جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    ذكرى البيعة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    ذكرى غالية ومجيدة    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إعلان أسماء العلماء الفائزين والفائزات بجائزة المراعي للإبداع العلمي لهذا العام
نشر في عاجل يوم 01 - 05 - 2010

اعتمد المجلس الأعلى لجائزة "المراعي" للإبداع العلمي أسماء الفائزين والفائزات بجائزة "المراعي" للإبداع العلمي في دورتها التاسعة، بفروعها الأربعة وذلك في اجتماعه السنوي للعام الهجري 1431، والذي عقد في مقر المدينة برئاسة معالي الدكتور محمد بن إبراهيم السويل رئيس المدينة ورئيس المجلس الأعلى للجائزة، وحضور الأمير سلطان بن محمد بن سعود رئيس مجلس إدارة شركة المراعي نائب رئيس المجلس الأعلى للجائزة، وسمو نائب رئيس المدينة لمعاهد البحوث الدكتور تركي بن سعود آل سعود وأعضاء المجلس الأعلى .
وأوضح معالي الدكتور محمد بن إبراهيم السويل في مؤتمر صحفي عقد للإعلان عن أسماء الفائزين والفائزات بجائزة المراعي للإبداع العلمي أن جائزة المراعي للإبداع العلمي تعد مثالاً حياً على تفاعل القطاع الخاص مع القطاع الحكومي لتحقيق المصلحة الوطنية، مشيراً إلى أن الدعم الكبير الذي تقدمه شركة المراعي للعلماء والباحثين يظل محل تقدير واعتزاز من الجميع.
وبين معاليه أن هذه الجائزة تعد في حد ذاتها دعماً وإسهاماً في مسيرة البحث العلمي وتشجيع العلماء والباحثين، ولاشك أن هذه الجهود العلمية والمتوالية تشكل دفعه قوية للبحث العلمي مما يسهم بإذن الله في تعزيز الأمن والتنمية الشاملة ونمو الاقتصاد الوطني وتحقيق رفاهية الفرد والمجتمع التي تنشده الدولة.
من جهته رفع سمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود رئيس مجلس إدارة شركة المراعي نائب رئيس المجلس الأعلى للجائزة شكره الجزيل إلى الحكومة الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين على الشرف الذي منح لشركة المراعي بأن تكون أول قطاع خاص تمنح هذه الجائزة ، لافتا النظر إلى أنه شرف كبير للمراعي أن يكون اسمها مقترن مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية هذا الاسم الذي أصبح معلم من معالم بلادنا، كما قدم شكره للجنة الجائزة والأمانة العامة للجائزة على الجهود التي تبذل في سبيل إنجاح هذه الجائزة وتحقيق أهدافها .
وبين سموه أن الجائزة لاقت قبول واستحسان المجتمع، مؤكدا أنها تلقت كل الدعم من الجهات المسؤولة ومن مدينة الملك عبد العزيز وجميع القائمين عليها لذلك نشاهد الكثير من الأبحاث والإبداعات التي حققت مسيرة هذه الجائزة, كما أوضح سموه أن الجائزة تقام كل عام في مدينة من مدن المملكة وهي في هذا العام ستقام في مدينة تبوك تحت رعاية سمو أمير المنطقة الأمير فهد بن سلطان .
ثم الأمين العام للجائزة الدكتور عبدالله بن احمد الرشيد نائب رئيس المدينة لدعم البحث العلمي أسماء العلماء الفائزين والفائزات حيث منحت جائزة العالم المتميز في مجال الهندسة المدنية للدكتور عبدالرحمن بن محمد الحزيمي من جامعة الملك سعود ، ومنحت جائزة العمل الإبداعي في مجالي الأمراض الوبائية والثروة السمكية للعمل المعنون ب" معدل الإصابة بمرض حمى الوادي المتصدع لمنطقتي جازان وعسير ومحافظة القنفذة ودراسة عوامل الخطورة" للدكتور طارق بن علي الأزرقي وآخرين من جامعة الملك خالد، ومنحت الجائزة في مجال الثروة السمكية مناصفة للعملين الاول تأليف كتاب " تفريخ وحضانة الأحياء المائية" للدكتور عادل أحمد ثروت من جامعة الملك فيصل , والثاني ترجمة كتاب " أسس الاستزراع المائي" للمترجم الدكتور فيصل عبدالعزيز بخاري من وزارة الزراعة.
وأضاف الدكتور الرشيد انه تم منح جائزة الأبحاث العلمية للنساء في مجال الفيزياء للعمل المعنون ب "تحضير ودراسة خواص بلورات الذهب النانوية وافاقها في تحسين كفاءة تحويل الطاقة الشمسية" للدكتورة عواطف بنت احمد هندي من جامعة الملك سعود, كما منحت جائزة الوحدة البحثية في مجال الصناعات الغذائية لقسم الأغذية والتغذية بكلية علوم الأغذية والزراعة بجامعة الملك سعود .
وأفاد بأنه تم اعتماد مجالات جائزة "المراعي" للإبداع العلمي في دورتها للعام العاشرة 1431ه (2010م) على النحو التالي : جائزة العالم المتميز: في مجال علم الحيوان, جائزة العمل الإبداعي في كل من: مجال الهندسة الكهربائية ومجال التلوث البيئي، جائزة الأبحاث العلمية للنساء: في مجال طب الأسنان, جائزة الوحدة البحثية في مجال الكيمياء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.