ما لم تصدر فتوى واضحة من هيئة كبار العلماء ستزداد الظاهرة انتشاراً لتخرج عن نطاق السيطرة.. بهذه العبارة الموجزة عبر مدير قسم الرعايا في السفارة السعودية بجاكرتا خالد العراك عن تخوفه من ظاهرة زواج السعوديين من إندونيسيات بنية الطلاق.. حيل جديدة للزواج، وأساليب مبتكرة للتهرب من النظام أخذ بها السعوديون مستندين على فتوى «الزواج بنية الطلاق» غير عابئين بما يتركون خلفهم من آثار تمتد لأسر عانت الفقر، ورأت في الزواج بسعوديين وسيلة للخلاص المؤقت من شبح الفقر. السعوديون الذين يتزوجون بنية الطلاق في إندونيسيا كثر، ومكاتب أصبحت تسهل المهمة على السعودي وتجهز العروس والشهود وأباً مزوراً، وكلها أيام معدودة وينفض الزواج، يرحل الزوج وتبقى الزوجة تحمل كائنا بشريا يتشكل في أحشائها، ويبصر النور ولا يعرف عن أبيه إلا أنه سعودي، أقام ليالي ومضى. زواج السعوديين من نساء إندونيسيات بات أمرا مألوفا لدى سفارة السعودية في جاكرتا التي سجلت خلال العام الماضي 82 بلاغا و 18 بلاغا هذا العام عن زيجات رسمية، زيجات سعوديين بإندونيسيات خلفوا وراءهم أطفالاً. مخاوف السفارة وتقر السفارة على لسان مدير قسم الرعايا السعوديين في السفارة السعودية في جاكرتا خالد العراك بأن الحالة المسجلة لا تمثل سوى 20 % من الواقع الحقيقي وأن عدد حالات الزواج بأذون رسمية للعام الماضي بلغت 110 فيما لم تسجل هذا العام سوى 18 زواجا، وسجلت في العام الماضي 20 حالة طلاق، ولم تسجل هذا العام سوى 4 حالات فقط، كما لم تسجل سوى 3 حالات لزواج سعوديات من إندونيسيين هم أقارب لهن. ويضيف العراك: الذي يتم خارج النظام الرسمي والموجود على أرض الواقع ودون ثبوتات رسمية أكبر من هذا العدد بكثير، وما لم تصدر فتوى من هيئة كبار العلماء بتحريم هذا الزواج لن تنتهي المشاكل وسوف تخرج عن نطاق السيطرة. الضحية تتحدث وقالت: «آيشا نور» ذات الاثنين والعشرين ربيعا من منطقة «سيكا بومي» الإندونيسية (160 كيلومتراً شرق جاكرتا) إن حياتها انتهت كفتاة ليل في ناد ليلي بعد زواجها عندما كانت في سن الساسة عشرة من سعودي . وتضيف: نحن مسلمو إندونيسيا نرى أهل مكة والمدينة أصحاب بركة، الرجل دفع مهرها والبالغ 6 ملايين روبية (2200 ريال) وأعانهم المهر على ظروف حياتهم الصعبة «ولم تكن تعلم عائلتي أن الرجل يريد نيل وطره مني والتمتع بي تحت فتوى تجيز الزواج بنية الطلاق». وتقول إيشا: ما هي إلا أيام معدودة حتى دفع لنا المؤخر والبالغ 3 ملايين روبية (900 ريال سعودي) ورحل إلى بلده بعد أن تركني مطلقة. وأضافت: كان لجمالي دور بأن يجعلني أعيد الكرة مع رجل آخر ربما يصدق في تجربته إلا أنه كان كسابقه وبعد عدة محاولات أصبحت امتهن العمل كزوجة مؤقتة إلى أن قلت فرصي في الزواج واتجهت إلى النوادي الليلية للعمل بها كمشغلة موسيقى (كاريوكي) أحيانا وأحيانا كراقصة. قصة ايشا تشابه قصص الكثير والكثير من الفتيات الإندونيسيات واللائي وقعن فريسة للفتوى المذكورة