«فار مكسور»    نفاذ تذاكر "كلاسيكو" الاتحاد والنصر    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    بسبب المخدرات .. نجوم خلف قضبان السجن!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    «مبادرات التحول الاقتصادي».. تثري سوق العمل    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    الاستدامة المالية    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    بالله نحسدك على ايش؟!    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    عريس الجخّ    كابوس نيشيمورا !    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الرئاسة بمنطقة جازان    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    محافظ الطوال يؤدي صلاة الاستسقاء بجامع الوزارة بالمحافظة    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    الدكتور عبدالله الوصالي يكشف سر فوزه ب قرص الدواء    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشيخ خالد المصلح يفند شبهات طاش حول الربا "فيديو"
نشر في عاجل يوم 23 - 08 - 2011

أكد الشيخ خالد المصلح " أن العارف بعمل البنوك يعلم جيداً أن عبيد ليس أخ زيد، وأن هناك فرقاً في المبدأ والمنشأ والنتائج، معتبراً أن البنوك الإسلامية تعتمد في رؤيتها ومنطلقاتها على الشريعة الإسلامية، ولكن هذا لا يعني سلامتها من كل شيء، بينما البنوك التجارية روحها الربا والفائدة، والتي هي روح المصرفية العالمية والرأسمالية.
واعتبر أن المصرفية الإسلامية تتحرى تطبيق الشريعة في كل ما تقدمه، وقد تصيب وقد تخفق، وهذا كله يعود إلى ممارسات واجتهادات قد يوافقون عليها وقد يخالفون، ولكن لا يمكن أن نقول إن هذه كتلك.
وركَّز السالم في ردّه على قضية عدم جريان الربا في الأوراق النقدية المتداولة حالياً، وأورد نص الشيخ صالح بن فوزان في بحثه عن الربا، الذي قال: "لا يجري الربا في النقود الورقية المستعملة اليوم ولا في الفلوس من غير ذهب أو فضة لأنها غير موزونة".
وأورد كذلك نصّ الشيخ ابن منيع في بحثه حول المسألة: "وذهب بعض العلماء الى أن علة الربا في الذهب والفضة غلبة الثمينة وهذا الرأي هو المشهور عن الإمامين مالك والشافعي فالعلة عندهما في الذهب والفضة قاصرة عليهما والقول بالغلبة احتراز عن الفلوس إذا راجت رواج النقدين فالثمينة عندهما طارئة عليهما فلا ربا فيها".
جواز تحديد قيمة الأرباح
وقال السالم في مقاله: "قد تجاهل الشيخ (المصلح) مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، وأكد أنه لا يوجد مجمع أو منظمة قالت بعدم الربوية وحاول الخلط في كلام طنطاوي، وهذا من ظلم بعض طلبة العلم عندنا وعدم حياديتهم"، ثم أورد نصاً عن مفتي الديار المصرية في "الشرق الأوسط" ذكر فيه: "لقد حسم مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الجدل حول هذه المسألة وأصدر فتوى تجيز تحديد قيمة الأرباح مقدماً على الأموال المستثمرة في البنوك، لأنه منذ عام 1973 حدث في اقتصاديات المصارف ما يُسمى بتقويم العملة وتغيير قيمة الجنيه، فالمسألة البنكية قد تغيرت كثيراً بعد هذا التاريخ، فضلاً عن تغير البيئات، ونظراً لحدوث هذه الظروف فإنني أرى أنه يجوز تحديد قيمة الأرباح أو ما يسمونه بلغة البنوك (فائدة) مقدماً على الأموال المستثمرة في البنوك، وعموماً فهذه مسألة خلافية بين العلماء"، انتهى.
واستطرد السالم: "هل هؤلاء لا علم عندهم أم أنهم باعوا دينهم، بغض النظر عن خلافاتنا العقائدية معهم؟ وهل حجة الشيخ المصلح على طاش بقوله: "كيف نقول إن الملح بالملح ربا ولا نقول إن الريال بالريالين ربا؟"، هو منطق علمي أو شرعي يؤهله لتسفيه فقه مجمع بحوث الأزهر أو فقه مفتي مصر فلا يعتبر وجودهم.
وكان المصلح قد قال إن القلم بالقلمين بعد سنة جائز إن لم يكن قرضاً، وأقرَّ ما عليه الفتوى في المملكة بأن متر القماش بالمترين بعد سنة جائز ما لم تكن قرضاً. ثم قال: "ولكن إن كان القلم بالقلمين قرضاً فهو ربا".
