أوضحت المحكمة العليا أن يوم الثلاثاء الموافق 11/1/1433ه المصادف 6/12/2011م حسب تقويم أم القرى هو اليوم العاشر من شهر محرم بناءً على ثبوت دخول شهر ذي الحجة عام 1432ه ليلة الجمعة الموافق 1/12/1432ه المصادف 28/10/2011م حسب تقويم أم القرى. جاء ذلك في بيان للمحكمة العليا فيما يلي نصه :- // الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد : فلقد عظم الله هذا الشهر وشرفه فنسبه لنفسه وسماه شهر الله المحرم وهو من الأشهر الحرم التي حرمها الله، قال تعالى ( إن عدة الشهور عند الله إثنا عشر شهراً في كتاب الله يوم خلق السموات والأرض منها أربعة حرم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم ) ،ومن أعظم القرب في هذا الشهر الكريم الصوم وهو أفضل التطوع، فعن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( أفضل الصيام بعد شهر رمضان شهر الله الذي تدعونه المحرم وأفضل الصلاة بعد الفريضة قيام الليل ) رواه مسلم . وعن أبن عباس رضي الله عنهما قال ( قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال ما هذا ؟ قالوا : هذا يوم صالح، هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى .قال : فأنا أحق بموسى منكم فصامه وأمر بصيامه) رواه البخاري ،وسئل ابن عباس رضي الله عنهما عن صيام يوم عاشوراء فقال ( ما علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صام يوما يطلب فضله على الأيام إلا هذا اليوم ولا شهراً إلا هذا الشهر يعني رمضان ) رواه البخاري ومسلم، وعن أبي قتادة رضي الله عنه قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم عاشوراء فقال ( يكفر السنة الماضية ) رواه مسلم ،وعن ابن عباس رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع ) رواه مسلم . ونظراً لعدم ثبوت رؤية هلال شهر الله المحرم ليلة السبت الموافق 1/1/1433ه حسب تقويم أم القرى ولعدم ورود خلاف ذلك طيلة الأيام الماضية ولقوله صلى الله عليه وسلم الشهر هكذا وهكذا وهكذا ثم عقد إبهامه في الثالثة فصوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن أغمي عليكم فاقدروا له ثلاثين رواه مسلم ولقوله صلى الله عليه وسلم فإن لم تروه فأكملوا العدة ثلاثين وفي رواية فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين رواه البخاري . وبناءً على ثبوت دخول شهر ذي الحجة عام 1432ه ليلة الجمعة الموافق 1/12/1432ه المصادف 28/10/2011م حسب تقويم أم القرى . فعليه يكون يوم الإثنين الموافق 10/1/1433ه المصادف 5/12/2011م حسب تقويم ام القرى هو اليوم التاسع من شهر محرم ويوم الثلاثاء الموافق 11/1/1433ه المصادف 6/12/2011م حسب تقويم أم القرى هو اليوم العاشر. نسأل الله أن يتقبل من الجميع صيامهم وصالح أعمالهم إنه ولي ذلك والقادر عليه وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم . الصيام الصحيح يوم الاثنين ودخول الشهر صحيح الان شهدنا ليله الاحد القمر واضح في منطقه القصيم الزبده يعني ان تقويم ام القرى ما تغير المتفير فقط هو يومي الصيام لكن الراتب بينزل حسب التقويم صح لو لا الحمدلله على كل حال. ولكن شهر محرم شاهدتي بنفسي بعد صلاة المغرب من يوم السبت ليلة الاحد وهذا معناة ان تقويم ام القرى صحيح. والعلم عند الله والشيوخ. بصراحة شكرا على تفاعلكم يا محكمة عليا أثلجتم الصدور ألف شكر ما فهمت شيء!!! اذا يوم الثلاثاء يوافق10/1فيجب عليكم ان تقولوا يا اخوان التاريخ الهجري خطأ ترى مزودين يوم!!!! أوضحت المحكمة العليا أن يوم الثلاثاء الموافق 11/1/1433ه المصادف 6/12/2011م حسب تقويم أم القرى هو اليوم العاشر من شهر محرم بناءً على ثبوت دخول شهر ذي الحجة عام 1432ه ليلة الجمعة الموافق 1/12/1432ه المصادف 28/10/2011م حسب تقويم أم القرى. ثبوت دخول شهر ذي الحجة ليلة الجمعة الموافق 1432/12/1ه ماهو دليل على اكتمال شهر ذي الحجة احتمال يكون ناقص الشهر اي يكون تسعة وعشرين يوما ليلة الاحد كان الهلال واضح ومرتفع دليل على انه ليلة ثاني ولكن يوم عاشور قديكون يو الاثنين اوالثلاثا فلذالك نصوم الاثنين والثلاثا اذا كان