حيث تزيد مأساتهن بسبب حملهن وإنجابهن لأطفال تيتموا قبل ولادتهم بل لم يعترف بهم إباؤهم أصلا. نسب الأطفال وعلى الرغم من تسهيل السفارة لتسجيل الأبناء السعوديين حتى وإن كان الزواج بدون إذن رسمي وإعطائهم تذاكر مرور إلى بلد إبائهم إلا أنهم في حالات كثيرة لا يتمكنون من إثبات نسب الطفل بسبب إنكار الآباء لأبنائهم أو عدم وجود إثباتات لدى العائلات الإندونيسية والتي كثيرا ما تخدع من قبل الأزواج والسماسرة الإندونيسيين. والزائر لإندونيسيا يتم استقباله من قبل الكثير من أصحاب المكاتب الوهمية والذين يوفرون له الشهود وولي الأمر والفتاة عادة ما تكون من بائعات الهوى. معاملة الخادمة ومن جهة أخرى تستقبل السفارة التأشيرات الخاصة بالزواج والتي غالبا ما تكون لذوي الاحتياجات الخاصة أو كبار السن والراغبين بالزواج من إندونيسيات والتي يؤكد مسؤولو السفارة أنها تنتهي بالفشل بسبب النظرة الدونية التي ينظر بها المجتمع السعودي للزوجة الإندونيسية ومعاملتها معاملة خادمة أو عدم اندماجها في المجتمع بسبب حواجز اللغة والعادات والتقاليد. وأكد مدير قسم الرعايا السعوديين في السفارة السعودية في جاكرتا خالد العراك أنه ما لم تصدر فتوى من هيئة كبار العلماء بتحريم هذا الزواج لن تنتهي المشاكل وسوف تخرج عن نطاق السيطرة موضحا إن السفارة سجلت في العام الماضي 2008 م 82 بلاغاً عن أطفال ذوي إباء سعوديين بزواج رسمي وغير رسمي فيما سجلت السفارة في هذا العام 18 بلاغا. وأوضح العراك أن هذه الإحصائيات لا تمثل سوى أقل من 20% من الواقع والذي يتم خارج العمل الرسمي والموجود على أرض الواقع ودون ثبوتات رسمية أكبر من هذا العدد بكثير. وأضاف العراك أن الكثير من الأطفال تركوا ولسنوات طويلة والسفارة تعالج أوضاعهم تمهيدا لسفرهم إلى السعودية حتى وأن كانوا بدون إذن رسمي، مبيناً إن القانون الإندونيسي يقضي على أن الحضانة من حق الزوجة لمدة 18 عاماً. وقال العراك إن الزواج يكلف ما بين 5 -10 آلاف ريال إلا إن المتزوج يدفع مدى حياته بأعذار مثل تعذر الزوجة بزواج أقاربها أو أنها تريد شراء مزرعة لوالدها مستغلين كبر سن الزوج في حالات كثيرة دائما ما تفشل بالأخير نظرا للنظرة الدونية التي ينظر بها المجتمع السعودي تجاه الزوجة الإندونيسية ومعاملتها معاملة خادمة ولاختلاف العادات والتقاليد وحاجز اللغة. بقية المهر وأوضح العراك أنه يتم دفع ربع مبلغ المهر في السفارة وتحجز السفارة بقية المهر إلى حين وصول الزوجة إلى السعودية ومن ثم دفعه لولي أمرها. وفيما يخص الزواج بدون إذن رسمي أوضح العراك أن البعض يدخل الزوجة بتأشيرة عاملة منزلية إلى السعودية والبعض يتزوج بنية الطلاق معتمدا على فتوى دينية دون التفكير بعواقب الأمور وينتهي هذا الزواج بنهاية إجازة الزوج ومن مكاتب تجهز الشهود وولي أمر مزوراً والزوجة غالبا ما تكون من بنات الهوى وأيام وينتهي الزواج. واستدرك العراك ضاحكا: إن السفارة سجلت حالة زواج لرجل يبلغ 89 سنة