قاضٍ أمريكي يوقف قرار تقييد منح الجنسية بالولادة    انطلاق ثاني جولات بطولة "دريفت 25" الدولية لقفز الحواجز في تريو الرياضي بجدة    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    من التمريرات إلى الأرباح    جرائم تحت الملاحقة.. النيابة تتصدى.. العدل تحسم    البرلمان العربي: ما يحدث في الضفة الغربية انتهاك صارخ للقانون الدولي والإنساني    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    كاميرتك..دليل إدانتك!    أمر ملكي.. تمديد خدمة عبدالعزيز بن سعد أميراً لمنطقة حائل لمدة 4 أعوام    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    القبض على (12) إثيوبياً في جازان لتهريبهم 216 كجم "قات"    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    سلمان الشبيب.. من ضفاف الترجمة لصناعة النشر    المملكة وأميركا.. علاقة تاريخية وشراكة استراتيجية    ترامب: مستعد للاجتماع مع بوتين «فوراً» لإنهاء حرب أوكرانيا    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    ما أحسنّي ضيف وما أخسّني مضيّف    السياسة وعلم النفس!    غزة.. لم يتبق شيء    أميركا خارج اتفاقية «باريس للمناخ»    السواحه: المملكة تقود التحول نحو اقتصاد الابتكار بإنجازات نوعية في الذكاء الاصطناعي والتقنية    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    رحلة نفسيّة في السفر الجوّي    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    العمل عن بُعد في المستقبل!    العلاقات السعودية الأمريكية.. استثمار 100 عام!    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    الإلهام السعودي.. المرأة تقود مسار التنمية    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    هيئة الفروسية تناقش مستقبل البولو مع رئيس الاتحاد الدولي    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    سرد على شذى عطر أزرق بمقهى "أسمار" الشريك الأدبي في أحد المسارحة    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    تنبيه من الدفاع المدني: أمطار رعدية حتى الاثنين المقبل    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    ثقافة الابتسامة    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    وصية المؤسس لولي عهده    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    فرص للاستثمار بالقطاع الرياضي بالمنطقة الشرقية    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طاش أم الشيخ المصلح 2-2
المسكوت عنه
نشر في الجزيرة يوم 20 - 08 - 2011

بالأمس أشرت إلى قلب الشيخ المصلح للحقيقة في ربا فلوسنا عند المذاهب وتجنيه على طاش، وإلى خلطه بين القرض والبيع وكيف أنه ورط الصيرفة «الإسلامية» فجعلها كلها من الربا الأكبر، وكيف أنه يلزمه تجويز الربا للتفكه والترفه باستدلالاته الخاطئة، واليوم نتابع لنرى كيف أن هدف الإصرار على القول بالربوية قد غطى على أفهام الكثير فصعب عليهم إدراك المسألة وأتوا بالعجائب الشرعية والعقلية.
5 - خرج الشيخ عن طرح طاش في حكم الفلوس المعاصرة فراح يردد الأطروحات القديمة. فطاش لم تقل بأنه لا قياس كما ضيع الشيخ المصلح وقته في إثباته، ولم تقل طاش أن فلوسنا اليوم تلحق بالفلوس القديمة. طاش تبنت طرحي الجديد في الفلوس وهي أنها أثمان (نقود)، ولكن أين في شرع الله أن النقد أو الثمن يجري فيه الربا؟. إذا قيس على الذهب بعلة النقدية أو الثمنية المطلقة فهذا يعني أن الذهب والفضة لا يجري فيهما الربا اليوم لأنهما لم يعودا نقودا وهذا مُفسد للعلة الظنية. والشيخ يعلم طرحي هذا فقد تحدثت معه على الهاتف منذ مدة وحاول نقضه بالخلط بين العلة النصية والظنية ثم بتعدد العلة واستشهد بنواقض الوضوء، وقد بينت له وأرسلت له وأوضحت أنه حجة عليه لا له. وبهذا لا يبقي أي حجة شرعية في القول بالربوية ويزول سبب الاحتياط في الزكاة إذا ألحقت بالفلوس القديمة عند بعض المذاهب، فلماذا حاد الشيخ عن طرح طاش وناقش ما لم يقولوه وهو يعلم قولهم، وأخذ يردد كلاماً قديماً محفوظاً؟ هل المشاهد يتحمل التضييع بترديد الخلافات الفقهية القديمة التي لم تتطرق إليها طاش أوتستشهد بها.
