أجازت هيئة دينية إماراتية، الإفطار في رمضان للعمال الذين يعانون ساعات دوام طويلة تحت الحر الشديد والرطوبة العالية، لكنها اشترطت الإباحة عند الضرورة. وقالت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف في الإمارات على موقعها الإلكتروني "يباح الفطر بسبب المشقة لمن يزاول بعض المهن التي تأخذ من مزاوليها جهدا ومشقة كبيرة، لكن بشرط أن يصبح العامل صائما." وأضافت نص الفتوى "إن وجد (العامل) عناء ومشقة لا تطاق وهو صائم بالفعل، يباح له حينها الفطر، فالله لا يكلف نفسا إلا ما تستطيع، والله أعلم." وتتزيد درجات الحرارة في الإمارات العربية عن مستوى 40 درجة مئوية خلال شهور الصيف مثل تمو وآب، في حين ترتفع مستويات الرطوبة إلى نسب عالية قد تصل أحيانا إلى 80 في المائة. وكان تعديل أدخل على قانون العمل في الإمارات، سمح للعمال، الذي يفد معظمهم من دول آسيوية أبرزها الهند، باستراحة لمدة ساعتين، من الساعة الثانية ظهر إلى الرابعة عصرا، وهي الفترات التي تبلغ فيها درجات الحرارة ذروتها. وجاءت الفتوى ردا على سؤال من أحد العمال الذين يعملون في منصات النفط البحرية، والذي سأل "ما حكم الصيام والعمل في أوقات شديدة الحرارة والرطوبة، إذ من الممكن تعرض العامل للسقوط، والتعرض لتشنج الأعصاب، وإصابات أخرى خطيرة على صحة العامل بسبب فقدان الماء والأملاح من الجسم خلال العمل." وقالت الفتوى "اعلم أنه يباح الفطر لأصحاب المهن التي تأخذ من أصحابها جهدا ومشقة فوق طاقتهم أثناء نهار رمضان، لأن القاعدة الشرعية تقضي أن المشقة تجلب التيسير، ولا فرق في ذلك بين رمضان وغيره." وتابعت الفتوى "إلا أن العامل في نهار رمضان يجب أن يبيَّت نية الصوم فعلا، وإذا وجد مشقة شديدة في أثناء يوم صومه حينها يباح له الفطر.. فلينظر الإنسان في يوم صومه إن كان ما يلحقه من مشقة العمل فوق طاعته، ولا يستطيع أن يواصل معه فله أن يفطر، ثم يقضي بعد ذلك ما لم يصمه." يباح الفطر بسبب المشقه لمن يزاول بعض المهن اللتي تاخذ من مزاوليها جهدا ومشقه كبيره بشرط ان يصبح العامل صايم هههههههههه وشلون تجي ذي اولاه؟؟؟ نعم ومالغريب في ذلك!؟ ماجعل الله علينا في الدين من حرج. وهذا ماعليه علماء نجد وغيرهم من علماء الاسلام وليس في هذه الفتوى اي غرابة او استثنائية تجعل منها خبرا صحفيا. لكنه الجهل والرغبة في الاثارة الصحفية على حساب الفتاوى بسم الله الرحمن الرحيم انا بودي مثل هذه الفتوى لاتعرض في السعودية لانها اول هذي فتوى افتا بها الشيخ بن باز لاصحاب سيارات الاجرة(التكاسى)التى تسافر بين المدن وقال لاباس إفطارهم في حر(الصيف)ويقضون في الشتاء اثنا سفرهم لشدة الحر ثم إن مثل هذه الفتوى تخالف اهواء التيار المتدين السعودي والمعروف عن اكثره بعدم فقه الواقع وإن لم توافق الفتوى اهواء الاكثرية فيه حرام ولو هناك دليل قالوا لاتقال الان ويضيق على صاحبها حتى يقول يفكيك بالتراجع عنها ولو ظاهرا ختى إن الواحد إذا قابل متدين او جلس معه وانتها المجلس ولم يصدر من هذا المتدين إي ملاحظة عليك شخصيه سجدت لله شكر وقلت الحمدلله والله من وراء القصد 'طيب تقلص من ساعات العمل أو يحول العمل الى فترة الليل وشولة تدعون أن يفطروا ياويلكم من اللة معروف من يباح لهم الأفطار في رمضان الحين صارت الدنيا أهم من الأخرة طيب يا المفتي ولا تحت تأثير البرد وشلون زينا زيهم بلاهي شفلانا حل لماذا سمي رمضان؟؟؟؟؟ يالله تصبرني على الارض لاطير لين اضبط البراد واكل علاجي اخوي زي ما تم توضيحه أسفل المقال يقول تنام مبيت النية انك بتصوم وتصوم لحد ماتحصل مشقه عليك وبعدين تفطر لان الشيخ يخاف الناس تصير تفطر قبل يروح للدوام كالعادة ( ايام الفطر ) قبل أن يحصل له العذر الشرعي .. لكن لقوله فيه حكمة تعرف من وقت الفجر الى الظهر فيها أكثر من 7 ساعات يمكن الشخص يموت قبل الظهر ويكون صايم ويمكن بعد يمنح إجازة ويرجع للبيت ينام ويمكن .. ويمكن ... يعني مايفطر على طوول ويبيت النية انه بيصوم ذلك اليوم لكن اذا حصل مشقه عليه ممكن انه يفطر - طبعا على كلام الشيخ المفتى في هذه المقال واللي يمسك خفااااره من الساعه 9 الى الساعه 3 الظهر ولابس خوذه وثابت ورشاشه على كتفه يسمح له بالافطار ولا لا ؟؟ ليه ماتخلون دوامهم بالليل طالما فيه مشقة وتعب الصيام بالنهار والحر