وحول هذه المسألة علّق السالم: "لقد انقلب (المصلح) على أهل الصيرفة فأدخلهم ضمن المرابين وهو لا يدري. ولكن فضيلته لم يوضح ما هو الفرق قماش بقماش وقلم بقلمين يكون بيعاً ويكون قرضاً!؟ أوليست النية. فنوايا البنك والشركات ليست قروضاً يتلمس فيها الإحسان بل المعاوضة المحضة بين الفريقين".
وتساءل السالم: "لماذا الريال بالريالين من البنوك قرض، وليس كالقماش والقلم وهي أوراق أو أرقام؟! السبب الذي غفل عنه الشيخ هو أن الفتوى اليوم بأن الريال بالريالين ربا لأن الفتوى ألحقت حكمهما بالذهب والفضة، وهذا من باب ربا البيوع لا القروض، فلا يجوز الزيادة سواء أكانت مبادلتهما قرضاً أو بيعاً".
تحايل على الربا
وتابع في مقاله عبر "الجزيرة" السعودية مفنداً الفرق بين البنوك الإسلامية والتقليدية: "يقول الشيخ إن الفرق بين البنوك الإسلامية والتقليدية أن الإسلامية منطلقها الشريعة. هكذا! أصبح الإسلام نصرانية؟ يكفي أن تقول إسلامي ثم افعل ما تشاء! ثم يقول لا نعمم الأخطاء. وأقول أين الصح لكي يُذكر؟ فالشيخ يقول: إن ما رآه في الحلقة من الحصول على القرض من غير معاينة ونحوها تحايل على الربا ورفضته المجمعات والفقهاء. وأقول وهل هناك شيء غيره؟ اخرج فاسأل الناس، فهناك مئات الألوف في الشوارع من السعوديين الذين اقترضوا حسب "شريعة الصيرفة" وأكثر من 150 مليار ريال ديون على ظهورهم. اذهب واسألهم هل تجد منهم من أحد تعدى في أخذه لقرضه صورة ما صورته طاش في الحلقة".
وأكمل الدكتور السالم مخاطباً الشيخ المصلح: "أولم تقرأ لمن يدافع عن الصكوك ثم إذا بان فساد أمرها تبرأ منها ووضع شروطاً لصحتها، ثم لما نسي الناس عاد فأصدر صكوكاً كالتي نهى عنها من قبل. هل يستطيع الشيخ المصلح أن يأتي لي بصك واحد ليس صورياً والملكية فيه حقيقة. ثم يقول بريطانيا وفرنسا! عجيب إن كان الشيخ لم يقبل بصورية منتجاتنا فكيف بمنتجات الغرب "الإسلامية". هل الشيخ بسيط إلى هذه الدرجة أم أنه التغافل والتجاهل؟ أم يكفي القول إنه إسلامي لكيلا يكون زيد أخو عبيد. وأقول نعم فزيد ليس أخو عبيد، بل المحتال والمدلس على المسلمين من البنوك الإسلامية هو أعظم وأخطر على الدين والدنيا، وصدق فيهم قول شيخنا ابن عثيمين في تفضيل حيل اليهود على حيلهم".
وختم السالم في نهاية ما كتبه قائلاً إنه مازال هناك الكثير، والمحل لا يتسع، مؤكداً أن ناصر القصبي حادثه تلفونياً يستفسر عن بعض الأمور، وأن الشيخ المصلح حادثه بنفسه عدة مرات وراسله عن نفس الموضوع، وقال: "كلاهما سمع مني، فمن هو الأحق طاش متمثلاً بالقصبي أم الشيخ المصلح بغض النظر عن تقوى الشيخ وصلاحه، فهذا له، أما آثار الفتوى فهي للدين والأمة".
Dimofinf Player
فيديو
حسبي الله عليهم متى نوقفهم عند حدهم لمتى لمتى هالفساق ذولا ينشرون فسقهم
يا ادره لاتمسحون التعليقات واعرضوها
لاحول ولا قوة الا بالله
اللهم اغننا بحلالك عن حرامك يارب العالمين
الحين الشيخ طلع من جنبها افا لايكون هو من اللي ياخذون رواتب بالدقيقه من البنك
ابلشوني العالم الراجحي اسلامي واحسن واحد وآخرتها صفقني بقرض وفيزا البنك الاسلامي
الله يستر الواحد لازم يقراء ويثقف نفسه بالدين اكثر المشايخ اللي يمثلون الدين في وقتنا الحاضر وضعهم مريب يداهنون ويجاملون في نقلهم للدين والدليل سكوتهم عن كوارث تصير في بلدنا والبنوك سمعنا ان كل بنوكنا ربويه وبعدين الشيخ المصلح ليش يستشهد في الشيخ ابن عثيمين وابن باز ماعندك راي مستقل ياشيخنا ..
