في الوقت الذي أثبتت فيه المحكمة العليا رؤية هلال شهر شوال بناء على شهادة أشخاص شهدوا برؤيته بالعين المجردة، تعذرت أجهزة الجمعية الفلكية بجدة عن رصد هلال شهر شوال من أعلى قمة في جبل كرا مساء أمس بسبب سوء الأحوال الجوية. وكان أعضاء الجمعية نصبوا مراصدهم منذ ساعة مبكرة على قمة بافيل لتحري رؤية الهلال وسط تأكيدات بأن رؤية الهلال مستحيلة بسبب غياب الشمس قبل ميلاد القمر، وشهدت عملية الرصد حضور عدد كبير من المواطنين الذين فضلوا المشاركة في عملية الرصد. وقال نائب رئيس الجمعية السعودية للفلكيين في جدة شرف السفياني ل"الوطن"، إن الجمعية نصبت مراصدها وهي متأكدة من أن رؤية الهلال مستحيلة لكونه يولد بعد غروب الشمس بثلاث دقائق. وأشار السفياني إلى أن الجميعة أتاحت الفرصة للمواطنين في إحياء سنة تحري الهلال مع أن لديهم قناعة تامة بعدم الرؤية، وبين أن 6 مراصد رسمية في المملكة إضافة إلى مراصد عدة للهواة أكدت استحالة رؤية الهلال، مستغربا كيفية رؤية الهلال بالعين المجردة. يذكر أن الجمعية الفلكية بجدة ترصد سنويا هلال شهر رمضان وشهر شوال، وتؤكد أحيانا كثيرة استحالة رؤية الهلال. هذي القضية ليست غريبة وهي من سنوات طويلة ونحن في هذه القضية مع أن الأصل في القضية هو الرؤية ولكن هؤلاء الفلكيون يريدون أن يجعلون من أنفسهم هم الأصل سبحان الله أولا الرسول صلى الله عليه وسلم قال صومو لرؤيته وأفطروا لرؤيته فهي الأساس والمرجع هي الرؤية ثانيا الفلكيون انفسهم اختلفوا فبعضهم قال 30 وبعضهم قال 29 فهم مختلفون في الحساب فكيف نتبع اقوالهم وهي مختلفة اصلا حتى أن الغريب أن أحد الفلكيين في مصر قال العيد الاربعاء ثم اعلنوا هناك أن العيد الثلاثاء ثالثا في بيانهم قالو لم يروه بسبب سوء الأحوال الجوية عجيب اذا لايلزم من عدم قدرتهم على الرؤية في مكان ان لا يرى في مكان اخر رابعا مطالع الهلال تختلف من بلد الى بلد ومن الصيف الى الشتاء خامسا هناك لجان رسمية لرؤية الهلال في كل مناطق المملكة بالإضافة للمحتسبين والشيخ الخضيري عضو رسمي في لجنة رؤية الهلال بسدير فلا يمكن بكل بساطة أن يثبت شيئا لم يثبت وقد عرف عنه الورع نحسبه كذلك والله حسيبه ولانزكي على الله أحدا سادسا القاضي أصلا حينما يأتي له الشاهد يسأله عن شكل الهلال ومن مكان رآه حتى يتحقق من صدقه اوكذبه وليست المسأله مباشرة بل قد يردون من لا يتيبن لهم صحة رؤياه سابعا قال الشيخ ابن باز ولو فرضنا أن المسلمين أخطأوا في إثبات الهلال دخولاً أو خروجاً وهم معتمدون في إثباته على ما صحت به السنة عن نبيهم صلى الله عليه وسلم لم يكن عليهم في ذلك بأس ، بل كانوا مأجورين ومشكورين من أجل اعتمادهم على ما شرعه الله لهم وصحت به الأخبار عن نبيهم صلى الله عليه وسلم ، ولو تركوا ذلك من أجل قول الحاسبين مع قيام البينة الشرعية برؤية الهلال دخولاً أو خروجاً لكانوا آثمين وعلى خطر عظيم من عقوبة الله عز وجل ، لمخالفتهم ما