6- يقول الشيخ: إن الفرق بين البنوك الإسلامية والتقليدية بأن الإسلامية منطلقها الشريعة. هكذا! أصبح الإسلام نصرانية؟ يكفي أن تقول إسلامي ثم افعل ما تشاء!! ثم يقول لا نعمم الأخطاء! وأقول أين الصح لكي يُذكر؟. فالشيخ يقول: إن ما رآه في الحلقة من الحصول على القرض من غير معاينة ونحوها هو تحايل على الربا ورفضته المجمعات والفقهاء. وأقول وهل هناك شيء غيره؟. اخرج فاسأل الناس، فهناك مئات الألوف في الشوارع من السعوديين الذين اقترضوا حسب «شريعة الصيرفة» وأكثر من 150 مليار ريال ديون على ظهورهم. اذهب واسألهم هل تجد منهم من أحد تعدى في أخذه لقرضه صورة ما صورته طاش في الحلقة. أولم تقرأ لمن يدافع عن الصكوك ثم إذا بان فساد أمرها تبرأ منها، ووضع شروطا لصحتها، ثم لما نسي الناس عاد فأصدر صكوكا كالتي نهى عنها من قبل. هل يستطيع الشيخ المصلح أن يأتي لي بصك واحد ليس صوريا والملكية فيه حقيقة. ثم يقول بريطانيا وفرنسا! عجيب إن كان الشيخ لم يقبل بصورية منتجاتنا فكيف بمنتجات الغرب «الإسلامية». هل الشيخ بسيط إلى هذه الدرجة أم أنه التغافل والتجاهل؟ أم يكفي القول بأنه إسلامي لكيلا يكون زيد أخو عبيد. وأقول نعم فزيد ليس أخو عبيد، بل المحتال والمدلس على المسلمين من البنوك الإسلامية هي أعظم وأخطر على الدين والدنيا وصدق فيهم قول شيخنا ابن عثيمين في تفضيل حيل اليهود على حيلهم.
7 - ومن ضعف حجة الشيخ رمي المسائل كيفما كان رغم عدم شواهدها في النقاش، ومن ذلك أنه أتى بالصرف، والصرف غير التمويل. ولو أردنا أن نخوض في هذا لظهر جانب آخر من خطأ الفتوى القادمة التي جعلت الفلوس أجناسا، فهي جنس واحد لكنه تجاوزوا فيه من أجل تمرير القول بالربوية، إلا إن كان تمر المدينة جنسا وتمر خيبر جنسا (كما قال الشيخ أنها تعود إلى بلادها وعلى حد علمي أن بعضهم قال: إن مرجع بعضها ذهب والآخر فضة لا البلدان). فلماذا يرمي الشيخ بالمسائل المختلفة في غيرمحلها ويفتح أبوابا عليه في ضعف حجته، وفي ضعف وبطلان الفتوى القائمة.
8 - قال الشيخ في بداية البرنامج: إن الشريعة قائمة على تحقيق المصالح، ومن ذلك حفظ أموال المسلمين، وهذا مخالف لما جادل دونه، فلا مصلحة مطلقا بالقول بالربوية بل إضرار للدين والدنيا، فإن من دلائل بطلان الفتوى الاجتهادية القائمة هي أنها أضرت بالمسلمين في بلادهم وفي بلاد الغرب فأفقرتهم وحرمتهم من نظام تدوير الأموال الحديث، ولو أدرك الشيخ معنى المصلحة لعلم أن دليل خطأ الاجتهاد القائم هو ما انتهى إليه فقه المسلمين بالحيل وتشريع الكذب والمهازل العقلية التي يبكيها من يدركها من أهل الصنعة. ولو تجرد الشيخ لأدرك أن الدليل والفقه الصحيح متفق مع المصلحة، والتحريف والتدليس والفهم الأعوج والأفلاطونيات التي تدافع عن الربوية هي التي ضد المصلحة. فاجتمع النقل والعقل والمصلحة والواقع في فساد القول بالربوية.
9 - وأخيرا أظهر الشيخ ببراءة ما يخفيه أهل الصيرفة في حربهم الضروس للمحافظة على القول بربوية الفلوس فقال: إن جوهر الحلقة هو «سلب المستند الشرعي في توصيف أعمال البنوك بأنها ربا» وهذا الذي أفزعهم وهدد صناعاتهم فهم يتحدثون بينهم بهذا الخطر الذي يهدد صناعتهم فالتقطها الشيخ المصلح وقالها مدافعا عنهم وما درى أنه أظهر ما يكتمون.
وما زال هناك الكثير، والمحل لا يتسع، والمسكوت عنه أن الأستاذ الكبير ناصر القصبي حادثني تلفونيا يستفسر عن بعض الأمور والشيخ المصلح حادثته عدة مرات وراسلته عن نفس الموضوع فكلاهما سمع مني، فمن هو الأحق طاش متمثلا بالقصبي أم الشيخ المصلح بغض النظر عن تقوى الشيخ وصلاحه فهذا، له وأما آثار الفتوى فهي للدين والأمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.