وحاول أولاده منعه عن طريق السفارة ولكن لم نملك سوى تنفيذ المهمات المنوطة بنا والتأشيرة وصلتنا بشكل رسمي، وزيجة ثانية لشاب يبلغ من العمر 23 سنة من خادمتهم في السعودية والتي لحق بها بعد تسفيرها من السعودية وبدون إذن رسمي مدعية أنها ممرضة وتعرفت على الشاب وعند الرجوع للكشوفات تبين أنها عاملتهم المنزلية. * مدير شؤون الرعايا في سفارة المملكة في جاكرتا خالد العراك عجيييييييييييييييييب والله يا خالد العراك ... خلاص حتى سفاراتنا صارت ضدنا.... انت يا خالد واللي معاك كم مره تزوجتم بها الطريقه .. لا وحاط اللوم كله على السعودي ياخي انا رحت لاندونيسيا ..والله يا اخوان يعرضون عليك الزواج وانت في المطار وفي التكسي وفي الشارع .. وهم ينصبون ببنات الهوى اللي تتزوج اسبوع بعدين تقول انا مريضه او امي ماتت وتروح لقريته ولاعاد تشوفها لانها اخذتلها سعودي ثاني وهكذا ...يعني احنا الضحيه بدل ما تحذر ابنا بلدك وبعدين كامك متناقض(العائلات الإندونيسية والتي كثيرا ما تخدع من قبل الأزواج والسماسرة الإندونيسيين. والزائر لإندونيسيا يتم استقباله من قبل الكثير من أصحاب المكاتب الوهمية والذين يوفرون له الشهود وولي الأمر والفتاة عادة ما تكون من بائعات الهوى.) يعني من المجرم!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! اكبر خطأ يرتكبه مسلم المسلم لا يغش ولا يكذب حذار حذار ان يكون هذا مأخذا علينا كمسلمين بالله عليكم لا تسيئوا لديننا الحنيف القائم على كل خير كفايه مسيار ومسفار ومن هالكلام اللي خلانا نفقد الثقة ويستغل الدين مطية ! زنى منظم والسلام سفارة بلدهم في السعوديه تقف معهم ضد السعودي وانت تقف معهم ضدنا وفي بلدهم عجبي عليك يازمن الخادمات في السعوديه هروب من كفلائهم والعمل بالدعاره والسحر والشعوذه والسرقه واللاواط اش معنئ سوكابومي صاحب التعليق الأول شكلك خريج محو أمية ثاني ليلي أقرأ زين وبعدين تعال علق تحط على العراك وكأنه يؤيد هذا العمل الرجال قاعد يحذر من حالات النصب والإحتيال يعني تبغاه يقضي على حالات النصب ما شاء الله عليك يعني تبغاه يربي الشعب الأندونيسي .......... ولا تبغاه يحذر السعوديين من حالات النصب والله عليك مخ صح ليش ما تخترع للعالم علاج الأيدز ولك حق الإختراع وترفع الرأس السعودي فوق سطح القمر يا ذكي . وش المشكله إن الرجال العراك متزوج يعني عندك أنه موسوي جريمة ما العلم أني أتوقع أن هذا كذب من فمك . عالم دايخ الى اللي مسمي نفسة المراهق الصغير وش شغلته اذا مايحذر وينبه من حالات النصب شكلك انت اللي ماقريت زين عساك ماتحتاج سفارتك يالحبيب فذاك الوقت تقول ليتني وليتني.... يااااااااااااااشين اللي يسوون انفسهم اذكياء قال بوشكاش :الذكي اللي يفتكر نفسه ذكي مايبأاش ذكي والغبي اللي يفتكر نفسه غبي مايبأاش غبي صاحب الرد الأول أقسم بالله أنك صااادق وناا بنفسي مريت بنفس التجربه في جكرتا نصب وأحتيال ونا أشكرك على كلااامك ولا يغرك الجهااال فيه واحد راح لجاكرتا يقول جاني واحد يقول لي : ( يبغى جواج والا جنا ) ؟ الترجمة : تبغى زواج والا زنى ؟؟ ربعنا ماعندهم وقت للزواج الرسمي هناك .. شغل مسيار عالسريع وباي باي وهذا اللى لازم يعرفونه السفارة هناك و أحب أن أذكر السفاره كذلك بالشيعيه و ما يفعلون بأسم التمتع. سوريا و العراق و غيرها و أنتم أعلم بذلك زيجات بفتوى على غير محلها وإن فعلها من فعلها فالفتوى مقيدة وليست مطلقة هذا إن كنا ممن يرى صحة هذه الفتوى وإلا فهذه الفتوى عليها خلاف طويل والمرء الذي يستبرء لدينه ينبغي أن يبعد عن مواطن الخلاف هذا من ناحية الموقف من الفتوى أما من ناحية الواقع فإن هذه الزيجات ينتابها اتفاق مبطن بين الشهود ووكتاب العقد والزوج انه زواج مؤقت وإلا لم يقدم لا الزوج ولا الوسطاء بينه وبين الزوج على مثل هذه الزيجات ولكونه ينتابه اتفاق مبطن غير مكتوب وغير منطوق فإن المؤمن الصادق بيعيد عن الوقوع بمثل هذه الوقاع التي يؤنبه فيها ضميره وإن أفتاه من أفتاه وإن زعم أنه يعمل بفتوى وعليه نقول لهذا المتردد على مثل هذه الخطوات استفتي قلب وإن أفتاك من أفتاك ولكن المشكلة إن استفتيت هواك فلا علاج لك إلا التوبة والانابة لا غير والمؤلم الأشد في هذا أن يتسبب المرء في قدوم أطفال ذكور وأناث الى السعودية لا يعلمون أباء لهم وسيطلعون على واقعهم المؤلم عندما يكبروا وعندها إن لم يحميهم الايمان فإن شرهم مستطير على المجتمع والمستقبل كفيل في كشف ذلك يا أخي اين قلبك الرحوم على نطفة تسببت لها بالشقاء لأجل شهوة آنية مقيتة هذه آخر فتاوى شي مشايخنا قرار المجمع الفقهي : أن هذا الزواج محرم والذي يقول جائز هل يرضاه لأخته .وبنته . والزواج بنية الطلاق يحده طريقين :كلاهما يؤدي لمحرم: -إما أن تكون الزوجة تعرف (عرفاً)أنه سيطلقها بعد انتهاء اجازته كما هو الغالب في اندونيسيا وبلاد الشام فتقبل بالزواج منه ولهذا فإن كثيراً منهن لو قال لها سأذهب بك لبلدي لرفضت وهذا (نكاح متعة) - وإما أن تكون لاتعرف وهذا غش محرم فالزواج ليس عقداً مؤقتاً كالاجارة . ... خلاص حتى سفاراتنا صارت ضدنا.... .. ياخي انا رحت لاندونيسيا ..والله يا اخوان يعرضون عليك الزواج وانت في المطار وفي التكسي وفي الشارع .. وهم ينصبون ببنات الهوى اللي تتزوج اسبوع بعدين تقول انا مريضه او امي ماتت وتروح لقريته ولاعاد تشوفها لانها اخذتلها سعودي ثاني وهكذا ...يعني احنا الضحيه بدل ما تحذر ابنا بلدك وبعدين كامك متناقض(العائلات الإندونيسية والتي كثيرا ما تخدع من قبل الأزواج والسماسرة الإندونيسيين. والزائر لإندونيسيا يتم استقباله من قبل الكثير من أصحاب المكاتب الوهمية والذين يوفرون له الشهود وولي الأمر والفتاة عادة ما تكون من بائعات الهوى.) يعني من المجرم!