رسمه لهم نبيهم وإمامهم محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم التي حذر الله منها في قوله عز وجل: فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ [9]، وفي قوله عز وجل: وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ [10]، وقوله سبحانه : وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَاراً خَالِداً فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ ثامنا العجيب أن الفلكيين بعضهم كان جازما بل ويعتبر الرؤية أمرا روتينيا والعياذ بالله ولا أدل على ذلك من هذه العبارة وأشار السفياني إلى أن الجميعة أتاحت الفرصة للمواطنين في إحياء سنة تحري الهلال مع أن لديهم قناعة تامة بعدم الرؤية، اذا كانت رؤية الهلال مستحيلة لماذا خرجة بمعداتك واشغلت المواطنين معك برؤية مستحيلة وقد تكون ترصد الهلال من الجهة الاخرى بينما اصحاب البصر والبصيرة يتراون الهلال بالاتجاه المطلوب 0000000 هولاء عندما اطلقوا عباراتهم وتم دحرها من الله الزيز العليم بدأو واصبحت الناس لاتثق بهم بداوو يرددون عبارات العلمانيين ومن يدس السم في رأوسهم هولاء حثاله يتعالون على الله وكأنهم انبياء ينزل عليهم الوحي قلهم ياسبق يكثرون من لهم التراب ولا يعترضون على حكم الله صوموا لرويته وافطروا لرويته ماهي لمناظيرهم والله لو الدوله بيد العلمانيين كان تشوف كيف يعملون حتى العبادة مايخلون احد يتعبد ويشككون في كل شي حتى في الخالق يعني ((((((((((((( ناس تنكر البعث وش نقول عنهم نقول مجانيين ))))))))))))))) والله لهم يوم اسود واتوقع قريب ليس ببعيد لا حول ولا قوة الا بالله العظيم س / هل صام الفلكيون يوم العيد ام افطرو ؟ اكيد افطرو طيب ليش الرجه فعلا شيء غريب كيف يدعي الذين فطرون العالم كل عام ويصومونهم رؤية الهلال بينما المراصد الفلكية تعجز عن رؤيته الامر لايخرج عن امرين إما أن الرائي نصاب أو شاف شعره في عينه أو شاف نجم أو أن المراصد نصابه شيء غير معقول من يوقف تلك المسخرة اقول لكل المشككين في الرؤيه بالعين المجرده والمطبلين لقناة الجزيره والسفياني ا انظروا للغروب اليوم ومن شاهد القمر لا يساوره شك في ان اليوم الثاني وعيدنا امس صحيح 100% يعني الحين علينا صيام يوم اولا وكيف تعلنون العيد وانتم ماشفتو الهلال ريحونا وترى كل شي بذمتكم اذا كان علينا شي الجمعيه الفلكيه اعلنت من قبل العيد بأسبوع انو يستحيل رؤية الهلال يوم الاثنين بسبب ان القمر يغيب قبل غياب الشمس ,وطلعت يوم الاثنين عشان تبي تتأكد لانها تدري ان في ناس فاهمين الهلال غلط يعني تبون نترك العلم ونحرق الكتب ونسكر المدارس ونجي نسمع سوالفكم الحمد لله اني عيدت يوم الاربعاء وخلوني ذنبي على جنبي انا حر العيد صحيح 100% الفلكيون مخطئون وانني رائيت الهلال ثاني العيد وهو واضح جدا للعيان ولم يغب الا بعد ربع ساعة او اكثر بمدينة عرعر طيب ليه اللعالم كله افطر والقمر تم رأيته من سته ومن