حكم قاضي محكمة المويه الشيخ محمد آل عبدالكريم، أمس، على طالب في المرحلة المتوسطة، بإلزامه العمل في البناء عن طريق جمعية البر الخيرية، ل «خمس ساعات يوميا طيلة عشرة أيام»، على أن يستقطع نصف أجره اليومي لإغاثة الفلسطينيين المنكوبين في غزة عبر الحملة الوطنية الشعبية، التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين. وشمل الحكم القضائي، الذي بات يعرف بالحكم البديل، جلد الطالب المدعى عليه 30 جلدة نظير الحق الخاص، وإلزامه بحضور لقاءات تربوية في الجمعية الخيرية لمدة 3 ساعات متفرقة. ويأتي حكم قاضي المويه، إثر مشاجرة وقعت بين طالبين، استخدم خلالها المدعى عليه آلة حادة وطعن بها زميله الطالب المدعي. وجاء في الحكم أنه «متى ما أخل المدعى عليه بأحد الشروط، فإنه معرض للمحاكمة مرة أخرى»، في الوقت الذي طالب المدعي العام بالشرطة رفع الحكم للتمييز. يشار إلى أن قاضي محكمة المويه اشتهر بإصدار الأحكام البديلة عن السجن التي لاقت استحسان المجتمع والجمعيات والجهات الحقوقية. بيض الله وجه القاضي لانه لو جلس بالسجن كان تعرف على اصحاب السوابق وتعلم منهم اردى من الى اخل السجن من اجله انا اشهد انه قاضي وافي لانه فكه من السجن فوالله لو سجن ان يطلع ويعود لكن يعود بمصائب اكبر ولا ننسا انه حدث ونطلب من المدعي العام الرحمه فهذهي المشاكل طبيعيه من مراهقين باعمارهم لاتستحق السجن بل الحكمه وتكبير العقل القاضي يمكن حكم عليه بحكم سنه ونقول الله يكثر من امثال هذا القاضي والي الامام انشاء الله اللهم بارك بالقاضي اللهم بارك بالقاضي اللهم بارك بالقاضي وكثر من امثاله امين حكم فعلاً يودب ويعالج ويستفاد منه جميل هذا الحكم أن يعمل الشاب في عمل خيري لمدة محددة وهو اسلوب تربوي ولكن الحلو مايكمل كما يقولون فأسلوب الجلد هذا غير تربوي ومن ثم الإنسان يجب أن يرفع عن أسلوب الجلد غير الإنساني بل الجلد للحيوان ويكرم السامع والدليل منعه في المدارس فما بال قضاتنا وكأنهم مدمني جلد للمواطن السعودي فكل قضية والجلد مرفقا بها وكأنه من لوازم القاضي !! عاجبني الحكم قاضي اتمنى وجود الكثير من امثاله عفوا أخي سمير : الجلد ورد في القرإن الكريم ( فاجلدوهم ثمانين جلدة ) ولكني أعتقد أنك تقصد أن الجلد بمجمله ليس جيد وإنما يسوغ في مواطن وأحوال لايصلح معها إلا هو وينهيبه هذي المويه ؟ تدرون ليش ؟ عشان اذا صرت حاقد على اوحد استدرجه هناك واطعنه , مدام الحكم اني ابشتغل عشر ايام واستمع لمحاظرتين !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! بارك الله في القاضي أما حكم الجلد فهو شرعي وله الحق في إصدارة تطبيقاً للحد دون القصد فية بالايذاء الجسدي كون المدعى علية أعتداء على نفس وبالتالي الجلد هو حد أرجو تنوير العقل قبل الهوا والنفس فيه ناس داخل السعوديه وسعوديين هم احق بالتبرع من اللي خارج الوطن طيب دايما نسمع عن قاضي المويه بس تصدقون مانعرف اسمه ابدا ليش مايكتبون اسمه ولا يجيبون معه لقاء نبي نعرفه اكثر الله أكبر , ما شاء الله عليك يا سيادة القاضي الله يكثر من أمثالك...... أخي الكريم : مشعل الشاوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لقد ورد حكم الجلد في الآية : {وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَداً وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ }النور4 ولا اعتراض على حكم الله سبحانه وتعالى حيث قذف المحصنات من أشد الذنوب وفيها فساد وشر عظيم ولكن مانراه أن كل القضاة وفي كل قضية في بلادنا يحكمون بالجلد وهذا هو المستغرب من قضاتنا حيث أن كرامة الإنسان يجب أن تحفظ والخطأ يحصل وهناك أساليب تربوية جميلة كما فعل القاضي المذكور وخصوصا العمل في المجالات الاجتماعية كنظافة المسجد والعمل في جمعية خيرية أو العمل المجاني في أحد المؤسسات الخدمية وغيرها وأما حكم الله فلا اعتراض عليه ... وشكرا لك أخي