«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المشرف على مشروع الإسعاف الجوي في حوار مع (عاجل) : نعاني من الكذب ووقفة الجهات الحكومية دون المستوى.!
نشر في عاجل يوم 15 - 01 - 2013

أشار أحمد بن خالد المزيد المشرف على مشروع الاسعاف الجوي بالمملكة إلى أن المشروع انطلق ليتطور ويغطي أنحاء المملكة بإشراف ودعم كبير من قبل صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن عبدالله رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي موضحا في حوار خاص مع صحيفة (عاجل) أن الطائرات المستخدمة للإسعاف الجوي تم اختيارها بعناية لمناسبتها التحليق بأجواء المملكة واعتبر أن التجمهر والبلاغات الكاذبة عنصرين سلبيين يواجههما الإسعاف الجوي كما نبه إلى أن تجاوب القطاعات الحكومية لازال دون المستوى فيما يخص مساندة الإسعاف الجوي .
إلى تفاصيل الحوار :
سنبدأ من حيث انطلاقة المشروع ..البعض يرى أنه تأخر كثيرا في السعودية هل من أسباب لذلك؟
هنالك عدة عوامل تسببت بتأخر انطلاق المشروع في المملكة ومنها على سبيل المثال لا الحصر ، ضعف البنى التحتية والمتمثلة في عدم وجود مهابط للطائرات العمودية في بعض المستشفيات بالمملكة ، وضعف الاتصالات اللاسلكية وعدم توفر الاراضي لإقامة قواعد طيران في مختلف مدن المملكة ما حذا بالهيئة إلى الاستعانة ببعض الجهات الحكومية للاستفادة من اراضيها أو المرافق التابعة لها . فمثلاً ؛ يوجد نقطة انطلاق واحدة لعمليات الاسعاف الجوي في منطقة القصيم داخل مطار الامير نايف بن عبدالعزيز وهو ما يتسبب في تأخر الاستجابة أحياناً أو عدم الاستجابة اطلاقاً بسبب المدى الذي تغطيه طائرات الاسعاف الجوي والمقدر ب 150 كيلومتر وذلك لتتمكن الطائرة من العودة لنقطة الانطلاق الاولى مع بقاء مخزون كافٍ من الوقود للطائرة . فلو توفر للهيئة عدد 4 قواعد طيران موزعة على محيط منطقة القصيم لكان لها الاثر الكبير في الاستجابة بسرعة ونقل اكبر عدد من الحالات لا سيما أن مساحة منطقة القصيم تبلغ 65,000 كيلو متر مربع بطول 480 كيلو متر من الشمال الى الجنوب و400 كيلو متر من الشرق الى الغرب ولا ننكر دعم امانة المنطقة بتوفير أرض مساحتها 50,000 متر مربع في منطقة عسيلان إلا أن ذلك لا يكفي لتغطية كامل منطقة القصيم . علاوةً على ذلك فالاسعاف الجوي مازال يعاني من ضعف تجاوب بعض الجهات الحكومية التي لها تأثير بشكل مباشر على عمليات الاسعاف الجوي ومنها وزارة الصحة و ادارة المرور وأمانات المناطق .
كم عدد طائرات الإسعاف الجوي الان بالمملكة؟
يوجد في المملكة حالياً عدد 9 طائرات عمودية للاسعاف الجوي بين طائرات مملوكة للهيئة ومستأجرة وقد تم توزيعها بناءً على إحصائيات الحوادث وتوفر البنى التحتية المناسبة . ففي الرياض يوجد عدد 3 طائرات ومثلها في منطقة مكة المكرمة وعدد طائرة واحدة لكل من منطقة المدينة المنورة والقصيم وحائل
الناس تتساءل هل للإسعاف الجوي رقم خاص أم يتم التنسيق مع الإسعاف البري أولا في حال حدوث حادث لاسمح الله ؟؟
يمكن الاستفادة من خدمات الاسعاف الجوي من خلال رقم طوارئ هيئة الهلال الاحمر السعودي 997 والذي سيقوم بالترحيل للاسعاف سواءً الجوي أو الأرضي بناءً على المعطيات التي يتلقاها مستقبل المكالمة مثل حالة الاصابة الموقع وغيرها من المعطيات . الجدير بالذكر أن الاسعاف الجوي يعتمد على احداثيات خطوط الطول ودوائر العرض للكرة الارضية والتي تسهم في تقليص زمن الاستجابة . ويمكن الحصول عليها من خلال اجهزة الاتصالات الحديثة .