مناطق مختلفة ومن بكره اتضح اكثر للعامة الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى وبعد: الرؤية وقد تمت من ستة( 6 ) عدول، وبمرافقة قاض من محكمة حوطة سدير وقاض من المحكمة العليا، وبمرافقة مجموعة من مدينة الملك عبدالعزيز، وأقرت ذلك المحكمة العليا، وأقره الديوان الملكي... ثم يأتي من بعد ذلك الرويبضة أصحاب التلسكوبات ويعارضوا الدولة والعلماء،،، ومن المضحك المبكي أن التقويم وحسب الحسابات الفلكية التي ينادون بها تقرر أن العيد هو يوم الثلاثاء ،،، لقد أعجبني رد د.نايف العجمي الذي رد عليهم علمياًوهذا نص ماكتبه: الحمد لله، والصلاة والسلام على أشرفِ خلق الله، وعلى آلِه وصحبِه ومن والاه، أما بعد: فلا يخفى عليكم ما يُثار من لغَطٍ حولَ صحة رُؤية هلال شوّال 1432ه؛ حتى قيلَ بأنَّ ما رآه المسلمون إنما هو كوكبُ زُحلٍ لا هلالَ شوّال! وما زال الناس يتناقلون هذه الأخبار على سبيلِ التندرِّ والسخرية من حالنا حتى ما عُدنا نعرف الفرقَ بين الهلال وزُحل! فقامَ فضيلة الشيخ الدكتور نايف العجمي-العميد المساعد بكلية الشريعة بجامعة الكويت- بكتابةِ هذا التعليق المختصر في (تويتر)، وجمعتُه ونقلتُه رغبةً في الفائدة والردِّ على ما يُثار، واللهُ المستعان. ولا يوفتني أن أهنئكم بعيد الفطر المبارك، وأسأل الله أن يتقبلَ طاعتَكم، وأن لا يجعله آخرَ عهدنا برمضان، آمين يا معين، في الدنيا والدين. يقول الشيخ: " هذا تعليق مختصر على البيان الصادر عن الجمعية الفلكية بجدة بشأن إمكانية رؤية هلال شوال مساء الاثنين؛ فقد ورد فيه تشكيك الناس بالعيد، وأن العيد -بحسب رأيهم- هو الأربعاء وليس الثلاثاء، فأقول: 1- بأن الهلال شرعا هو اسم لما يستهل به ويعلن، فإذا أعلن عن رؤية الهلال من الجهات الرسمية كان هلالا شرعا حتى ولو وقع الخطأ في ثبوته. 2- بأن العيد عندنا قد ثبت بطريق شرعي، وهو الرؤية بالعين المجردة ولو من شاهد واحد، كيف وقد رؤي هلال شوال من ستة شهود ثقات؟! وفي الحديث:"صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته". وهذا ما عملنا به، فإنا لم نفطر إلا بتحقق الرؤيا من الثقات الذين قبلت شهادتهم لدى القضاء الشرعي. 3- أن الحساب الفلكي موافق للرؤية ولله الحمد، فقد ذكر الفلكيون بأن الهلال يغيب بعد غروب الشمس، وهذا يعني أن رؤيته ممكنة،وخاصة في المكان الذي رؤي فيه "حوطة سدير"،فهذه البقعة عبارة عن هضبة مرتفعة بدرجة كافية للرؤية وقد كان الجو فيه صحوا، ولو كان الحساب الفلكي يقطع بغياب الهلال قبل غروب الشمس أو معه لاعتبرنا ذلك قرينة على كذب الشاهد أو خطئه، لكن ثبت فلكيا غيابه بعد غروب الشمس. 4- أن عدم تمكن مرصد الجمعية المذكورة من رصد الهلال في مطلع الهدا في الطائف إنما كان لكون السماء ملبّدة بالغيوم. 