وضح الشيخ د. عبدالعزيز بن فوزان الفوزان عن حكم الإكتتاب في هذه الشركه قائلاً : فقد سئلت عن حكم الاكتتاب في شركة "اتحاد عذيب للاتصالات" التي ستطرح للاكتتاب في الفترة من 27/1/1430ه إلى 7/2/1430ه، ويبلغ رأس مالها مليار ريال، مقسماً إلى مئة مليون سهم، بقيمة اسمية قدرها عشرة ريالات سعودية للسهم الواحد، وسيطرح 30% من رأس مال الشركة للاكتتاب العام بسعر عشرة ريالات للسهم الواحد. وبعد الاطلاع على نشرة الإصدار التي أعلنتها الشركة لم يظهر لي مانع من جواز الاكتتاب فيها. وإن كنت أنصح من يريد الاكتتاب فيها أن يسأل أهل الخبرة، ويقارن سعرها بأسعار شركات الاتصالات المدرجة في السوق السعودي، وكلها أكبر منها وأقدم، لينظر هل من مصلحته الإقدام على الاكتتاب فيها أم الإحجام؟ والغرض من هذه الفتوى هو بيان الحكم الشرعي للاكتتاب فيها، وليس الحث على الاكتتاب فيها أو التحذير منه. وإن كان لي من عتب على إخواني في مجلس إدارة هذه الشركة فهو ما بلغني عبر رسائل واتصالات كثيرة، وما قرأته في بعض المواقع في الإنترنت من حصول الاختلاط والتبرج، وتوظيف النساء سكرتيرات للرجال في مبنى إدارة الشركة!! فإن كان هذا صحيحاً فهو نذير شؤم لهذه الشركة، وبداية غير موفقة لها. أسأل الله كما وفق القائمين عليها لاجتناب المعاملات الربوية في تمويلات الشركة واستثماراتها أن يوفقهم لاجتناب ما حرم الله تعالى من التبرج والاختلاط بين الرجال والنساء، اللذين حرمهما الله تعالى بقوله: {ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى}، وقوله: {وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن} وقوله: {ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها}، وقوله: {يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين} أي: أن يعرفن بالحشمة والحياء والتحجب عن الرجال الأجانب، فلا يطمع بهن ذوو القلوب المريضة، والأعين الجائعة. والله تعالى إنما أباح الاختلاط بين الرجال والنساء فيما ليس منه بد كالاختلاط في المشاعر المقدسة والأسواق والأماكن العامة ونحوها، وهو اختلاط عارض لا خلوة فيه، ولا يعرف فيه الرجال من حولهم من النساء، ولا يتجرؤون فيه على الحديث مع المرأة الأجنبية والتبسط معها، أما الاختلاط في مقاعد الدراسة وأماكن العمل، كأن تكون المرأة سكرتيرة للرجل يدعوها متى شاء، ويتحدث معها كما يشاء، ويخلو بها إن أراد، وتحرص على استرضائه والتبسط معه لتبقى في وظيفتها، أو لتحصل على علاوتها، وهو أيضاً يبحث عن الجميلة الفاتنة، ليستمتع بالحديث معها والنظر إليها، ولتكون واجهته أمام الناس فإن هذا والله من أعظم دواعي الفتن، وتحريك كوامن الشهوات، والتحريض على الفواحش والمنكرات. والله المستعان، وهو حسبنا ونعم الوكيل. شكراً للشيخ الدكتور لكن ماذا نفعل بقوله تعالى ( وتعاونوا على البر والتقوى) حيث أشار الشيخ إلى وجود المنكرات الخطيرة في الشركة وللعلم : فقد أفتلى الشيخ العلامة البراك بتحريم الاكتتاب فيها وكذا الشيخ الدكتور يوسف الأحمد ونقلت فتوى التحريم من باب خطورة المنكر الموجود فيها وإلا فالدكتور الشيخ الفوزان مجتهد وعالم فاضل بارك الله فيه وشكراً إذا كان هذا صحيح أقصد وجود الاختلاط فهذا لا يرضي الله ولارسوله عشان كذا ربي مو موفقهم إذا هم استمروا على نهجهم هذا ناهيك أنهم يجعلون من المرأة المعززة والمكرمة من فوق سبع سموات يجعلون منها: سلعة رخيصة يتمتعون بها كما يشاؤون أجل أين حقوق المرأة التي ينادون بها أهي في توظيفها ومن ثم الاستمتاع بهاوالتلاعب فيها أم في إخراجها من بيتها ومن ثم إقامة علاقات حميمة تلحق العار بها وبأهلها المساكين ياخوان اتقوا الله في حرماتكم.. جزاك الله خيرًا ياشيخ على التوضيح فقد حسب البعض أنّ تحريم الاكتتاب فيها الذي صدر من بعض