عاشور الاثنين فاننا صمنا يوم عشرة واحدى عشر يوم الثلاثا واذا كان عاشور يوم الثلاثا فاننا صمنا يوم تسعة الاثنين والثلاثا يوم عشرة بدري ...... بعد ما ملئت الساحة من هرج ومرج واختلاف. يجب ان نرسي على بر. ليس من المعقول ان تستمر الحالة كيف يثبت يصدر بيان دخول الشهر بعد قرابة الأسبوع من دخوله. هذا تخلف و عدم اهتمام بالأيام الفاضلة ومواقيت العبادات. الله من علينا بالعلم فلم نذهب وراء الضن والشك وندع اليقين.... اين المخلصون من اهل العلم اين اهل الفقه والعقل. الصورة للمحمة العامة وليست للعليا شكراً للمحكمة العليا ويظهر لي أن الناس لم يستوعبوا مسألة أن الله تعبدنا بالرؤية بدليل أنه إذا غم علينا فنكمل عدة الشهر ولو تيقنا أن الهلال خلف هذا السحاب فلا نعتد بذلك اليقين إذن فالمسألة ليست مسألة فلك بقدر ما هي مسألة تعبدية ولو فهم الناس ذلك لكفوا عن الخلاف شكراً للمحكمة العليا ويظهر لي أن الناس لم يستوعبوا مسألة أن الله تعبدنا بالرؤية بدليل أنه إذا غم علينا فنكمل عدة الشهر ولو تيقنا أن الهلال خلف هذا السحاب فلا نعتد بذلك اليقين إذن فالمسألة ليست مسألة فلك بقدر ما هي مسألة تعبدية ولو فهم الناس ذلك لكفوا عن الخلاف السلام عليكم معليش يالمحكمة العليا أنا من أهالي منطقة القصيم ولقد شاهدت هلال شهر محرم وكان واضحا جداً ولمدة نصف ساعة بعد صلاة المغرب يوم السبت ليلة الأحد حسب تقويم أم القرى 1/1/1433ه إن هذا الصيام ليس وارد في سنة النبي صلى الله عليه وآله وإنما وضعوه بنو أميه لكي يغطوا على جريمتهم التي إرتكبوها في الشهر الحرام وهي قتل سبط رسول الله وحفيده الحسين بن علي بن ابي طالب عليهما السلام . وأنتم تحذون حذوهم للأسف الشديد . إن الصيام الوارد عن رسول الله تكثر فيه الأحاديث في أمهات الكتب بطرق متفرقه . وهل نحن سذج أو أغبياء أو جهله حتى نصدق أن الرسول صلى الله عليه وآله يأخذ تشريع في الدين من اليهود كذبتم ولأمتم يخسأ من يقول هذا فلقد إفتريتم على رسول الله فهو خصمكم يوم القيامه . العكس لذلك هو أن النبي صلى الله عليه وآله بكى على مقتل الحسين عليه السلام واللي يريد أن يتعلم ويعرف فليقرأ حديث القاروره بين النبي وزوجته أم سلمه رضي الله عنها . إن هذا الصيام ليس وارد في سنة النبي صلى الله عليه وآله وإنما وضعوه بنو أميه لكي يغطوا على جريمتهم التي إرتكبوها في الشهر الحرام وهي قتل سبط رسول الله وحفيده الحسين بن علي بن ابي طالب عليهما السلام . وأنتم تحذون حذوهم للأسف الشديد . إن الصيام الوارد عن رسول الله تكثر فيه الأحاديث في أمهات الكتب بطرق متفرقه . وهل نحن سذج أو أغبياء أو جهله حتى نصدق أن الرسول صلى الله عليه وآله يأخذ تشريع في الدين من اليهود كذبتم ولأمتم يخسأ من يقول هذا فلقد إفتريتم على رسول الله فهو خصمكم يوم القيامه . العكس لذلك هو أن النبي صلى الله عليه وآله بكى على مقتل الحسين عليه السلام واللي يريد أن يتعلم ويعرف فليقرأ حديث القاروره بين النبي وزوجته أم سلمه رضي الله عنها . أرجو النشر يا عاجل . التقويم صحيح 100% انا من جازان وشفت القمر ب ام عيني يوم السبت ليلة الاحد يعني ان تقويم ام القرى صحيح ليش الاستهتار في الموضيع الحساسة يوم الاثنين هو 10/1/1433ه وانا اتحمل ذلك عند الله ( والعلم عند الله والشيوخ ) هذه العبارة كتبها ألأخ الذي سمى نفسه أبو حمود ، وهذا اللفظ لا يجوز بل هو أكبر عند الله من كبائر الذنوب لأنه يسمى شركاً أصغر والواجب أن يقول ( والعلم عند الله ثم الشيوخ ) لا زالت التخبطات موجودة على أرض الواقع صورة المحكمة العامة بالرياض و بالخبر المحكمة العليا يا جماعة الربع هل فيه فرق بين المحكمتين و لا ما في فرق ؟ يمقن فيه فرق و يمقن ما في فرق ؟ أقول ياللي مسمي نفسك ( العمدة ) أخس وأقطع أنت رافضي رح اضرب وجهك بالساطور ولاتنسى تضرب اهلك كلهم عساكم للموت واللي يقهر ليش يضرب انفسهم الرافضة ضرب خفيف ليش مايموتون بعض الله يمحاهم من الارض ترى والله كبرتوا السالفه خلاص المفتي في خطبة الجمعه قال صومو الاثنين والثلاثاء .... صجيتونا...الله يتقبل بس اسم على مسمى ! أنتي بوريه