5- أن التلسكوب وإن كان فعلا يتفوق على العين المجردة في تحديد مكان الهلال إلا أنه لا يتفوق عليها في رؤيته؛ لأن التلسكوب لا يكبّر الأجرام كما يتوهمه البعض، بل يزيد من كمية ضوئها، ولما كان طلوع الهلال قريب جدا من الشمس فإن أشعتها لا تتيح رؤية واضحة للتلسكوب، فكانت العين المجردة متفوقة هنا، فإن ضُم إليها خبرة الرائي في تحديد مكان طلوعه صارت رؤيته قوية. 6- زعمت الجمعية في بيانها أن الشهود قد أخطأوا، وذلك باحتمال أن يكون الكوكب الذي رؤي هو زحل،وقولهم هذا لا يعدو أن يكون ظنا،فهم لم يقطعوا به،ولما كان الشهود الذين رأوا الهلال من أهل الخبرة، وهم يعرفون موضع طلوعه فإن قولهم مقدم على قول من ادعى خطأهم في الرؤية. 7- أن الجمعية المذكورة ذكرت رأيها قبل نهاية رمضان بأن العيد يوم الأربعاء، وقد خولفت من فلكيين مشهورين، منهم العجيري وعيسى رمضان؛ فقد ذكرا بأن العيد الثلاثاء حسابا ورؤية، وهذا الاختلاف في أوساط الفلكيين يدل على صدق شهادة الشهود إذ وافقها عدد كبير من الفلكيين. وبناء على ما تقدم؛ فإن فطرنا قد تم بطريقة شرعية سليمة، فلا يجوز لأحد أن يشكك فيه انتصارا لذاته ودفاعا عن رأيه، كيف وقد أفطر المسلمون؟ والنبي صلى الله عليه وسلم:"صومكم يوم يصوم الناس، وفطركم يوم يفطرون". ولا يزيّن لهم الشيطان فكرة القضاء احتياطا، وإن كان قد بدأ بصيام ست من شوال هذا اليوم فليتم صومه، وإني صائم. تم بحمد الله ". نداء للدولة والعلماء: يجب أن تكف أيدي وألسنة المرجفون المشككون في عبادات المسلمين من أمثال السفياني الذي يريد أن يرى الهلال في منطقة بها غيوم !!!، الذين يطعنون في الثقات العدول من الرائين، والذين يطعنون في المراجع العلمي والشرعية في بلادنا. الحمد لله، والصلاة والسلام على أشرفِ خلق الله، وعلى آلِه وصحبِه ومن والاه، أما بعد: فلا يخفى عليكم ما يُثار من لغَطٍ حولَ صحة رُؤية هلال شوّال 1432ه؛ حتى قيلَ بأنَّ ما رآه المسلمون إنما هو كوكبُ زُحلٍ لا هلالَ شوّال! وما زال الناس يتناقلون هذه الأخبار على سبيلِ التندرِّ والسخرية من حالنا حتى ما عُدنا نعرف الفرقَ بين الهلال وزُحل! فقامَ فضيلة الشيخ الدكتور نايف العجمي-العميد المساعد بكلية الشريعة بجامعة الكويت- بكتابةِ هذا التعليق المختصر في (تويتر)، وجمعتُه ونقلتُه رغبةً في الفائدة والردِّ على ما يُثار، واللهُ المستعان. ولا يوفتني أن أهنئكم بعيد الفطر المبارك، وأسأل الله أن يتقبلَ طاعتَكم، وأن لا يجعله آخرَ عهدنا برمضان، آمين يا معين، في الدنيا والدين. يقول الشيخ: " هذا تعليق مختصر على البيان الصادر عن الجمعية الفلكية بجدة بشأن إمكانية رؤية هلال شوال مساء الاثنين؛ فقد ورد فيه تشكيك الناس بالعيد، وأن العيد -بحسب رأيهم- هو الأربعاء وليس الثلاثاء، فأقول: 1- بأن الهلال شرعا هو اسم لما يستهل به ويعلن، فإذا أعلن عن رؤية الهلال من الجهات الرسمية كان هلالا شرعا حتى ولو وقع الخطأ في ثبوته. 