شي طبيعي نأخذ برأي أهل الأختصاص في أي مجال ,,
ففي أمور الدين تؤخذ الفتوا من علماء الدين وليس من طاش ..
قال تعالى : ( فاسألوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون ).
سبحان الله ناصر القصبي بعيد البعد عن الفقه الشرعي ولا اشره عليه لانه جاهل
نبيع حديد وحنا ما شفناااااااااااه تحايل في تحايل خخخخخخخخ
والديانة الدياااااااااانة بنوك وإلا شيبان العلاوة وحده...
زيد اخو عبيد وكله ربا تحللون شيء وتحرمونشيء اخر لمصالحكم
ياشيخ معروف انك من الدين يطلقون عليهم اللجان الشرعيه التي تحلل وتحرم عندما يدفع لها المال
والله لقد صدق رسولنا صلى الله عليه وسلم أنه في آخر الزمان تنطق الرويبضة فقالوا وما الرويبضة يارسول الله ؟ قال (( السفيه يتكلم في أمر الأمة )) أو كما قال عليه الصلاة والسلام
وهذ السفيه والرويبضة وأضلرابهم الذين كثروا في هذا الزمان.
وأنا حقيقة أعتب على الشيخ خالد الله يحفظه حينما رد على هؤلاء السفه فهم لا يستحقون الذكر فضلاً عن الرد عليهم وتفنيد شبههم .
اللهم احفظ علماءنا وولاة أمورنا واكنا يا الله شرور هؤلاء الذين يريدون هلاك المجتمع
ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا .
وين المفتي عن كلاب طاس الله يشغلهم في انفسهم عن المسلمين
بيض الله وجهك ياشيخ خالد ولايهمك أقوال السفهاء ضدك أمثال السالم وغيرهم
جزاك الله الف خير ياشيخ واكثر من امثالك الطيبين اللذين يغارون على ديننا الحنيف ومقدساتنا الشرعيه
واهلك الله رؤؤس الفتنه ناصر القصبي والسدحان اللهم ارنا فيهم عجائب قدرتك فانهم طغوا وتجبرو وتعدوا
هؤلاء العلمانيين على حدودك وافسدو شبابنا وبناتنا بأفكارهم الهدامه اللهم ياسميع الدعاء اللهم انا نسالك ان ترينا عجائب قدرتك يارب العالمين
اللهم اصبهم بالامراض المستعصيه وشل افكارهم واركانهم اللهم ياحي ياقيوم وارنا فيهم يوما اسود عاجلا غير اجل يارب العالمين
انشري ياسبق تراك غثيتينا
والله مهما فعلت ياكرييييييه لان تنفذ ماتريده
تريد انفصال الدوله عن الدين .
تريد بعد الناس اكثر من ماهم فيه عن الدين .
تريد تفكيك جماعه الناس .