المشايخ الكرام من أجل تعاملاتها الربوية. لكن الأمر اتضح الأن أنَّ السبب في ذلك تسهيل أمر اختلاط الرجال بالنساء وتوظيفهن سكرتيرات !!!! لذا الأمر باتعاون على المعروف والتناهي عن المنكر يتوجب على الغيورين عدم الاكتتاب بها ورفع حملة ( خلوها تفلس ) حتى تعترف أننا شعب مسلم لازال متمسكًا بدينه. لكل من اراد ان يبارك الله له في رزقه يبتعد عن المساهمات المشبووهه والله يكفينا شر بنو علمان ويعجل بنصر المسلمين الحمد لله ان قيض لهذه البلاد من يخاف على اعراضنا واعراض بناتنا من الذئاب البشرية الجائعة ونقول لشيخنا الفاضل لماذا لاتمنعون هذه الشركات اذا كانت في المملكة العربية السعودية من تعيين سكرتيراة للمدراء فهذه امانة في عنق من يعلم من مشائخنا وعلماء الامة بذلك ويسكت عنه دون التدخل السريع ومنعه وانصحكم واحثكم على الاعراض عن الاكتتاب بهذه الشركة فمن ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه تكفوووووووووووون نبي حملهة خلووووووووها تفلس تفلس تفلس تفلس تفلس تفلس ولكم الاجر إذا كان صحيح أنه يوجد عند الشركة اختلاط بين الموظفين والموظفات في الإدارة حقيقة فهذه كارثة كارثة كارثة جدا هذا أولا ثانيا : مؤشر خطير خطير خطير جدا ثالثا : مخالفة صريحة لنظام وزارة العمل والعمال الذي ينص على عدم الاختلاط في جميع المجالات حتى في المستشفيات حيث أنه يوجد نظام خاص بالمستشفيات رابعا :نسألك اللهم لهم الهداية الهداية والقيام على فصل الموظفين والموظفات خامسا : ابلاغ الجهات المسؤولة عن ذلك مثل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والشرطة وهيئة التحقيق والادعاء العام قسم إدارة العرض والأخلاق أما وزارة العمل والعمال فهي نائمة في سبات عميق ويبدو انهم لديهم خبر ومسوين انهم مايدرون أو إنهم غضين الطرف ومعجبهم الوضع وهذه كارثة أخرى جزا الله الشيخ خير الجزاء قرأت فتوى الشيخ البراك والأحمد ومع احترامي لفتواهم الا انها كانت منطلقه من باب الامور الشخصيه التي لا تعنيني كمكتتب برأس المال فأنا ما يهمني هي الخدمه ورأس المال المتبقي هل هناك ما يشوبه ام لا اما التبرج والإختلاط فراجعوا مقر معظم الشركات وستجدون ما انتقدموه بعذيب وقد يكون أكثر ولكن نحن هكذا دوما نحب الزوبعه نتمنى للشركة التوفيق ؟؟ والاختلاط حرام لشك في ذلك ؟ وعلى شركة عذيب أن تجعل أساس بدايتها بالحلال اولاً حتى يبارك الله لها ثانياً وعليها الصدق والوضوح مع عملائيها ولامانع أن تجعل إدارة مستقلة للنساء لاعلاقة للرجال بها تختص بالنساء للاشتراك والاستعلام والمراجعة وهناء تكسب الشركة الاجر والمال والحقيقة ان النساء اكثر من الرجال إشتراكاً وكلام وهن من كسب الشركات الحالية المليارات رسالة إلى شركة عذيب إذا تر غب مدير لفرعها بالقصيم ؟ ولديه 12 شهادة وتخصص وعمل بالدولة 22 عام وعمره حالياً 42 عام ؟ [email protected] لا حد يكتتب شركة حتى صححون الاسهم السعوديه اعطونى اسم لها خلوها.............................. الله يحفظ الشيخ الفوزان مادا تقول على وزاره الصحه فيها مديرات ومشرفات يجتمعن مع الرجال لا ادري لما لايعملون مرافق صحيه من مستشفيات ومراكز صحيه خاصه با النساء ويكون العاملين فيها نساء فقط اسلم للرجال والنساء بدلا من البلاوي الي جالسه تحصل مادام فيها اختلاط وفساد أنا عن نفسي لن اساهم في الباطل جعلها تخسر الشركة بعدين فيه شركة زين افضل منها نشاطها في الهاتف الخلوي الذي اصبح في يد الصغير قبل الكبير فهي سعر اكتتاب وافضل من اتحاد عذيب . وصلى الله وبارك على رسولنا محمد جزاك الله خير ياشيخ وكثر الله من امثالك بس خلو الراتب ينزل قبل لاينتهي الاكتتاب داج من معه سلف عشره ريال الين ينزل راتبي لم نسمع رد صاحب الشركة ومن هو؟ لو يقولون الدرزن بريال ما اكتتب