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! ويمكن انه مخطط لها ان تحمل من سعودي سوى اللي تزوجها بنية الطلاق او غيره وانا قيل لي أن فيه فتايات من أهل الهوى مثال ( آيشا نور) يرغبن أن يحملن من سعودي بعد مامارسن أنواع الهوى حتى يصرف عليهن هن وأطفالهن كيف تثبت ان الطفله للي تزوجها بنية الطلاق مقتطفات من مقال للشيخ عبدالله بن منيع عضو هيئة كبار العلماء : (( ... سبق أن بحثت هذه المسألة واطلعت على ما ذكره شيخ الإسلام ابن تيمية وابن قدامة وغيرهما وكنت أفتي بجواز ذلك لمن كان مسافراً لغرض الدراسة أو التجارة أو نحو ذلك وخشي على نفسه الفتنة. ولكن بعد أن سافرت إلى بعض البلدان التي هي في الغالب محط استخدام هذه الفتوى ورأيت مجموعة من المسافرين اليها لا سيما من دول الخليج لا يسافرون إلى تلك الجهات إلا لغرض الزواج بنية الطلاق - المتعة الشيعية المقنعة - رجعت عن هذه الفتوى وظهر لي بعد هذا الاستخدام السيء للفتوى أن الفتوى بجواز ذلك غير صحيحة وأن القول بأن ذلك من قبيل زواج المتعة الذي أجمع علماء السنة على تحريمه واعتباره من صور النكاح الباطلة قول صحيح يسنده العقل والنقل والقواعد الأصولية والمقاصد الشرعية. وأعتقد أن أئمتنا القائلين بذلك قديماً وحديثاً لو اطلعوا على سوء تطبيق هذا القول لرجعوا عنه وتبرأوا من القول به. ولنا في مثل ذلك دليل فقد جاء في الصحاح أن الطلاق بالثلاث - في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وعهد أبي بكر وصدر من عهد عمر رضي الله عنهما - كان يعتبر واحدة ثم تغير الوضع واستهان الناس بالطلاق فامضاه عمر رضي الله عنه ثلاثا وقال ما معناه: لقد استعجلوا أمراً كان لهم فيه أناة فامضاه عليهم ثلاثا. فهذا الأمر صريح في مراعاة المقاصد الشرعية والقواعد العامة والظروف والأحوال. وقد ذكر ابن القيم - رحمه الله - في كتابه القيم اعلام الموقعين أن الفتوى تتغير بتغير الأحوال والظروف والمقتضيات. فكما انها تتغير بالتيسير فقد تتغير بالتعسير للاحتياط ولمراعاة براءة الذمة والبعد عن الشبهات ومن الوقوع في الحرام فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام. ... الخ )) وانصح بقراءة بحث الشيخ صالح المنصور رحمه الله حول هذه المسألة فقد بين ضررها و أفتى بتحريمها زواج مسيار زواج متعة زواج مصياف زواج سياحي الله وعلم إنكم يالرجال السعوديون مفتونين بالنساء كما فتن الله بني إسر ائل بالنساء وعذبهم بسبب هذه الفتنة متى تعقلون (؟) ااهل السبت اللي ورد ذكرهم في القران الكريم ,تتحايلون علي حمي الله علي الشرع السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تنويييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييه عااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااجل لقراء عاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااجل انا لم اضيف اي تعليق لهذا الموضوع وهناك من كتب باسمي واستغله ولااعلم لماذا فعل ذلك فلا احلله ولااحلل احدا غيره يشبه زوااااااااااااااااج المتعة: المحرم لأن الشباب الآن يسافرون علشان يتزوجون ما يتزوجون علشانهم مسافرين وهذا فرق عظيم خلاف مقاصد الشرع في الزواج