وتائتي في برامج من هم على ساكلتك وتقول يحرمون طاش
ويضعون المنشورات على تحريم طاش في المساجد
والله لاخير في من يراااء ويسمع مايقولن عن الدين
ولا يتكل بل ويتابع جميع مسليلاتهم الهابط الاتي التزيد الشخص
الى بعد عن الاسلام
الدكتور حمزة السالم أطال الحديث عن هذا الموضوع وتعصب لرأيه كثيرآ بالرغم من مخالفته لكثير من (كبار ) العلماء وهو بهذا يعتقد انه أكثر فهمآ منهم وأكثر إطلاعآ وهذا والله نوع من التعصب الأعمى الذي يضر صاحبه ولا ينفعه وأعتقد انه يعاني من عقدة حب الظهور ولو بطرق غير مقبوله وإلاَ مامعنى معارضته للشيخ ابن منيع والشيخ الأطرم ثم الشيخ المصلح ؟؟
شكر الله لك ياشيخ المصلح على التوضيح وفضح الليبراليين وتكلمهم في أشياء في الدين الذي لايعرفون ادنى مبادئ للدين وابجدياته وبجهلهم يريدون الفساد في الأرض حسبي الله عليهم
طيب قبل تنقلون خبر و تنسبونه لكم إقرأوه زين و علموا الناس منهو السالم اللي تتكلون عنه
مو بس نسخ و لصق
صرتوا منتدى ما صرتاو جريدة
حمزة السالم يهوى المعارضة وخاصة مايتعلق بالمصرفية الإسلامية التي أطال فيها الحديث بالرغم من إجماع عدد كبير من العلماء على مخالفته ولكنه مصر على صحة رأيه وهذا نوع من عدم قبول الحق إنتصارآ للذات لاغير
زيد اخو عبيد ... في طريقة منح القروض للمواطنيين وليس التعاملات البنكية ، والظاهر ان الحلقة واضحة ولا فيها لف ودوران بس أنتم الي تدورون الزلات
العنوان بجهة والمحتوي بجهة اخري ياعاجل فياليتكم تتركدون قبل النشر والنقطة الاخرى ان امر الملك بان تقتصر الفتوى على العلماء وليس على غيرهم
اللهم اغننا بحلالك عن حرامك
ذكرتني بالمثل اللي يقول " غراب يبي يقلد مشية الحمامة ضيع مشية الحمامة و ضيع مشيته "
صحيح (عبيد اخو زيد) وفضاءات الإنترنت ماخلت شئ . طاش ماطاش فقس البيض وتجرأ وقال اللي محدن قدر يقوله وانتقدوا الجميع من ليبراليين ورجال اعمال وزراء وانت طالع ولا زعل عليهم إلا المطاوعة ليش؟؟؟ الجواب : لأن اللي على راسه بطحى يحسس عليها !! فحاولوا يحاربونهم بشتى الطرق وحرموا مسلسلهم هههههه ودعوا عليهم بالمساجد وحرضوا المسئولين عليهم . بس ترا المواطنين عندهم عقول ويستطيعون يمزون الصحيح من الخطأ .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حسبي الله على كل من تجنى على هذا الدين
لقد كان لي نقاش عن طريق البريد الإلكتروني مع الدكتور حمزة السالم وإتضح لي من ردوده أنه ضال مضل ويا ويلك أن لم توافقه على مبدأه سوف تتهم بسيل من التهم كما فعل مع الدكتور عبدالرحمن الأطرم.
إني أتسائل كيف يترك لمثل هؤلاء العبث بالدين والفتوى مع صدور أمر خادم الحرمين حفظه الله بعدم التصدي للفتوى سوى من كبار العلماء؟
al-hmd ll
الحقيقة
بذي الشيخ خالد كتم ابو قصبي كتم.. والله ياهو بدا يالله ينفس.
إيه هذا اللي حنا نبيه نقاش علمي , هادي , مقنع.
أما الصجة والزعل والزعاق وتجريم الراي الآخر فهذا لايمكن تقبله
انا من متابعي طاش بس الحق حق. لما يخطون أول من ينتقدهم انا
واول مايصيبون اول ما يساندهم انا.
عندي دليل على البنوك الاسلامية وغيرهالم تطبق ماسمية لأجله
لو أننا طبقنا الدين الإسلامي بما أمرنا الله تعالى ورسولة ص لأصبحت الآن الدول الإسلامية من دول العالم الأول وليس الثالث
فياشيوخنا الأعزاء أعترفوا بخطأبعض الجهات الكبيرة مثل البنوك أو اسكتوا لكي لا تذهب هيبة العلماء بسبب بعض طلاب العلم الذين يفتون بكل شيئ
والله إني اعرف كثير من الشيوخ الذين يفقهون في صغائر الأمور في الدين الإسلامي
ولا يعرفهم الإعلام ولايريدونه هم فعلهم ودراستهم كلها لوجه الله
ياشيخ خالد المصلح الحربي جزاك الله خيرا وزادك نورا وعلما ... لانقول عن هؤلاء شرذمة طاش
وغيرهم إلا كما قال الشاعر : لقد اسمعت لو ناديت حيا ... ولكن لاحياة لمن تنادي ......