ماذا عن الكوادر الوطنية التي تعمل بالإسعاف الجوي .. هل العدد جيد أم لازلتم تعتمدون على كوادر اجنبية سواء في قيادة الطائرات أو خدمات الاسعاف او الصيانة وغيرها؟؟
للأسف مازالت تفتقر الهيئة العديد من الكوادر الفنية والادارية التي تعمل في المنظومة خصوصاً في مجال الاسعاف الجوي ، ولكن اعتمدت الهيئة في استراتيجيتها العشرية "رؤية 2022" بقيادة صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن عبدالله رئيس الهيئة على الاستثمار طويل الاجل في توظيف وتدريب الكوادر البشرية لدعم خدمات الاسعاف الأرضي والجوي وقريباً البحري وكذلك خدمات الإغاثة الدولية
ماهي مراحل عمل مشروع الإسعاف الجوي والى ماذا تهدفون ؟
عملت الهيئة خلال السنتين الماضيتين على استكمال استراتيجيتها العشرية "رؤية 2022" والتي تشمل تحول كامل لأداء الهيئة ويتم حالياً مناقشتها في مجلس الخبراء لاعتمادها وتشمل تأمين عدد 46 طائرة عمودية وعدد 3-5 طائرات ثابتة الجناح تغطي مناطق المملكة من خلال 30 قاعدة طيران . ونعمل حالياً لافتتاح مواقع جديدة للاسعاف الجوي في مناطق مختلفة في المملكة .
كم عدد الحالات التي تم نقلها حتى الان ؟
تم نقل اكثر من 1200 حالة عبر الاسعاف الجوي السعودي منذ انطلاق المشروع وهو عدد ضعيف جداً مقارنة بالدول التي توفر نفس الخدمة وذلك بسبب العوامل التي اتى على ذكرها سلفاً
ماهي ابرز الصعوبات التي تواجهكم ؟
يوجد الكثير من الصعوبات التي تواجه مشروع الاسعاف الجوي ، فمثلا التجمهر وعدم فسح المجال لهبوط الطائرات على الطرق السريعة يتسبب في تأخر تقديم الخدمة . كذلك ضعف البنى التحتية والاعتمادات المالية لتطوير الخدمة وعدم تعاون بعض الجهات ذات العلاقة . كما تعاني الهيئة من البلاغات الكاذبة التي تتسبب في هدر الموارد والطاقات .
هل تمت الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في هذا المجال؟
من المؤكد أن الهيئة عملت بشكل حذر جداً مع مشروع الاسعاف الجوي خصوصاً فيما يتعلق باختيار الطائرات المناسبة لأجواء المملكة خلال اطلاق المشروع . فقامت الهيئة بتجربة عدة طائرات عمودية منها الكندية MD902 والايطالية AW139 والامريكية BELL412 وانتهى المطاف الى اعتماد الاخيرة للشراء . الجدير بالذكر ، أن الهيئة قامت بارسال فريق من المختصين في الهيئة بالتعاون مع استشاريين في نفس المجال بزيارة لعدد من الدول خلال إعداد الاستراتيجية العشرية مثل الهند وبريطانيا وأمريكا وغيرها من الدول والاستفادة من خبراتهم في مجال الخدمات الاسعافية والاغاثية ونأمل أن يتم اعتماد الاستراتيجية لتطوير خدمات الهيئة لما لها من اثر ايجابي لتخفيف معاناة المرضى والمصابين .
ماهو سبب الزيارة لمنطقة القصيم مؤخرا ؟
سبب الزيارة الاجتماع مع الجهات ذات العلاقة وذلك لتفعيل خدمة الاسعاف الجوي بالطريقة المثلى لخدمة المواطنين والمقيمين بالمنطقة . وقد قمنا بزيارة لسعادة مستشار التعليم بمنطقة القصيم الاستاذ محمد الحنايا وبحث سبل التعاون بين الاسعاف الجوي السعودي وادارة التعليم من خلال اطلاق حملة توعوية على مستوى المدارس في المنطقة لتثقيف أجيال المستقبل على التعامل الامن مع طائرات الاسعاف الجوي . بالاضافة الى الاجتماع مع كل من الاستاذ يحيى الدباس والدكتور عماد الدين كرار من ادارة الطوارئ بوزارة الصحة وبحث سبل التعاون فيما يتعلق بإنشاء مهابط في المستشفيات التابعة لها وكذلك نقل الحالات الحرجة من المستشفيات ذات الامكانات الضعيفة الى المستشفيات المتخصصة والذي من شأنه تخفيف معاناة الانتظار في الطوارئ والاستفادة من الخدمات الصحية المتقدمة . الجدير بالذكر أنه يوجد بالقصيم ما يقارب ال 17 مستشفى منهم عدد 2 فقط يتوفر بها مهابط للطائرات العمودية .
ختاما .. لا يسعني إلا أن اشكركم لاستضافتي وأدعوا الله العلي القدير أن ينفع بمشروع الاسعاف الجوي لخدمة كل من يقطن هذه الارض الطاهرة .
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
صور التغطية الحالية لخدمة الاسعاف الجوي في المملكة
خريطة توضح نسبة الطلب على الخدمات الاسعافية للحالات الطارئة على مستوى المملكة
خريطة توضح خطة الهيئة العشرية لتغطية المملكة بخدمة الاسعاف الجوي بالطائرات العمودية
خريطة توضح خطة الهيئة العشرية لتغطية المملكة بخدمة الاخلاء الطبي بالطائرات ذات الاجنحة الثابتة
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.