هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    باص الحرفي يحط في جازان ويشعل ليالي الشتاء    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    خطيب المسجد الحرام: ما نجده في وسائل التواصل الاجتماعي مِمَّا يُفسد العلاقات ويقطع حِبَال الوُدِّ    المنتخب السعودي من دون لاعبو الهلال في بطولة الكونكاكاف    الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    إطلالة على الزمن القديم    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    فعل لا رد فعل    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    ندوة "حماية حقوق الطفل" تحت رعاية أمير الجوف    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المفتي العام: لايجوز مشاركة الكفار أعيادهم إلا في حالة «الدعوة»
نشر في عاجل يوم 27 - 12 - 2008

قال فضيلة مفتي المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ: لا يجوز مشاركة الكفار في أعيادهم لأنه من التشبه و « من تشبه بقوم فهو منهم» ، قال عبد الله بن عمرو بن العاص: من بنى بأرض المشركين وصنع نيروزهم ومهرجاناتهم وتشبه بهم حتى يموت خسر في يوم القيامة .كما أن المشاركة نوع من مودتهم و محبتهم قال تعالى : ( لا تتخذوا اليهود و النصارى أولياء ... ) الآية ، وقال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة وقد كفروا بما جاءكم من الحق... ) الآية. والعيد قضية دينية عقدية وليست عادات دنيوية كما دل عليه حديث : « لكل قوم عيد و هذا عيدنا» و عيدهم يدل على عقيدة فاسدة شركية كفرية . إن كانت هذه الاحتفالات أعياد الكفار والمشركين فلا يجوز مشاركتهم في تلك الأعياد المحدثة ، لما في تلك المشاركة من الإعانة على الإثم والعدوان ، كما أن مشاركتهم في أعيادهم من صور التشبه بالكفار ، وقد نهى الشارع عن التشبه بهم، قال صلى الله عليه وسلم: ( من تشبه بقوم فهو منهم) وإن كانت المشاركة في وليمة مثلاً ولا يقع فيها شيء من المحاذير الشرعية كاختلاط الرجال بالنساء أو يُتعاطى فيها ما حرم الله من خمر أو خنزير أو رقص وموسيقى ونحوها، وكانت هذه المشاركة لا تفضي إلى محبة أو مودة لهؤلاء الكفرة فلا بأس بإجابة دعوتهم، وأن يسعى إلى تبليغهم دين الإسلام ، فقد أجاب النبي صلى الله عليه وسلم دعوة بعض اليهود، والله أعلم
صوره لعبدالله بن زايد
الذي ذهب للأحتفال برأس السنه في القدس
اللهم ثبتنا حتى الممات
اللهم ارزقنا توبةنصوح قبل الممات
اللهم اجعل خير اعمالناخواتيمها وخير ايامنا يوم نلقاك يارب العالمين
اللهم امين
اللهم امن
اللهم امين
وماهي فتوى حضور ومشاركة حوار الاديان؟؟؟؟
هل هناك فرق بين حضور حوار الاديان و حضور اعياد الكفار؟؟؟
نريد فتوى واضحه بدون مجاملات تزيدنا تعقيدا في عقيدتنا
الاخ ناصر
الفتاوى تنقسم الى قسمين
القسم الاول : خاص جدا بكبار وعيلة القوم من حكام وامراء ووزراء واثرياء وغيرهم من النخبة .....والثاني الثاني : خاص بالعامة والفقارا من الناس .
وبالعودة للقسم الاول والقسم الثاني تستطيع أن تعرف اي فتاوى لدينا وكيف يفتى بها والا ما راي سماحة المفتي بمشاركة ولاة الامر في مناسبات عديدة مع الكفار والموائد تننضح بكافة أنواع الخمور ولحوم الخنازير ، طبعا حاشاهم أن يكونوا ممن يتناولوا هذه المحرمات ولكن هل يصح ان يشاركوهم وتلك الكبائر أمامهم فلماذا لم نسمع من المفتي حفظه الله نصحا أو نصيحة لمثل هذه المخالفات والتجاوزات أم أن مزمار الفتوى لايطرب الا في الحي الشعبي .
وإن كانت المشاركة في وليمة مثلاً ولا يقع فيها شيء من المحاذير الشرعية كاختلاط الرجال بالنساء أو يُتعاطى فيها ما حرم الله من خمر أو خنزير أو رقص وموسيقى ونحوها، وكانت هذه المشاركة لا تفضي إلى محبة أو مودة لهؤلاء الكفرة فلا بأس بإجابة دعوتهم، وأن يسعى إلى تبليغهم دين الإسلام ، فقد أجاب النبي صلى الله عليه وسلم دعوة بعض اليهود، والله أعلم
حسبنا الله ونعم الوكيل، يعني شوي شوي وتصير حلال!! اللهم ثبتنا ، هداك الله ياشيخ فقولك لابأس يحتاج إلى دليل أو يرد عليك قولك..
التأدب زين ياناصر انت والساعة في توجيه النصح لعالم ومفتي بشهادة من سبقوه من الاخيار..
بعدين ماادراكم بأنه لم يقم بالنصح لهم في السر فيما تقولون او تزعمون
ثم انكم ظلمتم انفسكم بإتخاذكم هذه المقارنات بين السلطان والعامة
دعوها فإنها عفنة؟؟
بسم الله الرحمن الرحيم ..
العنوان فيه خطأ وتقويل الشيخ قولاً لم يقله ...
المفتي لم يقل أنه يجوز إجابة الدعوة للأعياد المخالفة .
إقرؤا الخبر مرة ثانية ...
يقول الشيخ : ( وإن كانت المشاركة في ( وليمة ) مثلاً ولا يقع فيها شيء من المحاذير الشرعية كاختلاط الرجال بالنساء أو يُتعاطى فيها ما حرم الله من خمر أو خنزير أو رقص وموسيقى ونحوها، وكانت هذه المشاركة لا تفضي إلى محبة أو مودة لهؤلاء الكفرة فلا بأس بإجابة دعوتهم )
الكلام هنا إجابة الدعوة للوليمة وليس للعيد .
كأنه يقول إن كانت الدعوة لوليمة وليس لعيد ... .
فالشيخ فرق بين العيد الذي حرم المشاركة فيه وبين الوليمة الذي أباح إجابة الدعوة بشروط .
تصدقون من القلائل جداً أن تشوف فتوى طالعه بالصحف للمفتي مدعومه بأدله
يقول الشيخ (( تفضي إلى محبة أو مودة لهؤلاء الكفرة ))
انزين طيب وين الآية
((لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ ))
وهل مودتهم لذاتهم وكرهم لكفرهم مخالف شرعاً
أفيدونا
بسم الله الرحمن الرحيم
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
\" وَضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُّطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَداً مِّن كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللّهِ فَأَذَاقَهَا اللّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ \" [ النحل : 112 ] .
اللهم غفرانك ربنا لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين
( اللهم رب الناس ، مذهب الباس ، اشف أنت الشافي ، لا شافي إلا أنت ، شفاء لا يغادر سقما ً )
تحيتي لكم ياااااااااااشعب الله المختاااااااااااار ,,,


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.