انا لا ازكي البنوك الاخرى
لكن السؤال يا شيخ ماهي حقيقة بنك الراجحي الذي لا يوجد مواطن لا وورطه بالديون العظام والارباح الخيالية والبنك الوحيد الذي لايسمح المقترض لاي سبب كان ولا يعفي المتوفي بعد الوفاة مع انه جميع البنوك تعمل تامين على القرض لدى شركات تامين عالمية تعيد المبلغ المقترض كامل وتاخذا مبلغ تامين
وطاش ماطاش تقول انه راتب رجل دين في البنك يعمل الساعه الواحده 25 الف ريال وانا اعتقد اكثر
الراجحي الذي امتص اموال المواطنين وباسوء الخدمات وانهكهم بالقروض الله لا يرحمه
الى الاخ جنوبي من الشمال
يعني الحين صاروا شيوخك هم ممثلين طاش واهل العلم مايعجبك كلامهم والله ياخوفي تكون من طقة بعض الناس الي يبي نفتح سنما ويسمح بشرب الخمر والاختلاط لكن ماقول الا الله يرد كيدك في نحرك انت وطاش وكل من هم على شاكلتك ياعمي اذا ماعندك علم ولا اطلاع فابصم على شحم ولاتتكلم في شي مالك فيه انت وغيرك ممن علقوا
الله يقول (فاسالوا اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون)
وياعجبي من الناس الي صاروا يطبلون ويصفقون لطاش وغيرهم من المنحلين اعوذ بالله ويصدق كلامهم
ويكذب الشيوخ اهل العلم الي درسوا وتعلموا وبحثوا
هل ينطبق في عصرنا هذا قوله صلى الله عليه وسلم (ستاتي سنون خداعه يخون فيها الامين وياتمن فيها الخائن ويكذب فيها الصادق ويصدق فيها الكاذب وينطق فيها الروبيضه قيل وما الروبيضة يارسول الله
فقال السفيه يتكلم في امر العامه )
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
امنيت حياتي من يسقط عني القرض
اتمنا فاعل خير يسقطه
الله يسقط سياته وتصير حسنات امين يارب العالمين
وين اهل الخير محتاجكم والله محتاجكم في شهر الخير
للمساعدة 0555960398
الا زيد اخوي عبيد واللي ياخذ راتب بالدقيقه انكشف ولله انكم ورطتونا في ديون مالها حصر والعله انها اسلاميه ونقيه ومدري ايش .
كان الاولي بالمشايخ ان يبتعدوا عن البنوك (( دع مايريبك الى مالايريبك ))
السلام عليكم..
استغرب من بعض ردود الاخوان والتهكم على الشيخ الفاضل والتعصب لأراء كاتب ليس له هدف الا ان الربا حلال
او من ممثلين خلصت مواضيعهم وصار هدفهم النيل من رجال الدين .. يا ناس فتحوا عقولكم .
هذه المسأله من اختصاص المشايخ وطلبه العلم الشرعي فليس كل شخص يطرح رائيه فيها خصوصاً هالرويبضه
اللهم ارنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه
أنا مادري وش السالفة لكن إحتياطاً وجب تشغيل السيف الأملح
لا أحتاج الى فلسفة في المفاضلة بين الطريقتين في التمويل. عندما نقول تمويل اسلامي فهذا يعني أنه يراعي كل القصور الحاصل في التمويل التقليدي، وإن فشل في تحقيق ذلك فإننى أنئى بنفسي عن أن أطلق عليه مسمى التمويل الإسلامي.
أحد الأسباب الجوهرية التي حرم الله الربا من أجلها هو ما يخلقه في نفس المقترض من شعور بالظلم والإحتقان واستغلال حاجته. لذلك عندما أحلل ماليا تكلفة التمويل التقليدي لنفس العملية مقارنة مع التمويل الذي يطلق عليه الإسلامي أجد بالأرقام أن تكلفة ما يطلق عليه بالتمويل الإسلامي أعلى من تكلفة التمويل التقليدي أو الذي جرت العادة بتسميته بالربوي. إن عجز الطرق المستحدثة والتي يطلقون عليها بالتمويل الإسلامي من تحقيق تفوق على التمويل التقليدي في هذا المعنى بأن يكون أقل تكلفة على المقترض أو صاحب الحاجة للتمويل فإن هذا يعني بأن هذه الحلول والطرق لم تتمكن من تخفيض التكاليف عنها في الطرق التقليدية. في فترة سابقة في التسعينات الميلادية قدمت بحثا مقارنا للإدارة العليا في البنك الذي عملت فيه حينها يفصل تحليليا الفروقات ويوضح رقميا تكاليف الطريقتين لعمليات المرابحة الإسلامية. لم أجد حينها من يستطيع إثبات غير النتائج التي توصلت اليها.
لا يمكن أن يكون التمويل اسلامي اذا كان يكلفه لنفس عملية التمويل أكثر بكثير من التمويل التقليدي/الربوي وبدلك فهو يولد لدى المستفيد مشاعر من الظلم الواقع عليه أكثر من لجوئه الى التمويل التقليدي/الربوي.