2- بأن العيد عندنا قد ثبت بطريق شرعي، وهو الرؤية بالعين المجردة ولو من شاهد واحد، كيف وقد رؤي هلال شوال من ستة شهود ثقات؟! وفي الحديث:"صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته". وهذا ما عملنا به، فإنا لم نفطر إلا بتحقق الرؤيا من الثقات الذين قبلت شهادتهم لدى القضاء الشرعي. 3- أن الحساب الفلكي موافق للرؤية ولله الحمد، فقد ذكر الفلكيون بأن الهلال يغيب بعد غروب الشمس، وهذا يعني أن رؤيته ممكنة،وخاصة في المكان الذي رؤي فيه "حوطة سدير"،فهذه البقعة عبارة عن هضبة مرتفعة بدرجة كافية للرؤية وقد كان الجو فيه صحوا، ولو كان الحساب الفلكي يقطع بغياب الهلال قبل غروب الشمس أو معه لاعتبرنا ذلك قرينة على كذب الشاهد أو خطئه، لكن ثبت فلكيا غيابه بعد غروب الشمس. 4- أن عدم تمكن مرصد الجمعية المذكورة من رصد الهلال في مطلع الهدا في الطائف إنما كان لكون السماء ملبّدة بالغيوم. 5- أن التلسكوب وإن كان فعلا يتفوق على العين المجردة في تحديد مكان الهلال إلا أنه لا يتفوق عليها في رؤيته؛ لأن التلسكوب لا يكبّر الأجرام كما يتوهمه البعض، بل يزيد من كمية ضوئها، ولما كان طلوع الهلال قريب جدا من الشمس فإن أشعتها لا تتيح رؤية واضحة للتلسكوب، فكانت العين المجردة متفوقة هنا، فإن ضُم إليها خبرة الرائي في تحديد مكان طلوعه صارت رؤيته قوية. 6- زعمت الجمعية في بيانها أن الشهود قد أخطأوا، وذلك باحتمال أن يكون الكوكب الذي رؤي هو زحل،وقولهم هذا لا يعدو أن يكون ظنا،فهم لم يقطعوا به،ولما كان الشهود الذين رأوا الهلال من أهل الخبرة، وهم يعرفون موضع طلوعه فإن قولهم مقدم على قول من ادعى خطأهم في الرؤية. 7- أن الجمعية المذكورة ذكرت رأيها قبل نهاية رمضان بأن العيد يوم الأربعاء، وقد خولفت من فلكيين مشهورين، منهم العجيري وعيسى رمضان؛ فقد ذكرا بأن العيد الثلاثاء حسابا ورؤية، وهذا الاختلاف في أوساط الفلكيين يدل على صدق شهادة الشهود إذ وافقها عدد كبير من الفلكيين. وبناء على ما تقدم؛ فإن فطرنا قد تم بطريقة شرعية سليمة، فلا يجوز لأحد أن يشكك فيه انتصارا لذاته ودفاعا عن رأيه، كيف وقد أفطر المسلمون؟ والنبي صلى الله عليه وسلم:"صومكم يوم يصوم الناس، وفطركم يوم يفطرون". ولا يزيّن لهم الشيطان فكرة القضاء احتياطا، وإن كان قد بدأ بصيام ست من شوال هذا اليوم فليتم صومه، وإني صائم. تم بحمد الله ". غرايب اذا التليسكوبات عجزت عن الرأية فكيف رأها اهل شقراء وسدير الذين اشك انهم يرون 6/6 مجرد تساؤل من شاهد الهلال بعد غروب الشمس اليوم ف لن ينظر للنجمين الذين يتسابقون للشهره فقط اختلفوا بينهم طبعا تعليقي ان الرائي الخضيري جزاه الله خير الجزاء وأما المراصد فيرقدوا احسن لهم لاني اليوم الثاني من شوال 1432ه سافرت من الطائف الى جده وكان من العصر الين العشاء وانا امشي ودخل الليل وانا في الخط وقد شاهدت الهلال واضح جدا وهو هلال اليوم الثاني او الثالث وليس الاول ويوجد لدي تصوير فيديو للهلال بكميرا الجوال اسلام عليكم هل نقظي اليوم او يكفي اخراج كفارة الحمدلله ظهرالحق وبطل الفلكيون لان الهلال كان