك أولا جزاك الله خير يا شيخنا الفاضل على هذا النصح أما الأخ كاني ماني من اسمك ماعندك سالفة ليتك ساكت ماتدري وش دور المعلم اقرأ واسكت ولا تعلق تعليق يدل على هبوط مستواك الفكري قال معلم مايشبع وقال مدارس أهلية إذا أنت مااستفدت من التعليم وسديت أذونك بقطن غيرك طلع طيار ومهندس وطبيب وغيرهم كثيرر يكفيك علمك الاستاذ كيف تقرأ بس ماعرفت تعلم نفسك كيف تفكر وترد سي يو