أليس كذلك يا حضرة الشيخ.
سلامي على الاخوان مع ان بعضهم مايدري وينها موجهة أولا القصبي هو يقول ان شبهة تحريم الربا في الفلوس المعاصرة اضرة بالاقتصاد وماادري كيف حسبها او كيف استنتج ذلك البنوك جالسة تعطي قروض الفرق انه بدل مايعطون الواحد قرض واذا ماسداد اضافو فائدة القروض التي لم تسداد وبذلك يتراكم الدين واكبر ميزة في بنك الراجحي مثلا انه اذا ماسدادت الفيزا خلال الخمسة واربعون يوم يتم ايقافها اما البنوك الربوية فيتم زيادة الفائدالغير مسداد على المبالغ التي لم تسدادها يعني المعاملات الاسلامية تنفع المقترضين وفي صالحهم اما الاخو الي يقولو ان المشايخ افتو بجواز القروض فهم افتو بجواز انواع معينة من القروض للذين يحتاجون القروض ولم يقولو للناس خذو قروض يعني لو جاء شيخ وقال يجوز تشترون من المطعم الفلاني مايعني هذا انه يقول اشرو ولو جاءنا واحد وقال انفجر بطني من كثر الاكل الي اكلته من المطعم قلنا حقك وما جاك الشي الاخرهوالناس سبقونا البابا افتى لما صارت الازمة المالية العالمية قال قلا اتبعو المصرفية الاسلامية لانه كان هناك دعوات انه النظام المالي الاسلامي هو الحل ولكن العلماء المسلمين لم يواكبو الحدث اذكر انه اتصلت احد القنوات على شيخ في ذلك الوقت وسئلوه عن رأيه فبدى يذكر احصاءيات عما يحدث بالغرب وأن عجوز انتحرات هم لم يتصلو به لقول ذلك بل الاتصال كان بسبب ما البديل لديكم ايه المسلمون كان يمكن ان يوجزها بكلمات بسيطة وهي انه لا يسمح بأكل امول الناس بالباطل وان المعاملات يجب ان تكون حقيقية
الكاتب حمزة السالم قد يكون يبحث عن الشهرة على طريقة الذي بال في بئر زمزم والأولى ترك الجدال معه وتهميشه , يسفه كبار العلماء وبضاعته في العلم الشرعي لاشيء , يظهر مالايبطن حيث يخرج على جربدة الجزبرة بلحيه وهو ليس كذلك , يزيف ويلبس حيث يكرر في مفالاته قول : شيخنا ابن عثيمن وهذا تلبيس أوجهل لأنه يحق قولها إلا لمن تتلمذ على الشيخ أو درس عنده وهو لايعرف عنه دراسته في أمريكا ! !
الصراحة ياشيخ بالبرنامج
ابدعت وماقدرت ترد على اسالة المشاهدين
عندما قاموا بالاتصال
الاخت الارملة
ورب الاسرة
لولا لطف الله
وانقذك المذيع من الورطة عندما اعلن على انتهاء الحلقة
ولكن سوف تسال عنها يوم القيامة
مره كنت بمصرف الراجحي وكنت بمكتب المدير جاني واحد وعرفني عليه مدير البنك قلي هذا الدكتور الشيخ فلان بن فلان جالس اتكلم عن الفائدة الي راح ياخذونه مني البنك قلت لهم كم النسبة حقتكم سؤالي مقنع عشان اعرف كم اردها لهم قلي الشيخ مايجوز انك تتعامل بالنسبة مع البنك طيب اجل كيف اتعامل معهم طيب الراجحي الحين هل هو مصرف اسلامي ولا يوجد به نسبة ربا والله العظيم لو انا ماني محتاج للقرض والله ماخذ منهم ولا ريال
أتمنى اني ماخذ ريال حرام والله يبارك لنا برزقنا ويبعد عن الشبهات
الله يحمينا من الربا
طاش ماطاش هم يمثلون بنك سامبا الربوي ممثل بالوليد بن طلال
والطرف الاخر هو منافسه بنك الراجحي الاسلامي والله ياوليد ان مالك حرام ياويلك من الله
قسم بالله فقعتو كبدي كل يوم طالع مطوع يتكلام عن طاااش يااخي انتم تبون الشهره ولا وش القصه
وقفوه المسلسل وخلاص يااخي ترى عندنا اشغال غيركم انتم وطاش


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.