واضح وضوح الشمس في اليوم الثاني والثالث والظاهر ان الفلكيون متاثرين بالشيعة والباكستانيين لازم كل الناس يشوفوالهلال حتى يصومواويعيدوت كل من شاهد الهلال اليوم يقول مستحيل يكون هلال اول العيد ويؤكدون انه هلال ثاني ايام العيد اي ان الرؤية صحيحه والحمد لله الذي تتم بنعمته الصالحات ... وعلى كل حال التوجيه النبوي صريح ( صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته ... ) ... ثم يأتي الفلكيون الكوميديون ليشككوا !!!. وهؤلاء يستحق يعطي كل واحد منهم ( فلكه محترمه ) حتى يتأدبون .. عيدكم مبارم وكل عام وانتم بخير الهلال تمت رؤيته كما قيل ثانيا وهو الاهم كل عام يطلع لنا الفلكيين بعدم رؤية الهلال ويتم الرؤياوهذا يثبت بطلان كلامهم نامل عدم الخوض بمثل هذه التفهات والتي تهدف لتشيك الناس بدينهم فقد قال صلى الله عليه وسلم صوموا لرؤيته وافطرو لرؤيته لجونا بالمناضير وجبنا مناظير العالم الاسلامي ماشي 1430 سنه والامور طيبه فكونا من سوالف الفلكيين ماورهام الا الدجل وفاشليين هُلك المطنطعون الحمدلله هذه حكمة الله سبحانه وتعالى بالأجهزة الحديثة والأدوات وما شاهدو هلال شهر شوال وبالعين المجردة تمت مشاهدته سبحان الله والحمدلله ظهر الحق واتضح أن شهر شوال دخوله صحيح 100%100 هناك أسئلة لم يوضحها الفلكيين منها : هل كوكب زحل يمكن أن يكون على شكل هلال؟، وش ها الصدفة الي جابه مكان الهلال مساء يوم الاثنين ؟ الي أعرفه أن كوكب زحل يدور حول الشمس كل أكثر من 29 سنة ، والسؤال الخطير الذي يواجه الفلكيين هو : عندما أعلن العيد قلتوا أن الذي شوهد هو كوكب زحل ، السؤال : لماذا لم تحذروا الناس قبل مساء الاثنين أن كوكب زحل سيحل مكان الهلال ؟ قال صلى الله عليه وسلم : (( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ... الحديث)) ، والذي شاهده أكثر من واحد ، ونحن مع الجماعة، والدين يسر ، ولا تفرقوا المسلمين يا فلكيين . تحياتي . جهاز التلسكوب عطلان 100% مديل 2001 ليسى محدث ( وكلان في فلك يسبح ) معكم موظف فلكي اعترفو بفشلكم ايها الفلكيون او المنجمون انكشف دجلكم اشغلتونا من اول يوم برمضان واخر شي تطلعون فاشلين الله يحفض ابن خضير بلا فلكي بلا دجلي مايبغالها شي اكيداولااذايوم 28 طلع الهلال بعد الفجر قصير اكيد منت بيشايفهيوم 29 ويكون الشهر ناقص ثانيا اذا يوم 2 من شهر شوال غاب الهلال معا اذان العشاء فالحسبه مضبوطه اما عيد الفطر العام الحالي مضبوط لعلهم لا يجيدون استخدامها 0 رد :"على شوية عقل" تقول انك عيدت يوم الاربعاء وانك حر في ذلك والجواب على قولك ان كنت في بلد واعلنوا العيد غدا وعلمت بذلك يحرم عليك الصوم حتى وان اخطاوا في الرؤية لان يوم العيد هو يوم مكافاة الصوام ويظهر فيه الفرح والاجتماع والالفة والشكر لله ان اتم عليهم الشهر واخشى عليك الا تكون ممن تطوف الملائكة عليهم بالسكك وتقول لهم هنيئا لكم لقد غفر لكم ربكم ..والسلام خير ختام